كيفية صيد العصافير بطريقة سهلة

كيفية صيد العصافير بطريقة سهلة

كيفية صيد العصافير بطريقة سهلة هو موضوعنا اليوم حيث أنه يوجد أنواع عديدة من العصافير التي تتميز بأشكالها المتنوعة، بالإضافة إلى أن حجم العصافير صغير وهذا يجعلها أكثر جمالًا، كما أنها تُستخدم للزينة، ولأهميتها الكبيرة فإننا سوف نتكلم بشكل أكبر من خلال المقال عن صيد العصافير.

صيد العصافير

يُعد صيد العصافير من أفضل الهوايات التي يُحبها العديد من الأشخاص، بالإضافة إلى أن هناك من يمارسها من أجل التمتع بجمالها وصوتها، ويمكن أيضًا لكي يحصلون على لحمها، كما أن للعصافير أنواع كثيرة، ولكن قبل أن يتم صيد العصافير يحب على الصياد أن يقوم بتجهيز الأدوات المناسبة لعملية الصيد، وعليه أن يصطاد بالأماكن البعيدة.

أنواع العصافير

تُعد العصافير من أجمل الطيور التي يحبها الأطفال والكبار، حيث أنها تدل على الجمال والسعادة، كما أنها تتميز بتعدد أنواعها وهى:

  • الكناري.
  • الزيبرا.
  • الجولديان فينش.
  • الحسون.
  • الدويري.
  • الصفيري.
  • الحب.
  • الإنجليزي.
  • الكوكتيل.

طريقة صُنع مصيدة عصافير

  • إن صُنع المصائد الخاصة بالعصافير ليس صعب، ولكن لابد من الشخص مُراعاة المكان الذي يضع فيه المصيدة وأيضًا الوقت ولابد من وضع طعم يكون مُناسب لنوع العصافير التي يرغب في صيدها، ولابد من أن تكون المصيدة من أجل الإمساك بالطائر ولم تكن لقتله.
  • يجب مراعاة الطائر عندما يتم صُنع المصيدة، ولابد من أن يعرف الصائد بأن العصافير من الحيوانات الذكية، وهي تنتبه لأي حركات، لذا لابد أن يكون مُدرك لهذا وهادئ عند الصيد.
  • ومن أجل صنع المصيدة لابد من إحضار علبة كرتون ويتم رفعها من خلال خشبة، ويتم وضع كمية من الطعام الخاص بالعصافير في الأسفل ثم ربط الخشبة باستخدام حبل طويل، ويتم الإمساك بالطرف الخاص بالحبل، وبعد ذلك يتم شده عند دخول العصفور للعلبة، وبهذا الشكل يتم حبس العصفور بطريقة سهلة.
  • يمكن أن يتم صنع القفص باستعمال الشبك مع الخشب، وذلك يكون من خلال امساك أطراف القفص الخشبي ويتم امساك الجوانب بالشبك، من أجل رؤية العصافير عندما يتم الإمساك بها، وبعد ذلك يتم فتح الباب الخاص بالقفص ويتم ربطه بالطعم، من أجل إغلاق الباب بشكل تلقائي عند شد العصافير للطعم، وهذه من أفضل الطرق المُستخدمة في صيد العصافير.

شاهد أيضًا : صيد النيص بالفخ

كيفية تركيب مصيدة العصافير؟

  • يتم تركيب المصيدة بمكان مُناسب لتواجد العصافير، حيث أنه يكون مكان هادئ ولا يوجد به أصوات ولا أشخاص، حيث أن العصافير تُحب الأماكن الهادئة وتتواجد فيها بكثرة، لذا لابد من وضع المصيدة بالأماكن البعيدة عن أي مناطق سكنية.
  • لابد من وضع المصيدة بالصباح، ويتم انتظار الصيد وأيضًا يتم التحقق خلال كل فترة إلى غروب الشمس، حيث أن حركة العصافير تكون بكثرة خلال النهار وتختفي في الغروب.
  • إحضار قفص للعصافير من أجل وضع العصافير بها إن لم يتم تعليقها بالمصيدة، يمكن الاحتفاظ بالعصافير بالقفص طبقًا للأغراض التي يتم إمساك العصافير لها.

كيفية صيد العصافير بطريقة سهلة؟

إن صيد العصافير يتطلب وقت كبير، ولابد أن يتم الصيد بمناطق مُخصصة، مثل المناطق التي تكون بعيدة عن السكان، مثل الجبال والغابات، بالإضافة إلى أن الصياد لابد أن يقوم بتوفير كافة الأدوات الضرورية للصيد، بالإضافة إلى أنه يوجد طرق عديدة لصيد العصافير وهي:

1_ طريقة الفخ

من أشهر الطرق التي يقوم باتباعها الكثير من الصيادين من أجل صيد العصافير، وهي أن يقوم الصائد بوضع الفخ الذي يكون مصنوع من الحديد، ويكون مُربع الشكل، ولابد من الانتظار إلى أن يقترب العصفور، ويتم امساك العصفور بشكل تلقائي، ولكن هذا يحتاج لوقت طويل، ولا يتم صيد أكثر من عصفور بهذا الشكل.

2_ طريقة سلاح الخردق

إن سلاح الخردق يتكون من رصاصات صغيرة وتكون متجمعة، كما أن هذه الطلقات يتم وضعها بالبندقية وتُعد وسيلة رائعة لصيد العصافير، حيث أنه من خلالها يتم صيد عصافير كثيرة، ولابد أن يحترس الصياد أثناء الصيد لأن هذه الطريق تتميز بسرعتها وستكون الطلقة سريعة، ويمكن أن تتراوح السرعة من 180 متر إلى 360 متر.

3_ طريقة الشبكة

من ضمن طرق صيد العصافير بطريقة سهلة هذه الطريقة، والتي من أهم الطرق المُستخدمة في صيد العصافير بالأماكن المائية مثل البرك، ويمكن أن يتم وضع شبكة بالماء ولابد من وضع أطرافها بالجهة التي تكون بها ماء، وعندما تقترب العصافير من الماء يتم تعلقها بالشبكة ولا تتمكن من الهروب.

شاهد أيضًا : أنواع الصيد البحري في العالم

طرق أخرى من أجل صيد العصافير

  • الشبكة الهوائية: يتم نصب الشبكة التي تحتوي على عدة قوائم مثبتة بها من الجهتين، كما أنه يتم وضعها بالأشجار وأيضًا والأعشاب، وبمجرد أن يقترب العصفور منها سوف يتعلق بها على الفرار ولا يتمكن من الفرار، وهي من أفضل الطرق التي يتم استخدامها في صيد العصافير.
  • طريقة القفص: إحدى الطرق التي يتم فيها استعمال القفص ولابد أن يكون بالقفص طعام من أجل العصفور، وبمجرد أن يطير العصفور ويدخل القفص لا يمكن أن يخرج مرة ثانية.
  • طريقة الغراء: إن هذه المادة من أفضل المواد التي يتم استخدامها من أجل غراء الأماكن التي يمكن أن يتواجد بها العصافير، وبمجرد أن يأتي العصفور على المكان الذي يوجد به الغراء لا يتحرك، لذا فإنها من الطرق المُستخدمة بكثرة لأنها سهلة في الحصول على العصافير.

شاهد أيضًا : كيفية صيد الرهو بالتفصيل

في ختام مقالنا عن كيفية صيد العصافير بطريقة سهلة؟ في هذا المقال تحدثنا عن الطرق التي يتم صيد العصافير من خلالها، حيث أن صيدها لابد أن يتم في الأماكن الهادئة، لذا فإننا نتمنى أن نكون قد قدمنا معلومات تفيدكم ونحن في انتظار مشاركاتكم وتعليقاتكم المميزة.

أترك تعليق