كم السعرات الحرارية في البيض المقلي والمسلوق

كم السعرات الحرارية في البيض المقلي والمسلوق

كم السعرات الحرارية في البيض المقلي والمسلوق، تحتوي البيضة على كافة الأحماض الأمينية التسعة الرئيسية، التي تشكل جزءًا من البروتين ويتناسب محتوى البروتين مع غداء اللحم والدواجن الذي يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، وأهم العناصر هي السيلينيوم والفوسفور والكولين وفيتامين B12 ومختلف مضادات الأكسدة التي تساعد للحفاظ على صحة الخلايا.

البيض المقلي والمسلوق

قد يكون البيض الغذاء الأكثر أهمية لجسم الإنسان بشكل عام، خاصة بالنسبة للأطفال، لأنه غني بالبروتين والكالسيوم اللازم لصحة العضلات والعظام، لذلك من المهم معرفة كمية السعرات الحرارية الموجودة في البيض وبجميع طرق تحضيره وهذا ما سوف نتحدث عنه اليوم في هذا المقال.

شاهد أيضًا: السعرات الحرارية في الخبز البلدي

كم السعرات الحرارية في البيض المقلي والمسلوق

  • يحتوي البيض على ثلاثة أنواع من الدهون، وبه العديد من الدهون الغير مشبعة وأيضاً الدهون الأحادية الغير مشبعة، وكذلك الدهون المشبعة، من ناحية أخرى يعتبر البيض من الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات.
  • ومن العناصر الغذائية التي يحتويها البيض: الدهون الكليّة 5 غم، البروتين 6 غم، الكربوهيدرات 0.6 غم، الصوديوم 63 ملغ، البوتاسيوم 63 ملغ.
  • كما أن البيض يحتوي على فيتامينات ومعادن التي تعتبر حيوية لصحتك، فهو يحتوي على كميات صغيرة من فيتامين (هـ) وفيتامين (ك) وفيتامين (ب)، كما يحتوي على الكالسيوم والزنك، ويحتوي على كمية كبيرة من فيتامين A 6 ٪ حمض الفوليك 5 ٪ فيتامين B5 7 ٪ فيتامين B12 9 ٪ فيتامين B2 15 ٪ الفوسفور 9 ٪ السيلينيوم 22 ٪

فوائد البيض

الفيتامينات والمعادن الموجودة في البيض تساعد هذه العناصر الغذائية في الحفاظ على صحة الإنسان عن طريق توفير العناصر اللازمة لتنشيط أعضاء الجسم، وتشمل هذه الفوائد ما يلي:

  • زيادة مستويات الكوليسترول في الجسم: أظهرت دراسة مصممة لفهم آثار البيض على مستويات الكوليسترول النافعة (المعروفة أيضًا باسم البروتين الدهني عالي الكثافة) أن تناول بيضتين يوميًا لمدة ستة أسابيع يمكن أن يزيد من مستويات الكوليسترول المفيدة بنسبة 10٪ وأمراض القلب والسكتة الدماغية والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.
  • حافظ على صحة عينيك: لأن البيض يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة من اللوتين وزياكسانثين، ولأنها تتراكم في شبكية العين، فإنها تحافظ على سلامة العين وصحتها وتلعب دورًا مهمًا في حدوث الإصابة بالتنكس البقعي وإعتام، المعروف باسم إعتام عدسة العين.
  • الحد من الدهون الثلاثية: يعد تناول البيض المحتوي على أوميجا 3 من أفضل الطرق لتقليل الدهون الثلاثية، وقد أثبتت إحدى الأبحاث أن تناول 5 بيضات في الأسبوع يدعم الإنسان بأوميجا 3 وهذا عند تناوله لمدة ثلاثة أسابيع يساعد على تخفيض مستوى الدهون الثلاثية بنسبة 16-18 ٪. وتقليل الدهون الثلاثية في الجسم كما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • زيادة الإحساس بالشبع: يعد البروتين الذي في البيض أحد أكثر العناصر الغذائية المشبعة، مما يقلل من استهلاك السعرات الحرارية للأشخاص، ومن الجدير بالذكر أن البيض يعد من أعلى الأطعمة التي حققت نقاط عالية في مؤشرات الشبع، كما أن البيض قد حقق مؤشر قياس قدرة الطعام على تحفيز والشعور بالامتلاء.
  • اكتشفت أحد الدراسات أنه عند تناول البيض بدلاً من الخبز أثناء الإفطار لمدة ثمانية أسابيع يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن بشكل واضح، وهناك دراسة أخرى قد تم تجربتها على 30 امرأة يعانون من زيادة الوزن، واستخدام البيض بدلاً من الخبز في وجبة الإفطار يمكن أن يزيد من الشبع، حيث يصنعونها حرق سعرات حرارية أقل في 36 ساعة بعد الإفطار.
  • إنقاص الوزن: يساعد البروتين الموجود في البيض عالي الجودة على زيادة معدل الأيض بالجسم، مما يساعد على حرق السعرات الحرارية وبالتالي يعمل على فقدان الوزن
  • صحة الدماغ: البيض يعمل على الحفاظ على صحة الدماغ لأنه مصدر جيد للكولين والذي له دورًا مهم في حماية الدماغ وصحته.

شاهد أيضًا: ما عدد السعرات الحرارية في الفواكه

ما هي علاقة البيض بالكولسترول

  • يعد البيض غذاء غني بالكوليسترول، لكنه لا يزيد من زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، لأن الكبد ينتج الكولسترول بصورة طبيعية، وعندما يأكل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول في الدم مثل البيض، فهو يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول التي يقوم بإنتاجها.
  • أظهرت الدراسات أن البيض يعمل على زيادة نسبة الكوليسترول النافع في الدم (HDL) كما يقلل من نسبة الكولسترول الضار (LDL) لدى معظم الأشخاص، ومع ذلك من الأفضل تناول البيض بشكل معتدل وبالأخص الأشخاص الذين يعانون من مرض ارتفاع الكوليسترول في الدم مع تناول من 4 إلى 6 بيضات في الأسبوع.

وفي النهاية يجب أن نعرف أن البيض بشكل عام وخاصة البيض المسلوق له العديد من الفوائد فهو يساعد على إنقاص الوزن، وزيادة مستويات الكوليسترول النافع في الدم، وتقليل الكوليسترول الضار، وتعزيز صحة العين وتقليل مستويات الدهون في الدم لذلك، لا تتردد في تناول لبيض ضمن النظام الغذائي المثالي والفعال للحفاظ على صحتك.

أترك تعليق