ما سبب تساقط أوراق الشجر

ما سبب تساقط أوراق الشجر

ما سبب تساقط أوراق الشجر سبحان الخالق من قال ما تسقط من ورقة إلا يعلمها، فهذه الآية دليل علمي على أن جميع الأوراق تتساقط في أي وقت وفي أي زمان وفي أي مكان سواء في البر أو البحر أو حتى في الآخرة أو في أي مكان خلقه الله ويعلمه، هو وقبل أن نذكر الأسباب العلمية لسقوط ورق الشجر يجب الأول معرفة ما هي أورق الشجر.

شكل ووصف ورق الشجر

الورقة هي عبارة عن زوائد في السيقان النبتة وتكون مسطحة ومفلطحة الشكل وخضراء اللون، تنبت هذه الزوائد من العقد في السيقان وهي تتكون من ثلاث أجزاء وهي النصل ومن ثم العنق ومن ثم القاعدة، وهي الجزء الذي يربط الورقة بالسيقان، وكما ذكرنا أن هناك أنواع عريضة ومفلطحة وكبيرة في بعض الأشجار والنباتات.

شاهد أيضًا: أدوات الزراعة وأسمائها مع الصور

وظيفة ورق الشجر

من وظيفة ورق الشجر هي تغطية وحماية البراعم من أي مؤثرات، أما وظيفة العنق في الورقة فهو يعمل على أمراره العصارة لعملية التمثيل الضوئي، وتوصيله إلى الساق والبراعم والجذر والعكس يصل العصارة القادمة من الجذر إلى الساق ومن ثم إلى الورقة، وأيضًا خلق الله عنق الورق بوضعية يجعله يحمل النصل بعيدة عن الساق كي يتمكن من الاستفادة من ضوء الشمس والأكسجين، وبالتالي يكون قادر على عملية التمثيل الضوئي وعملية النتح وعملية تبادل الغازات والنصل لمن لا يعرفه هو الجزء العريض في الورقة، وهو أكبر الأجزاء في الورقة وأهم جزء فيها لأنه أساس جميع العمليات الحيوية التي يقوم بها النبات للحصول على الغذاء.

ما سبب تساقط أوراق الشجر

أوراق الأشجار على هيئتن هما

  • أوراق تتساقط أوراقها في فصل أو موسم محدد وفي الغالب يكون هذا الفصل هو فصل الخريف، ولا تزهر هذه الأوراق مرة أخرى إلا في فصل الربيع، وأشجار لا تتساقط أوراقها مرة واحدة ولذلك هي دائمًا تكون خضراء طوال السنة، ومن المعروف في الدراسات العلمية أن كل الأشجار تتساقط أوراقها أما مرة واحدة أو على فترات، وبالتناوب ماعدا شجرة النخيل سبحان الله لا يسقط لها ورق لوحدها دون تدخل الإنسان والعمل على قطعها.
  • وظاهرة تساقط أوراق الشجر من أهم الظواهر في النبات التي يتحكم في أحداثها عدة عوامل داخل الورقة أو عوامل خارج الورقة، فالورقة سبحان الله لا تسقط من تلقاء نفسها بطريقة عشوائية بل هناك نظام في نسيجها وهرموناتها، الذي يؤدي إلى تساقط الورقة في مكان معين يجعلها تنفصل عن الساق.
  • ومن الدراسات أثبتت أن هناك حامض أسمه حامض التساقط هو الذي يعمل على تثبيط ونمو الورقة وعمل تفاعلات هرمونية في خلية الورقة داخل النبات، والذي يعمل على سرعة تساقط الورقة وسهولة تساقطها ومن أهم العوامل لهذا الحامض المسبب لسقوط الورقة:

اقرأ أيضًا: طريقة زراعة شتلات البرتقال

سبب تساقط أوراق الشجر

  • هناك أنزيمات خاصة بالورقة هذه الأنزيمات تعمل على تحليل بعض المواد العضوية المهمة والموجودة في المنطقة، التي يتم من خلالها انفصال الورقة عن الساق وسقوطها ومن هذه الأنزيمات، هي السليلوز وأنزيم البكتيري وأنزيم البرويز.
  • أيضَا من أسباب تساقط الورق هو أن الأغشية البروتو بلازيمية والجدر الخلوية الموجودة في منطقة الانفصال بين الورقة والساق تتحلل.
  • أيضَا من أهم العوامل لسقوط أوراق الشجر وخاصة أوراق الشجر الأخضر طول العام، يحدث نتيجة اختلاف درجات الحرارة حيث كما ذكرنا أن حامض التسقيط هو المسئول عن سقوط الورقة وهو يتوقف فعالية هذا الحمض على درجة حرارة الجو، حيث يعمل على جعل الصفائح الوسطية تذوب والخاصة بمنطقة تساقط الورقة وكذلك شدة ضوء الشمس أو أي ضوء يؤثر على هذا الحامض وخاصة في خلال مواسم العام من شتاء وصيف وربيع وخريف.
  • من ضمن العوامل هو أختلف نسبة النيتروجين في ورق الشجر، والذي يعمل على التغير التام والكلي في النظام الهرموني الخاص بالشجرة وبالتالي يعمل على نقص الماء ونقص الغذاء بها، وهذا ما يسرع أيضَا من سقوط.
  • ولقد أثبتت الدراسات العلمية أن حامض التسقيط الذي ذكرناه دوره الأساسي في ورق الشجر هو تحطيم والمساعدة على تحلل مادة الكلوروفيل المادة المسئولة عن لون الورقة والذي هو اللون الأخضر،
  • وبالتالي عند تحلل هذه المادة تتحول لون ورقة الشجر من الأخضر إلى اللون الأصفر، وبالتالي تكون دخلت النبتة هنا مرحلة الشيخوخة وهي المرحلة قبل بداية انفصالها عن الساق، والذي يحدث بعد ذلك عن طريق فقد البروتينات وكذلك الحمض النووي وبالتالي تستعد الورقة للسقوط ببناء أنسجة حول منطقة السقوط، مما يسرع من سقوطها، إذن عملية تساقط أوراق الشجر ليست عملية عشوائية كما ذكرنا ولكنها عملية منظمة ودقيقة ولا تتم بالمصادفة.

اقرأ أيضًا: كيفية زراعة شجرة السرو وطرق الإستفادة منها

هل تساقط الأوراق مفيد للشجر والنباتات

  • فالأشجار التي يتساقط أوراقها مرة واحدة سبب هذه العملية هي حماية النبتة من عوامل فصل الشتاء، وذلك بعد تساقط أوراقها مرة واحدة تعمل على غلق الفتحات الخاصة بالنبتة.
  • فتعمل على حفظ الجذور والسيقان والبراعم وسبحان الله يقوم النبات بتغطية المنطقة المتساقط منها الأوراق بمادة عازلة وهي صمغية وبعض النباتات تحيط براعمها بأوراق على شكل حراشف، وتغطيها بمواد شمعية تعمل على حفظ أوراق البرعم في الشتاء والبراعم الخاصة بالصيف لا تحتاج إلى مادة عازلة صمغية ولا تحتاج إلى أوراق حرشفية محكمة الغلق.
  • أيضًا من فوائد سقوط الأوراق للشجر هي أن تتخلص من الفضلات، كما يتخلص الإنسان والحيوان من فضلاته وذلك لحمايتها من أي مواد ضارة وزائدة في النبتة.

سبحان الله الخالق هو مدبر الكون وهو المتحكم في هذه العملية، وسبب ذكر تساقط الورقة في القراَن هو أهمية الورقة في الحياة وفي التوازن البيئي، فإن اختفت الورقة فقد اختفت الأشجار لأن الورقة هي أساس الغذاء للنبتة بأكملها، وهي أساس العمليات الحيوية للنبات وإلا لما وجد الشجر ولا أستخدمه الإنسان فجميع الأخشاب الذي يستخدم الإنسان بسبب ورق الشجر والمطاط، الذي يتم استخراجه من الشجر بسبب ورقة الشجر والسكر الذي يستخرج من النباتات، أيضًا بسبب ورقة الشجر والأكسجين الذي في الجو والذي يجعل الإنسان يستطيع التنفس بسبب ورقة الشجر الذي خلقها الله خصيصًا لتكون سبب من الأسباب في الأحياء في الأرض.

أترك تعليق