اسباب نزيف اللثة وعلاجها

اسباب نزيف اللثة وعلاجها

اسباب نزيف اللثة وعلاجها، من أخطر أنواع المشاكل التي يتعرض لها الفم هو نزيف اللثة، حيث تكون اللثة في هذه الحالة حساسة أو بها العديد من المشاكل الأخرى التي تسبب ذلك ففي هذا المقال سوف نسرد ما هي أسباب نزيف اللثة وطرق علاجها والتخلص من هذه المشكلة.

نزيف اللثة

تعتبر اللثة أهم شيء يوجد في الفم وذلك لأنها مسئولة عن الأسنان بأكملها فيمكن التعرف على معلومات عن نزيف اللثة وهي:

  • تعتبر الحالة الصحية للثة من أهم وأفضل الدلائل المهمة على صحة جسم الإنسان، فإذا كانت اللثة ملتهبة وتتعرض النزيف من حين إلى آخر فهذا يدل على وجود مشاكل في اللثة أو أنها تكون حساسة بشكل مفرط فيجب علاجها في الحال.
  • يوجد العديد من الأسباب المرتبطة بنزيف اللثة فهي لا تتوقف على صحة جسم الإنسان فقط وإنما تعتمد على أسباب أخري، فهي تحدث أحيانًا نتيجة التعرض لبعض المشاكل الصحية يعتبر نزيف اللثة من الأعراض المصاحبة لها.
  • يجب استشارة الطبيب المتخصص في الحال من حين إلى آخر للكشف على منطقة اللثة والتأكد من صحتها وتجنب تعرضها للنزيف بشكل مفرط لأنه من الممكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية على الفم وعلى جسم الإنسان بأكمله.

شاهد أيضًا: اسباب نزيف الانف من فتحة واحدة عند الاطفال

أسباب حدوث نزيف اللثة

1- عوامل مرتبطة بنظافة الفم والأسنان

توجد العديد من العوامل والأسباب المسؤولة عن تعرض اللثة للنزيف بشكل مفرط في أغلب الأوقات فمن أهم هذه الأسباب هي:

  • استخدام خيط الأسنان أو استخدام فرشاة الأسنان الخشنة بشكل مفرط فهذه الوسيلة تعرض الفم واللثة والأسنان إلى النزيف الدائم، أو البدء في استخدامهم بعد فترة طويلة أو بعد انقطاع طويل فهذا يؤدي إلى تعرض اللثة للنزيف.
  • من أهم الأسباب التي تعمل على نزيف اللثة هو عدم تنظيف الأسنان والفم بالفرشاة ومعجون الأسنان أو تنظيفها بعد فترات طويلة، أو عند تنظيف الأسنان والفم بشكل مستمر ومتكرر على عكس ما أوصيه به خبراء الأسنان.
  • من أسباب التهاب اللثة وحدوث النزيف لها هو استخدام فرشاة أسنان غير مناسبة لنوع اللثة، حيث يوجد أنواع من اللثة تكون حساسة لا تتحمل التنظيف إلا بطريقة معينة، أو عند استخدام فرشاة الأسنان بطريقة غير صحيحة.
  • من أسباب نزيف اللثة بشكل متكرر ومستمر هو استخدام فرشاة أسنان تالفة أو استخدام نوع لا يكون مناسب لنوع اللثة، بحيث لا تكون هذه الفرشاة قادرة على تنظيف الأسنان بشكل جيد وصحيح.
  • من أسباب تعرض اللثة للنزيف الدائم والمستمر والمتكررة هو الاستخدام الخاطئ أو تنظيف الأسنان بعنف شديد بطريقة تجعل اللثة تنزف بشكل كبير، فمن أفضل الطرق هي استخدام الخيط ودفعه إلى أسفل بين الأسنان وتطويله بجانب كل سنه.

2- مشاكل الأسنان والفم

تسوس الأسنان

  • يكون نزيف اللثة بشكل دائم نتيجة تعرض الأسنان لتراكم البكتيريا التي تتكون على الأسنان نتيجة عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة، حيث تعمل هذه البكتيريا مع فضلات الطعام على تكوين طبقة لزجة على الأسنان تسبب حدوث النزيف.
  • تعمل الطبقة اللزجة التي تتكون على الأسنان وتحديدا منطقة اللثة إلى إبقاء الأحماض المتراكمة على الأسنان مما يسبب حدوث تسوس الأسنان، فمن أهم الأمراض الناتجة عن تسوس الأسنان التهاب اللثة والتهاب يدعى دواعم السن وهذا أكثر خطورة.

التهابات اللثة

  • التهاب اللثة في أغلب الأحيان نتيجة عدم تنظيف الفم والأسنان بشكل متكرر فتكون عليه الطبقة اللزجة التي تعمل على منع التقاء اللثة بالأسنان مما يؤدي إلى حدوث التهابات اللثة وتهيجها ونزيفها بشكل كبير.
  • عند تراكم المادة اللزجة على الأسنان فهذا يسبب في حدوث نزيف اللثة بشكل كبير عند تنظيف الأسنان والفم بالفرشاة أو خيط الأسنان مما يتسبب ذلك في حدوث تغير لون اللثة إلى اللون الداكن وانتفاخ وتهيج اللثة وظهور رائحة الفم الكريهة.
  • يجب تنظيف اللوحية السينية أو ما تعرف بالمادة اللزجة بلطف عند استخدام فرشاة ومعجون الأسنان أو خيط الأسنان حتى لا تتسبب في التهاب ونزيف واحمرار وتهيج اللثة فأنصح باستخدام الفرشاة الكهربائية عند تنظيف هذه المادة.
  • يجب زيارة طبيب الأسنان من حين إلى آخر أو كل ستة أشهر على الأقل لكي يقوم بتنظيف المادة الجيرية أو المادة اللزجة التي تتراكم على الأسنان وتتسبب في التهابها واحمرارها ونزيفها.

التهابات دواعم السن

  • عند الإهمال في تنظيف الأسنان واللثة بشكل مستمر يمكن أن تكبر هذه المشكلة وتتعرض اللثة إلى الالتهابات الشديدة ثم النزيف ثم حدوث حالة تدعي بالتهاب دواعم السن وهذه أخطر مرحلة نتصل إليها لثة الأسنان أو الفم.
  • تعتبر التهاب دواعم السن من أخطر المشاكل التي تتعرض لها الأسنان، حيث أنها تسبب بعض المشاكل المزمنة والخطيرة للثة ومن الممكن أيضًا أن تعمل على توسيع وانفصال اللثة عن بعضها وأيضًا انفصال جذور الأسنان عن بعضها.
  • من الممكن أن تسبب عدوى دواعم الأسنان الى تكون الجير أو المادة اللزجة وقد تصل إلى تعرض اللثة للتلف في أنسجة العظام التي تدعم السن وقد تحدث كل هذه المشاكل عند الإهمال في تنظيف الأسنان والفم بشكل مستمر.
  • قد يتعرض السن للارتخاء ويمكن أن يتعرض إلى الخلع عند تراكم المادة اللزجة على الأسنان ؤ والجدير بالذكر أن المريض لا يشعر بأي شيء في الأسنان عند تعرضه لكل هذه المشاكل بينما يشعر بها في حالة لمس اللثة فقط.
  • يمكن أن تسبب عدوى دواعم السن إلى حدوث انتفاخ واحمرار اللثة وتحولها إلى اللون الداكن وظهور رائحة الفم الكريهة والغير مرغوب فيها ويكون نزيف اللثة بسهولة فهذا يدل على وجود بعض المشاكل في الأسنان والفم واللثة.

3- المشاكل الأخرى

توجد العديد من المشاكل الأخرى التي تتعرض لها الفم والأسنان واللثة عند عدم تنظيفها من حين إلى آخر فمن أهم هذه المشاكل هي:

شاهد أيضًا: ما علاج نزيف اللثة عند تنظيف الأسنان؟

جفاف الفم

  • تسمى هذه الحالة ب اسم متلازمة الفم الجاف، ويعاني المصاب منها بعدم وجود كميات كبيرة من اللعاب والرطوبة داخل الفم، مما يعمل على زيادة نمو البكتيريا وأيضًا تعمل على زيادة الخطر بالإصابة بأمراض اللثة المختلفة.

التهاب اللثة التوسفي

  • وهي تعتبر حالة صحية تظهر فيها اللثة على هيئة لثة محمرة، ومتآكلة، ومتقرحة وقد يعاني المصاب منها بالعديد من الأعراض في حال ضرر اللثة وتلفها، مثل تقشير اللثة ونزفها والشعور بالألم في منطقة الفم يزداد سوءً عند تناول الأطعمة.

التهاب اللثة التقرحي الناخر الحاد

  • وهي تعتبر عدوى تؤدي إلى إصابة اللثة وهي تنتج بسبب النمو الزائد للبكتيريا والغير طبيعي الموجودة بشكل طبيعي داخل الفم، وهناك العديد من العوامل التي تساعد في تطور الحالة وظهورها، مثل سوء نظافة الفم، والتوتر.
  • يترتب على الإصابة بهذا المرض من الالتهابات الحادة من العديد من الأعراض مثل، الألم الحاد، رائحة الفم الكريهة، نزيف اللثة وعلى الرغم من ذلك أن التهاب اللثة التقرحي لا يعتبر من الأمراض المعدية.
  • على الرغم من انتشار الإصابة بعدوى اللثة الخفيفة إلا أن التهاب اللثة التقرحي يعتبر من الحالات القليلة في وقتنا الحالي، وغالبًا تنحصر الإصابة القوية على الأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة.

تضخم اللثة

  • هي حالة نمو شديد في اللثة وينتج على ذلك التهاب الأنسجة المتأثرة وأيضًا ظهور اللثة على هيئة احمرار ولمعان، وتعطي ملمس ناعم أيضًا، بالإضافة إلى سهولة حدوث نزيف اللثة وتعتبر الأعراض التي وراء الإصابة بتضخم اللثة غير معروفة.

تقويم وأطقم الأسنان

  • قد تحتاج بعض الحالات إلى تركيب تقويم للأسنان أو أطقم الأسنان لمعرفة التغلب على بعض المشاكل التي يعاني منها بعض الأشخاص، وأجزاء التقويم تعطي مساحة كبيرة من سطح الأسنان.

4- الحمل

  • لا ترتبط مشاكل اللثة خلال فترة الحمل بزيادة وتراكم اللويحة السنية، وإنما تكون ناتجة عن بعض هرمونات الحمل، لأن تؤدي مستوياتها العالية إلى سوء استجابة اللويحة السنية وأيضًا زيادة التعرض للإصابة بأمراض اللثة.
  • في حالة الإصابة بمشاكل في اللثة أثناء الحمل يجب ضروري استشارة طبيب الأسنان لفحص اللثة بعد الولادة، على الرغم من أن هذه المشاكل تختفي بعد الولادة إلا أن يظل بعض المصابات قد تسوء الحالة لديهن.
  • التهاب اللثة تظهر هذه المشكلة غالبًا خلال فترة النصف الثاني من الحمل، أمراض دواعم السن، الحالات الغير مشخصة أو المعالجة تزداد سوءً خلال فترات الحمل، وتؤدي ذلك أيضًا إلى زيادة العدوى المزمنة.

شاهد أيضًا: معلومات عن علاج نزيف اللثة

في نهاية المقال عن اسباب نزيف اللثة وعلاجها، تحدثنا عن جميع أمراض اللثة وكيفية علاجها، وكيفية التصرف عند الشعور بالإصابة بأمراض اللثة، وتحدثنا أيضًا عن مشاكل الأسنان والفم وكيفية علاج التسوس وتحدثنا عن جفاف الفم وكيفية علاجه وتحدثنا عن التهاب اللثة أثناء الحمل.

أترك تعليق