معلومات عن براغيث القطط وكيفية التخلص منها

براغيث القطط والتخلص منها يتطلب منك معرفة بعض الأشياء التي يمكنك التعرف عليها من خلال ذلك الموضوع، فلا شك أن براغيث القطط لها أسباب جعلتها تتواجد في منزلك والقطط الخاصة بك في المنزل، ولها طرق من خلالها يمكنك أن تجدها بسهولة والتخلص منها بالأدوية أو طرق كثيرة مختلفة ستتعرف عليها الآن.

القطط من الكائنات أو الحيوانات التي يفضل الإنسان تربيتها في منزله وبالقرب منه؛ لأنها من الحيوانات الأليفة والجميلة والمسلية في التربية والمحافظة عليها بسهولة، فيتجه الكثير من البشر لشراء القطط وتربيتها في منزله بعد تعرفه على أنواع القطط المختلفة في العالم وشراء ما يحلو له من القطط بأنواعها المختلفة.

فتربية القطط من الأمور التي ليست بالسهلة ولا الصعبة ولكنها تميل إلى الصعوبة بعض الشيء، فهي تحتاج إلى اهتمام وتربية جيدة منذ صغرها حتى تكبر على ما تعلمته أو على ما تربت عليه، وينبغي المحافظة على نظافتها جيدًا وتدريبها على الأماكن التي يمكنها أن تضع فضلاتها بها لعدم إحداث الفوضى في المنزل وانتشار الملوثات بسبب الفضلات.

أسباب تواجد براغيث القطط

حشرات البراغيث من الحشرات التي تنتشر بكثرة في كثير من الأماكن من حولنا في البيئة المحيطة بنا لعدة أسباب، منها قلة التنظيف لأثاث المنزل بصفة مستمرة وأيضًا من عدم التخلص من القمامة بصفة دورية وعدم تركها لفترة طويلة فهي بلا شك ستترك لك البراغيث في منزلك، وتتواجد في السجاد والمفروشات والكراسي وغرفة الأطفال وغرفة المعيشة.

فاهتمامك بالتخلص من ذلك أولًا بأول يجعلك تعيش في بيئة نقية ونظيفة دون العيش في مشكلات انتشار الأمراض وغيرها، والبراغيث تبحث عن مكان لتكمل به دورة حياتها مثل فراء القطط فهذا المكان يعد جزءً أساسيًا في حياة البراغيث في منازل البشر في فراء القطط، وتأكد أنه يمكن للبراغيث أن تعيش في ذلك المكان بنسبة 5% من دورة حياتها وبالتالي في حال تواجده في ذلك المكان فمن المؤكد تواجده في كثير من أماكن منزلك.

هناك حالة هامة وهي عند ولادة القطة لعدد من القطط الصغيرة فإنه على الفور تنتقل البراغيث إلى القطط الصغيرة، ولكنك قد تعتقد أنهم ولدوا بالبراغيث في أجسادهم لكن ما حدث غير ذلك فتم انتقال البراغيث فور الولادة مباشرة، فقد انتقلت سواء من القطة الأم أو من كافة أرجاء منزلك وتتخذ البراغيث موطنًا للعيش في فراء القطط الصغيرة.

والنقطة الأهم وهي قبل شراء أي نوع من القطط عليك التأكد أولًا أنها خالية من أي براغيث أو حشرات مختلفة غير البراغيث، فعند تأكدك من خلوها من أي براغيث أو ما شابه فيمكنك شراء القط دون تردد، وفي حال تواجد براغيث أو غيرها فعليك بمطالبة بائع القطط بالقيام بتنظيفها جيدًا والتخلص من البراغيث المتواجدة في القطط حتى لا تصاب بانتشار البراغيث في منزلك أو في ملابسك.

شاهد أيضًا: معلومات عن القطط وكيفية التعامل معها

كيفية العثور على براغيث القطط

كما تعرفت منذ قليل أن البراغيث لها أشكال مختلفة داخل منزلك وفي أماكن مختلفة حتى وإن كنت لا تربي حيوانات أليفة في منزلك، وبنسبة كبيرة أنك لا تراها ولكن ذلك لا يسرب إليك اليقين في عدم تواجد البراغيث في منزلك، ولكن عليك بالبحث حتى يتم العثور عليهم والبدء في تحضير طرقا للتخلص من البراغيث قبل الانتشار بصورة كبيرة.

يمكن التعرف على تواجد البراغيث من خلال البحث عن بيوض البراغيث في منزلك، فبيوض البراغيث تتواجد بكثرة في ثنيات السجاد وتلك الأماكن بالنسبة للبراغيث هي الأماكن المفضلة للاختباء فيه، وهي من الأماكن الدافئة على البراغيث فتلجأ البراغيث في وضع البيوض في ذلك المكان الأمن لها ولبيوضها.

يمكنك أيضًا أن تتعرف على يرقات البراغيث بسهولة، فإن يرقات البرغيث أو البراغيث بشكل عام تهرب من الضوء، فعند خروج يرقات البراغيث من البيض فتهرب سريعًا إلى مكان بعيدًا عن الضوء الذي بالمكان، وتختبئ سواء في السجاد أو شقوق الجدران أو أي مكان مظلم، ثم تبقى في مكانها حتى تدخل اليرقات في شرنقة حتى تخرج البراغيث الكاملة، وهنا يمكنك التخلص منها بسهولة.

طرق التخلص من براغيث القطط

براغيث القطط وطرق التخلص منها كثيرة ويمكنك الآن التعرف على بعض تلك الطرق حتى تتمكن من التخلص من أي تواجد للبراغيث في منزلك دون عناء ودون الوقوع في مشكلات بسبب التنظيف أو ما شابه، وإليك بعض الطرق التي تساعدك في التخلص من براغيث القطط بسهولة:

الصابون والشمع

يمكن توزيع كمية من الماء في آنية واسعة مع وضع تلك الأطباق على الأرض في كافة أرجاء المنزل داخله أو خارجه، وبعدها عليك بإضافة كوبًا من الصابون السائل في الآنية التي وضعتها على الأرض، ثم يتم وضع شمعة في كل إناء منهم وإشعالها، فإن البراغيث تنجذب لضوء الشمعة وتموت مباشرة عند لمس الصابون.

رش الأعشاب

يمكنك وضع كمية من الماء تصل إلى لترين مع إضافة كمية من الخل تصل إلى خمسة لترات وأقل نصف لتر من الليمون ومعهم أيضًا أقل من نصف لتر من محلول الكحول، ثم عليك بخلط تلك المكونات مع بعضها، ووضعهم في زجاجة لرشهم في كافة أنحاء منزلك.

شاهد أيضًا: أنواع القطط الشيرازي والرومي

إكليل الجبل مع الليمون

يمكنك إحضار قطع من الليمون من خمس إلى ست حبات ليمون ثم يتم تقطيعهم إلى شرائح رقيقة مع فرم كمية من إكليل الجبل، ثم وضع شرائح الليمون مع إكليل الجبل في إناء مع لتر ماء على النار، اتركها حتى تغلي ثم سكبها في إناء آخر، ثم تضيف لهم بعض النقاط من زيت إبرة الراعي وقم بتغطية الإناء ليلة كاملة، ثم تضع الخليط في زجاجة ورشها في كافة أرجاء المنزل.

استحمام القطط

يمكنك وضع كمية من الماء الفاتر في إناء مع إضافة القليل من شامبو الأطفال، ثم تقوم بتدليك القطط جيدًا حتى تتأكد من وصول الماء لكافة جسد القط، وبعد إخراج القط من الإناء عليك بلفها في منشفة دافئة سريعا، ثم تضيف بعض الماء الفاتر في الوعاء ولكن تلك المرة دون وضع شامبو في الماء، ثم تقوم بتنظيف القط جيدًا، وعليك بتكرار الاستحمام للقطط كل يومين أو ثلاثة على الأكثر، ثم تقوم بتمشيط القطط لجميع أجزاء الجسم جيدًا؛ لأن التمشيط يساعد أيضًا في التخلص من البراغيث.

استخدام الأدوية للقطط

بعض الأطباء البيطريين ينصحون باستخدام بعض الأدوية للحفاظ على القطط من الإصابة بالأمراض أو انتشار البراغيث على أجسادهم، ومن أشهر تلك الأدوية: (دينوتيفوران وبيريبروكسفين) فإنهما يساعدان في التخلص من البراغيث في القطط.

وأيضًا أدوية الفيبرونيل والإيمداكلوبريد فهما يساعدان في القضاء على البراغيث على القطط في جميع مراحل حياتها، وهناك أدوية فموية يتم أخذها عن طريق الفم للقطط مثل: (اللوفينورن ونيتينفرام) ولكن هذه الأدوية تأتي على شكل قرص ويتم إعطائه للقطط تحت رعاية الطبيب.

براغيث القطط والإنسان

يمكن لبراغيث القطط أن تنتقل للإنسان ولكن درجة حرارة جسم الإنسان لا تساعد على بقاء البراغيث فيه لفترة، وأيضًا جسم الإنسان لا يغطيه شعر مثل الحيوانات فإن فرصة تواجد البراغيث على جسم الإنسان ضعيفة، لكن عليك بالحفاظ على منزلك سواء تقوم بتربية الحيوانات في منزلك أم لا.

شاهد أيضًا: أضرار براغيث القطط على الإنسان

وأخيرًا، فعلى الرغم من أن تربية القطط من الأمور المحببة لكثير من الأشخاص، إلا أنه يجب الحذر من وجود براغيث القطط وأخذ كافة الاحتياطات اللازمة وإتباع معايير الصحة والسلامة حفاظًا على سلامة أفراد الأسرة.

مقالات ذات صلة