كيف يمكن أن تصبح حكم كرة قدم ؟

كيف يمكن أن تصبح حكم كرة قدم ؟

كيف يمكن أن تصبح حكم كرة قدم ؟، يعد الحكم جزء أساسي في كافة أنواع الرياضات، فهو الذي يقوم بتطبيق القوانين الخاصة باللعبة على أرض الملعب، ويقوم بالتحكم في سير المباراة وباللاعبين أيضاً في حالة ارتكابهم للمخالفات.

ولذلك يجب أن يكون الحكم مدرباً تدريباً خاصاً في كافة الرياضات لكي يتمكن من أداء مهامه بشكل صحيح، وفي رياضة كرة القدم يظهر دور الحكم بشكل كبير، ويكون له تأثيراً قوياً على أرض الملعب، فالوظيفة الأساسية له هي التأكد من التطبيق الصحيح لكافة القوانين على أرض الملعب، بما يحقق سلامة اللاعبين والجمهور.

الشروط اللازم توافرها في حكم كرة القدم

لكي تصبح حكم كرة قدم هاوٍ وتتمكن من التحكيم في مباريات بين مجموعة أصدقاء على سبيل المثال، فيكفي أن تكون من محبي لعبة كرة القدم، وأن تكون ملماً بالقوانين الخاصة باللعبة، أما في حالة إذا أردت أن تنتسب رسمياً إلى عالم التحكيم في كرة القدم، فإن ذلك سوف يتطلب أن تتوافر فيك بعض الشروط، وهي:

  • ألا يقل عمرك عن أربعة عشر عاماً.
  • أن تتمتع بمستوى من اللياقة يؤهلك لتلك الوظيفة، حيث أن حكم كرة القدم يركض بالملعب دائماً مثل اللاعبين تماماً.
  • يجب أن تتمتع بقوة إبصار جيدة، حتى يمكنك رؤية ما يحدث في الملعب أثناء المباراة بالتفصيل.

إذا كنت ممن تنطبق عليه هذه الشروط، فيمكنك أن تنضم إلى اتحاد كرة القدم بدولتك، وسوف تخضع لدورة أساسية في التحكيم تؤهلك لكي تبدأ رحلتك كحكم في رياضة كرة القدم.

اقرأ أيضًا: كيف تكون مهاجم كرة قدم؟

نصائح للحكام بعيدة عن اللوائح

هناك عشرة نصائح يجب أن يقوم بها الحكام بعيدة عن اللوائح والقوانين، وهي:

اعرف رياضتك

تختلف كل لعبة عن غيرها في لوائحها، فإذا لم تكن تعرف أي الألعاب التي تريد أن تصبح حكم فيها، فعليك أن تسأل نفسك هذه الأسئلة:

  • ماهي الرياضة المستحوذة على اهتمامك؟
  • ما هي أكثر الرياضات التي تكون على دراية بها؟
  • ما هي الفرص المتاحة للتحكيم في اللعبة التي تحبها في بلدك؟
  • هل يوجد لديك أصدقاء أو أحد أفراد أسرتك يمارسون اللعبة التي تود أن تصبح حكم فيها؟

احضر المباريات

لكي تكون على دراية بالرياضة التي تريد التحكيم بها، فعليك حضور المباريات، فهي من أنجح الوسائل لمراقبة كيف يقوم الحكم باتخاذ القرارات والإشارات وطرق فض المنازعات.

دراسة اللوائح

من المنطقي أنه إذا أردت أن تصبح حكم كرة قدم أن تقوم بدراسة لوائح الاتحاد الدولي باستمرار، والتأكد من قدرتك على الإلمام بجميع الحالات، وعليك أيضاً حضور الكورسات والندوات التي تقام أون لاين بصفة دورية، وكذلك الندوات التي يتم تنظيمها من قبل الاتحاد الدولي والإقليمي والمحلي من أجل تطوير الحكام.

الاستعداد البدني والذهني

بعد نجاحك في تجاوز الاختبارات اللازمة للتحكيم، يجب عليك الحفاظ على لياقتك البدنية ووزنك المثالي، وأيضاً يجب أن تقوم برعاية كاملة للسمع والبصر وسرعة البديهة.

قد يهمك أيضًا: ما هي كرة القدم وقوانينها

اسأل

ليس هناك حرج في أن تقوم بسؤال مساعديك في لعبة لم تتمكن من مشاهدتها بشكل واضح، فالقانون يجيز لك ذلك إذا كنت لست متأكداً من لعبة معينة، وفي النهاية سيكون القرار لك.

شاهد

حاول أن تخصص ساعتين من يومك لمشاهدة المباريات في التليفزيون لحكام ناجحين عالمياً، وراقب التحركات الخاصة بالحكم في الألعاب الحاسمة والركلات الركنية ورميات التماس والتسلل وغير ذلك.

اقرأ

  • من المؤكد أنك إذا نويت أن تعمل في مجال التحكيم أنك قمت بقراءة اللوائح جيداً، ولكن طبيعة الإنسان هي النسيان وبالتالي لابد من أن تخصص جزء من وقتك لاسترجاع القواعد واللوائح من خلال موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم.
  • ويجب أن تفحص البريد الإلكتروني الخاص بك باستمرار تحسباً لوجود أي تعديلات تطرأ على قانون اللعبة، أو ربما يوجد حالة أو موقف غريب قد يفدك إذا تعرضت له في إحدى المباريات لتتمكن من اتخاذ القرار السليم وفي الوقت المناسب.
  • عليك معرفة اللوائح الخاصة بالبطولة التي تريدها سواء من عدد التغييرات أو وزن الكرة بالمراحل العمرية الأصغر أو مدة الاستراحة، وعليك أن تطلب من المنسقين للبطولة إمدادك بكافة المعلومات، حيث أن جهلك بها لن يعفيك من الخطأ.

سيطر

  • أنت مدير المباراة، ويجب عليك عند اتخاذك للقرار ألا تدع مجال لتدخل اللاعبين أو الجمهور أو الأجهزة الفنية في قرارك.
  • لا تقع فريسة للعاطفة في اتخاذ قرار خطأ حتى لا تقع في دوامة تعديل الأخطاء بأخطاء أخرى لكي تظن أنك عادلاً، فربما شكك في عدم صحة القرار يصبح يقيناً بعد أن تشاهد المباراة بصورة أوضح بعد المباراة، فعليك أن تستمر في قرارك.

التصرف بشكل مناسب

أن تحصل على مقابل لإدارتك للمباراة، فهذا عملك ويجب أن تقدمه باحترافية، فلا تفعل أي أمر من الأمور الأتية:

  • عدم التحدث مع أصدقائك من أي الفريقين بدون داعي أثناء المباراة.
  • عدم التحدث بصورة سيئة مع أحد عناصر اللعبة.
  • عدم التصرف بحماقة.
  • لا تقوم بوضع يدك في جيبك، أو تظهر الشعور بالملل والنفخ.
  • لا تخرج في وسائل الإعلام لتشرح قراراتك، فكلما تحدثت أكثر كلما زاد معدل ترصد الخطأ.

التركيز

تزداد سرعة كرة القدم بمرور الوقت، وبالتالي فيجب أن يكون تركيزك متأهب باستمرار لاتخاذ القرار السليم بسرعة دون أن يفوتك أي شيء.

شاهد أيضًا: ظاهرة الشغب في الملاعب

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن كيف يمكن أن تصبح حكم كرة قدم؟، بعد أن تم توضيح الشروط اللازمة لكي تصبح حكم كرة قدم، وكذلك تقديم بعض النصائح البعيدة عن اللوائح التي يجب أن يتبعها حكم كرة القدم، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

أترك تعليق