أسباب مرض البهاق وعلاجه

أسباب مرض البهاق وعلاجه

أسباب مرض البهاق وعلاجه، البهاق من أحد الأمراض الجلدية التي تنتج عن نقص هرمون الميلانين الذي تقوم بإفرازه الغدة النخامية، وهو يمكن التعرف عليه على أنه بقع بيضاء غير منتظمة الشكل تظهر في أنحاء الجسم المختلفة، واليوم سوف نتعرف على أسباب مرض البهاق وعلاجه .

هل مرض البهاق معدي ؟:-

بالطبع يوجد الكثير من الأمراض الجلدية المعدية أما بالنسبة لمن يود التعرف هل مرض البهاق معدي أم لا، يمكن القول أنه غير معدي، وهذا المرض يسبب الكثير من الإحراج لمن يصاب به حيث أن ظهور البقع البيضاء تؤدي إلى انعزال الفرد إذا ظهرت بوجهه، وهذه إجابة هل مرض البهاق معدي أم لا.

شاهد ايضًا : أعراض السنط والزوائد الجلدية التناسلية للنساء والرجال

ما هي أعراض البهاق ؟:-

وتتضمن أعراض البهاق تغير لون الجلد كثيرًا عن اللون الطبيعي للجلد، ومعظم المرضى يعانون من أعراض الألم والحكة وذلك بالمنطقة المصابة بمرض البهاق.

كما أنهم يعانون من التفتح في لون الجلد ومن الممكن أن يعانون من وجود اسمرار بالجلد فهذا على حسب صبغة الميلانين حيث أنها إذا قتلت فهذا يؤدي إلى بياض الجلد ولكن إذا زادت عن الحد الطبيعي فهذا يؤدي إلى اسمرار الجلد، وهذا كان عن أعراض البهاق وكيفية التعرف عليه.

توزيع بقع البهاق :-

يمكن أن نوضح كيفية توزيع بقع البهاق فيمكن تقسيمها إلى قسمين، وهما كالتالي :-

  • البهاق المحدد أو الجزئي: وهذا النوع أقل شيوعًا ويمكن وصفه بأنه جزء واحد وذلك من نصف واحد بالجسم.
  • البهاق المعمم: وهذا النوع هو الأكثر شيوعًا، ويمكن أن يتواجد بنصف الجسم وذلك بشكل متساوي كما أن درجة البهاق به يمكن أن تصل لدرجة البهاق الكامل وذلك بجميع أنحاء الجسم، وهذا النوع يمكن أن يرافقه بعض من الأمراض.
اقرأ أيضًا :-  كيف تعالج تسوس الأسنان بدون طبيب في المنزل

وهذه الأمراض تتمثل في جهاز الغدد الصماء وذلك بالغدة الدرقية والبنكرياس والغدة فوق الكظرية، لذا يجب على الطبيب أن يقوم بملاحظة كلًا من علامات وأعراض أمراض الغدد الصماء، وهذه كان عن توزيع بقع البهاق.

شاهد ايضًا : هل الزوائد الجلدية المؤلمة خطيرة

أسباب مرض البهاق عند الاطفال :-

يمكن أن يتواجد عند الأطفال هذا المرض، لذا سوف نوضح أسباب مرض البهاق عند الأطفال، ومن بين هذه الأسباب ما يلي :-

  • حدوث اضطراب بمناعة الطفل حيث أنها من الممكن أن تكون مفرطة وهذا يسبب تدمير بخلايا الجلد الصبغية والتي من الممكن أن يتسبب في تغير لون الجلد.
  • أيضًا من الأسباب حالة عدم التوازن التي يمكن أن تحدث في الأكسدة وذلك بسبب خلل بالجينات الوراثية مما يجعل الجلد لا يستطيع أن يتوجه بشكل صحيح.
  • التعرض لأشعة الشمس وذلك بشكل مبالغ فيه مما يتسبب في إصابة الجسم بالحروق وهذا يجعل الخلايا الصبغية تتدمر به.
  • استخدام بعض من المواد الكيميائية التي قد تجعل لون الجلد يتلون وذلك مثل الصابون والشامبو، وهذه كانت بعض من أسباب مرض البهاق عند الاطفال .

أسباب مرض البهاق وعلاجه :-

كما سوف نوضح لكم أسباب مرض البهاق وعلاجه ، حيث أن من أسبابه موت خلايا الميلانين التي هي مسئولة عن إعطاء الجلد اللون الطبيعي، ولكن لم يتوصل بعد العلماء إلى السبب في موت هذه الخلايا، فيمكن القول أن الذي يحدث هو نشاط زائد لجهاز المناعة والتي تقوم بضرب هذه الخلايا.

أما إذا كان البهاق أحادي الجانب فقد قال العلماء أن السبب في ذلك هو خلل بالجهاز العصبي وهذا يؤدي إلى موت الخلايا وبالتالي ظهور البهاق، وهذا المرض منتشر لجميع الأعمار وجميع الأجناس ومنتشر على مستوى العالم.

اقرأ أيضًا :-  9 أطعمة لتقوية جهاز المناعة ضد الأمراض

شاهد ايضًا : علاج الحبوب تحت الجلد بالأعشاب

أسهل طرق علاج مرض البهاق :-

يمكن أن يتم علاجه عن طريق الآتي :-

  • يمكن العلاج بغير الأدوية وهذا يتمثل في استخدام مستحضرات التجميل وصابغات الجلد وهذه المواد تعمل على رجوع لون الجلد للون الطبيعي، وهذه الطرق من الطرق الآمنة التي ليس لها أي من الأعراض الجانبية.
  • يمكن أيضًا العلاج بالأدوية حيث أن بعض من الأدوية يمكن أن تعطي لون للجسم مع مرور الوقت، والتي يتمثل في استخدام الكورتيزون الذي يعمل على رجوع اللون إلى اللون الطبيعي وذلك في فترة تمتد من 4 إلى 6 شهور.
  • كما يمكن أن يتم العلاج باستخدام الكورتيزون أيضًا مع بعض من الأدوية الأخرى والتي ينتج عنها الحصول على نتائج أفضل وذلك بعد أن يتم استشارة الطبيب، ويجب التوضيح أن بعض من الأدوية يمكن أن تعمل بشكل فعال بالوجه والبعض الأخر يمكن أن يستخدم على اليدين والقدمين.
  • ومن طرق العلاج أيضًا الجراحة التي تستخدم عندما لا يحدث أي نتيجة إيجابية بالطرق التي أوضحنا أعلاه، ولا يمكن أن تستخدم هذه الطريقة في علاج البهاق للأطفال.

ويجب التنبيه أن بعض هذه الطرق من العلاج يمكن أن يتم التنبؤ بفاعليتها لبعض الأشخاص، حيث أن العلاج يمكن أن يشفي بعض من الحالات ولا يشفي الحالات الأخرى فهذا على حسب الشخص، وهذه كانت أسباب مرض البهاق وعلاجه .

كيفية علاج مرض البهاق بالأعشاب :-

وكما أوضحنا أسباب مرض البهاق وعلاجه بطريقة الأدوية وغير الأدوية والجراحة فيمكن أن نوضح أنه يمكن علاج مرض البهاق بالأعشاب ، ومن بين طرق العلاج بالأعشاب ما يلي :-

  • يمكن أن يتم غلى ملعقة صغيرة من حبة البركة في الماء حيث أنها تعمل على زيادة جهاز المناعة وأيضًا مقاومة الأمراض، ويجب أن تشرب يوميًا.
  • يمكن أيضًا أن يتم استخدام زيت البرجاموت ثم يتم بعدها التعرض لأشعة الشمس فهذه الطريقة فعالة في علاج البهاق.
  • يمكن أيضًا أن يتم خلط بعض من النشادر بعسل النحل خلط جيد مع دهان المنطقة المصابة بمرض البهاق بهذا الخليط.
  • يتم مزج القليل من الخل مع عصير البصل مزج جيد ثم يتم دهان المناطق المصابة بهذا المزيج وذلك خمس مرات يوميًا لمدة ثلاثة من الشهور.
  • يتم على القليل من النشادر مع بعض الفصوص من الثوم المفروم جيدًا، ثم بعد ذلك يترك هذا الخليط لكي يبرد وبعدها يتم الدهان مكان المنطقة المصابة بهذا الخليط.
اقرأ أيضًا :-  علاج القيء عند الأطفال عمر ثلاث سنوات

ويمكن إيضًا تجربة تلك الوصفات:

  • يتم مزج ملعقة صغيرة من ماء الورد وذلك مع كوب من الماء ويتم تناوله في النهار.
  • يتم على بعض من الأوراق من أوراق الغار ويتم وضعه على المنطقة المصابة بالمرض أيضًا.
  • يتم في هذه الطريقة سحق أزهار النرجس مع الخل ثم يتم وضع هذا المسحوق على الأماكن المصابة.
  • ويمكن من خلال دهان اللبن أن يقوم بإزالة الكلف والنمش والبهاق أيضًا.
  • يتم عصر الجرجير جيدًا ويمكن من خلال العصير هذا القضاء على البهاق.
  • ومن خلال بذور الخطمي يمكن أن يتم القضاء على البهاق عن طريق سحق هذه البذور جيدًا ثم مزجها مع الخل، ثم يتم تعريض جسم المريض لأشعة الشمس مباشرة، وهذه كانت طرق علاج مرض البهاق بالأعشاب .

وفي نهاية موضوعنا عن أسباب مرض البهاق وعلاجه وبعد أن وضحنا العديد من النقاط المختلفة نتمنى به أتمنى أن تحاولون تجنب مرض البهاق ، كما نود منكم أن تشاركونا عن طريق التعليقات المختلفة والأفكار والحلول التي يمكن من خلالها أن تضيف لنا الكثير، حيث أن كل رأى منكم يهمنا كثيرًا.

أترك تعليق