ما هو سبب مرض تصلب الجلد ؟

ما هو سبب مرض تصلب الجلد ؟

ما هو سبب مرض تصلب الجلد؟، اليوم سوف نوضح لكم ما هو سبب مرض تصلب الجلد والكثير من المعلومات المختلفة عنه حيث أن الكثير لا يعرفه، كما نود التنبيه منه لأنه في حالات يمكن أن يكون بسيط وشفاؤه سهل وفي حالات أخرى يكون من الصعب الشفاء منه وعند ذلك تكون حياة المريض في خطر.

ما هو مرض تصلب الجلد؟

يمكن القول من خلال ما هو مرض تصلب الجلد؟ عبارة عن وجود أجزاء من الجلد تكون في حالة صلبة كما أن سمكها يكون كبير، وهذا المرض من الأمراض الغير منتشرة ولكن يجب الحرص منها كما ذكرنا، ويصاب بهذا المرض النساء أكثر من الرجال وفي حالة إصابة المرأة الحامل به فيمكن أن تتعرض للولادة المبكرة أو يمكن أن تتعرض للإجهاض، كما أن الفئات من هم في سن ثلاثون إلى خمسين فإنهم يكونوا أكثر عرضة لهذا.

شاهد أيضًا: ما هي اسباب تغير لون الجلد ؟

ما هو سبب مرض تصلب الجلد؟

يمكن القول من خلال ما هو سبب مرض تصلب الجلد؟ يمكن أن ينتج عن جهاز المناعة ورد فعله الغير العادي كما يوجد بعض من الأسباب الأخرى التي تتلخص فيما يلي: –

  • التعرض للعلاج الإشعاعي.
  • إعادة الصدمة وتكرارها للمنطقة التي تم إصابتها من قبل.
  • التعرض للجدري المائي أو مرض الحصبة نتيجة العدوى الحديثة.

أنواع مرض تصلب الجلد

أما عن أنواع مرض تصلب الجلد فيمكن تلخيصها من خلال التالي: –

1_ تصلب الجلد المجموعي

ومن الفئات الكثير الذين هم عرضة لها هم القوقازيون وهذا التصلب من النوع المحدود الذي يتم ظهوره بأجزاء محددة من الجسم مثل الأيدي أو الوجه كما أنه يؤثر على باقي أجزاء الجسم بنسبة قليلة على عكس الأنواع الأخرى ولكن يمكن ظهور أمراض بالقلب والرئة بسبب هذا النوع، وهو يعتبر نوع خفيف، ومن بين صوره متلازمة كرست المتمثلة فيما يلي: –

  • يتم بها تجميع الكالسيوم تحت الجلد والأنسجة مما يؤدى الأمر إلى الشعور بآلام وبالتالي تلف الجلد وتهيجه وهذا يسمى بالكلاس الجلدي.
  • تظهر لدى المصاب ما يسمى ظاهرة رينود وفيها المريض لا يمكنه تحمل البرد لذا يجد فيها الكثير من الإزعاج.
  • يعاني المريض من وجود حرقة بمعدته وهذا يرجع إلى ما يسمى مشاكل بوظيفة المصرة المريئية.
  • يشعر المريض بأن جلد أصابع أيده سميك عن الطبيعي وهذا ما يسمى بتصلب الأصابع.
  • يحدث للمريض تضخم في الأوعية الدموية التي تسبب ظهور الكثير من البقع بمناطق مختلفة من الجسم وهذا ما يسمى بتوسيع الشعيرات الدموية بواسطة الليزر يمكن أن يتم علاج هذه البقع.

2_ تصلب الجلد المنتشر

وهذا النوع من التصلب يتم انتشاره بطريقة أكبر من انتشار تصلب الجلد المجموعي، ولكن أكثر المناطق التي ينتشر بها هي الساق والجذع والذراع كما أنه يتواجد ببعض من الأعضاء الداخلية والتي تتمثل في الرئتين والكلى والجهاز الهضمي والقلب، وفي هذه الحالات يجد المريض معاناة عندما يثني أي من عضلاته وأيضًا الشكوى من المفاصل والأوتار.

تشخيص الإصابة بتصلب الجلد

ويمكننا القول من خلال تشخيص الإصابة بتصلب الجلد أن التشخيص يكون من الصعب بسبب أن الأعراض تكون مختلفة من مصاب لآخر كما أن الإصابة يكون لها وجوه عديدة لذا تجد المريض يتم إجراء فحص جسدي كامل وأيضًا بعض فحوصات الدم وهذا بحثًا عن أي تواجد لأجسام مضادة كما أنه يجري فحوصات تنفسية وإجراء التصوير المقطعي المحوسب.

شاهد أيضًا: اسباب ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة

مضاعفات مرض تصلب الجلد

سوف نوضح لكم مضاعفات مرض تصلب الجلد ولكن نود القول أولًا إنها متفاوتة وتختلف من فرد لأخر فمنهم من يكون المضاعفات لديهم شديدة ومنهم من يكون مضاعفاته بسيطة، ولكن يمكن توضيحها من خلال التالي: –

  • أطراف الأصابع: يمكن لأطراف الأصابع أن يحدث لها بسبب اعتلال مجرى الدم تلف لها مما يؤدى إلى ظهور القروح وبعد ذلك يظهر بالغرغرينا وبالتالي بتر الأصابع التي تم تأثيرها بهذه الغرغرينا.
  • الرئتين: حيث يتم فيها ارتفاع ضغط الدم ويظهر عنده ما يظهر بالتليف الرئوي الذي يسبب له الكثير من الإزعاج مما يؤدي إلى ظهور نسيج الندبة بها الذي يجعل المصاب لا يستطيع القيام بأي تمارين رياضية ولا يكون لديه القدرة على التنفس حيث أن الرئتين حينها لا تستطيع القدرة على العمل.
  • الكلى: سوف ينتج عن إصابة الكلى بتصلب الجلد العديد من الاضطرابات حيث يظهر البروتين في البول والارتفاع في ضغط الدم كما يمكن أن يحدث أزمة بالكلى ناتجة عنها فشل كلوي وهذا من المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان كما أنه يسبب له فجأة ارتفاع بضغط الدم.
  • القلب: يمكن بسبب التصلب في الجلد أن يتم ظهور نسيج الندبة به كما أن الجهة اليمني به ترتفع فيه ضغط الدم وهذا يتسبب في التهاب التامور ومرض القلب الاحتقاني واضطراب النظم القلبي.
  • الأسنان: يترتب على الإصابة بالتصلب تسوس الأسنان حيث أن اللعاب يكون في حالة من التراجع، كما أن شد الوجه يجعل تفريش الأسنان صعب حيث أن الفم يكون في حالة أكثر ضيق.
  • الجهاز الهضمي: وفي هذه الحالات يتم ارتجاع المعدة من المريء كما يعاني صاحبه من كثرة الإمساك أحيانًا والإسهال أحيانًا أخرى وأيضًا المصاب يشعر بصعوبة عند ابتلاع الطعام وكل هذا يسبب الكثير من الإزعاج لصاحبه.
  • المشاكل الجنسية: حيث يتسبب التصلب عدم الاستطاعة على ترطيب المهبل وأيضًا المعاناة من ضعف في الانتصاب.

طرق علاج تصلب الجلد

لا يوجد طرق علاج تصلب الجلد بشكل معين ولكن يمكن أن نوضح بعض من العلاجات التي تساعد على تحسين الأمر إلى الأفضل ومن بين هذه العلاجات ما يلي: –

  • ممارسة التمارين الرياضية: حيث أن الرياضة تعمل على التحسين من الدورة الدموية وأيضًا تحافظ على أن يكون كلًا من المفاصل والجلد في حالة مرنة وبهذا يمكن التخفيف من هذا المرض.
  • الامتناع عن التدخين: يجب أن يتم التوجه إلى الطبيب كي يتعرف الطبيب على الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها الامتناع عن التدخين لأن التدخين في هذه الحالة ضار جدًا حيث أنه يعمل على تضييق الأوعية الدموية كما أن التصلب يكون في حالة من التفاقم.
  • الحفاظ على الجسم دافئًا: يجب على الفرد قبل أن يتم تعرضه للهواء البارد أن يتتبع بعض من الاحتياطات والتي تتمثل في تناول أي من المشروبات الدافئة وارتداء ملابس مناسبة.
  • السيطرة على حرقة المعدة: يجب عدم تناول الفرد للأطعمة اللاذعة أو الدسمة أو التي مليئة بالدهون حيث أنها تساعد على ارتداد حمض المعدة للمريء.
  • حماية الجلد: يجب على الفرد أن يستخدم واقي للشمس وأن يحرص على أن تكون بشرته في حالة رطبة دائمًا حيث أن زيادة الكولاجين تدمر الغدد الدهنية وأيضًا العرق.
  • الجراحة: وهذا يمكن أن يتم أما عن طريق البتر لتحول التقرحات إلى غرغرينا كما ذكرنا أعلاه أو يمكن زراعة الرئة وهذا العلاج عندما يكون شرايين الرئتين ضغط الدم به مرتفع فهذه الزراعة تحمي من المضاعفات التي يمكن أن تحدث.

شاهد أيضًا: ما هو تمدد الجلد وما أسبابه وعلاجه ؟

وفي نهاية رحلتنا مع ما هو سبب مرض تصلب الجلد؟، بعد أن وضحنا الكثير من المعلومات المختلفة حول مرض تصلب الجلد نتمنى لكم الحرص منه والتوجه إلى الطبيب فورًا إذا تم ظهور أي من الأعراض التي وضحناها، ونحن في انتظار مشاركتكم، دمتم بخير.

أترك تعليق