ما هو سبب فيروس hpv

ما هو سبب فيروس hpv

ما هو سبب فيروس hpv ويعني (بالإنجليزية: Human papillomavirus) واختصاراً (HPV) وهو عبارة عن عدوى فيروس الورم الحليمّى البشرّى، ويعتبر هذا المرض من أكثر الأمراض التي يتم نقلها عبر العلاقة الجنسية ومن أشهرها، وهذا النوع يشمل العديد من الأنواع وتزيد أنواعه عن 150 نوع مختلف من هذا الفيروس، ويطلق عليه فيروس الورم الحليمّى وذلك بنسبة الورم الحليمي، أو مرض الثاليل التي يمكن أن تسببها بعض أنواع الفيروس، ومن المعروف أن هناك الكثير من أنواع الفيروس البشري التي تؤثر تأثير سلبي على الجسم.

وأكثر البلدان التي تنتشر فيها هذا المرض على الولايات المتحدة، وهذا المرض يؤثر على الصحة ومن أنواعه التي تهدد صحة الإنسان الثاليل التناسلي، وطريقه نقل هذا الفيروس بسبب احتكاك الجلد بالجلد، فيمكن أن يصاب المرء بفيروس الورم الحليمّى البشرى عن طريق ممارسة الجنس عن طريق المهبل أو الشرج وأيضًا عن طريق الفم وذلك بسبب دخول الفيروس جسم الشخص السليم، وأيضًا يمكن إصابة الجنين بهذا المرض وذلك ويسبب مرض الأم فينتقل إلى الجنين عبر الأم.

ما هو سبب فيروس hpv؟

  1. يتم حدوث عدوى فيروس الورم الحليمّى البشري فور دخول الفيروس إلى الجسم، وفي الغالب يتم نقله عن طريق جرح أو خدش أو قطع صغير في جلد الشخص المصاب فعند ملامسة هذا الشخص تنتقل العدوى بمجرد اللمس.
  2. ويمكن أن يكون السبب هو ممارسه العلاقة الجنسية فيحنها تحدث عدوى فيروس الورم الحليمّى البشري في الأعضاء التناسلية، فتحدث عند ممارسه الجنس المهبلي أو الشرجي أو عند ملامسة الجلد لمنطقة العضو التناسلي للشخص المصاب، وفي بعض الحالات يتم نقل العدوى الفيروس الحليمّى البشري عن طريق الجهاز التنفسي الفموي وذلك بسبب الجنس الفموي.
  3. إذا كانت المرأة حامل وكنت مصابة بعدوى فيروس الورم الحليمّى البشري الذي يصاحب ثآليل تناسلية، فيمكن أن يتم زيادة في حجم الثآليل ويبدأ في التكاثر أثناء الحمل، وفي هذه الحالة ينصح الطبيب لتأجيل العلاج للأم بعد فتره الحمل والولادة.
  4. ومن المحتمل أن تسبب الثآليل التناسلية التي تكون كبيرة في الجسم انسداد في قناة الولادة، مما ينتج عنه مضاعفات في الولادة الطبيعية فيلجأ الطبيب للولادة القيصرية، يمكن أن ترتبط العدوى بالنمو النادر وغير السرطاني في حنجرة الطفل.

شاهد أيضًا : ما هي الأمراض التي تسببها البكتيريا والفيروسات ؟

علاج فيروس الورم الحليمّى البشري (HPV)

لا يوجد أي علاج لهذا الفيروس ولكن من الممكن علاج الأعراض التي تكون مصاحبة لهذه العدوى، والتي تتمثل في ظهور الثآليل في الكثير من الحالات، ومن الطرق التي يتم إتباعها في علاج هذه الثآليل ما يلي:

  • في معظم الأوقات لا يحتاج الثآليل الذي يكون مصاحب للإصابة بالفيروس البشرى للعلاج ويتم زوالها دون أي تدخل طبي، ولكن عند عدم انتهاء هذه الأعراض يكون من الضروري تدخل طبي ويتم استخدام بعض الأدوية ومن هذه الأودية التي: حمض الساليسليك؛ ويتم تناوله لعلاج الثآليل الشائعة.
  • بودوفيلّين ويتم أخذه عند نصيحة الطبيب المختص به.
  • وأيضًا من العلاجات بودوفلوكس.
  • ايميكويمود.
  • حمض ثلاثي كلور الخليط: ويتم أخذه عن طريق الطبيب المختص.

وفي بعض الأوقات تحتاج إلى تدخل جراحي حتى يساهم في إزالة الآفات التي تكون على الجلد، ومن أكثر الطرق انتشارًا في هذه الحالة: العلاج بالتبريد وحينها يتم تجميد الآفة التي تكون على الجلد وذلك عن طريق استخدام النيتروجين السائل.

وأيضًا العلاج بالليزر يساعد في ذلك وذلك عن طريق إزالة الآفة التي تكون في الجلد من خلال تسلط حزمة ضوئية إلى المنطقة التي تكون مصاحبة.

ويوجد أيضًا طريقة الكّى الكهربائي في هذه الحالة يتم حرق المنطقة المصابة وذلك عن طريق استخدام التيار الكهربي.

كيفية الوقاية من فيروس (HPV)

يستطيع الإنسان أن يقي نفسه من هذا الفيروس عن طريق بعض النصائح التي يجب إتباعها حتى يقي نفسه من الفيروسات المختلفة على حسب نوع الثآليل التي يمكن أن يسببها الفيروس، ومن تلك النصائح التي يجب إتباعها ما يلي:

الثآليل الاحمضيّة

  • النصائح التي يجب إتباعها حتى لا يصيب المرء بهذا النوع من الفيروس الثآليل هي ارتداء الحذاء أو عن طريق تغطية الرجل في الأماكن المكشوفة التي يمكن أن يكون بها فيروسات مثل حمامات السباحة، وأيضًا الأماكن التي يكون فيها تغير الملابس.

الثآليل الشائعة

  • هذا النوع من الثآليل من الصعب الوقاية من الفيروسات التي يسببها، ولكن من الممكن أن نمنع انتقال الفيروس للآخرين أو منع انتشار الكثير من هذا النوع من الثآليل في الجسم وذلك يكون عن طريق عدم حك الآفات الجلدية، وأيضًا عدم قضم الأظافر.

الثآليل التناسلية

  • من الممكن منع الإصابة بخطر الفيروسات التي يمكن أن يسببها هذا النوع من الثآليل وذلك يكون عن طريق الانتباه عند ممارسة العلاقة الجنسية وتكون العلاقة آمنة.

شاهد أيضًا : معلومات عن دواء فارماتون Pharmaton

لقاح فيروس الورم الحليمّى البشري

  • من الممكن منع الإصابة بأخطر أنواع الفيروسات التي تهدد حياة الإنسان، وذلك يكون عن طريق تحصين الجسم بأحد التطعيمات التي تكون مخصصة للوقائع من كل أنواع هذا الفيروس، وقد قامت دراسات وساهموا في تطوير ثلاث أنواع من التطعيمات المختلفة التي تكون مخصصة لعلاج هذا الفيروس الخطير، وقد أثبتت الدراسات فعاليتها في الوقاية من الإصابة بمرض السرطان الذي يصيب عنق الرحم، والثآليل التناسلية، ومن الأصح والذي دائمًا ينصح به أخد هذا النوع من التطعيمات لكل الأطفال الذي يتراوح عمرهم من بين عمر تسعه سنين إلى أثنى عشر سنة.

شاهد أيضًا : أفضل مطهر معوي لتنظيف لمعدة من البكتيريا والفيروسات

نصائح للوقاية من فيروس الورم الحليمّى البشري

  1. أن يستخدم الرجل واقي ذكرى بالطريقة الآمنة، ولكن هذا الواقي لا يقوم بالحماية كاملة من الإصابة بالفيروس.
  2. من الواجب على الشخص المريض بهذا الفيروس الثآليل أن يقوم بالابتعاد عن الجنس حتى يساعد على العلاج وإزالة الفيروس حتى يمنع انتقال المرض لشخص آخر سليم.
  3. من الأشياء التي يجب على النساء عملها هي فحوصات لعنق الرحم بطريقة منتظمة حتى يمنع من حدوث أي تغيرات غير طبيعية.
  4. أن يحصل الإنسان على لقاحات فيروس الورم الحليمّى البشري التي تكون متاحة وتساعد في الحماية من تطور سرطان عنق الرحم والثآليل التناسلية.

أترك تعليق