السعرات الحرارية في الرطب السكري

السعرات الحرارية في الرطب السكري، يحتوي التمر السكري على مغذيات ممتازة، فإن محتواه من السعرات الحرارية أعلى من معظم الفواكه الطازجة، محتوى السعرات الحرارية في التمر مشابه للفواكه المجففة الأخرى مثل الزبيب والتين،التمر فاكهة صحية للغاية ويمكن تضمينها في النظام الغذائي فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية والألياف ومضادات الأكسدة، يمكنه تحسين الهضم والتقليل من مخاطر الإصابة بالأمراض.

هناك عدة طرق لإضافة التمر السكري إلى نظامك الغذائي، من الطرق الشائعة لتناوله هو تحليته بشكل طبيعي في أطباق مختلفة، التمر السكري هو أيضا وجبة خفيفة، من السهل العثور على التمور المسكرة في صورة جافة، على الرغم من أن هذه السكريات تحتوي على سعرات حرارية أكثر من الفواكه الطازجة، لذلك من المهم تناولها باعتدال.

ما هي السعرات الحرارية في التمر السكري

وجد الباحثون أنه بالإضافة إلى الكوليسترول والدهون، يحتوي كل 7 جرامات من التمر أيضًا على 20 سعرًا حراريًا، و 5.3 جرامًا من الكربوهيدرات، و 4 جرامات من السكر، و 0.6 جرامًا من الألياف الغذائية، و 0.14 مجم من الصوديوم، و 0.2 جرامًا من البروتين، وعن طريق خمس دقائق من المشي أو الركض مرتين يمكنك حرق هذه السعرات الحرارية لمدة دقيقة أو ثلاث دقائق أو ركوب الدراجة.

أقرأ أيضاََ: فوائد التمر للحامل وأضراره

عدد السعرات الحرارية في أنواع التمر

  • يوجد التمر منذ عصور ما قبل التاريخ ويعتقد أنه زُرع منذ 8000 عام، موطنه الأصلي هو الشرق الأوسط.
  • تتدلى أشجار التمر في مجموعات على أشجار النخيل العالية، وهناك أكثر من 100 نوع مختلف.
  • من الصلب إلى الجاف بالإضافة إلى الأنواع الطرية، على الرغم من أن التمور تبدو جافة إلا أنها تحتوي على 30٪ فقط من الماء، لأنها في الواقع ثمار طازجة، فهي الفاكهة المجففة الطبيعية، ولكي تطيل العمر الافتراضي للتمور، تترك العديد من التمور على شجرة النخيل حتى تنضج بالكامل.

بعد ذلك، سنعرض السعرات الحرارية في أربعة أنواع كما هو موضح:

  • عدد السعرات الحرارية في تمور العجوة: كل 3 حبات (وزن الواحدة 23 جرام) في تمور العجوة تحتوي على 80 سعرة حرارية.
  • عدد السعرات الحرارية في تمر الخلاص: 100 جرام من تمر الخلاص تحتوي على حوالي 325 سعرة حرارية.
  •  عدد السعرات الحرارية في التمر السكري: يحتوي كل تمر سكري وزنه 8.33 جرام على 23.33 سعرة حرارية.
  • عدد السعرات الحرارية في التمر المجدول: قطعتان من التمر المجدول تزن 48 جراماً تحتوي على 133 سعرة حرارية.

القيمة الغذائية للتمر

تحتوي ثمار التمر على العديد من الفوائد الصحية لجميع أعضاء الجسم تقريبًا، ومن المهم تناولها بانتظام وباعتدال، لأنه بالإضافة إلى البروتين والفيتامينات والمعادن، يحتوي التمر أيضًا على العديد من العناصر الغذائية المهمة، بما في ذلك الكربوهيدرات والجلوكوز والفركتوز، مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم؛ كل 7 جرامات من التمر تحتوي على 3 جرامات من الكربوهيدرات، و 4 جرامات من السكر، و 0.6 جرام من الألياف الغذائية، و 0.14 ملليجرام من الصوديوم، و 0.2 جرام من البروتين، بالإضافة إلى خلوه من الدهون، القيمة الغذائية والعناصر المهمة والعناصر الرئيسية الموجودة في التمر هي كما يلي:

  • الكربوهيدرات: يحتوي التمر على ما يزيد قليلاً عن 5 جرامات من الكربوهيدرات، ومعظمها يأتي من السكر، وهذا ما يجعل التمر حلوًا للغاية، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز، ضعف محتوى الجلوكوز، ويتراوح مؤشر نسبة السكر في الدم من التمر يتراوح ما بين 43٪ و 55٪ حسب نوع ونضج بذور التمر، بالرغم من أن التمر حلو للغاية إلا أنه منخفض السكر في الدم ويوجد حوالي نصف جرام من الألياف الغذائية في التمر، ولكن عندما ينضج التمر، فإن محتوى السكر سيقلل من محتوى الألياف.
  • الدهون: التمر ليس مصدرًا مهمًا للدهون لأنه لا يحتوي على دهون.
  • البروتين: يوفر التمر كمية قليلة من البروتين لجسم الإنسان، بالإضافة إلى مصادر البروتين الأخرى التي تلبي احتياجات البروتين اليومية، مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والمكسرات والبذور والفاصوليا.
  • الفيتامينات والمعادن: يعتبر التمر مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد، لأنه يوفر أيضًا ستة فيتامينات أساسية، بما في ذلك حمض الفوليك وحمض البانتوثنيك، كما يحتوي التمر أيضًا على مستويات عالية من مادة البوليفينول، لأن البوليفينول نوع من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الأذى، وكذلك الاستروجين النباتية المفيدة.

شاهد أيضاََ: أفضل طريقة لعمل التمر هندي مثل المحلات

فوائد التمر

  • للوقاية من السرطان: بعد أن اختبر الباحثون خلاصة التمر ووجدوا أن لها قدرة مذهلة على البحث عن الجذور الحرة، يحتوي التمر على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات تتعلق بالوقاية من السرطان، كما اكتشفوا أنه عامل مضاد للأورام.
  • يدعم صحة القلب: يوفر التمر البوتاسيوم للجسم، لأن البوتاسيوم عنصر أساسي في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، كما أن للبوتاسيوم دور معروف في خفض ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى البوتاسيوم، يحتوي التمر أيضًا على نسبة منخفضة جدًا من الصوديوم وهذه الثلاثة العوامل التي تدعم صحة القلب.
  • تعزيز قوة العظام: يحتوي التمر على المغنيسيوم، ويلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا في تكوين العظام، ويمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام، لذلك من الأفضل الحصول على المغنيسيوم من الطعام بدلاً من المكملات الغذائية، لأنه يقلل من السمية.
  • تخفيف أعراض سن اليأس: يحتوي التمر على أعلى محتوى من الايسوفلافون، وعادة ما يكون مرتبطًا بمنتجات الصويا، وهو نوع من الاستروجين النباتي الذي يمكن أن يساعد في التخفيف من أعراض انقطاع الطمث وتوفير درجة معينة من الراحة الطبيعية.
  • المساعدة في استقرار مستوى السكر في الدم: نظرًا لأن التمر يمكن أن يزيد الحلاوة دون التسبب في تغيرات في نسبة السكر في الدم، كما أنه لن يزيد بشكل كبير من نسبة السكر في الدم، يمكن استخدام التمر بدلاً من المحليات المركزة مثل عصير الفاكهة والسكر المكرر، وهو أمر مفيد جدًا لنقص السكر في الدم.
  • إنها وجبة خفيفة: التمر وجبة خفيفة مريحة، من السهل تناولها في أي مكان وتناولها عندما تحتاج إلى طعام.

ما هي أضرار التمر؟

1.  زيادة الوزن

  • فيما يتعلق بالتمر، ما لا تعرفه هو أنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ويمكن أن يحتوي جزء صغير من التمور على 140 سعرة حرارية.
  • بالمقارنة مع جزء صغير، 140 سعرة حرارية عالية.
  • لذلك يجب الانتباه إلى إنتاج الحرارة عند تناول الطعام، وإلا فإن الأكل غير المنضبط سيؤدي إلى زيادة الوزن.

2. مشاكل هضمية

  • يتميز التمر بوجود كمية كبيرة من الألياف مما يساعد على إشباع الشهية والشبع لفترة أطول من الوقت، والمشكلة أن معظم الناس لا يتناولون كمية محددة من الألياف خلال النهار.
  • إذا لم تكن معتادًا على كمية معينة من الألياف، فإن تناول كمية كبيرة من التمر قد يكون له تأثير على جسمك، مما قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل انتفاخ البطن والغازات والتشنجات والإمساك.

3. عدم تحمل الفركتوز

  • الفركتوز هو سكر طبيعي ويوجد عادة في الفواكه ويمكن أن يوجد أيضًا في بعض الخضروات، ويحتوي التمر على نسبة عالية من الفركتوز.
  • عندما لا يستطيع جسم الإنسان تكسير الفركتوز في السكر، يعاني بعض الناس من مرض يسمى عدم تحمل الفركتوز.
  • إذا لم يتم تكسير الفركتوز، فسوف يتفاعل مع البكتيريا في الأمعاء، مما قد يؤدي إلى انتفاخ البطن.

4. زيادة خطر الإصابة بالسكري

هذا من أهم مخاطر التمر فكما نعلم جميعاً فإن التمر من الأطعمة السكرية.

5. فرط البوتاسيوم في الدم

  • يتراوح المستوى الطبيعي للبوتاسيوم في جسم الإنسان من 3.6 إلى 5.2 ملي، وإذا تجاوزت النسبة 7 ملي، يحدث ما يسمى بفرط بوتاسيوم الدم.
  • التمر يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، لذلك يجب أن لا تستهلكه كثيرًا، وإذا كان محتوى البوتاسيوم في جسمك مرتفعًا بالفعل، فعليك تجنبه.

قد يهمك هل يحتوي التمر على فيتامين ب1 وب2؟

من خلال هذا المقال قدمنا لضراتكم بعض المعلومات حول السعرات الحرارية في الرطب السكري، عبر موقع معلومة ثقافية، نرجو أن ينال إعجابكم.

مقالات ذات صلة