ما سبب لون البراز الاسود ؟

ما سبب لون البراز الاسود ؟

ما سبب لون البراز الاسود؟، قد يلاحظ البعض تغير لون البراز إلى اللون الأسود، والذي لا يكون غالباً نتيجة الإصابة بمشكلة صحية، ولكن يجب الاهتمام به وإجراء الفحوصات حتى يتم الكشف عن أي مشكلة أو خلل في مراحله المبكرة، ولذلك سوف نتعرف في هذا المقال على أسباب تغير لون البراز إلى اللون الأسود وعلاجه.

أسباب تغير لون البراز إلى اللون الأسود

  1. تناول بعض الأدوية

تحتوي بعض الأدوية على مادة البيزموث، وهذه المادة تسبب تغير لون البراز إلى اللون الأسود نتيجة دخولها في الجسم، ولا يعد هذا السبب خطيراً على الصحة، ولكن يجب ألا يتم تناول هذه الأدوية دون استشارة الطبيب.

شاهد أيضًا: أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء

  1. تناول أطعمة معينة

في بعض الأحيان قد يؤدي تناول بعض الأطعمة إلى تحول لون البراز إلى اللون الأسود ولا يعد هذا التحول إلا مجرد تحول مؤقت، ومن أمثلة هذه الأطعمة الشكولاتة الداكنة، التوت الأزرق، العرق سوس، كما يؤثر تناول البنجر على لون البراز ويجعل لونه أسود، بالإضافة إلى الأطعمة الحمراء الداكنة مثل جيلي الفراولة والفاكهة الحمراء بشكل عام.

  1. الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي

أمراض واضطرابات الجهاز الهضمي قد تكون من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تغير لون البراز إلى اللون الأسود، لأنه إذا كان هناك أي عضو من أعضاء الجهاز الهضمي به نزيف يسبب ذلك تغير في لون البراز، وتعتبر قرحة المعدة والتهاب المريء أيضاً سبب لتغير لون البراز للون الأسود، ويتغير لون البراز نتيجة لامتزاج نزيف المعدة مع عصارة المعدة.

  1. أورام البنكرياس

تعتبر أورام البنكرياس من الأسباب التي تؤدي إلى وجود نزيف وبالتالي تغير في لون البراز، حيث تغلق القناة البنكرياسية التي تمر من خلالها الإنزيمات إلى الأمعاء وتؤدي إلى التهاب البنكرياس المزمن.

  1. أدوية مكملات الحديد

يؤدي تناول مكملات الحديد إلى تحول لون البراز إلى اللون الداكن، حيث يسبب الحديد بعض التغيرات في الأمعاء وعادة ما تكتب هذه الملحوظة في نشرات أدوية الحديد المختلفة، وتؤدي كذلك مكملات الحديد عند البعض إلى الإمساك ولكن بعض فترة من الاستمرار على تناول أدوية الحديد يبدأ لون البراز بالاعتدال تدريجياً.

  1. اضطرابات الدم

هناك بعض الأمراض والاضطرابات الخاصة بالدورة الدموية بالجسم يمكن أن تؤثر على لون البراز، ومنها أمراض خاصة بالدورة الدموية ومتعلقة بالجهاز الهضمي في الوقت نفسه مثل ضعف الدورة الدموية في الأمعاء والمعدة، وكذلك الخلل في تشكل الأوردة الخاصة بالمعدة، وأيضاً مرض دوالي الأمعاء.

  1. الأورام والسرطانات

قد تكون بعض الأورام أو السرطانات هي سبب لوجود دم في البراز، وتبدأ الأورام الحميدة في القولون بدون أعراض ولكن يمكن أن تصبح أورام سرطانية فتؤدي إلى النزيف، ويعتبر سرطان القولون والمستقيم هو أكثر السرطانات شيوعاً في الولايات المتحدة ولذلك يجب توخي الحظر إذا لوحظ أي تغيير في لون البراز.

شاهد أيضًا: تفسير حلم البراز في اليد أو على الأرض

تشخيص وجود البراز الأسود

قد يطلب منك الطبيب بعض اختبارات الدم وعينة للبراز لتحديد سبب لون البراز الغير معتاد وفي بعض الحالات يلجأ الطبيب إلى التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية أو الأشعة السينية على رؤية تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي.

وهذه الاختبارات والأدوات التشخيصية سوف تظهر أي عوائق يمكن أن تسبب النزيف في الجهاز الهضمي، وكذلك يمكن أن يقوم الطبيب بعمل منظار للقولون لمعرفة حالة القولون والبحث عن سبب ظهور اللون الأسود في البراز.

علاج لون البراز الأسود

يجب مراجعة الطبيب عند استمرار هذه المشكلة أو ملاحظة اختفائها ثم ظهورها عدة مرات، لتحديد سبب هذا التغير ولمعرفة طرق العلاج ومنها ما يأتي:

  • علاج اضطرابات الدم التي قد تكون هي السبب الرئيسي المؤدي إلى نزيف المعدة أو الأمعاء.
  • يعتبر تقليل حموضة المعدة يساعد على علاج التقرحات ووقف النزيف بشكل أسرع، ولذلك قد يصف الطبيب أدوية مضادة للحموضة لعلاج النزيف الناتج من قرحة المعدة.
  • المضادات الحيوية وكذلك الأدوية المثبطة للمناعة تساعد على تهدئة مرض التهاب القولون التقرحي.
  • التوقف عن تناول بعض الأدوية التي تسبب تغير في لون البراز، واستبدالها بأدوية أخرى لها نفس المفعول.
  • إزالة الأورام الحميدة قد تكون أمر ضروري في بعض الحالات لأن وجود أورام حميدة على القولون تتسبب في البراز الدموي ويمكن أن تتحول إلى حالات سرطانية عند البعض، وقد تتطلب الحالة إلى علاج إشعاعي أو علاج كيميائي.
  • يمكن أن يؤدي النزيف إلى الإصابة بفقر الدم وقد يكون هناك حاجة لتعويض ما فقد من الدم من خلال البراز لتجديد الإمداد لخلايا الدم الحمراء.
  • عند وجود مخاط دموي في البراز أو ألم في البطن يجب استشارة الطبيب لأن هذه الأعراض تشير إلى مشاكل خطيرة مثل مرض كورون والتهاب القولون التقرحي.
  • يجب علاج دوالي المريء وتشوهات الأوردة في حالة عدم توقف النزيف من تلقاء نفسه.

ماذا يجب على الشخص فعله إذا لاحظ تغير في لون البراز؟

  • يساعد شرب الماء بكثرة على الحد من حدوث تغير لون البراز للون الأسود، وكذلك تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف حيث تساعد على تليين البراز وتسهل من مرور وحركة البراز من الجسم.
  • إذا لوحظ تغير لون البراز للون الأسود مرة واحدة فقط بعد تناول أنواع معينة من الأطعمة، لا يستدعي الأمر الذهاب إلى الطبيب.
  • إذا كان هناك تغير في لون البراز بعد تناول مكملات الحديد يجب مراجعة الطبيب في ذلك.
  • عمل فحوصات طبيبة للدم لنتمكن من معرفة السبب الحقيقي وراء البراز الأسود.

شاهد أيضًا: بماذا يخبرك لون البول عن صحتك وما أسباب تغيره ؟

في نهاية رحلتنا مع ما سبب لون البراز الاسود؟، إذا استمرت ملاحظة وجود البراز الأسود لفترة طويلة وبشكل متكرر، يجب على الشخص اللجوء فوراً إلى الطبيب لمعرفة سبب هذا التغير، وقد وضحنا لكم في هذا المقال أهم أسباب وجود البراز الأسود بالتفصيل.

أترك تعليق