سبب ضيق مجرى البول

سبب ضيق مجرى البول

سبب ضيق مجرى البول، يتكون مجرى البول من قناة يحيط بها جسم شبه الاسفنجة، ويعتبر مجرى البول جزء من الجهاز البولي ويعرف بالإحليل، يكون مجرى البول لدى الإناث أقصر من الموجود لدى الرجال والذي يتواجد في العضو الذكري، سنعرض لكم اليوم من خلال هذا الموضوع سبب ضيق مجرى البول، نتمنى لكم قراءة ممتعة.

سبب ضيق مجرى البول

  • يتكون مجرى البول من جزأين هما الجزء الأمامي والمعروف بالإحليل الأمامي والإحليل الخلفي والذي يوجد به الجزء البروستاتا والجزء الغشائي، من أهم أسباب ضيق مجرى البول جهاز القسطرة المستخدم عند الخضوع للعمليات، وبالأخص عند إجراء أكثر من عملية.
  • إذا قام المريض بعمل منظار من خلال القناة البولية، ينتج عن ذلك ضيق مجرى البول، يعاني كثير من كبار السن من ضيق مجرى البول في حالة استئصال الأورام الموجودة في المثانة واستئصال البروستاتا.
  • يصاب الشخص بضيق مجرى البول بسبب تكرار الإصابة بالتهابات مجرى البول، والتي تعتبر نتيجة طبيعية للإصابة بمرض السيلان أو الالتهاب الذي يصيب حفرة الإحلال والحشفة، قد يسوء الوضع ويصيب الالتهاب الإحليل الأمامي بالكامل، والذي ينتج عنه تليف بالداخل والخارج لمجرى البول.
  • قد يصاب الشخص بضيق مجرى البول وذلك نتيجة العيوب الخلقية، وتكثر نسبته في الذكور، من الممكن أن يصاب الشخص بضيق مجرى البول بسبب تهتك جزء من أنسجة الإحليل أو تهتكها بالكامل، بسبب تعرض الشخص السقوط من مكان مرتفع على منطقة الحوض أو التعرض لحادث مروري.

شاهد أيضًا: أمراض الجهاز البولي عند الإنسان

أعراض ضيق مجرى البول

  • يعاني الشخص المصاب بضيق مجرى البول من صعوبة في التبول، حيث يكون غير قادر على دفع البول، كما أنه يلاحظ قلة كمية البول المندفع.
  • يشعر الشخص المصاب بضيق مجرى البول بحرقان عند التبول، بالإضافة انه يكون مصاب بآلام في بطنه من الأسفل.
  • يشعر المريض بأن هناك بول داخل الجسم، حتى إذا كانت المثانة فارغة، يكون الشخص المصاب بضيق مجرى البول التهابات في المثانة وذلك بسبب عدم استطاع المريض أن يتخلص من البول الموجود في المثانة بالكامل.
  • يلاحظ الشخص المصاب بضيق مجرى البول أنه غير قادر على بدء عملية التبول في وقت قصير، قد يصاب المريض بالفشل الكلوي وتعتبر تلك الحالة من الحالات النادرة، تحدث بسبب أن البول يمثل ضغط على الكليتين والحالبين ويعوقه عن تأدية وظيفتهم.

كيفية تشخيص ضيق مجرى البول

أكد الأطباء أنه من الممكن أن يتم تشخيص ضيق مجرى البول عن طريق المنظار الجراحي، كما يمكن إجراء أشعة خلال عملية التبول، لكي يتعرف الطبيب على مدى اندفاع البول، بالإضافة إلى إمكانية إجراء أشعة صاعدة.

هل ضيق مجرى البول يؤثر على الإنجاب

أوضح الأطباء أن ضيق مجرى البول ليس له أدنى علاقة بالعلاقة الزوجية والأداء الجنسي، حيث أن الحالب هو القناة الواصلة بين المثانة وحوض الكلى، أما الانتصاب يكون نتيجة لسريان الدم في منطقة تعرف بالغرفة الكهفية وهي بعيدة كل البعد عن الإحليل، ولكن قد يؤثر ضيق مجرى البول على الإنجاب من خلال عدم السماح للسائل المنوي للخروج بالكامل، لذلك يلجأ المريض لإجراء تقويم لضيق الإحليل أو إجراء منظار جراحي.

شاهد أيضًا: مضاعفات قسطرة البول عند الرجال

كم تستغرق عملية توسيع مجرى البول

  • إذا اختار الطبيب إجراء منظار للمريض لإجراء شق في مجرى البول بهدف التوسع، فإن المريض يمكث في المستشفى د بسيط من الساعات، ثم يعود إلى منزله، لذلك يجب اختيار جراح ماهر لكيلا يعاني المريض من أي مضاعفات غير مرغوب فيها.
  • لا يلجأ الأطباء إلى الجراحة في توسيع مجرى البول إلا في حالة فشل المنظار في علاج المشكلة أكثر من مرة، كما أنه لا يفضل الأطباء إجراء عملية توسيع مجرى البول إلى إذا كان الضيق شديداً.
  • يستخدم الطبيب موسعات حديدية في حالة توسيع مجرى البول بالمنظار وذلك بعد خمسة عشر يوماً من إزالة القسطرة، وذلك لضمان عدم رجوع الضيق مرة أخرى، يجب العلم أن الموساد الحديدية يوجد لها أعراض جانبية.
  • يجب العلم أن ضيق مجرى البول يختلف من حالة لأخرى، وذلك يرجع إلى طوله وشدته، لذلك يلجأ الأطباء للأشعة لتحديد طريقة العلاج.

علاج ضيق مجرى البول بالأعشاب

  • تنقسم حالات ضيق مجرى البول إلى حالات لا يوجد لها حل سوى التدخل الجراحي أو إجراء المنظار، ويوجد حالات من الممكن أن تكون الأعشاب مفيدة معها.
  • يعتبر منقوع العرقسوس من المشروبات المفيدة، لأنه يعتبر معالج قوي لالتهابات البول، حيث أنه يساعد على تخليص المجاري البولية والكلى من كافة الترسبات الموجودة به.
  • يجب أن يراعي مرضى الضغط المرتفع من عدم الإكثار من شراب منقوع العرقسوس لأنه يرفع من ضغط الدم.
  • من ضمن المشروبات المفيدة والتي تعالج ضيق مجرى البول منقوع البقدونس، حيث أنه فعال في تخليص الجسم من الحصوات وإخراجها عن طريق مجرى البول، من الممكن عزيزي المريض أن تضيف إلى منقوع البقدونس نبات الحلفا وبذور حبة البركة، لكي تزيد من كفاءته.
  • يعتبر منقوع الشعير من المشروبات المفيدة أيضاً لعلاج ضيق مجرى البول، حيث ينصح الأطباء تناول ثلاثة أكواب منه يومياً.

شاهد أيضًا: ما هو علاج تقطير البول ؟

بعد الانتهاء من موضوع سبب ضيق مجرى البول، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، حيث قمنا بتوضيح أعراض ضيف مجرى البول وهل ضيق مجرى البول يؤثر على الانجاب وكم تستغرق عملية توسيع مجرى البول، انتظرونا في مواضيع جديدة قادمة عبر موقعكم المفضل.

أترك تعليق