أسباب تأخر التسنين عند الأطفال الصغار وكيفية علاجه

أسباب تأخر التسنين عند الأطفال الصغار وكيفية علاجه

أسباب تأخر التسنين عند الأطفال الصغار وكيفية علاجه تهتم كل ام بمتابعة نمو طفلها، وتسعد كلما ترى اى علامات تدل على نمو بصحة جيدة، وتظل تتمني كل مرحلة أن تحدث قبل موعدها، حيث أنها تشتاق أن ترى طفلها الرضيع اصبح قادر على الأكل، وتتمنى أن تراه يمشي ويتكلم فى أسرع وقت و يكبر ويتطور سريعا، بخصوص التسنين فإن الأم تتمنى أن تشاهد أول سنة تنمو عند طفلها وعندما يتأخر نمو الأسنان عند الطفل لفترة معينة تصيب الأم القلق والخوف على طفلها، وتتساءل ما إذا كان هناك مشكلة ما لدى طفلها لذلك بهذا المقال سوف نتعرف على أسباب تأخر التسنين عند الأطفال الصغار وكيفية علاجه.

أسباب تأخر التسنين عند الأطفال الصغار وكيفية علاجه

ما هو السن الطبيعي لظهور الأسنان عند الأطفال الرضع؟

  • يجب على كل ام ان تكون علي دراية بتوقيتات كل مرحلة من مراحل تطورات طفلها، وذلك حتى تلاحظ ما إذا كان طفلها متأخر في النمو ام يسير النمو بالشكل الطبيعي، وخصوصا الأسنان فإنها تختلف من طفل الي آخر تبعًا لمتغيرات عديدة، ولكن عموما من الممكن أن تبدأ الأسنان في الظهور بداية من عمر ثلاثة أشهر في بعض الأطفال وفى سن ستة أو سبعة أشهر لدى أطفال آخرين.

شاهد أيضًا : أسباب كثرة التبول عند الأطفال نهارًا وليلًا

متى تبدأ الأم فى القلق وتلجأ للفحص الطبي لطفلها ؟

  • حسب أغلب الآراء الطبية فإن الطفل أن لم تظهر لديه أي أسنان حتى أن يبلغ عامًا من عمره، فبالتأكيد يكون هناك مشكلة، ويجب أن يخضع الطفل للكشف الطبي وإجراء بعض الفحوصات لتحديد سبب المشكلة وعلاجها.

أسباب تأخر التسنين عند الأطفال:

  • من أهم أسباب تأخر التسنين عند الاطفال واشهرها هو نقص عنصر الكالسيوم الي جانب فيتامين د، وذلك سوف يتضح بالتحاليل المخبرية.
  • تعرض الطفل لسوء التغذية، حيث أن أحياناً تعتمد الأم على الرضاعة الطبيعية فقط لفترات طويلة تمتد حتى 8 أشهر من عمر الطفل، وذلك يعتبر خطأ كبير لأن الطفل تزداد احتياجاته من العناصر الغذائية عن طريق الأكل إلى جانب الرضاعة بداية من الشهر الخامس أو السادس.
  • من أحد أسباب تأخر التسنين عند الطفل هو وجود خلل فى وظيفة الغدة الدرقية، وهذه الغدة هي المسؤولة عن إفراز هرمونات النمو ليس للإنسان فقط وإنما للنمو بشكل عام، فإن حدوث خلل ما بها سوف يؤثر علي كل علامات النمو عند الطفل.
  • هناك أيضًا أسباب وراثية حيث أن للجينات دخل فى توقيتات النمو لدى الطفل، وذلك بمعنى أن كان هناك تاريخ عائلي فى تأخر التسنين عند الأب والأم أو الأقارب.
  • ممكن أن يكون السبب موضعيًا مثل بعض المشاكل فى الفك أو اللثة وذلك سوف يتضح عند عمل فحص بالأشعة.
  • إذا كان يعاني الطفل من أي مرض فربما يؤثر ذلك على صحته العامة والتسنين ايضًا.

شاهد أيضًا : هل مرض اليرقان خطير على الأطفال

ما هو علاج تأخر التسنين عند الأطفال ؟

أسباب تأخر التسنين عند الأطفال الصغار وكيفية علاجه يجب بمجرد ملاحظة الأم أن طفلها قد تأخر في التسنين عن ما يماثلها في العمر وخصوصا اذا كان أتم عامه الأول ولم تظهر لديه الأسنان، فيجب أن يخضع الطفل للفحص الطبي الشامل وليس على فمه فقط.

ولذلك لأن على أساس تحديد سبب التأخر سوف يصف الطبيب العلاج وقد ذكرنا الأسباب السطور السابقة وعلاجها يتلخص في:

  • إذا اتضح أن السبب هو نقص بعض الفيتامينات الضرورية مثل الكالسيوم وفيتامين د، فيصف الطبيب الكالسيوم كمكمل غذائي للطفل.
  • ويجب الإهتمام بكل العناصر الغذائية والأطعمة المحتوية على هذه الفيتامينات وإدخالها للطفل حسب عمره.
  • ويجب ايضًا أن يتعرض الطفل لأشعة الشمس حتى يمتص جسمه فيتامين د هذه الفيتامينات ضرورية جدًا لصحة نمو الأسنان والعظام.
  • إذا كان الطفل يعاني من سوء التغذية أو الانيميا فيجب علاجها والمتابعة الدورية مع الطبيب، وايضًا يجب الاهتمام بكل أنواع الطعام الصحي مثل حبوب القمح الكاملة والأرز والبيض واللبن الزبادي والخضراوات والفاكهة المناسبة لعمر الطفل.
  • اذا كان تاخر التسنين بسبب وراثي فإن هذا الأمر لا يجب أن تقلق الأم من، حيث إنها مسألة وقت فقط وتبدأ الأسنان في الظهور، ولكن يجب ان تتأكد الأم من عدم وجود أسباب أخرى تاخر التسنين.
  • إذا كانت المشكلة في الغدة الدرقية فيجب المتابعة مع الطبيب المختص لعلاج هذه المشكلة.
  • اما اذا كانت المشكلة موضعية فى فم الطفل، فيجب التحدث مع طبيب الأسنان حول طرق العلاج ومساعدة اللثة والفك فى الرجوع للحالة الطبيعية، لتظهر الأسنان تلقائيًا بعد علاج المشكلة.

شاهد أيضًا : علاج نقص الصفائح الدموية عند الأطفال

ما هي أعراض التسنين عند الأطفال ؟

  • أسباب تأخر التسنين عند الأطفال الصغار وكيفية علاجه أحيانًا يعاني الطفل مبكرًا من أعراض التسنين ولا تلاحظ الأم ذلك وخصوصًا إذا كانت أم للمرة الأولى، ولذلك سوف نعرض أهم علامات التسنين عند الرضع.
  • تعتبر العلامات متغيرة من طفل الي آخر ولكن أكثرها شيوعًا هو سيل لعاب الطفل بكثرة، والرغبة في بعض الأشياء بقوة.
  • تورم ملحوظ فى لثة الطفل وربما يكون مصحوبًا بارتفاع بسيط في درجة حرارة الطفل.
  • تعكر مزاج الطفل وبكائه المستمر وعدم قدرته على النوم جيدًا.
  • الرغبة فى حك الفم واحمرار بسيط فى وجه الطفل.

وتستطيع عزيزتي الأم في مساعدة طفلك على تخطي هذه المرحلة، عن طريق إعطائه عضاضة مثلجة لتبرد لثته وتسكن الألم، وهي متوفرة بالأسواق وبعضها يحتوي على عصير فاكهة له طعم محبب للطفل، ويمكنك أيضًا اعطائه شرائح من الخيار البارد فهي لها تأثير جيد على لثته، ويجب على كل أم أن تعرف أن كل طفل هو حالة متفردة ولا تقارنه بغيره من الأطفال، طالما كانت عملية التسنين غير متأخرة عن الحد الطبيعي.

شاهد أيضًا : ما هي مخاطر إزالة اللوزتين على جسم الأطفال

لقد عرضنا عليك أسباب تأخر التسنين عند الأطفال الصغار وكيفية ونرجو أن نكون قد افدناكم، ونتمنى أن المقال ينال اعجابكم، متنسوش لايك وشير للمقال و منتظرين تعليقاتكم.

أترك تعليق