ما هي عاصمة كوريا الجنوبية وعملاتها ؟

ما هي عاصمة كوريا الجنوبية وعملاتها ؟

ما هي عاصمة كوريا الجنوبية وعملاتها؟، كوريا الجنوبية هي دولة لها سيادة وتقع في قارة آسيا على مساحة 100.210 كيلو متر مربع، واليوم سنركز في مقالنا على ما هي عاصمة كوريا الجنوبية وعملاتها.

ما هي عاصمة كوريا الجنوبية وعملاتها؟

  • كوريا موقعها مميز جداً في قارة أسيا وتقع بالتحديد في شرق أسيا، وتنقسم إلى دولتين هما كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والاثنين معاً يشكلان الجزيرة الكورية، وهذه الجزيرة يحدها بالكامل من الشمال الغربي الصين، ومن الشمال الشرقي يحدها روسيا، بينما من الشرق يحدها بحر اليابان ودولة اليابان، ومن الجنوب يحدها بحر الصين الشرقي.
  • وكوريا الجنوبية معروفة باسم جمهورية كوريا بشكل رسمي، وتقع في جنوب شبه الجزيرة الكورية كما ذكرنا على مساحة 199.210 كيلو متر مربع، وأكبر مدينة بكوريا الجنوبية هي مدينة سيول بالإضافة أنها العاصمة أيضاً وبالنسية لنظام الحكم فهو جمهوري رئاسي دستوري.
  • والون هو العملة الرئيسية لهذه الدولة والسلطة التشريعية كلها بيد المجلس الوطني كما أن كوريا عضو نشط في منظمة التجارة العالمية والأمم المتحدة كما أنها أحد أعضاء منتدى التعاون الاقتصادي، وتعد كوريا من أقوى الدول الاقتصادية والصناعية في العالم.
  • وتضم كوريا جنسيات مختلفة من قارة آسيا حيث يوجد سكان أصابهم ياباني وصيني وتايلاند وتايوان وهونغ كونغ وجميعهم يتحدثون الكورية أيضاً بالإضافة أنه يوجد بها نسبة سكان من العرب، وفي السطور التالية سنتحدث أكثر عن كوريا الجنوبية.

شاهد أيضًا: أجمل الأماكن السياحية في بوسان كوريا الجنوبية

أصل تسميه كوريا بهذا الاسم

  • اسم كوريا تم الحصول عليه من مملكة كوريو فهو يشير إلى المملكة القديمة في جوجوريو حيث أنها أول سلالة كورية من قبل التجار الفارسي حيث أشار إلى كوريو زار، كما أن هذا المصطلح كان أكثر استخداماً في جوجوريو وفي القرن الخامس تغير اسمها إلى كوريو.
  • على الرغم من أن اسم كوريا لم يكن مقبولاً عالمياً إلا أنه تم استبدال كوريا من مملكة جوسون في عام 1392 وأصبح جوسون الاسم الرسمي للبلاد، سلالة جوسون غيرت اسم البلاد إلى الإمبراطورية الكورية اسم داي هان وهان معناه العظيم.
  • وفي عام 1945م بعد استسلام اليابان كانت الحكومة اعتمدت جمهورية كوريا هذا اسمه كاسم قانوني للبلاد، وشاع هذا الاسم في العالم الغربي بشكل متزايد إلى يومنا هذا.

تاريخ كوريا الجنوبية

  • التاريخ المبكر لكوريا الجنوبية في جوجون والذي أسسها دانغون وانغجوم وذلك قبل الميلاد بحوالي 2333، وهذا الحكم استمر إلى أن أسقطته أسرة هان الصينية وقامت هذه الأسرة بتكوين ولايات غوغوريو وسيلا الممالك الثلاثة في كوريا.
  • وفي عام 676 تم تشكيل سيلا الموحدة، كما أنها سيطرت على الجزي الجنوبي بأكمله من شبه الجزيرة الكورية، وبعد ذلك بدأت سيلا بالازدهار حتى تم غزوها من كوريو في عام 935 قبل الميلاد، وقام بتوسيع ولاية الهاي الشمالية إلى الشمال.
  • إلى أن تم غزوها من ختان واتحدت مع كوريو في 936، والمغول وصلوا إلى هذه المنطقة في القرن الثالث عشر، وقامت سيطرة جوسون بالسيطرة على كوريا بعد انهيار الإمبراطورية المغولية وذلك في عام 1392 وبعد ذلك تم غزوها من اليابان ولكن سلالة مينغ الصينية ساعدت على نصر كوريا وهزيمة اليابان.
  • وقامت اليابان باحتلال كوريا في الفترة ما بين 1910 إلى 1945 وبعد ذلك استسلم اليابانيون وقامت السوفييت باحتلال شمال كوريا بينما احتلت الولايات المتحدة جنوب كوريا وكان هناك صراح كبير بين الجانب السوفيتي والولايات المتحدة أثناء الحرب الباردة، وبعد ذلك قسمت كوريا لكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية.
  • واتبع بعد ذلك الحرب الكورية وفي عام 1953 تم وضع اتفاقية وشروط الحدود الكورية ولكن كلا الدولتين رفضوا توقيع معاهدة السلام.

شاهد أيضًا: اين تقع عاصمة فنزويلا

عيد استقلال كوريا الجنوبية

عيد استقلال كوريا الجنوبية في ال 15 من شهر أغسطس من كل عام وهذا اليوم يكون عطلة رسمية لكافة مدن البلاد فلا يمر هذا اليوم أبداً إلا بالاحتفال به فهو يوم يمثل تحرير كوريا من الحكم الياباني في عام 1948.

وفي عام 1948 تأسست جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، وذلك تحت حكم كيم ايل سونغ، وهذا اليوم يتم الاحتفال به بالقيام بالعديد من الأنشطة والأحداث المختلفة كما يتم إجراء العديد من المسرحيات في مركز سيجونغ للفنون المسرحية والذي يحضرها رئيس كوريا.

عدد سكان كوريا الجنوبية ومعلومات عنهم

  • في عام 2017 تم وصل عدد سكان كوريا الجنوبية إلى 51,736,224، وهذا وفق التقارير الذي أصدرها مركز المعلومات الحكومية التابع لوزارة الداخلية لكوريا الجنوبية.
  • وفي النصف الثاني من القرن العشرين بلغ عدد السكان الضعف، ولكن في المقابل انخفضت نسبة الوفيات لحد كبير، وفي مطلع القرن الواحد والعشرين انخفض النمو السكاني، ولكن مع التطورات الكبيرة في مستوى المعيشة ارتفع عدد سكان المنطقة ونتيجة أيضاً لهجرة السكان من المناطق الريفية.
  • وسكان كوريا قديماً ارتبطوا كثيراً بشعوب من منطقة آسيا الوسطى، ويتميز الشعب الكوري عن طريق التجانس الواضح بين سكانه كما تنتشر الأقليات مثل الأقلية الصينية واليابانية وغيرهم.
  • ويستخدم السكان اللغة الكورية كلغة أساسية للتواصل فيما بينهم فهي تعد من لغات التايك كما تنتشر أيضاً اللغتين اليابانية والصينية، وتنتشر الكثير من الديانات بين السكان الكوريين منها البوذية والشامانية والداوية.

نبذة عن الاقتصاد الكوري

الاقتصاد الكوري الجنوبي في السنوات الأخيرة شهد تطور ملحوظ وهذا ما ساهم وساعد في تحويله إلى اقتصاد صناعي، وتطورت التكنولوجيا كثيراً وحقق الاقتصاد الكوري الجنوبي نجاح كبير في تقوية العلاقات بين الحكومة الكورية والقطاع الخام.

وعلى الرغم من أن الاقتصاد الكوري تأثر بالأزمة المالية العالمية في 2008 إلا أنه عاود بقوة وانتعش ووصلت القوة الشرائية في 2019 إلى 1.900 تريليون وهذا نمو حقيقي في الاقتصاد الكوري الجنوبي.

بماذا تشتهر كوريا الجنوبية؟

تعتبر كوريا الجنوبية من أكثر الدول تقدماً في العالم بأكمله كما أنها من الدول ذات المستوى المعيشي الرفيع فهي القوة الاقتصادية الرابعة في أسيا بأكمله، والاقتصاد الكوري الجنوبي يعتمد بشكل كبير على التصدير وإنتاج السيارات بالإضافة لصناعة الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب والروبوتات.

وتشتهر كوريا الجنوبية بتطوير الجانب العلمي والتكنولوجي فيها وخاصة مشاريع التطوير والبحث الفضائي وإرسال الأقمار الصناعية في الفضاء، فكوريا إلى الآن تمتلك عشرة أقمار، وأهم ما تشتهر به كوريا الجنوبية وجود العديد من ناطحات السحاب كما تشتهر بالكثير من الرياضات منها رياضة التايكوندو وجميع الفنون الخاصة بالدفاع عن النفس.

أهم المعالم السياحية الموجودة في كوريا الجنوبية

كوريا الجنوبية تشتهر بوجود الكثير من المعالم السياحية، وفي السنة الأخيرة بلغ عدد السياح حوالي 11 مليون سائح، وفيما يلي سنقدم أشهر المعالم الموجودة في كوريا الجنوبية:

  • جزيرة جيجو: وهذه الجزيرة معروفة باسم جزيرة الآلهة وتتميز هذه الجزيرة بوجود الكثير من الشلالات والصخور البركانية بالإضافة أن مناخها معتدل.
  • سيول: وهي العاصمة الرسمية للبلاد كما أنها أكبر وأقوى مركز اقتصادي في كوريا وتجمع ما بين العمارة الحديثة والعمارة القديمة وتحتوي على الكثير من المزارات التاريخية والتي منها القمر الصناعي.
  • بوسان: يتواجد الكثير من الشواطئ في هذه المنطقة ومنها شاطئ هيونداي الذي يبلغ طوله 1.5 كيلو متر.
  • المتحف الكوري الوطني.
  • حديقة نهر الهان.

شاهد أيضًا: اين تقع عاصمة مانيلا

وقد قدمنا لكم في هذا المقال ما هي عاصمة كوريا الجنوبية وعملاتها؟، ونتمنى أن نكون نلنا إعجابكم وإن كان لديكم أي استفسار فلا داعي للتردد لوضع تعليق.

أترك تعليق