كم عدد السعرات الحرارية في الارز البسمتي

كم عدد السعرات الحرارية في الارز البسمتي

كم عدد السعرات الحرارية في الارز البسمتي، يعد الأرز عمومًا من المحاصيل الغذائية التي تكون مهمة جدًا لجسم الإنسان والتي نقوم بالاعتماد عليها بشكل أساسي في جميع المنازل، ويوجد العديد من الدول التي تقوم بإنتاج الأرز بكثرة ومن ضمنها مصر، حيث يعد الأرز من المواد الغذائية الأساسية في البيت المصري، ولكن يجب الاهتمام بعدد السعرات الحرارية التي تتواجد في الأرز، ويختلف عدد السعرات الحرارية من نوع لآخر فكل نوع من أنواع الأرز يكون بعدد سعرات معين مختلف عن الأخر، كما أن فوائد الرز أيضًا يختلف حسب نوعه وكما أنه يوجد بعض الأضرار أيضًا سوف نذكر في هذا المقال عدد السعرات، وسوف نذكر أنواع الأرز المشهورة والمعروفة وأيضًا الفوائد التي تتواجد في الرز.

عدد السعرات الحرارية التي تتواجد في الأرز

  • تم حسب عدة دراسات لاكتشاف عدد السعرات الحرارية في الأرز وتم اكتشاف أنه كل مائة وثمانية وخمسون جرام من الأرز يحتوي على مائة وأربعة وتسعون سعر حراري.
  • وأيضًا يحتوي الأرز على الكثير من البروتينات، وأيضًا يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية العديدة والمختلفة مثل الكالسيوم والزنك والبوتاسيوم والمغنسيوم والحديد والفسفور والمنغنيز وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى المهمة جدًا لجسد الإنسان مما تحتويه من فوائد عظيمة له وتمده بالطاقة الكبيرة من أجل النمو والعمل والحرق.

شاهد أيضًا: كمية السعرات الحرارية في الجوافة

عدد السعرات الحرارية التي تتواجد في الأنواع المختلفة من الأرز

الأرز الاربوريو

  • يعد هذا النوع من الأرز الذي يتواجد أصوله في ايطاليا وعدد السعرات الحرارية التي يحتوي عليها هذا النوع من الأرز هو مائة وثلاثين سعر حراري لكل مائة جرام من الأرز الأربوريو.

الأرز البسمتي

  • يعتبر الأرز البسمتي هو نوع الأرز الأكثر شهرة ومعرفة في الوطن العربي خاصة في بلدنا الحبيبة مصر، حيث يتم عمل منه وجبة مشهورة في الوطن العربي بكثرة وهي الكبسة المشهورة والمعروفة في جميع أو أغلب الدول العربية.
  • وهو أرز تكون حباته طويلة ورائحته شهية ومميزة وجميلة ويتم استيراد هذا النوع من الأرز البسمتي من دولة الهند، ومن دولة باكستان ويحتوي على مائة وعشرين سعر حراري لكل مائة جرام من الأرز البسمتي.

الأرز البني

  • يعتبر هذا النوع من الأرز الذي لا يقومون بمعالجته، ولذلك فهو من الأنواع التي تحتفظ بلونها الطبيعي وهو البني.
  • حيث يتم المحافظة على القشرة الخارجية المحيطة بها، وهذا النوع من الأرز يأخذ وقت طويل أو وقت أكثر من الوقت العادي لكي يتم طهيه جيدًا.
  • وعدد السعرات الحرارية المتواجدة في هذا النوع أي الأرز البني اللون تكون حوالي 111 سعر حراري لكل مائة جرام رز بني.

الأرز العادي

  • الأرز العادي وهو الأرز الذي يتواجد في جميع المنازل الطبيعي الذي يتم طهيه دائمًا، حيث يتم طبخه كطبق جانبي بجانب باقي الأكل مثل طبق الخضار.
  • ويعتبر الأرز العادي هو طبق متواجد دائمًا بجانب جميع الأكلات بشكل دائم على المائدة.
  • يحتوي هذا النوع من الأرز العادي على الكثير من السعرات الحرارية، حيث يحتوي الكوب من هذا الأرز العادي الأبيض اللون على حوالي 204 سعر حراري.
  • وأيضًا يوجد العديد من الدراسات التي أثبتت أن المرأة بالذات تحتاج حوالي من ألف إلى ألفين سعر حراري في اليوم الواحد، وهذه الأبحاث والدراسات أقيمت في إحدى الدول المتقدمة.
  • ومن جانب أخر يحتاج الرجل حوالي 1200 حتى 1600 سعر حراري في اليوم الواحد، ولذا على المرء أن ينتبه ولا يفرط ويزيد في تناول الأرز العادي الأبيض كثيرًا حتى لا يزداد وزنه بشكل مفرط، ولكن إذا تم طهي الأرز مع الدجاج فيحتوي الطبق الواحد من هذه الوجبة على 448 سعر حراري فقط.

شاهد أيضًا: كم السعرات الحرارية في العسل الأسود

فوائد الأرز بأنواعه المختلفة لجسم الإنسان عامة

  • بما أن الأرز العادي الأبيض يعتبر من الإطباق المتواجدة دائمًا على المائدة في جميع المنازل بجانب الأكل دائمًا، حيث يعتبر مكون أساسي وذلك لأنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة جدًا والمختلفة والمميزة لجسم الإنسان، كما أن ثمنه يعتبر في متناول كل الأشخاص فتعتبر فوائد الأرز كثيرة مثل:
  1. تناول الأرز يساعد على تقوية جهاز المناعة وذلك بالتأكيد يساعد الجسم في مقاومته وحمايته لأي مرض أو أي ضرر أو فيروسات أو أخطار من الممكن أن تهدده وتصيبه بالمرض والإعياء.
  2. وأيضًا أكل الأرز يساعد الجسم في حمايته ووقايته من مرض الزهايمر الذي يصيب العديد من الأشخاص في سن متأخر من عمرهم، حيث يساعد الذاكرة على الاحتفاظ بعملها الجيد.
  3. وأكل الأرز أيضًا يساعد الجسم على إدرار البول وبذلك يساعد الجسم في التخلص من السموم والفيروسات بشكل دائم.
  4. ويعمل أكل الأرز أيضًا على مساعدة الجسم في عملية التمثيل الغذائي التي يقوم بها الجسم، وهو ما يسمي عملية الأيض التي تساعد في تقليل المشاكل التي تخص الجهاز الهضمي، كما أن أكل الأرز يساعد في تنظيم ما يحدث بداخل الأمعاء من حركات.
  5. يساعد تناول الأرز الجسم في تخفيض الكولسترول في دم الإنسان.
  6. يعمل الأرز على ضبط معدل ضغط الدم في جسم الإنسان وبالتالي فذلك يساعد على ضبط ضربات القلب وسريان الدم في الشرايين.
  7. أكل الأرز يساعد في تحفيز بعض الخلايا العصبية وأيضًا يعالج الأرز الأبيض مرض الدوسنتاريا.
  8. يعمل أكل الأرز على الوقاية من أمراض السرطان بجميع أنواعه المختلفة سواء كان سرطان في المعدة أو سرطان القولون أو سرطان القلب أو سرطان المخ أو سرطان المشيمة الذي يأتي بسبب الحمل أو سرطان الكبد أو أي نوع كان.
  9. بالطبع عدم الإفراط في أكل الأرز وتنازله بكميات معتدلة يساعد ذلك في تقليل الدهون في جسم المرء، وبهذه الطريقة لا يسمن الإنسان، حيث الإفراط في تناوله يزيد من الدهون لما به من سعرات حرارية كثيرة.

فوائد الأرز البسمتي

  • من المعروف أن الأرز البسمتي يحتوي على كميات ووفيرة من البقول على عكس بعض الأنواع الأخرى التي تحتوي على جلوتين بداخلها، أما الأرز البسمتي لا يحتوي على الجلوتين بداخله.
  • كما أنه لا يوجد بداخله سوى كميات قليله من الدهون، لذا فهو مناسب جدًا للرجيم وللأشخاص التي تريد خسارة الوزن، وأيضًا يحتوي الأرز البسمتي على ثمانية أحماض أمنية رئيسة وحمض الفوليك أيضًا ويوجد القليل من الصوديوم.
  • كما أن الأرز البسمتي لا يسبب الكولسترول، وأيضًا طهيه مع البهارات والخضار يجعل قيمته الغذائية عالية جدًا ومفيدة أكثر للجسم.
  • يوجد العديد من الفيتامينات المتواجدة في الأرز البسمتي مثل فيتامين A-C-E والتي تساعد في تحسين صحة القلب، وأيضًا هذا الأرز يجعل الجلد صحي وناعم.
  • كما أن الأرز البسمتي يحتوي على الكثير من الألياف والأحماض الدهنية المتواجدة أيضًا في المكسرات، وهذا يساعد في حماية ووقاية من أمراض القلب وأمراض السرطان.
  • يحتوي كوب واحد فقط من الأرز البسمتي على 20% من الألياف، وهذه الألياف تساعد بشكل كبير في المشاكل التي تخص الهضم والمعدة حيث يسهل من عملية الهضم.

شاهد أيضًا: ما عدد السعرات الحرارية في الطماطم

أترك تعليق