أهم النصائح التي يجب اتباعها بعناية بعد عملية دوالي الساقين

أهم النصائح التي يجب اتباعها بعناية بعد عملية دوالي الساقين، تعتبر الدوالي من أكثر الامراض التي يتعرض لها المرء، خاصًة الدوالي التي تصيب الساقين، والتي تصيب عدد كبير من كبار السن، أو أصحاب الأعمال التي تتطلب الوقوف لفترات زمنية طويلة.

لذا فنحن هنا سنقوم بسرد كافة الأمور التي تتعلق بدوالي الساقين، فضلًا عن تلك التي تحتاج إلى عمليات جراجية وكيفية العناية عقب هذا النوع من العمليات، فتابعونا.

تعرف على دوالي الأوردة

تعرف الدوالي على أنها تلك العروق التي تعمل على مثل سدادة للحفاظ على تدفق الدم في جسم الإنسان إلى الامام، فإن كانت تلك الأوردة لا تعمل بالشكل السليم فإنها تكون مملوءة بالدماء وتتضخم، ويصاب الإنسان بالآلام.

شاهد أيضًا : علاج دوالي الساقين للنساء والرجال

ما هي عملية الدوالي

وهي عملية جراحية يقوم بها الأطباء وذلك لإزالة الدوالي من الساقين، حيث يتم إجراء هذه عن طريق تجريد مع ربط حيث يتم الربط قبالة الوريد في الساق المصابة للمريض ومن ثم يتم إزالته.

وذلك من خلال عمل شقين صغيرين بمقاس 5 سم في القطر، ثم يتم عمل شق بالقرب من الفخذ للمريض في الجزء العلوي من الدوالي، ثم يتم إجراء شق أخر في أسفل الساق للمريض.

وفي الغالب ما يكون ذلك حول الركبة أو الكاحل، ومن ثم يقوم الفريق الجراحي بتمرير سلك رقيق مرن للغاية وذلك من خلال الجزء السفلي من الوريد ومن ثم يقوم الفريق الجراحي بسحب ذلك السلك الرقيق بعناية ثم القيام بإزالته من خلال الشق العلوي، ثم لن يتأثر تدفق الدماء في الساقين المصابة بتلك الجراحة.

الأسباب والدوافع التي تجعل الطبيب المعالج للقيام بجراحة دوالي الساقين

  • ظهور تقرحات جلدية وكذلك جروح مفتوحة.
  • الإصابة بنزيف في الأوردة
  • وجود جلطات في الدم.
  • وجود الآلام شديدة في الساقين.
  • ألم مستمر مع زيادة في خفقان القلب.
  • رقة في الساقين المصابتين بالدوالي.

شاهد أيضًا : 8 طرق لتسمين الساقين واليدين بالأعشاب

التحضير لإجراء عملية دوالي الساقين

  • يقوم الفريق الجراحي المكون من الأطباء المتخصصين بعمل الفحوصات الطبية اللازمة على المريض المصاب بدوالي الساقين وذلك للحصول على تشخيص كامل للحالة وعن أسباب الإصابة بها.
  • وذلك باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية ليساعدهم على رؤية بشكل أفضل للأوردة والصمامات المصابة في ساقين المريض.
  • يأخذ الفريق الطبي الذي يقوم بجراحة دوالي الساقين من 60 إلى 90 دقيقة لإتمام جراحة دوالي الساقين، أما بالنسبة لعملية دوالي الساقين المعقدة فإنها تأخذ وقتاً طويل، حسب تشخيص الطبيب المعالج للحالة المرضية.
  • وفي حالة الإفاقة للشخص ينصح الأطباء بوقت الانتعاش والذي غالباً ما يكون ما بين الأسبوعين إلى الأربعة أسابيع.
  • وذلك قياسًا بعدد الأوردة المصابة، كما ينصح الأطباء في بعض الاحيان بالبقاء في المستشفى لحين التعافي بشكل كامل من العملية الجراحية ومنعاً لحدوث أي عوارض أخرى تؤثر على المريض قد تؤدي إلى انتكاس الحالة.
  • ثم يقوم الأطباء بإعطاء المريض المصاب بدوالي الساقين عقب إفاقته من تلك العملية الجراحية بمجموعة من المسكنات لمدة يومين إلى أربعة أيام.
  • كما يقوم الأطباء بوضع ساقي المريض إلى الأعلى في كل الأوقات عند جلوس المريض وذلك بعد أربع ايام من إجراء عملية دوالي الساقين الجراحية.
  • كما يمكن إزالة الضمادات عقب أسبوعين من إجراء تلك العملية الجراحية، ثم عقب ذلك يستطيع المريض ان يمارس حياته بشكل طبيعي من دون أي عائق أو مشكلة.

المخاطر التي ترتب على عملية دوالي الساقين الجراحية

من الممكن أن تسبب عملية دوالي الساقين الجراحية العديد من المخاطر من أبرزها مشاكل في التنفس ونزيف وكدمات وحساسية نتيجة عملية التخدير التي تسبق إجراء العملية الجراحية.

وكذلك تكرار الإصابة مرة أخرى بدوالي الساقين والآلام الحادة التي تصيب المريض بشكل مؤقت.

كما أنه من الواجب عدم إجراء جراحة دوالي الساقين للنساء الحوامل او النساء اللاتي يرضعن رضاعة طبيعية أو الأشخاص المصابين بضعف عام في الدورة الدموية أو الالتهابات الجلدية او السمنة المفرطة او المرضى الذين يعانون من تخثر سريع في الدم.

النصائح الواجب اتباعها بعناية عقب إجراء عملية دوالي الساقين الجراحية

  1. فرط تناول المسكنات دون استشارة الطبيب المعالج.
  2. يمنع منعاً باتاً ارتداء الأحذية.
  3. تجنب الجلوس أو الوقوف لأوقات طويلة
  4. تناول الأدوية والعلاجات التي تساعد على سرعة الشفاء دون الرجوع إلى الطبيب المعالج.
  5. تجنب ارتداء الملابس الضيقة.
  6. راحة المريض أمر واجب وضروري وذلك في مدة لا تقل عن أسبوع.
  7. عدم المشي لمسافات طويلة.
  8. عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر.
  9. لا يجب قيادة السيارة لمدة شهر كامل.
  10. يحذر على المريض حمامات الساونا أو الماء الساخن لمدة أسبوعين أو أكثر.
  11. ينصح بارتداء الجوارب الطبيبة لمدة لا تقل عن أسبوعين.
  12. ينصح بعدم ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن شهر كامل.
  13. اتباع نظام غذائي وصحي بشكل جيد.
  14. مراجعة الطبيب المختص بين الفترة والأخرى.

شاهد أيضًا : أسباب ظهور دوالي الخصية عند الرجال وعلاجه بدون عملية

وبهذا نكون سلطنا الضوء على مرض دوالي الساقين ودواعي إجراء العملية الجراحية والمحاذير الواجب على المريض اتباعها عقب تلك العملية الجراحية، وكذلك النصائح والإرشادات الواجب اتباعها من المرضى عقب إجراء تلك العملية الجراحية.

أترك تعليق