اسباب الدوخة المستمرة وعدم الاتزان

اسباب الدوخة المستمرة وعدم الاتزان، الدوخة هو اختلال يحدث لكثير من الناس لذلك يجب أن تعرف أولا ما يعرف باسم الدوخة، الدوخة هو شعور قصير من الدوخة والخفة التي تحدث في الرأس بسبب تدفق بطيء من الدم، الأمر الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى السقوط على الأرض، وفيما يلي سنتعرف سوياً على أهم الأسباب التي تؤدي إلى الدوخة وعدم الاتزان وفي نهاية المقال ستجد طرق علاج الدوخة المستمرة.

الدوار هو اختلال في الجسم البشري بسبب فقدان مؤقت للدم من الدماغ وبالتالي انقطاع الأكسجين، ويمكن أن تصاحب فقدان الوعي لفترة قصيرة نسبيا في بعض الحالات، يرافقه شعور الألم والخفة في الرأس وفي كثير من الحالات الشعور بالغثيان والقيء.

حدوث الدوار والتكرار خطير، حيث ان انقطاع الأكسجين والدم من الدماغ قد يلحق الضرر ببعض خلايا الدماغ حيث حدث انقطاع، والتي لا يمكن أن تكون حمراء، والدوار، والذي يسبب الخلل قد يؤدي إلى سقوط من الشخص على الأرض أو على تأثير الرأس على الأرض والقوة التي قد تؤدي إلى ارتجاج في الدماغ، وتأثير الرأس مع حواف قد يسبب نزيف في الرأس، وهذه الأشياء قد يكون سبب بوفاة الإنسان، لا سمح الله، أو حتى إعاقة، وبالتالي يجب أن لا نقلل من شأن الدوار.

أسباب حدوث الدوخة وعدم الاتزان

1. هناك مشاكل في بعض الأحيان المرتبطة العينين في كل من طول البصر أو قصر النظر، فإنها تسبب الدوخة على أساس مستمر.

2. تحدث الدوخة إذا كان الشخص لديه التهاب في الخلايا العصبية المسؤولة عن توازن الجسم من جسم الإنسان.

3. تحدث الدوخة عندما يتم تقليل السكر فجأة.

4. تحدث الدوخة إذا كان الشخص مصاب بفقر الدم بسبب نقص الهيموجلوبين في الجسم.

5. تحدث الدوخة عندما تحركات الجسم تؤدي فجأة إلى الدوخة. مثل تحريك الرأس فجأة في أي اتجاه، إما اليمين أو اليسار، والدوخة يحدث عندما التشنجات التي تؤثر على عضلات الرقبة، والدوخة يحدث عندما الشخص يقف مباشرة عند الاستيقاظ أو التحرك على الفور عند النزول من حلقة مفرغة، كل هذه الأسباب الدوخة.

6. تحدث الدوخة عندما يشعر الشخص بالتعب، والتعب، وطويلة الأجل، ويجلس أمام الكمبيوتر لساعات طويلة أو مشاهدة التلفزيون لساعات طويلة.

7. تحدث الدوخة عند شرب الكثير للحصول على الدوخة ليلا ونهارا.

8. تحدث الدوخة عند انزعاج هرمونات الجسم، وخاصة الشخص النحيف.

9. تحدث الدوخة عندما يكون الجهاز البشري ملتهبا بسبب الالتهاب المزمن.

10. تحدث الدوخة عند تناول بعض الأدوية وتسبب شعورا بالدوار. عند تناول أي أدوية، يجب عليك استشارة الطبيب.

11. تحدث الدوخة في انخفاض ضغط الدم، لأنه يمنع الدم من الوصول إلى الدماغ مباشرة.

12. تحدث الدوخة عندما يكون المريض لديه تورم في العصب السمعي، والتي هي واحدة من الأسباب الرئيسية للدوخة.

اقرأ أيضًا :-  فوائد اللبان الذكر للكلى والرجيم

13. تحدث الدوخة عند الوقوف والنظر إلى أسفل من الأماكن العالية التي تسبب الدوخة.

14. تحدث الدوخة عند السفر عبر الهواء أو فوق البحر أو صعود المرتفعات يؤدي إلى غير عادي أن يشعر بالدوار وهذه الظاهرة تسمى (رهاب) الأماكن العالية.

15. تحدث الدوخة عند الشعور بالصداع المستمر الذي يصيب الشخص وأيضا الدوخة عند الشعور وإصابة الشقيقة تسبب الدوخة.

16. دوخة تأتي متأصلة في بعض الأمراض مثل (الصرع – أمراض القلب – أمراض الكلى – ارتفاع ضغط الدم).

17. تحدث الدوخة بسبب إصابة الرأس القوية عندما يصطدم الرأس مع سطح قوي.

الأسباب الشائعة للدوخة تشمل اضطرابات الأذن الداخلية، والدوخة غالبا ما تكون نتيجة الدوار. ويمكن أن ينتج أيضا عن مشكلة في الأذن الداخلية المسؤولة عن تنظيم التوازن، ويمكن أن تكون ناجمة أيضا عن دوخة ودوخة مرض منير (الذي يسبب تراكم السوائل في الأذن)، والصداع النصفي، أو الأورام في العصب السمعي، نمو حميدة في العصب الذي يربط الأذن الداخلية إلى الدماغ.

في حالات نادرة جدا يمكن أن يكون سبب الدوخة عن طريق السكتة الدماغية، ونزيف في الدماغ، والتصلب المتعدد أو اضطراب عصبي آخر. أسباب أخرى من الدوخة قد يكون راجعا إلى انخفاض مفاجئ في ضغط الدم، كما قد يحدث عندما يقف فجأة من الجلوس الطويل أو أمراض عضلة القلب. دوخة أيضا النتائج من الآثار الجانبية للأدوية، وفقر الدم، وانخفاض الحديد في الدم، واضطرابات القلق، ونقص السكر في الدم يعني انخفاض نسبة السكر في الدم، وإصابة الأذن، ونقص السوائل الجافة والتعرض لضربة الشمس.

اقرأ أيضًا :-  أسباب الدوخة المفاجئة عند الوقوف طويلا وطرق علاجها

هناك أعراض الدوخة، والتي هي الأعراض التي تظهر على الشخص خلال الدوخة، والشعور بالدوخة، في حركة الدوران، وعدم الاستقرار في المشي وفقدان التوازن والشعور العائمة في الغلاف الجوي والوزن في الجسم يرافقه دوخة الشعور بالغثيان والقيء، والشحوم واصفرار الوجه أو فقدان الوعي.

علاج الدوخة المستمرة وعدم الاتزان

وعلاج الدوخة يجب أن يعرف السبب الكامن وراء الدوخة وحيث يمكن أن تؤخذ الأدوية لعلاج الأذن الداخلية المسؤولة عن التوازن، والتركيز على النظام الغذائي من حيث نوعية الطعام الذي نأكله، وعلاج الصداع النصفي مع المخدرات واستخدام الأدوية اللازمة لاضطرابات القلق وشرب الكثير من السوائل يمكن الدوخة تسبب مضاعفات خطيرة عندما تسبب الإغماء أو فقدان التوازن.

وهذا يمكن أن يكون خطرا بشكل خاص عندما يكون الشخص يقود سيارة أو تشغيل الآلات الثقيلة وهذا يؤدي إلى كارثة في الطريق وتوخي الحذر عند الشعور بالدوار يجب أن تتوقف عن القيادة فورا أو العثور على مكان آمن لتحقيق التغلب على الدوخة يمكن شرب الماء أو الحلوى لرفع نسبة السكر في الدم أو الاتصال بشخص آخر لتولي القيادة وطلب المساعدة.

أترك تعليق