هل الجزر يزيد الوزن ؟

هل الجزر يزيد الوزن ؟

هل الجزر يزيد الوزن؟، الجزر من إحدى أنواع الخضروات الجذرية ويوجد منه الكثير من الأنواع أهمها الجزر الأحمر، والجزر البرتقالي، والجزر الأبيض، والجزر الأرجواني وجميع الأنواع مذاقها حلو وقوامها مقرمش ولكن السؤال هنا هل الجزر يزيد الوزن؟ وهذا ما سنجيبه عليه في مقالنا اليوم.

نبذة عن الجزر

الجزر من إحدى أنواع الخضروات الجذرية والتي يتم زراعتها في جميع أنحاء العالم والدولة الرئيسية لإنتاجه هي دولة الصين فهي من أولى الدول إنتاجاً للجزر ويوجد من الجزر الكثير من الألوان والأنواع ولكن الأشهر والأكثر شيوعاً واستخداماً هو الجزر البرتقالي.

حيث أن الجزر البرتقالي يحتل نسبة استهلاك كبيرة مقارنة بالجزر الأصفر والجزر الأحمر والأنواع الأخرى، ويتم استخدام الجزر في صنع العديد من السلطات بالإضافة لصنع العديد من المشروبات وزاد استهلاك الجزر في السنوات الأخيرة نسبة لفوائده الصحية.

شاهد أيضًا: ما هي أضرار الجزر

القيمة الغذائية للجزر

منذ قديم الزمن يتم استخدام الجزر لعلاج الكثير من الأمراض حيث أن الجزر مصدر غني بالمركبات النباتية والغذائية التي يحتاجها الجسم ليظل دائماً بصحة، والقيمة الغذائية للجزر عالية جداً حيث أنه يحتوي على الماء والبروتين.

ونسبة قليلة من الدهون والكربوهيدرات بالإضافة إلى الكالسيوم، والحديد، والمغنسيوم، والفسفور، والزنك، وفيتامين ج، والفولات، وفيتامين ب 12 والكوليسترول، والكافيين، وفيتامين د وك، والصوديوم، والبوتاسيوم، والنياسين، وكل هذه العناصر جعلت للجزر قيمة غذائية عالية جداً.

هل الجزر يزيد الوزن؟

  • يتساءل الكثير من الأشخاص عن آثار الجزر عن زيادة الوزن وإلى الآن لا توجد أبحاث تؤكد هذا الأمر ولكن بشكل عام يحتوي الجزر على العديد من الألياف الغذائية التي تبطئ هضم الطعام وتزيد من حالة الشعور بالشبع وامتلاء البطن.
  • وبالتالي الشعور بالشبع يمنع الإنسان عن تناول الطعام لوقت طويل وهذا الأمر يساعد على التخلص من الوزن الزائد والحصول على وزن مثالي وصحي، كما يمكن تناول الجزر في صورة مشروبات بدلاً من السكريات التي تعمل على زيادة الوزن.
  • ومن الجدير بالذكر العصائر تزيد من إفراز العصارة الصفراوية المسئولة عن تحليل الدهون وبالتالي تعزيز عملية الأيض وتحويل الطعام الذي يوجد بداخل الجسم إلى طاقة، وفي عام 2006 تم إجراء بعض الأبحاث على الفئران وتم التوصل إلى تحسين عملية الأيض وخسارة الوزن لذلك التأثير سيكون مشابه للإنسان.

ما هي فوائد الجزر؟

إن استهلاك الجزر بشكل مستمر يوفر العديد من الفوائد الصحية ومقاومة العديد من الأمراض والفيروسات، وفيما يلي سنقدم لكم أهم هذه الفوائد:

  1. ضبط مستوى السكر في الدم

من أهم فوائد تناول الجزر التحكم في مرض السكري حيث يبلغ مستوى الجلايسيمي للجزر مقدار 39 وهذا يدل على مدى تأثيره في مستويات السكر في الدم المنخفض، كما يحتوي الجزر على مضادات الأكسدة التي تساهم في التحكم في مستوى السكر في الدم.

شاهد أيضًا: زيت الجزر حل نهائي للتخلص من غمقان الركبة والكوع

  1. الوقاية من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم

يحتوي الجزر على نسبة عالية من الألياف الغذائية بالإضافة إلى البوتاسيوم والحديد وأوصت جمعية القلب الأمريكية بتناول الأغذية التي تحتوي على هذه العناصر فضلاً عن استخدام الصوديوم وهذا لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

  1. الحد من خطر الإصابة بمرض السرطان

تبين أن الجزر يملك تأثير مضاد لمرض السرطان نظراً لما يحتويه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في الجسم وأشارت الدراسات أن إتباع نظام غذائي يحتوي على الجزر يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وهذا وفقاً لدراسات تم إجرائها على 800 شخص في اليابان.

  1. الحد من الإصابة بالتنكس البقعي

الجور يحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين التي تتحول في الجسم إلى بروفايتمين أ وذلك عن طريق تفاعلات إنزيمية ويرتبط هذا الفيتامين بمضادات الأكسدة وقد أثبت أن الأشخاص الذين يتناولون الجزر بكثرة يكون خطر الإصابة بالتنكس البقعي قليلي وبنسبة 40%.

  1. المساعدة في تخفيف الحساسية الموسمية

أكدت الكثير من الدراسات أن عصير الجزر يساعد على علاج التهاب الأنف التحسسي أو كما يعرف باسم آخر وهو حمى القش، حيث يعمل عصير الجزر على إزالة السموم الموجودة في الدم مع تقليل الالتهابات والحد من الحرارة وتهيج الجهاز التنفسي والتخفيف من أنواع حساسية عديدة يصاب بها الناس في فصل الخريف.

  1. تقوية النظر

تناول كوب جزر يومياً يمنح حاجة الجسم اليومية من فيتامين أ المهم لصحة العينين حيث يساعد هذا الفيتامين على تشكيل ما يسمى بالرودوبسين المسئول عن امتصاص الضوء في الظلام ومن الجدير بالذكر أن نقص هذا الفيتامين من الجسم يؤدي للإصابة بالعمى لذلك يجب تناول عصير الجزر بشكل مستمر.

  1. تعزيز صحة الأسنان والعظام

الجزر يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم المهم جداً لصحة العظام والأسنان كما يساعد على إفراز العديد من الهرمونات والإنزيمات التي لها دور مهم في تحسين وظائف الجسم وله دور مهم لامتصاص الجسم للكالسيوم.

محاذير تناول الجزر

عند الإفراط في تناول الجزر فإنه يتسبب في الكثير من المخاطر الصحية منها الإصابة بالإمساك نظراً لأن الجزر يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعمل على امتصاص الماء من المواد الغذائية لذلك عند تناول الجزر ينصح بتناول كميات كبيرة من المياه من أجل تفادي هذه المشكلة، ومن جانب أخر يجب أن تتناوله المرأة الحامل بحذر لتجنب الإمساك.

شاهد أيضًا: فوائد تناول الجزر للحامل

قدمنا إليكم في هذا المقال هل الجزر يزيد الوزن؟، ونتمنى أن نكون نلنا رضا الزائرين، وفي حالة وجود أي استفسار فنحن في انتظار تعليقاتكم للرد عليها في أقرب وقت.

أترك تعليق