ما هي عاصمة جمهورية اوغندا

ما هي عاصمة جمهورية اوغندا

اوغندا Republic Of Uganda هي دولة افريقية وتقع بالجهة الشرقية بها، كما أنها ليست ساحلية، فتحدها الدولة الكينية من جهتها الشرقية، ودولة السودان الجنوبية من جهة الشمال، وجمهورية الكونغو الديمقراطية من جهة الغرب، وروندا من جهة الجنوب الغربي، والدولة التنزانية من جهة الجنوب، وفي هذا الموضوع سنتعرف على عاصمة جمهورية اوغندا، وعن جغرافيا هذه الجمهورية ومناخها، وعن جميع المعلومات التي تخص دولة أوغندا.

عاصمة جمهورية اوغندا

من المعروف أن مدينة كمبالا Kampala هي العاصمة الرسمية للجمهورية الاوغندية، كما أنها تعد من أكبر المدن فيها، وتوجد في هذه المدينة ما يُعرف بالأقسام الإدارية، والتي تقوم بالإشراف على التخطيط محليًا، وهم

“قسم كامبالا الاوسط – قسم كوامبي – قسم ماكيندا – قسم ناكاوا- قسم لوباغا”.

وبالجدير ذكره أنه تم تسمية عاصمة أوغندا باسم كمبالا من قبل المستعمرين الانجليز، فعندما وصلوا إليها وجدوها متكونة من بعض الاراضي التي تتميز تربتها بالرطوبة مع وجود العشب بالوديان، كما أنها كانت موطنًا للظباء “الإمبالا” المتنوعة، وعندما وصلت البعثة الانجليزية قاموا بتسميتها باسم التلال الإمبالا لانتشار هذا الحيوان بشكل كثير بها، ليتم تحريفه بعد ذلك ليكون “كمبالا”.

شاهد أيضًا: اين تقع عاصمة مانيلا

جغرافيا عاصمة جمهورية أوغندا

تقع كمبالا بجنوب الجهورية الأوغندية، وتبعد عن بحيرة فكتوريا بمسافة 32 كيلو مترًا، وتبعد عن شمال مدينة إنتيبي بمسافة 47 كيلو مترًا حيث وجود المطار الدولي كمبالا، وتحدها من شرقها مدينة جنجا، ومن اهم المناطق بالعاصمة منطقة كمبالا الوسطى، والتي تضم كلًا من المناطقة التالية (منطقة كولولو – ومنطقة كمبالا القديمة – ومنطقة ناكاسيرو)، كما أن هذه المناطق هي أرقى المناطق في كمبالا الوسطى.

سكان كمبالا

يبغ عدد السكان في عاصمة جمهورية أوغندا ” كمبالا” ما يقرب من 1,5 مليون نسمة في تعداد عام 2014، وتتنوع الاعراق في مدينة كمبالا الاوغندية، ومن أهمهم، عرق باغاندا، وهم سكان مملكة بوغندا الأصليون، وهم أكبر الاعراق في المدينة، حيث يعدد نسبتهم من السكان 60%، ويوجد أيضًا عرق بنياكولي، وعرق باسوغا، وعرق باكيغا، وعرق أتيسو، وعرق لانغي، وعرق آشولي، غيرها من الاعراق المنتشرة في كمبالا.

ديانة عاصمة جمهورية أوغندا ولغتها

يعد الدين الرسمي والاساسي للعاصمة الاوغندية كمبالا هو الدين المسيحي، كما تهيمن الكنيسة الرومانية الكاثوليكية عليها، ثم الكنيسة الاوغندية الانجليكية، كما أن الدين الاسلامي يعد منتشرًا في كمبالا، وخاصة بشرق أوغندا.

أما عن اللغات الرسمية لكمبالا، هي اللغة الانجليزية، كما أن اللغة السواحلية هي لغةً رسمية أيضًا، وهناك لغات أخرى، كاللوجندا، ولغة البانتو، اللغة النيلية.

مناخ كمبالا

يسود المناخ الحار والدافئ في العاصمة الأوغندية كمبالا بمعظم أيام العام، وتتمتع العاصمة كمبالا بجوها الدافئ بشهر يناير لوقوعها بالجزء الجنوبي من خط الاستواء، فيصل أعلى درجة حرارة في يناير لـ 27 درجة مئوية، بينما يكون شهر اغسطس هو الاكثر برودة كل عام في كمبالا، لتصل أدني درجة حرارة في شهر اغسطس 17 درجة مئوية، كما تزداد هطول الامطار بشهر ابريل من كل عام، لتصل فيه إلى ثلاثمائة مم تقريبًا.

تاريخ عاصمة جمهورية أوغندا كمبالا

كانت عاصمة جمهورية أوغندا “كمبالا” جزءًا من المملكة البوغندية حتى القرن الـ 19، لتصبح عاصمة لها في ذات القرن، وف عام 1860م قام الانجليز بتقديم للمدينة بحثًا عن مصدر نهر النيل الرئيسي، لتتوافد حملات التبشير المسيحية المتمثلة في الكنيسة الكاثوليكية والبروتستانت إلى المدينة، وبعد هذه الحملات تبعهم العملاء من الشركة الهندية الشرقية في عام 1888م، ليتم الاعلان عن الوصاية البريطانية للمدينة في عام 1894م.

وفي بداية القرن الـ 20 انتشر في المدينة ما يعرف بمرض النوم “الوباء الافريقي مثقبيّات”، والذي قضى على الكثير من الارواح بضفاف بحيرة فيكتوريا.

وفي عام 1962م استطاعت الجمهورية الاوغندية أن تستقل عن الاحتلال الانجليزي، لتُأسس مملكة بوغندا، والتي قاموا بإلغائها بعد تمكنهم من الاستقلال، وفي عام 1993م قاموا باستعادتها مجددًا، وقد عُين عيدي أمين ليكون حاكمًا في مملكة اوغندا للفترة ما بين 1971م إلى 1979م، والذي قام بقتل ما يتعدى الـ 300 ألف من المواطنين الأوغنديين، وساهم الشعب الاوغندي مع تنزانيا على رحيله من الحكم.

شاهد أيضًا: اين تقع عاصمة فنزويلا

السياحة في عاصمة جمهورية اوغندا كمبالا

يطلق على العاصمة الاوغندية كمبالا بأنها مدينة السبع تلال، وذلك لأنها تم بناءها على هذه التلال السبع، كما انها ازدادت بكثير مع الوقت، وتعد هذه التلال حاليًا بمثابة المناطق الخاصة بالجذب السياحي في المدينة، وهذه التلال هي: تل كاسوبي، وتل مينغو، وتل كيبولي، وتل ناميريمبي، وتل لوباغا، وتل نسامبيا، وتل كمبالا.

كما أن للمدينة العديد من المناطق السياحية الجذابة، والتي تعمل على جذب السائحين من جميع انحاء العالم، ومن أهمها:

بحيرة الكاباكا

تم حفر بحيرة كاباكا في عام 1880م حتى تصل إلى بحيرة فيكتوريا.

المتحف الاوغندي الوطني

تم انشاء متحف اوغندا الوطني في عام 1908م، والذي يضم العديد من التحف الاثرية والتاريخية.

مقابر الكاسوبي المُلوكية

تم تصميم السقوف بهذه المقابر بالقش، وبها أهم مقابر الملوكيّة للمملكة البوغندية.

المركز الثقافي الانديري

وهو من أهم مراكز الثقافة في مدينة كمبالا، ويتميز بناءه بالبناء المعماري الخلاّب.

ومن أهم المعالم التاريخية الاخرى في العاصمة الاوغندية ما يعرف بقصر لوبيري Lubiri، وبرلمان اوغندا، ومبني محكمة العدل، وبالرغم من كثرة الاضرار التي لحقت بالمدينة نتيجة للحرب التي دارت بين أوغندا وتنزانيا إلا أنه تم اعادة البناء الجيد للمدينة، كما تم بناء العديد من الفنادق، والمراكز التسويقية، والعديد من البنوك، وعملوا أيضًا على بناء مؤسسات تعليمية عديدة، بالإضافة إلى بناء المستشفيات.

المواصلات والنقل في كمبالا

يوجد في العاصمة الأوغندية كمبالا المطار الدولي إنتيبي، وهو أكبر المطارات بأوغندا، وهو يعتبر البوابة الأوغندية للعالم، أما عن النقل الداخلي، فيقوم مواطني المدينة باستخدام الدراجة النارية “بودا بودا” كما يطلقون عليها المحلية الشعبية، والتي يُطلق عليها اسم بودا بودا، والتي تتم بها عملية نقل المواطنين للمناطق الداخلية والخارجية لكمبالا، وتتميز بأنها جيدة اثناء الحركة المرورية بأوقات الذروة بالرغم من أنها تعد من اخطر وسائل المواصلات المعروفة، وتوجد أيضًا العديد من الحافلات الكبيرة والتي تسمى بايونيير تبعًا لاسم الشركة التي تملكها في العاصمة، كما توجد العديد من السيارات الاجرة والتي يطلقون عليها اسم ماتاتو، وهي عبارة عن سيارات صغيرة تقوم بنقل عدد معين من الأفراد، كما توجد السيارات الاجرة الخاصة والتي تسع لتأخذ أربعة او خمسة أفراد فقط.

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة بولندا وعملتها

وبعد أن تعرفنا على عاصمة جمهورية اوغندا، وتحدثنا عن تاريخها، وعدد سكانها، وديانتها، ولغتها، والأماكن السياحية بها، عليكم فقط مشاركة هذا المقال في جميع وسائل التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة.

أترك تعليق