أسباب برودة الأطراف في الشتاء وطرق علاجها

أسباب برودة الأطراف في الشتاء حيث  نلاحظ جميعا أن برودة الأطراف هي واحدة من ردود الفعل الطبيعية في الجسم لدرجات الحرارة الباردة، فهي تعتبر مزعجة وفي بعض الأوقات قد تؤدي إلى عدم القدرة بالقيام بالمهام الحياتية، عندما يدخل الجسم برودة زائدة، فإن الأوعية الدموية في الأطراف، مثل اليدين والقدمين سوف تتقلص، و هذا يقلل من تدفق الدم إلى هذه المناطق، مما يقلل أيضا من كمية الحرارة التي يفقدها الجسم.

الأطراف هي أجزاء الجسم الأبعد عن الأعضاء الحيوية، لذلك يقلل من تدفق الدم إلى الأطراف كما يساعد على الحفاظ على الدفء وتدفق الدم في أجزاء الجسم الأكثر أهمية ، في هذا المقال سوف نتعرض إلى أسباب برودة الأطراف في الشتاء هيا بنا.

أسباب برودة الأطراف في الشتاء:

يمكن أن يكون هناك مجموعة متنوعة من الأسباب للأطراف الباردة،  ودرجات الحرارة في فصل الشتاء تؤدي الدورة الدموية واضطرابات الأعصاب وتشمل أسباب الأطراف الباردة.

شاهد ايضًا : أعراض الديدان عند الكبار وكيفية علاجها

التوتر الشديد أو القلق:

قد يؤدي أيضًا الشعور بحالة من الإجهاد أو القلق الشديد إلى حدوث أقدام باردة، واحدة من الاستجابات الطبيعية للجسم للإجهاد أو العصبية هي ضخ الأدرينالين في مجرى الدم.أثناء الدوران، يؤدي الأدرينالين إلى تضيق الأوعية الدموية في الأطراف، مما يقلل من تدفق الدم إلى المناطق الخارجية من الجسم،في هذه الاستجابة تحافظ على الطاقة وتستعد لأي أذى جسدي قد يحدث، نتيجة للضغط الشديد.

إن العالم الحديث مليء بالإجهاد، ولكن ليس العديد منها يضع الجسم في خطر مباشر، لذا قد تكون هذه الاستجابة الوقائية أكثر ضررًا من المساعدة إذا كانت تجعل القدمين أو الأيدي باردة بانتظام، الحد من التوتر والتوتر قد يساعد على تقليل الأعراض في هذه الحالات ، إن التوتر من أهم أسباب برودة الأطراف في الشتاء .

مشاكل الدورة الدموية :

من الأسباب الشائعة جدًا للأطراف الباردة، غالباً ما تصارع الشخص ذو الدورة الدموية الضعيفة للحصول على ما يكفي من الدماء الدافئة إلى أطرافه، وقد يشتكي من برودة اليدين والقدم الباردة في كثير من الأحيان.

اقرأ أيضًا :-  كيفية علاج آلام العظام

ويمكن أن يكون للتداول السيئ مجموعة متنوعة من الأسباب، حيث  قد يؤدي أسلوب الحياة الخامل أو الجلوس على مكتب طوال اليوم إلى تقليل الدورة الدموية إلى الساقين و القدمين الباردتين.

كما أن منتجات التبغ التي وتدخين التبغ يمكن أن تزيد من صعوبة وصول الدم إلى كل منطقة من أجزاء الجسم، لذلك قد يكون الأشخاص الذين يدخنون أكثر عرضة للشكوى من أقدامهم الباردة.

وأيضا ارتفاع الكولسترول يمكن أن يؤدي إلى تكوين لويحات داخل الشرايين، التي يمكن أن تقلل من الدورة الدموية في الساقين والقدمين، مما يؤدي إلى أقدام باردة.

بعض أمراض القلب يمكن أن تسبب أيضًا أقدامًا باردة، لذلك يجب على الشخص التحدث إلى طبيبه عن أي مشاكل في القلب أو عوامل خطر موجودة.

فقر دم:

فقر الدم هو حالة تحدث عندما يكون لدى الشخص عدد قليل جدًا من خلايا الدم الحمراء الطبيعية في الجسم، هذا يمكن أن يكون بسبب العديد من العوامل، بما في ذلك نقص الحديد ، فيتامينB12، أو حمض الفوليك، أو مرض الكلى المزمن.

الحالات الشديدة من فقر الدم قد تسبب أقدام باردة، فقر الدم يستجيب بشكل جيد للتغيرات في النظام الغذائي والمكملات الغذائية.

ومن الأفضل أن يتم تشخيص حالة فقر الدم من قبل الطبيب وإتباع توصيات العلاج الخاصة بهم.

شاهد ايضًا : أسباب ألم الجانب الأيمن من الظهر والبطن وكيفية علاجه

مرضى السكري:

قد يكون الأشخاص المصابون بمرض السكري عرضة لمشاكل الدورة الدموية، مثل القدم الباردة أو اليدين، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات سكر الدم المرتفعة إلى تضييق الشرايين وانخفاض مستوى تدفق الدم إلى الأنسجة، مما قد يتسبب في ظهور أقدام باردة.

في بعض الناس، يمكن أن يؤدي السكري إلى اعتلال الأعصاب المحيطية ، وهو شكل من أشكال تلف الأعصاب، يحدث تلف الأعصاب السكري عادة في الأشخاص الذين لديهم مستوى مرتفع من السكر في الدم غير خاضع للرقابة لفترات طويلة من الزمن.

اقرأ أيضًا :-  9 فوائد مذهلة لفيتامين e للبشرة والشعر

تشمل الأعراض الأخرى لتلف الأعصاب السكري الوخز أو الإحساس بالوخز أو التنميل أو الألم الحارق في القدمين والساقين، وقد تكون الأعراض أسوأ في الليل.

اضطرابات الأعصاب:

قد تكون أيضًا اضطرابات الأعصاب الأخرى سببًا للأطراف الباردة العادية فقد يحدث تلف الأعصاب بسبب الصدمة أو الإصابة، مثل قضمة الصقيع الحاد، أو قد يكون ناتجًا عن حالة طبية كامنة.

قد يكون الاعتلال العصبي المحيطي ناتجًا أيضًا عن أمراض الكبد أو الكلى أو العدوى أو علم الوراثة، وعادة ما يسبب أعراض إضافية، بما في ذلك التنميل والوخز، علاج الأعراض، مثل القدم الباردة، يمكن أن يساعد الشخص على تقليل انزعاجه أثناء انتظار التشخيص الصحي.

قصور الغدة الدرقية:

يحدث قصور الغدة الدرقية بسبب عدم انتظام نشاط الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية، يؤثر سلبًا على عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

يؤثر التمثيل الغذائي في الجسم على الدورة الدموية، ونبض القلب، ودرجة حرارة الجسم، لذلك أي شيء يؤثر على وظيفة الغدة الدرقية ويسبب الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى أقدام باردة.

فقد يكون الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية أكثر حساسية للبرد بشكل عام، وقد يعانون من أعراض أخرى، مثل التعب، وزيادة الوزن، ومشاكل في الذاكرة.

وتعتبر برودة الأطراف من الأشياء المزعجة ومع ذلك، يمكن للعديد من العلاجات المنزلية المساعدة في تدفئة القدمين والحفاظ على راحة الشخص وتعتبر قصور الغدة الدرقية من أسباب برودة الأطراف في الشتاء التي تحتاج إلى طبيب.

الحركة:

وببساطة يبدو أن الاستيقاظ والتحرك قد يكونان من أسهل الطرق لتدفئة الجسم ومساعدة تدفق الدم من وإلى القدمين، فقد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من أقدام باردة بسبب عملهم المكتبي من الاستيقاظ بشكل دوري والمشي حول المكتب.

اقرأ أيضًا :-  أعراض الدهون الزائدة والكوليسترول في الدم

قد يكون الحصول على الدورة الدموية باستخدام النشاط القلبي، مثل الركض أو حتى القيام بمقابض القفز، كافياً للحفاظ على دفء القدمين طوال اليوم.

الجوارب والنعال:

تعتبر الجوارب الدافئة المعزولة بشكل جيد مهمة للأشخاص ذوي الأقدام الباردة ، قد يساعد أيضًا على ارتداء نعال معزولة بشكل جيد، خاصة إذا كان الشخص لا يحتوي على أرضيات مغطاة بالسجاد أو مدفأة.

إن الحفاظ على القدمين هو طريقة رائعة لمساعدتهم على البقاء دافئًا ومنع أي فقدان إضافي للحرارة.

حمامات القدم:

واحدة من أسرع الطرق لتخفيف القدم الباردة هي أن نقعها في حوض القدم الدافئ، قد يكون ملء حوض الاستحمام أو الحوض بالماء الدافئ ونقع الأقدام لمدة 10 إلى 15 دقيقة كافيًا للحفاظ على تدفق الدم النقي إلى القدمين على مدار اليوم، قد يكون هذا مفيدًا بشكل خاص قبل النوم، حيث يمكن أيضًا تخفيف التوتر وتخفيف العضلات.

يجب على الأشخاص المصابين بأضرار الأعصاب السكري تجنب استخدام الماء الساخن لتدفئة القدمين، لأنهم قد لا يكونوا قادرين على معرفة ما إذا كان الماء حارًا جدًا أم لا، هذا يمكن أن يؤدي إلى حروق عرضية.

منصات التدفئة أو زجاجات الماء الساخن:

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم بسبب الأطراف الباردة، فإن وضع وسادة التدفئة أو زجاجة الماء الساخن عند سفح السرير سيبقى المنطقة المحيطة بالقدم دافئة عند النوم.

قد تساعد منصات التسخين أيضًا على المساعدة في تهدئة العضلات بعد يوم طويل.

شاهد ايضًا : أسباب ألم الكلى المفاجئ وكيفية العلاج بالأعشاب

فواحدة من هذه الطرق تكن كافية حتى تساعدك للتخلص من أسباب برودة الأطراف في الشتاء ، والتي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى عدم القدرة على النوم ولكن هذه الحلول الجيدة ستخلصك من كل ذلك.

أترك تعليق