طريقة حساب الحمل بالميلادي و بالهجري

طريقة حساب الحمل بالميلادي و بالهجري

طريقة حساب الحمل بالميلادي وبالهجري بشكل دقيق وبسيط من أجل الوصول إلى اليوم والتاريخ الخاص بالحمل في الجنين، فقد يمكن الاعتماد في طريقة الحساب هذه على الدورة الشهرية الأخيرة وهذا حيث أن معظم السيدات لا يتذكرون ما هو الوقت الذي يتم فيه عملية الاباضة والإخصاب بينها وبين زوجها، مما يكون من الأمور الصعبة التنبؤ للتعرف على موعد الولادة، فعادة ما

يكون الحمل بعد الدورة الشهرية بأسبوع حيث تكون المبايض في هذا الوقت جاهزة للتبويض واستقبال حيوانات منوية تعمل على إتمام عملية التلقيح ومن ثم يحدث الحمل بدون أي مشاكل أو قصور.

طريقة حساب الحمل بالسونار

  • قد يتم استخدام السونار والمسح بالموجات الفوق صوتية حتى يتم حساب تاريخ الحمل منذ بدايته وحتى موعد الولادة، وهذه الطريقة تعمل على تحديد المدة بسهولة وبشكل دقيق، وبالأخص لأن في الكثير من الحالات قد تعاني المرأة من عدم انتظام في الدورة الشهرية.
  • وبالتالي فقد تكون غير قادرة على حساب الدورة الشهرية بشكل دقيق، فقد يقوم المسح الضوئي بتوضيح طول الجنين وموعد بداية الحمل ومدته، ولهذا فقد ينصح باستخدام هذه الطريقة للتوصل إلى الموعد الحقيقي للولادة والوقت المحدد للإنجاب.

شاهد أيضًا : زيادة الوزن بعد الولادة الطبيعية

طرق مختلفة لحساب موعد الولادة

توجد الكثير من الطرق التي تتبع من أجل التعرف على موعد الولادة وموعد الحمل، وهذه الطرق قد تتمثل في التالي:

  • أولًا قاعدة نايجيل:

تعد هذه القاعدة من القواعد التي تتبع من أجل حساب مدة الحمل وعمر الجنين، ومن هنا فقد يكون من السهل توقع موعد الولادة دون معرفة آخر يوم في الدورة الشهرية، وهذا يتم من خلال استخدام معادلة رياضية بسيطة تعمل على توضيح كافة الأمور، وهذا من خلال زيادة سبعة أيام على تاريخ آخر يوم من الدورة الشهرية، فمثال على هذا أن موعد آخر يوم للدورة الشهرية هو يوم 1 من عام 2017 يتم إضافة 7 أيام عليه فيكون الناتج 8، وسيكون الناتج عنها هو الولادة في الثامن من عام 2018، ويتم طرح ثلاث أشهر من الشهر يكون الناتج 8.

  • طريقة دولاب الحمل لحساب مدة الحمل:

يتم إتباع هذه الطريقة من أجل حساب مدة الحمل، حيث يعتبر دولاب الحمل من الطرق السهلة للعمل على تقدير موعد الولادة، وقد لا تحتاج إلى أكثر من معرفة آخر يوم للدورة الشهرية، ويتم استخدام الدولاب هذا حتى يظهر تلقائيًا التاريخ المتوقع الخاص بالولادة.

شاهد أيضًا : ما طرق تحديد نوع الجنين قبل الحمل

تفصيلًا طريقة حساب الحمل بالميلادي وبالهجري

  • يتم حساب موعد الولادة الخاصة بالمرأة الحامل من خلال بعض الخطوات المميزة التي تتبع دون وجود أي تعقيدات تقف أمام المرأة، وهذه العملية الحسابية بسيطة للغاية فهي تحتاج فقط إلى آخر موعد للدورة الشهرية قبل الحمل، وهذا حتى يتم التوصل إلى الموعد التقريبي للولادة والتجهيز والاستعداد له حتى تتمكن من توسيع عضلات الرحم والتخلص من الآلام التي قد تعاني منها أثناء مدة الولادة.
  • ويتم حساب مدة الحمل باستخدام الفحص الطبي الذي يعتمد على استخدام جهاز من أجل التعرف على الموعد الدقيق لولادة الجنين، وهذه العملية قد تكون سهلة وتجعل كل الحواجز الواقفة أمام عملية الحساب من السهل التعامل معها، ويقوم الطبيب في هذه الطريقة باستخدام جهاز السونار من أجل التعرف على تطور ونمو الجنين ومن ثم العل على أخذ قياسات الجنين من حجم الرأس وطول الأطراف والعمل على مقارنتها مع المواصفات الطبيعية الخاصة بنمو الجنين العادي والعمل على تحديد عمر الجنين ومدة الحمل وفقا لما هو موجود في النتائج التي تظهر من اجراء الفحص الطبي هذا.

طريقة حساب الحمل بالميلادي وبالهجري بشكل صحيح

  • تتبع العديد من الطرق التي تساعد في حساب الحمل بطريقة صحيحة، وهذا حتى تتمكن من السير على الأسلوب الصحي للمحافظة على صحة الجنين والتخلص من أي قصور أو تقصير تقوم به الحامل حتى تم فترة الحمل بثبات وهدوء كامل، ففي حالة تعرضها إلى قصور في بعض العناصر في جسدها يتم تناول مكملات غذائية تعمل على تنظيم الجسم بشكل جيد ومناسب.
  • يساعد حساب فترة الحمل وعمر الجنين المرأة في المحافظة على صحتها وتناول الأغذية الصحية والسير على نظام غذائي مناسب مليء بكافة العناصر التي يحتاجها جسم الجنين من أجل استكمال نموه، وهذا يتم من خلال النصائح التي يقدمها لها الطبيب المتابع لحالتها حتى يصل بها وبجنينها إلى بر الأمان.

شاهد أيضًا : أعراض وعلامات الحمل بولد علمياً

تعرفنا في هذا الموضوع على مجموعة من المعلومات الهامة التي تحفز المرأة على الحفاظ على ذاتها وتجعلها تتخلص من أي قصور تعاني منه بسبب نقص الفيتامينات أو المعادن، وشرحنا كافة الطرق الممكنة التي تساعد المرأة في حساب مدة الحمل بشكل دقيق وآمن، حتى تساعدها في المحافظة على صحتها وعلى صحة الجنين وذكرنا طريقة معرفة التاريخ الميلادي والهجري للجنين

أترك تعليق