اين تقع كمبوديا على الخريطة

اين تقع كمبوديا على الخريطة كمبوديا هي مملكة كانت تسمى قديمًا باسم كمبوتشيا, وقد اشتقت كلمة كمبوتشيا من اللغة التي تعرف بالسنسكريتية, وهذه المملكة موجودة في المنطقة الجنوبية الشرقية من قارة آسيا, وهي تحاذي تايلاند من الناحية الغربية والناحية الشمالية الغربية, وفيتنام من ناحية الشرق والناحية الجنوبية الشرقية, وتحاذي أيضًا لاوس من ناحية الشمال, وخليج التايلاند من الناحية الجنوبية, وهي ذات مساحة تبلغ حوالي 181 كيلو متر مربع, ويوجد بها عدد سكان ما يقرب من 14 مليون شخص على حسب ما تم عمله من إحصائيات سنة 2009 ميلادية, وتشتمل مملكة كمبوديا على مجموعة من المدن أهم هذه المدن وأكبرها أيضًا هي مدينة بنوم بنه وهي أيضًا عاصمة لها, وأهميتها تكمن في تواجد أكبر المراكز الصناعية والاقتصادية والتجارية والثقافية بها, وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على الكثير من المعلومات القيمة الأخرى التي تخص مملكة كمبوديا.

تاريخ كمبوديا

  • تاريخ مملكة كمبوديا يرجع في البداية إلى شتلا وفوتان، ولقد سيطر الخمير على مملكة كمبوديا أثناء القرن السادس وأخذوا في توسيع سيطرتهم وإمبراطورتيهم وتم ضم الكثير من الدول الموجودة بجوارهم مثل دولة فيتنام ودولة تايلاند ودولة لاوس وقد قاموا أيضًا ببناء وإقامة المعابد الحجرية في هذه الدول.

شاهد أيضًا: اين تقع ميلانو على الخريطة

نظام الحكم في مملكة كمبوديا

  • مملكة كمبوديا تتبع في حكمها نظام يعرف بالملكي الدستوري، حيث أن البلاد يقوم بإدارتها ملك على حسب دستور معين للمملكة قد تم وضعه والاعتراف به من سنة 1993 ميلادية، هذا الملك يتم اختياره والاتفاق عليه من قبل مجلس العرش الذي يتكون من تسعة أفراد، أما من يقوم برئاسة الحكومة في مملكة كمبوديا هو رئيس وزرائها أيضًا.
  • أهم ما يميز مملكة كمبوديا أنها تمتلك علاقات قوية خارجية مع الدول التي تبعد عنها، فهي من ضمن أعضاء الأمم المتحدة، وأيضًا عضو في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وبنك التنمية الأسيوي، وعضو أيضًا فيما يعرف برابطة آسان، وفي الآونة الأخيرة قد انضمت كمبوديا للمنظمة التجارية العالمية.
  • بالنسبة للدول الموجودة بجوار مملكة كمبوديا، فيوجد بينها وبينهم الكثير من المشاكل والصراعات بسبب الجزر وقطع من الأراضي الموجودة على الحدود الفيتنامية وأيضًا الحدود البحرية لكمبوديا، هذا بالإضافة إلى أن هناك بعض الخلافات مع دولة تايلاند على المناطق الموجودة على الحدود.
  • أما بخصوص قوات الجيش الخاصة بمملكة كمبوديا، فهي تتكون من البحرية الملكية والجيش الملكي بالإضافة إلى القوات الجوية التابعة للمملكة وكلها يقوم بقيادتها القائد الأعلى للمملكة وهو الملك.

الديانة في مملكة كمبوديا

  • في مملكة كمبوديا يحيا الكثير من الأشخاص ذات الأصول والعرق الخميري، (هم يعتبروا مجموعة من الشعوب المونية الخميرية، حيث أن لغتهم هي اللغة الخميرية وديانتهم هي الديانة البوذية)، ويوجد أيضًا بعض الأشخاص اللذين قدموا من دولة فيتنام ودولة الصين وأخيراً استقروا في مملكة كمبوديا، لذا يوجد في مملكة كمبوديا الكثير من الديانات المختلفة ولكن أول تلك الديانات هي الديانة البوذية وتأتي في الترتيب الثاني الديانة الإسلامية.

الناحية الاقتصادية في مملكة فيتنام

  1. تعتمد الناحية الاقتصادية في مملكة كمبوديا على الزراعة بنسبة كبيرة جداً، حيث أن حوالي 59% من سكان مملكة كمبوديا تقريباً يعملون بالزراعة، وتعتمد حياتهم المعيشية بشكل أساسي على الزراعة والمحاصيل الزراعية، ومن أهم المحاصيل الزراعية في مملكة كمبوديا هو محصول الأرز حيث أنه المحصول الأساسي في البلاد فهي أكثر من يقوم بإنتاجه.
  2. النشاط السياحي في مملكة كمبوديا كان قد لعب دوراً كبيراً وفعال من بعد الزراعة في تحسن الناحية الاقتصادية في المملكة الكمبودية، حيث كان قد قام بزيارة مدينة أنغكوروات التي توجد في مملكة كمبوديا حوالي ما يقرب من 4 مليون شخص سنة 2005 ميلادية.
  3. أما من الناحية التجارية فقد ازدهرت بشكل كبير في مملكة كمبوديا سنة 2011 ميلادية، هذا بعد اكتشاف خطوط الغاز الطبيعي وآبار النفط والبترول.

شاهد أيضًا: أين تقع مالطا على الخريطة

السياحة في مملكة كمبوديا

  • مملكة كمبوديا لديها إطلالة ساحرة بشكل كبير، حيث أنها تتمتع بمساحات خضراء كثيرة ومتعددة ذات مناظر خلابة، فهي ذات تاريخ عريق وحضارة قد قامت بالتأثير في دول كثيرة في المنطقة الجنوبية الشرقية من آسيا، وأيضًا تتميز كمبوديا بوجود المعابد الكثيرة فيها في جميع الاتجاهات.
  • تعتبر سيام ريب هي العلامة السياحية المميزة للمملكة الكمبودية، ويمكن أن يفضل الكثير السفر إليها وإلى العاصمة الكمبودية بالإضافة إلى المدينة الساحلية المتميزة سيانوكفيل.
  • لا شك أن فكرة السفر إلى مملكة كمبوديا في حد ذاتها تعتبر رحلة من أفضل الرحلات على الإطلاق التي يمكن أن تقوم بها، فهي فعلًا رحلة ممتعة للغاية.

اللغة في مملكة كمبوديا

  • اللغة التي يتحدثها سكان مملكة كمبوديا بشكل رسمي وأساسي هي اللغة الكمبودية أو اللغة الخميرية, فمن يذهب للمملكة من خارجها يستطيع أن يقوم بالتحدث باللغة الإنجليزية حيث أن سكان المملكة يجيدون التحدث باللغة الإنجليزية, وأيضًا توجد اللغة الفرنسية بين سكان المملكة الكمبودية ولكنها توجد بكثرة بين السكان كبار السن فقط, وبما أن المملكة الكمبودية يتواجد بها بعض الأشخاص التشام فهذا كان سبب لتواجد اللغة الماليزية فيها التي تم تعلمها من خلال تدريسها في المدارس العربية الإسلامية, هذا بالإضافة إلى لغة التشام المحلية.

المناخ في مملكة كمبوديا

  • تعتبر كمبوديا منطقة ذات مناخ مداري رطب جاف، ذلك بسبب الجو المختلف على حسب اختلاف المواسم، فعندما يبدأ شهر ايار حتى انتهاء شهر تشرين الأول يكون مناخها ممطر بشكل كبير، ومنذ أن يبدأ تشرين الثاني حتى ينتهي شهر نيسان يكون مناخها جاف جدًا.

شاهد أيضًا: أين تقع رابغ على الخريطة ؟

مقالات ذات صلة