نموذج عقود إيجار سيارات لشركات بالسائق

نموذج عقود إيجار سيارات لشركات بالسائق

نموذج عقود إيجار سيارات لشركات بالسائق، يمكن أن يكون استئجار سيارة أكثر فعالية من حيث التكلفة من شراء سيارة جديدة؛ فمن خلال التخطيط الصحيح، فقد تتمكن من توفير مبلغ كبير عن طريق استئجار سيارة، وإليك بعض المميزات التي تجعل خدمة استئجار السيارات رائعة فعلاً، ويفضلها الكثيرون.

المميزات التي تدفعنا إلى تأجير السيارات

يمكننا التحدث طويلاً في المميزات التي تجعل من خدمة استئجار السيارات أمراً هاماً بالنسبة لنا، ولكننا سنقوم بذكر بعض هذه الأسباب التي تجعل الموضوع مميز كما تجعله بسيط وسهل التنفيذ، تابعونا من خلال المقال:

شاهد أيضًا: ما هي ألوان لوحات السيارات في مصر ؟

توفير الكثير من الأموال

إذا كنت تعتقد أنه يمكنك أن تأخذ سيارتك الخاصة في المكان الذي تسافر إليه، فكن على دراية بأن التكاليف الإضافية التي تكفلها ستكلفك أموالًا أكثر بكثير من تكاليف خدمة استئجار سيارة؛ حيث إن تأمين السيارة والتكاليف الزائدة لجلب السيارة من منطقة إلى أخرى.

بالإضافة إلى الوقود سيؤدي إلى نفاذ نقودك بالتأكيد قبل القيام برحلتك وإذا كنت تعتقد أنه سيكون من الأرخص مجرد ركوب حافلة أو سيارة أجرة من مكان إلى آخر، ففكر في التكاليف الإضافية التي تكفلها إذا كنت ترغب في زيارة مكان ما خارج المدينة.

توفير الكثير من الوقت

ربما تعتقد أن جميع الأشياء التي تريد زيارتها بالقرب من المركز، أو يمكنك ركوب الحافلة، ولكن بالتأكيد ليس هذا هو الحال، حتى لو كان الأمر كذلك، يمكنك أن تتعثر في مكان ما، أو تفوت الحافلة لرؤية بعض مناطق الجذب الأخرى بعيدًا عن المركز أو في مدينة أخرى.

لذا فإن استئجار سيارة هنا سيكون مفيدًا جدًا لك إذا كنت لا تريد التسرع في أي مكان ولكن لديك الوقت لرؤية كل شيء تريد الذهاب إليه.

الحصول على الخصوصية

تخيل أنه عندما تقوم بحجز عطلات نهاية الأسبوع أو عطلات العائلة والتنقل من أجل الاستمتاع بالتجول، أن شخصًا ما يكون دائمًا بالقرب منك ويستمع إلى جميع محادثاتك أثناء ركوبك سيارة أجرة؟ فهذا سبب يجعل من خدمات استئجار السيارات أمراً هاماً من أجل الحصول على الخصوصية المطلوبة.

حرية التنقل

إن استئجار سيارة يمنحك الحرية الكاملة، حيث يمكنك الذهاب وقتما تشاء وأينما تريد، وستكون أنت من يقرر متى ستذهب بدلاً من انتظار الحافلات أو سيارات الأجرة.

القيام بالإداريات اليومية

تمنحك برامج استئجار السيارات في شركات تأجير السيارات القدرة على استئجار سيارة بالساعة، مما يجعل من السهل التخلي عن شراء سيارة واستئجار سيارة ببساطة عندما تحتاج إلى القيام بهذه المهام.

المناسبات الخاصة

بالنسبة للمناسبات الخاصة مثل الزواج أو حضور حفلات الزفاف، ففي كثير من الأحيان بغض النظر عن ميزانية زفافك، عن طريق استئجار سيارة بدلاً من شراء واحدة، تقدم معظم خدمات تأجير السيارات المكشوفة والسيارات الفاخرة.

شاهد أيضًا: تعليم صيانة السيارات للمبتدئين pdf

بعض النماذج الجاهزة لعقود إيجار سيارات الشركات

نماذج عقود إيجار سيارات لشركات

النموذج الأول عقد إيجار سيارة

أنه في يوم ……..….. الموافق ……/…../………

تم تحرير هذا العقد بين كل من:

1) السيد/ ………………………… مقيم برقم …….. قسم …….. محافظة………. يحمل بطاقة عائلية رقم …………………………سجل مدني …………… “طرف أول”

2) السيد/ ………………………… مقيم برقم …….. قسم …….. محافظة………. يحمل بطاقة عائلية رقم ………………………….سجل مدني …………… “طرف ثان”

ويقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد وقد اتفقا على ما يلى:

“البند الأول”

استأجر الطرف الثاني من الطرف الأول السيارة رقم …….…… مقابل مبلغ …………….. عن الساعة الواحدة.

“البند الثاني”

مدة الإيجار …….. ساعة تبدأ من الساعة …….. صباحاً حتى الساعة …….. من مساء يوم ……/…../……… وينتهى العقد بانتهاء الساعة الأخيرة دون حاجة إلى تنبيه أو إنذار أو أي إجراء آخر.

“البند الثالث”

يقر الطرف الثاني بأنه تسلم السيارة المؤجرة في الوقت المحدد لبدء الإيجار وأصبح مسئولاً عنها اعتبارا من هذا الوقت وحتى انتهاء الإيجار.

“البند الرابع”

قام الطرف الثاني بدفع مبلغ …………….. فقط ………..….. للطرف الأول كتأمين يرد عند تنفيذ الطرف الثاني لكافة التزاماته فيما يتعلق بإعادة السيارة في نهاية الإيجار وبالحالة التي تسلمها بها، ويجوز للطرف الأول حبس مبلغ التأمين اقتضاء لحقه المترتب على إخلال الطرف الثاني بهذه الالتزامات.

“البند الخامس”

يلتزم الطرف الثاني بأن يبذل من العناية في استعمال السيارة المؤجرة وفى المحافظة عليها ما يبذله الشخص الحريص العالم بأصول تشغيلها، ويكون مسئولًا عما يصيبها أثناء انتفاعه بها من تلف أو هلاك غير ناشئ عن استعمالها استعمالًا مألوفًا.

“البند السادس”

يضمن الطرف الأول العيوب الخفية بالسيارة التي قد تحول دون انتفاع الطرف الثاني بها.

“البند السابع”

يلتزم الطرف الثاني بما تستهلكه السيارة من وقود وبأجر السائق المنوط به قيادتها.

“البند الثامن”

حرر هذا العقد من نسختين، لكل طرف نسخة.

“الطرف الأول” “الطرف الثاني”

النموذج الثاني عقد إيجار سيارة

أنه فى يوم ……..….. الموافق ……/…../………

تم تحرير هذا العقد بين كل من/

السيد/ …………………………المقيم بمركز/قسم ..……..محافظة…………. ويحمل رقم قومي ……………………….سجل مدني …………… طرف أول (مؤجر).

السيد/ …………………………المقيم بمركز/قسم ..…….. محافظة…………. ويحمل رقم قومي ………………………سجل مدني …………… طرف ثان (مستأجر).

بعد أن أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد قد اتفقا على:

البند الأول:

يمتلك الطرف الأول سيارة ونوعها (…………) ماركة ……… موديل ………. ولونها ……….. وتحمل لوحة معدنية برقم ………….. وموتور رقم ………….. وشاسيه رقم ………… وبعد عرض الطرف الثان رغبته في استئجار السيارة التي يملكها الطرف الأول فكان رد الطرف الأول بالقبول.

البند الثاني:

يعتبر البند الأول التمهيدي جزء لا يتجزأ من العقد وتسري عليه أحكامه.

البند الثالث:

مدة إيجار السيارة ……. (ساعة – يوم – شهر – سنة) تبدأ من يوم ……/…../……… الساعة ……………… وتنتهي في يوم ……/……/………الساعة ………………. .

البند الرابع:

يبدأ الشهر في عقد إيجار السيارة من يوم ……/……/……….. .

البند الخامس:

يكون مقابل إيجار السيارة مبلغ وقدره ………… جنيهاً يدفع في بداية كل شهر أو في مجلس هذا العقد.

البند السادس:

يقر الطرف الثاني بأنه تسلم السيارة محل هذا عقد الإيجار بحالة جيدة وصالحة للاستخدام، وأنه قبل بها على حالتها الراهنة، كما أنه تسلم الرخصة الخاصة بالسيارة والمفتاح الخاص بها، وأنه يتحمل المسؤولية المدنية والجنائية من تاريخ هذا العقد حتى انتهائه.

البند السابع:

يتحمل الطرف الثاني المستأجر تكاليف الوقود وما يقع على السيارة من رسوم بدايةً من تاريخ العقد حتى انتهائه.

البند الثامن:

يدفع الطرف الثاني مبلغ وقدره ………. جنيهاً كتأمين عن ما قد يصيب السيارة من تلف وخلافه أثناء استعمال السيارة، ولا يسترد هذا التأمين إلا بعد أن يتسلم الطرف الأول سيارته على الحالة التي كانت عليها عند كتابة عقد إيجار السيارة.

ولا يحسب على هذا المبلغ أي فوائد، وفي حالة حدوث أي تلف للسيارة يفوق قيمة مبلغ التأمين، يلزم للطرف الثاني دفع تعويضاً كافياً لإعادة السيارة إلى حالتها التي كانت عليها عند كتابة عقد الإيجار هذا.

البند التاسع:

يلتزم الطرف الثاني بالحفاظ على السيارة المؤجرة، وفي حالة هلاك أو سرقة السيارة يلتزم بدفع ثمن السيارة بالثمن المعروف للسيارة وقت هلاكها أو سرقتها وليس وقت إبرام العقد.

البند العاشر:

يلتزم الطرف الثاني بما تستهلكه السيارة من وقود وبأجر السائق المنوط به قيادتها.

البند الحادي عشر:

إذا تأخر المستأجر عن تسليم السيارة أو امتنع عن ذلك، فللطرف الأول أن يستردها بكافة الطرق القانونية مع إلزامه بالتعويض وهو مبلغ قدره ………… جنيهاً عن كل يوم تأخير.

البند الثاني عشر:

في حالة حدوث أي نزاع وتختص محكمة …………… بالفصل في النزاع الناجم عن هذا العقد.

البند الثالث عشر:

حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف منهما نسخة للعمل بها عند اللزوم.

(الطرف الأول: المؤجر)              (الطرف الثاني: المستأجر)

التوقيع:                                       التوقيع:

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات

وبعد أن استعرضنا من خلال موضوع نموذج عقود إيجار سيارات لشركات بالسائق، مميزات استئجار السيارات ونماذج عقود استئجارها، وتعرفنا على جميع البنود التي لابد من وجودها بعقد الإيجار، وكيف يضمن كلا من المستأجر والمؤجر حقوقهم، نرجو أن تبدأوا استثمار هذه التجربة الآن نرجو أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم.

أترك تعليق