اسباب ضيق التنفس والكتمه وعلاجها

اسباب ضيق التنفس والكتمه وعلاجها

تختلف اسباب ضيق التنفس والكتمة وعلاجها من شخص لآخر، وظاهرة ضيق التنفس أو كتمة النفس كما يطلق عليها البعض هي ظاهرة طبيعية تحدث للعديد من الناس بشكل مفاجئ ولأسباب مختلفة كما تختلف مدة الإصابة بضيق التنفس أو بكتمة النفس من شخص للآخر وفي هذا المقال سنعرض لكم كافة أسباب ضيق التنفس أو كتمة النفس وطريقة علاجها.

 ما هو ضيق التنفس أو كتمة النفس

  • قبل أن نبدأ في معرفة ما هي أسباب ضيق التنفس والكتمة وعلاجها ينبغي علينا أن نعرف أولًا ما هو ضيق التنفس وكيف يحدث، يعاني بعض الناس من حدوث كتمة في النفس أو بضيق في التنفس وذلك يتسبب في حدوث ضرر وإحساس بعدم الراحة كما يمكن أن يصاحب هذا الإحساس ألم شديد في منطقة الصدر.
  • وأيضًا قد يشعر المصاب بضيق التنفس ببعض الوخزات المتتالية في منطقة الصدر، وفي هذه الحالة يلجأ المصاب بضيق التنفس إلى أخذ شهيق بشكل عميق لكي يتمكن من إدخال كمية كبيرة من الأكسجين إلى الرئتين، وقد يصاحب حدوث ضيق التنفس الشعور بالدوار الخفيف.
  • أو حدوث تعرق في منطقة الوجه أو شحوب البشرة بشكل عام واصفرار لونها، ومن الممكن أن يؤدي إلى تغير بعض ملامح الوجه بالإضافة إلى الشعور بإرهاق شديد في مختلف عضلات الجسم، وبالتالي يؤثر ضيق التنفس بشكل سلبي جدًا على من يصاب به ويعيقه عن أداء عمله.
  • وتختلف مدى قوة ضيق التنفس وتختلف الفترة الزمنية التي يصاب بها من فرد إلى آخر، وذلك يتوقف على المرض الذي يقوم ضيق التنفس بإخفائه، بالإضافة إلى السلوكيات والعادات التي يمارسها هذا الشخص والتي تختلف من شخص إلى آخر، سواء كان هذا الشخص مدمن للكحول أو إذا كان شخص مدخن.
  • وتناول الكحول أو شرب السجائر من العوامل التي تؤثر بشكل سلبي على الكتمة أو ضيق التنفس وقد يزيد من حدته وهناك عوامل من الممكن أن تخفف الإصابة بضيق التنفس، وفي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب ليتمكن من تحديد أسباب الكتمة أو ضيق التنفس.

شاهد أيضًا: علاج ضيق التنفس النفسي المستمر

ما هي أسباب حدوث الكتمة أو ضيق التنفس

  • إذا كنت تعاني من ضيق التنفس أو الكتمة فيجب أن تعرف ما هي أسباب ضيق التنفس والكتمة وعلاجها لأن التعرف على أسباب حدوث الكتمة سوف يساعدك في علاج الكتمة والتخلص منها، حيث أن الكتمة قد تحدث نتيجة وجود بعض المشاكل في عضلة القلب.
  • ومن أهم هذه المشاكل هي حدوث هبوط في عضلة القلب، وهذا الهبوط يحدث في أغلب الأوقات عندما يقوم الشخص بعمل مجهود بدني عنيف ولكن يختفي هذا الهبوط بشكل تدريجي عندما يرتاح هذا الشخص أو عندما يستلقي، ولكن في حالة كان هذا الهبوط شديد قد يشعر الشخص بضيق حاد في التنفس.
  • حتى لو كان هذا الشخص يستريح أو حتى لو كان نائمًا، كما أن وجود بعض المشاكل في الشريان التاجي قد تسبب حدوث ضيق التنفس أو الكتمة والتي يصاحبها ألم شديد في منطقة الصدر بالإضافة إلى تسارع في ضربات القلب، لذلك يجب أخذ قسط من الراحة لكي يصل الأكسجين بشكل جيد إلى عضلة القلب.
  • وجود بعض الأمراض في الجهاز التنفسي أيضًا من أهم عوامل إصابة الشخص بضيق التنفس أو الكتمة وخصوصًا إذا كان هذا الشخص يعاني من الربو أو إذا كان يعاني من أي نوع من أنواع الحساسية أو التهاب في القصبات وخصوصًا لدى الأشخاص المدخنين.
  • بالإضافة إلى كبار السن قد يحدث لهم ضيق تنفس أو كتمة ولمن يصاحبها حدوث سعال بشكل قوي جدًا، بالإضافة إلى من يعاني من بعض الأمراض في الصدر مثل تليف الرئة أو حدوث انتفاخ في الرئة أو حدوث بعض الجلطات الرئوية وغيرها من أمراض تصيب الرئة.

شاهد أيضًا: اسباب نغزات القلب وضيق التنفس المستمر 

بعض العوامل والأسباب الأخرى التي تؤدي إلى حدوث ضيق تنفس وكتمة

  • إذا كنت تريد أن تعرف المزيد عن أسباب ضيق التنفس والكتمة وعلاجها فيرتبط حدوث الكتمة بعدة عوامل أخرى مثل فقد الجسم لبعض العناصر الغذائية الهامة كالحديد أو حدوث أنيميا في الجيم او ما يسمى بفقر الدم أو إذا كان الشخص يعاني من نقص في كرات الدم الحمراء.
  • وذلك لأنها تعمل على إمداد الجسم بقدر كافي من الأكسجين وبالتالي فإن وجود نقص بها يؤثر بطريقة سلبية أي لا يحصل الجسم على القدر الكافي من الأكسجين وهذا يؤدي إلى حدوث ضيق في التنفس أو كتمة، ويمكن علاج الأنيميا بأكثر من طريقة.
  • وجود بعض الأمراض التي تتعلق بالكلى أو أمراض الكبد، حيث أن حدوث أي قصور في الكلى أو في الكبد قد يؤدي إلى حدوث التهابات وبالتالي فإن ذلك يؤثر بشكل كبير على أداء هذا الشخص بأي مجهود سواء كان ذلك مجهود بدني أو كان ذلك مجهود ذهني، كما يتسبب ذلك في حدوث كتمة في النفس أو ضيق في النفس.
  • والسبب الأخير هو سبب نفسي بحد كبير، حيث من الممكن أن يحدث ضيق التنفس أو الكتمة لأسباب غير عضوية أو نتيجة للقيام بأي مجهود بدني شاق أو غيرها من الأسباب ولكنها تحدث بسبب بعض الأسباب النفسية، مثل تعرض هذا الشخص إلى بعض الأمراض النفسية أو الاكتئاب أو الشعور بالتوتر والقلق الدائم.
  • وبالتالي يؤدي ذلك إلى حدوث الكتمة ولكن يمكن علاج الكتمة بكل سهولة عند معرفة أسباب حدوثها وبمجرد البعد عن هذه الأسباب سيشعر المريض بتحسن كبير.

كيفية علاج ضيق التنفس والكتمة

  • يسأل الكثير من الناس عن أسباب ضيق التنفس والكتمة وعلاجها ويمكننا علاج الكتمة أو ضيق التنفس بطرق بسيطة للغاية في المنزل، فقط عند الشعور بالكتمة أو بضيق التنفس يجب أن يسترخى هذا الشخص أو يستلقي بشكل جيد ليتمكن الأكسجين من الوصول إلى عضلة القلب بشكل مناسب.
  • إذا كان ضيق التنفس ناتج عن أمراض خطيرة أو مزمنة مثل حدوث قصور في الشريان التاجي أو مثل بعض الأمراض الأخرى النفسية كالتوتر أو القلق يجب على المريض مراجعة طبيب أو الذهاب إلى مستشفى لكي يتابع حالة المريض بشكل جيد جدًا عن طريق فحص الصدر وعمل فحوصات للدم.
  • يصف بعض الأطباء أدوية مدرة للبول، وبعض الأدوية الخاصة بعلاج مختلف الأمراض القلبية، ولكن يجب عدم تناول أي دواء قبل استشارة الطبيب وفي حالة عدم التحسن يجب أن يذهب الشخص إلى مستشفى متخصصة في علاج حالات ضيق التنفس.
  • وقد يستخدم البعض الأكسجين ظنًا منهم أنه يحسن حالات ضيق التنفس بشكل كبير ولكن من المؤسف أن استخدام الأكسجين قد لا يحقق النتائج المرجوة أو المتوقعة بشكل كبير، وفي كل الأحوال يجب أن يذهب المريض للطبيب ليستطيع أن يحدد السبب الذي يؤدي إلى حدوث ضيق التنفس والابتعاد عنه.

شاهد أيضًا: وصفات طبيعية لعلاج ضيق التنفس والكتمه

وفي النهاية قد قمنا بعرض كافة أسباب ضيق التنفس والكتمة وعلاجها وكيف يمكن أن يؤثر الاكتئاب والتوتر والقلق على حدوث ضيق التنفس بالإضافة إلى علاقة الأمراض المزمنة مثل قصور الشريان التاجي أو أمراض الجهاز التنفسي أو غيرها من الأمراض في حدوث ضيق التنفس أو الكتمة ولكن يمكن التخلص من ضيق التنفس عن طريق بعض الطرق البسيطة مثل الاسترخاء أو الاستلقاء لبعض الدقائق.

أترك تعليق