حساب حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد انتهاء العقد

حساب حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد انتهاء العقد يعمل العديد من المصريين في الكثير من الوظائف التابعة إلى القطاع الخاص، وتختلف اللوائح في القطاع الخاص عن تلك الموجودة في القطاع الحكومي، ومع ذلك فإن تلك اللوائح يتم تنظيمها ووضعها في إطار قانون العمل المصري، وخلال المقال الآن سنتعرف على الطريقة التي يتم بها احتساب حقوق الموظفين في القطاع الخاص عند انتهاء مدة العقد. 

حقوق الموظفين في القطاع الخاص

  • يحصل الموظفين في القطاع الخاص على مكافأة مادية عند انتهاء مدة العقد، وذلك وفقًا لما ينص عليه القانون المصري للعمل في القطاع الخاص، وهي بمثابة مكافأة معنوية للموظف على فهرة العمل التي قضاها بالشركة.

شاهد أيضًا: ما هي حقوق الموظف السعودي في القطاع الخاص

المكافأة المادية التي يحصل عليها موظف القطاع الخاص

  • هي عبارة عن مبلغ من المال يقوم صاحب العمل الخاص أو مؤسسة العمل إلى الموظف بعد انتهاء فترة خدمته، وقيمة المكافأة يتم احتسابها وفقًا لمجموعة من اللوائح والبنود التي نص عليها العقد ما بين الموظف والطرف الآخر.
  • يتم مراعاة قيمة الأجر الأخير الذي حصل عليه الموظف في الشهر الأخير له قبل انتهاء فترة العقد عند تحديد قيمة المكافأة.
  • تعد هذه المكافأة بمثابة منحة إضافية يتم صرفها للموظفين كتعبير عن تقدير المؤسسة أو صاحب العمل للموظف والفترة التي عمل بها لديهم، كما يتم صرفها حتى تكون بمثابة تأمين للموظف وأسرته بعد انتهاء فترة العقد وتوقف الأجر الذي يحصل عليه، مع التقدم في السن والذي قد يمنعه من العمل مرة أخرى في أي مكان آخر.

مكافأة نهاية الخدمة كما وردت في قانون العمل المصري 

  • لم يرد في القانون المدني أي نص يفيد وجوب صرف مكافأة نهاية خدمة للموظف عند انتهاء عقد العمل في القطاع الخاص، بينما نصت المادة رقم 126 في قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 على ضرورة صرف مكافأة نهاية خدمة للموظف عند بلوغه عمر 60 عام.
  • وتحتسب المكافأة عن طريق احتساب أجر شهري كامل الذي كان يحصل عليه خلال الخمس أعوام الأولى التي كان يعمل خلالها في المؤسسة، بالإضافة إلى احتساب أجر شهرين كاملين عن فترة الخمس سنوات التاليين للخمس سنوات السابقين، وذلك بجانب احتساب ثلاث أشهر من الأجر الكامل الذي كان يحصل عليه منذ ذلك الوقت وحتى نهاية الفترة التي عمل بها في المؤسسة.
  • يتم مراعاة أن يوجد تناسب ما بين مكافأة نهاية الخدمة وبين الأجر الذي كان يحصل عليه الموظف خلال الشهور التي سبقت فترة تقاعده مباشرةً، كما يجب أن يتم مراعاة اللوائح والنصوص التي وردت في القانون الخاص بالتأمينات الاجتماعية والتي من بينها معاشات التأمين ضد كلًا من العجز، والوفاة، والشيخوخة، وذلك من المبلغ الذي كان يقوم الموظف بدفعها بشكل شهري من أجره لهيئة التأمينات الاجتماعية.
  • قد نص قانون العمل المصري للقطاع الخاص على أن مكافأة نهاية الخدمة التي يتم صرفها للموظف لا تندرج تحت بند التعويضات، حيث لا يرتبط صرفها بوقوع أي إصابات أو أضرار للعامل، بل يتم صرفها بمجرد بلوغه السن القانوني وهو 60 عام كنوع من أنواع تأمين مستقبل الموظف وأفراد أسرته.

قد يهمك أيضَا: الإجازة المرضية في القطاع الخاص مصر

نص قانون العمل المصري

  • يتضمن قانون العمل المصري مجموعة من اللوائح التي يتم من خلالها تخديد بعض الضوابط المعينة التي يتم من خلالها تيتم تحديد طريقة التعامل ما بين الموظف وصاحب العمل أو المؤسسة، وفي بعض الأحيان من الممكن أن لا يتم الالتزام بقانون العمل. 
  • من أهم تلك الحالات هي الحالات التي يتم فيها تقديم مصلحة الموظفين، ومنها التقليل من عدد ساعات العمل عن عدد الساعات التي وردت في قانون العمل، أو الزيادة من عدد أيام الإجازات. 
  • يتضمن قانون العمل المصري مجموعة من البنود الأساسية التي تعمل على الحفاظ على حقوق الموظفين العاملين في القطاع الخاص، ومن بينها التخلي عن بعض الخدمات التي يؤديها الموظف، أو قيام الموظف بترك العمل خلال فترة التدريب دون التعرض لأي مسائلة قانونية. 
  • ينص القانون على أحقية الموظف في أن يمتلك نسخة خاصة به من عقد العمل الذي تم إبرامه بينه وبين مؤسسة العمل، وذلك بجانب أحقيته في الحصول على تأمينات اجتماعية وصحية.
  • نص القانون أيضًا على أحقية الموظف في الحصول على الأجر الشهري الذي تم الاتفاق عليه، وذلك بجانب الحصول على إجازات أسبوعية، وفي الإجازات الرسمية والصيفية، والحصول على عدد محدد من الإجازات السنوية والتي يتم تحديدها ب21 يوم تقريبًا.
  • من بين نصوص قانون العمل أيضًا أن يحصل الموظف على معاملة حسنة، وعدم التفرقة بينه وبين الموظفين الآخرين، مع عدم فرض أي خصم أو عقوبة عليه دون التحقيق معه في البداية، والتأكد من قيامه بالفعل بارتكاب أخطاء ينتج عنها ضرر بقوانين العمل.
  • حدد قانون العمل المصري عدد ساعات العمل اليومية وهو 7 ساعات في اليوم، وفي الأوقات التي يتم فيها العمل لعدد ساعات إضافية عن العدد المحدد أو العمل في العطلات الرسمية، فعند ذلك يحق للموظف أن يحصل على أجر إضافي.

تابع معنا: ما هو قانون العمل السعودي وحقوق الموظفين بداخله

بعض بنود قانون العمل المصري في القطاع العام والخاص

  • منح قانون العمل المصري للموظفين التابعين للقطاع الخاص الحق الكامل في القيام بإضراب عن العمل عند مطالبتهم بحقوق مشروعة، وذلك بشرط أن يكون الإضراب سلميًا تمامًا وأن يتناسب مع الضوابط التي نصت عليها اللوائح في قانون العمل. 
  • منع قانون العمل صاحب العمل من القيام بفصل العامل في القطاع الخاص أو القيام بإنهاء فترة خدمته عند تعرضه للإصابة بأحد الأمراض، وأن يتم ذلك عقب استنفاذ العامل لجميع أيام الإجازات السنوية الخاصة به سواء الإجازات المرضية أو الاعتيادية، وذلك تبعًا لما يقر به القانون الخاص بالتأمينات الاجتماعية. 
  • كفل قانون العمل للسيدات الحق في الحصول على إجازة وضع عقب الولادة، وذلك لمرتين فقط طوال فترة العمل، كما تحديد عدد أيام تلك الإجازة بأن تكون 3 شهور كحد أقصى، وذلك بجانب انصرافها مبكرًا عن مواد العمل بساعة، وهي المعروفة بساعة الرضاعة، وذلك لمدة عامين كاملين. 
  • كفل القانون أيضًا لورثة العامل في القطاع الخاص في حالة وفاته حصولهم على أجر ثلاثة شهور كاملين بقيمة أخر أجر حصل عليه العامل. 
  • من حق العامل أن يعمل في بيئة آمنة وصحية، ومكان خالي من جميع المخاطر سواء الجسدية أو النفسية. 
  • من الضروري أن يحصل العامل على مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء عقد العمل بينه وبين محل العمل، وذلك بشرط أن يكون العقد قد نص على ذلك بشكل صريح. 
  • في الحالات التي يزيد فيها عقد العمل عن 5 أعوام، فعندها يحق لكلٍ من العامل أو صاحب العمل في إنهاء العقد عقب مرور 5 أعوام فقط على توقيع العقد. 
  • يحق للعامل أن يحصل على الملف الخاص به عند تركه العمل، على أن يحتوي هذا الملف على جميع الأوراق والمستندات الرسمية الخاصة به. 
  • يحق للعامل أن يطالب بالحصول على شهادة خبرة بعدد السنوات التي عمل بها، وأن يتم توقيعها وختمها من صاحب العمل أو الشخص المسؤول عن ذلك. 

بهذا ينتهي مقالنا عن الحقوق التي يجب أن يحصل عليها الموظفين في القطاع الخاص عند انتهاء فترة العقد، وخلال فترة العمل، فلا بد أن يعرف العاملين جميع الحقوق الخاصة بهم للتمكن من المطالبة بها، وفي الختام نتمنى أن ينال المقال إعجابكم. 

مقالات ذات صلة