فوائد زيت الكافور وأضراره

فوائد زيت الكافور وأضراره

فوائد زيت الكافور وأضراره، زيت الكافور يستخلص من خشب أشجار الكافور بعد أن يتم معالجته بالتقطير بواسطة البخار، والكافور يعتبر مركب عضوي ينتمي لمجموعة التربينات Terpene واسم الكافور العلمي هو Cinnamomum camphora اعتاد صنع الكافور بتقطير اللحاء وخشب شجرة الكافور، يتم تصنيع الكافور عادة من زيت التربنتين، يتم استخدامه في منتجات مثل Vicks VapoRub يمكن فرك منتجات الكافور على الجلد (تطبيق موضعي) أو استنشاقها، يطبق الناس أحيانًا الكافور على الجلد لتخفيف الألم وتقليل الحكة، بعض الناس يستنشقون الكافور لتقليل الرغبة في السعال، هناك بعض الأدلة الجيدة لدعم هذه الاستخدامات، كما تم تطبيق الكافور على الجلد لعلاج فطريات أظافر القدم، والثآليل، ولدغ الحشرات، والقروح الباردة، والبواسير، ولكن لا يوجد بحث علمي جيد لدعم هذه الاستخدامات الأخرى، ويمكنكم التعرف على من خلال موقع معلومة ثقافية.

نبذة عن زيت الكافور واستخداماته

نظرًا لأن للكافور رائحة وطعم قوي لذلك يضاف زيت الكافور للمراهم ومستحضرات التجميل والكريمات، ويمتص الجلد زيت الكافور بسهولة ويصنع الكافور من زيت الترپنتين Turpentine ولهذا يعتبر الكافور آمن إذا تم استخدامه بشكل جيد، ولكن عند استخدامه بجرعات كبيرة يسبب آثار جانبية ويحتوي الكافور على خصائص منها:

  • أنه مضادة للفطريات والبكتريا والالتهابات ويعالج الكافور الأمراض الجلدية.
  • ويحسن في وظائف الجهاز التنفسي ويساعد على التنفس بشكل جيد عند استعماله على الأنف.
  • ويساعد الكافور في تخفيف الأعراض على الجلد مثل الالتهابات العصبية كالحكة والألم.

شاهد أيضًا: فوائد ومضار زيت الزنجبيل

فوائد زيت الكافور

  • يساعد الكافور في تخفيف الألم وخصوصًا المرتبطة بالحروق الطفيفة وقرحة الزكام، ولسعات ولدغات الحشرات، والنوبات وفقدان الوعي والضعف والخمول والنعاس، وتصلب العضلات وارتعاش بعض عضلات الجسم كالوجه، وآلام في البطن والمعدة وفقدان الشهية والشعور بالعطش الشديد وصعوبة التنفس، وتسارع نبض القلب وذلك عند استخدام الكافور بتركيز 3-11%.
  • يساهك الكافور في تقليل تهيج وحكة الجلد وذلك عند استخدامه بتركيز 3 -11% على الجلد.
  • يساعد الكافور في تخفيف حدة أعراض مرض الفصال العظمى Osteoarthritis ويوضع الكافور على العظام على هيئة كريم به الكافور وسلفات الجلوكوزامين Glucosamine sulfate وسلفات الكوندرويتين Chondroitin sulfate.
  • يساهم الكافور في عملية تقليل حجم لدغة الحشرات أو البعوض مع استعمال معه المنثول وزيت اليوكالبتوس Eucalyptus oil.
  • يعالج زيت الكافور التهاب الظفر الفطري Onychomycosis وذلك عند إضافة زيت اليوكالبتوس Eucalyptus oil والمنثول، ويوضع في منطقة أصابع القدمين ويعالج فطريات أظافر القدم، ويوضع مستحضرات تدليك الصدر التي بها كافور على ظفر المصاب بالعدوى يوميًا لكي يعمل عملية تطهير من العدوى.
  • يساهم تناول الكافور أو الزعرور في منع انخفاض ضغط الدم بشكل حاد.
  • يستخدم زيت الكافور في علاج تساقط الشعر والثؤلول Warts وحب الشباب والآم الأذن والبواسير Hemorrhoids والقلق والغازات وضعف الدورة الدموية وأمراض القلب والاكتئاب وانخفاض الرغبة الجنسية والتشنجات العضلية.
  • يستعمل الكافور للمصابين بالسعال ويوضع منه تركيز أقل من 11% على الصدر مع فرك.

أضرار زيت الكافور

  • يسبب استخدام الكافور في شكل كريم على حدوث أعراض جانبية بسيطة كاحمرار وتهيج الجلد، ولهذا ينصح استعمال منتجات الكافور التي يكون بها الكافور مخفف أو الذي تركيز الكافور بها لا يزيد عن 11%.
  • يتسبب استخدام الكافور على الجلد أو تناوله بواسطة الفم في حدوث أضرار للكبد، ولهذا لا ينصح باستخدام الكافور لمرضى الكبد لأنه يسبب في حدوث تدهور في الحالة.
  • يسبب تناول الكافور عن طريق الفم في حدوث حروق في الفم والحلق والقيء والغثيان، وقد يتسبب في الموت لدى البعض حيث تظهر سمية الكافور بصورة سريعة من 5 إلى 90 دقيقة.
  • عند وضع الكافور على الجروح والشقوق التي توجد في الجلد يمتص الجلد الكافور ويصل تركيز الكافور في الجسم وتصل إلى مستوى سام.
  • تتسبب منتجات الكافور في حروق شديدة عند استخدامها بعد تسخينها في الميكروويف لأن المنتج يحدث له انفجار.
  • تتسبب منتجات الكافور في حدوث التشنجات Seizures والموت عند تناولها الأطفال.
  • يتسبب وضع الكافور على جلد الأطفال في حدوث أثار جانبية.
  • يحذر استخدام الكافور أثناء فترة الحمل والرضاعة الطبيعية لعدم ثبوت سلامته الصحية.

شاهد أيضًا: ما هي فائدة شرب زيت الحبة السوداء

الجرعات المسموح بها لزيت الكافور

تمت دراسة الجرعات التالية في البحث العلمي:

جرعة زيت الكافور عن الاستخدام على الجلد

عادة ما يستخدم مرهم من 3 ٪ إلى 11 ٪ ثلاث إلى أربع مرات يوميا.

الجرعة المسموح بها للسعال

يتم وضع طبقة زيت سمكها من 4.7 ٪ إلى 5.3 ٪ على الحلق والصدر.

الجرعة المطلوبة لعلاج لالتهاب المفاصل العظمي

كريم موضعي يحتوي على الكافور (32 مجم / جم)، كبريتات الجلوكوزامين (30 مجم / جم)، وكبريتات كوندرويتين (50 مجم/ جم) حسب الحاجة على المفاصل الحلقية لمدة تصل إلى 8 أسابيع.

الجرعة المسموح بها للاستنشاق

توضع ملعقة كبيرة من المحلول لكل ربع ماء مباشرة في مبخر أو وعاء بخاري ساخن في بعض الأحيان، يتم إضافة 1.5 ملعقة صغيرة من المحلول إلى نصف لتر من الماء والمغلي يتم تنفس الأبخرة الدوائية يمكن تكرار هذا الاستنشاق ثلاث مرات في اليوم.

شاهد أيضًا: اهم فوائد زيت البندق

كانت هذه نبذة عن فوائد زيت الكافور وأضراره، حيث يمكنكم التعرف على الفوائد الخاصة بزيت الكافور وطريقة الاستخدام، والجرعات المسموح بها لتجنب أي أضرار.

أترك تعليق