ما هو سبب آلام أسفل الظهر؟

ما هو سبب آلام أسفل الظهر

ما هو سبب آلام أسفل الظهر؟، اليوم سوف نتحدث عن ما هو سبب آلام أسفل الظهر؟ حيث أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يُعانون من ألم بالظهر ولكن لا يعرفون ما سبب هذا الألم ولا يعرفون كيفية علاجه، لهذا السبب سوف نتكلم بشكل كبير عن ألم الظهر وعن أسبابه وطرق علاجه من خلال هذا المقال.

ألم أسفل الظهر

تُعتبر الألم التي توجد أسفل الظهر من أشد الألم الذي يشعر بها الإنسان، حيث أن هذه المنطقة تمتد من القفص الصدري وتعرف بالفقرات القطنية، كما أن هذا الألم يُعاني منه العديد من الأشخاص، كما أنه يكون ألم حاد.

شاهد أيضًا : أعراض تمزق عضلات أعلى الظهر

ما هو سبب آلام أسفل الظهر؟

إن الألم الذي يحد بأسفل الظهر يرجع إلى الكثير من الأسباب وهي:

  • المفاصل والعمود الفقري: إن من الأسباب الرئيسية لحدوث ألم الظهر هو وجود خلل بالمفاصل التي توجد به وتظهر هذه الحالة خاصة مع تقدم السن.
  • إصابة الظهر: إن سقوط الشخص أو حدوث حادثة له يمكن أن يكون سببًا في الشعور بألم أسفل الظهر.
  • الانزلاق الغضروفي: إن الانزلاق الغضروفي والضغط على الأعصاب التي تكون مجاورة له تكون سبب في ألم الظهر.
  • التدخين: يوجد الكثير من الدراسات التي أثبتت بأنه هناك علاقة وطيدة بين التدخين والشعور بألم بالظهر لأنها تتسبب في التهابات الجسم.
  • السمنة: إن السمنة أحد الأسباب الأساسية في ألم الظهر لأن الوزن الزائد يقوم بالضغط بالعمود الفقري ويؤدي إلى تمزقه.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية باستمرار وأيضًا الإفراط في ممارسة التمارين يؤدي إلى ألم الظهر لذا لابد من أداء التمارين بشكل معتدل.

ألم أسفل الظهر عند النساء

  • الدورة الشهرية: هي عادة يُصاحبها نزول الطمث كما أنها تتسبب في تقلب المزاج بسبب إفراز الاستروجين وهو يؤدي إلى ألم في فقرات الظهر، حيث أن خلال هذه الفترة يمكن أن تتعرض المرأة تغير بالهرمونات التي تجعل الظهر به آلم شديد لا تقدر المرأة على تحمله.
  • قرحة بعنق الرحم: يُعد ألم الظهر أحد الأعراض الناتجة عن وجودة قرحة في عنق الرحم، وهذا يكون من أخطر الأعراض على الرحم لذا لابد من زيارة الطبيب من أجل إعطاء الدواء المناسب لحالتك.
  • التهابات الرحم: إن هذه الالتهابات تكون سببًا في حدوث ألم أسفل الظهر، حيث أن الالتهابات التي تكون بالرحم تتراكم وتتسبب في آلام بالظهر شديد.
  • انزلاق الغضاريف: يمكن أن يحدث هذا الانزلاق بسبب السلوكيات الخاطئة في الحركة، وهذا يكون خلال قيامها بأعمال المنزل أو رفع أشياء ثقيلة.

الم أسفل الظهر والبطن

  • الدورة الشهرية: تحدث العديد من الاضطرابات الهرمونية، ويمكن أن يحدث تغير بحجم الرحم لدى النساء، وهذا يؤثر على الظهر ويؤدي إلى شعورهم بألم بسيط، لذا حينها يتم تناول دواء مُسكن.
  • الحمل: في بداية الـ 3 أشهر من الحمل تُصبح المرأة أكثر عُرضة للتعب، حيث أن بأحشائها جنين يؤثر على الكثير من وظائف الجسم، وبالتالي يحدث ألم شديد بالرحم بسبب الضغط على العديد من الأعضاء الداخلية بسبب زيادة حجمه، لذا فإن الألم يزول بعد أن تنتهي الـ 3 أشهر.
  • حمل الأشياء الثقيلة: يمكن أن تكون هذه الأشياء سببًا في حدوث ألم أسفل الظهر لدى النساء أو الرجال، حيث عندما يتم حمل أشياء ثقيلة لم يكن الجسم معتاد عليها تكون سبب في إنزال غضروفي وهذا ما يؤلم أسفل الظهر.
  • التعرض لحوادث: حيث أن الحوادث تتسبب في حدوث ألم شديد أسفل الظهر، بسبب الكسور التي يمكن أن تحدث بالظهر، بالإضافة إلى أن هذه الحوادث يمكن أن تؤدي إلى حدوث تمزق أو نزيف داخل الجسم.
  • التهابات البروستاتا: هو من الأشياء الخاصة بالرجال، وكبار السن حيث أن التهاب البروستاتا يتسبب في ألم الظهر وأيضًا ألم البطن، بالإضافة إلى ارتفاع في درجة الحرارة بسبب هذا الالتهاب.

شاهد أيضًا : تمارين تعريض الظهر بالصور

علاج ألم أسفل الظهر

إن العلاج الدوائي التي يتم استخدامه في علاج ألم الظهر يكون حسب تشخيص المريض ومن هذه الأدوية:

1_ مضادات الالتهاب

إن هذه الأدوية اُشكل الدعامة الرئيسية من أجل تخفيف الآلام التي تكون بالظهر، وبالرغم من ذلك فإن الطبيب في هذه الحالة يقوم بتحويله من دواء لآخر، من أجل حصول المريض على نتيجة مبهرة.

2_ دواء سيليكوكسيب

تُعد أكثر تلقائية وذلك مقارنة بالمضادات الالتهاب الأخرى الذي يمكن أن تؤدي لنزيف بالجهاز الهضمي.

3_ مرخيات العضلات

لم يكن هناك دراسات أثبتت أن مرخيات العضلات أفضل من المضادات اللاستيرويدية لعلاج ألم الظهر، وهناك من يقول أنه لا يوجد أي فرق بينهما، ولكن لهما تأثير كبير في علاج ألم الظهر.

4_ المسكنات الأفيونية

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى المسكنات الأفيونية من أجل التخفيف من الآلام التي توجد بأسفل الظهر ولكن يكون لها آثار جانبية.

5_ الستيرويدات

يمكن استعمال الستيرويدات من خلال الفم لعلاج عرق النسا، ويمكن أن يؤخذ من خلال الحقن.

6_ الجراحة

هناك بعض آلام الظهر تكون خطيرة وذلك بسبب حدوث انزلاق غضروفي لا يتم علاجه ولا التخلص من الألم إلا من خلال التدخل الجراحي.

شاهد أيضًا : أسرع علاج لآلام فقرات الظهر في 10 دقائق فقط

في نهاية مقالنا عن ما هو سبب آلام أسفل الظهر؟ حيث أن ألم الظهر من أشد الآلام التي يشعر بها الإنسان ومن خلال المقال قد تحدثنا عن أسبابه وأعراضه وأيضًا عن العلاجات المُستخدمة من أجل التخلص من هذه الآلام بشكل نهائي، ونتمنى أن يكون المقال نال إعجابكم ونحن في انتظار آراءكم.

أترك تعليق