أسباب تحجر البطن للحامل في الشهر التاسع

أسباب تحجر البطن للحامل في الشهر التاسع

أسباب تحجر البطن للحامل في الشهر التاسع، أسباب تحجر البطن للحامل في الشهر التاسع من الأمور التي تحير كل السيدات الحوامل في هذه الفترة الأخيرة، على اعتبار أن الشهر التاسع هو الشهر الأخير في الحمل ويكون الجنين في استعداده للخروج من بطن أمه، فقد يكون الجنين في هذا الشهر استكمل نموه ويصل وزنه إلى 28 جرام، وقد يكون شعور الأم في هذا الوقت

مليء بالأوجاع والآلام والضغط في البطن، وهذا يكون له مسمى علمي وهو المخاط وطلق الولادة ويكون الجنين في حالة شق البطن للخروج من الرحم إلى الحياة، ولكنها تعاني من تحجرات البطن التي تسمى بتقلصات البراكستون والتي تكون مصاحبة ببعض من الانقباضات في المنطقة السفلية من البطن، وتعود أسباب التحجر في استكمال نمو الجنين في هذا الوقت.

ما هي أسباب تحجر البطن للحامل في الشهر التاسع؟

  • قد يكون السبب الأقوى في بعض الحالات في تحجر البطن في هذا الشهر هو استكمال نمو الجنين والهيكل العظمي الخاص به في البطن، وعادة ما يكون هذا السبب مختلف على حسب حالة السيدة التي تمر بفترة الشهر التاسع من الحمل.
  • والسبب الثاني هو قيام المرأة بالأعمال المختلفة والنشاطات الصعبة التي تكون سبب في تحجر البطن فعليها أن ترتاح قليل من الوقت وتقوم ببذل النشاط الخاص بها بطريقة مناسبة حتى تتجنب تحجر البطن.
  • كما أن السبب في بعض الحالات هو لمس السرة وتناول كمية كبيرة من المشروبات الغازية التي تسبب تحجر البطن، ولكن من الطبيعي أن يتم تناول المياه الطبيعية بكمية كبيرة حتى تتمكن من توفير الليونة اللازمة.
  • كما أن تناول الوجبات دون هضمها سبب من أسباب تحجر البطن ومن الأفضل أن يتم هضم الطعام جيدًا قبل نزوله إلى البطن من أجل التخلص من مشكلة تحجر البطن.
  • يكون السبب في تحجر البطن أيضًا وجود العديد من الاختلافات في جسم المرأة الحامل والتي تجعلها تشعر بالتحجر في البطن في الشهر التاسع، ولهذا فيجب أن تحافظ المرأة على النظام الغذائي من أجل أن يتم تعزيز صحة الجسم الداخلية والتخلص من الأعراض الجانبية التي لا تنتهي في الأشهر الأخيرة.
  • امتلاء المثانة في فترة الشهر التاسع من الأمور التي تسبب تحجر في البطن ولهذا فعليها أن تعتني بنفسها جيدًا وتسارع في دخول الحمام من حين لآخر لتتخلص من البول والمياه الزائدة والسموم وتتيح مجال للجنين أن يتحرك بسهولة.

شاهد أيضًا : كيف أحسب مدة الحمل بطريقة صحيحة

أسباب تحجر البطن للحامل في الشهر التاسع والفرق بينه وبين المخاض

  • توجد فروق كبيرة بين المخاض الذي يحدث في الفترة الأخيرة من الحمل وبين تحجر البطن، فعلى الحامل أن تعلم هذه الفروق جيدًا حتى تتمكن من التعرف على سبب حدوث هذه التقلصات أو تحجر البطن.
  • فقد يكون تحجر البطن مصاحبًا بصلابة البطن بشكل كبير وتكون مصاحبة بالعديد من التقلصات المزعجة والمؤلمة، أما بالنسبة إلى المخاض في الشهر التاسع فقد يكون مسبب للكثير من الآلام والاضطرابات المختلفة في الجسم.
  • زيادة المخاض عن الحد الطبيعي دون أن تقل قد يكون دليل على المخاض وليس تحجر البطن، أما بالنسبة إلى تحجر البطن فقد يكون مصاحبًا بالكثير من الآلام الشديدة تقل بشكل تدريجي وتزول بعد فترة بسيطة من الوقت.

شاهد أيضًا : فوائد حمض الفوليك قبل الحمل بالتفصيل

طرق لتجنب أسباب تحجر البطن للحامل في الشهر التاسع

  • من الممكن أن تتمكن المرأة من التخلص من آلام تحجر البطن في الشهر التاسع، فعادة ما يكون الحل هو الاسترخاء التام من أجل التخلص من آلام البطن والعمل على زيادة الشعور بالراحة والتخلص من القلق والتوتر.
  • الحرص على أخذ حمام دافئ يوميًا للتمتع بالراحة الكاملة والقضاء على تحجر البطن الذي يؤدي إلى الكثير من الآلام الغير مريحة، بالإضافة إلى تناول الماء بكثرة والابتعاد تمامًا عن تناول المشروبات الغازية أو المشروبات التي تحتوي على كافيين عالي.
  • العمل على تناول المشروبات الدافئة مثل اليانسون والحلبة والليمون الساخن لمنح الجسم الراحة والتخلص من الغازات السامة ومن ثم التخلص من تحجر البطن.
  • العمل على تغيير وضعية النوم فبدلًا من النوم على البطن يستبدل بالنوم على الظهر أو النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر، ومن الممكن أن يتم المشي يوميًا للحصول على الراحة بدلًا من الجلوس لفترة طويلة، ولكن يجب الحرص على المشي بشكل بطيء حتى لا تزيد الآلام.
  • والإكثار من شرب السوائل يساعد الجسم على التخلص من التقلصات ويعمل على منح الجسم الراحة والهدوء التام.

شاهد أيضًا : أعراض وعلامات الحمل بولد علمياً

يجب متابعة الطبيب حتى يتم وضع الجنين من أجل الأخذ بمشورته تجاه الحالة الصحية التي تكون المرأة عليها، والعمل على تناول السوائل بكميات كبيرة من أجل التخلص من السموم والبكتيريا التي تتجمع في الجسم ومن ثم تطهيره من أي عامل يسبب الإصابة بتحجر البطن ومن ثم التخلص من الآلام التي تؤثر على الصحة وتجعل المرأة تشعر بالألم الحاد في هذه المنطقة.

أترك تعليق