كيفية حساب أيام التبويض وما هي أعراض فترة التبويض

كيفية حساب أيام التبويض وما هي أعراض فترة التبويض

كيفية حساب أيام التبويض وما هي أعراض فترة التبويض، كيفية حساب أيام التبويض وما هي أعراض فترة التبويض نتعرف عليها في هذا المقال وفقا لما جاء عن أحدث الدراسات الخاصة بالحمل والولادة، فقد توجد طريقة معينة لحساب أيام التبويض وتوجد الكثير من الأعراض الخاصة بهذه الفترة، فعلى المرأة أن تعلمها حتى تتمكن من تسهيل فرصة الحمل لديها، وتجنب مشكلة تأخر

الحمل والتي تكون سبب في وجود المشاكل النفسية والمشاكل الزوجية التي تحدث لها، فقد تنقسم فترة الاباضة بشكل عام إلى نصفين أولها المرحلة الحبيبية والتي تأتي بعد الدورة الشهرية مباشرة ومرحلة الجسم الأصفر التي تستمر مع مدة الدورة الشهرية الجديدة.

كيفية حساب أيام التبويض

  • تتم عملية حساب فترة التبويض بطريقة بسيطة جدًا توصل إليها الأطباء والمتخصصون في المجال بعد القيام بدراسات مختلفة، فقد تكون في أخر يوم من انتهاء الدورة الشهرية حيث تكون البويضات متاحة لاستقبال حيوان منوي، ولكن هذه الفترة تختلف من امرأة إلى أخرى على حسب حالتها وصحة جسدها ويتم تحديد هذه الفترة من خلال الطبيب المختص.
  • وفترة التبويض قد تستمر حتى بداية الدورة الشهرية الجديدة وتتأثر بمجموعة من العوامل المختلفة منها الإرهاق والمرض والتعب مما قد يكون سبب في تغيير فترة الإباضة بشكل كبير، وتتمثل هذه التأثيرات في نزول إفرازات مهبلية على المرأة في هذه الفترة وتكون لزجة وتشبه البيض.

شاهد أيضًا : كيف أعرف أيام التبويض من الإفرازات

ما هي أعراض فترة التبويض؟

  • انتفاخ كبير في البطن في فترة التبويض وقد يكون مؤشر على أن الجسم جاهزا للتبويض.
  • معاناة المرأة من العصبية والتوتر والقلق المستمر في هذه الفترة، فيجب أن تلاح المرأة العلامات التي تمر بها في فترات حياتها حتى تتأكد من صحتها وتتجنب المشكلات التي تقع فيها.
  • تعاني المرأة في هذه الفترة من ألم بسيط في البطن، وانتفاخ في البطن وتحجر الثديين وزيادة نسبة الافرازات المهبلية التي تطرأ على الجسم، وأيضًا وجود مخاط في الرحم وارتفاع هرمون الوتيني.

دور الهرمونات الموجودة في جسم المرأة في هذه الفترة

  • تتعرض المرأة إلى الكثير من التغيرات الهرمونية في الجسم أثناء فترة الدورة الشهرية، فقد تبدأ هرمونات الاستروجين في الارتفاع من أجل العمل على استكمال كافة الصفات الجنسية والتناسلية في جسم المرأة، فيتم ارسال رسالة إلى الغدة النخامية التي تعمل على زيادة هرمون FSH الذي يعمل على تحرير البويضة من أجل إتمام عملية الإخصاب.
  • انتاج هرمون البروجستيرون وهو الهرمون الأنثوي المميز الذي يعمل على تعزيز حجم الرحم وزيادة سمكها، وقد يكون هذا الهرمون دوره في تعزيز تخصيب البويضة كبير وفعال، ويأخذ البويضة من أجل زرعها في الجدار الخاص بالرحم وتبدأ بطانة الرحم في التهتك ومن ثم نزول دم الحيض من الجسم.

شاهد أيضًا : متى تنتهي إفرازات التبويض

طريقة حساب أيام التبويض

  • يتم حساب أيام التبويض من خلال بعض الطرق التي تتواجد في مدة انتظام الهرمونات في الجسم، قد يكون بعد فتر 14 يوم من انتهاء فترة الحيض وهذا حتى يتم العمل على زيادة فرصة الحمل لدى المرأة.
  • ويتم تحديد أيام الإباضة من خلال عمل جدول حتى يتم تحقيق فرصة الحمل بشكل أسرع، فقد تكون لمدة 31 يوم وتصل إلى 28 يوم.

أعراض فترة التبويض

وتتمكن المرأة الحامل أيضًا من التعرف على أيام التبويض وعدم انتظام الدورة الشهرية، فقد يتم تدوين موعد الدورة الشهرية في ورقة من أجل الرجوع إليها فيما بعد حتى يتم التعرف على الحالة الصحية للمرأة الحامل والتعرف على كافة النقاط الضرورية حتى يسهل التعامل معها علاجيا، فقد تتمثل أعراض فترة التبويض للمرأة الحامل في النقاط التالية:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية من نصف درجة إلى درجة كاملة ويتم قياسها من خلال استخدام مقياس الحرارة.
  • كما أن المرأة الحامل تتعرض إلى زيادة الحساسية تجاه الضوء وتكون غير قادرة على التعرض له، كما أنها تعاني من آلام بسيطة في جانب واحد من البطن، ويزيد نسبة المخاط في عنق الرحم وزيادة نسبة الإفرازات المهبلية وتكون مثل البيض.
  • وتتعرض إلى زيادة الآلام في البطن وتحجر في القدمين وافرازات من هرمون LH والذي يعتبر من الهرمونات اللوتينية التي تحدث في الجسم.

طرق حساب أيام التبويض باختبار درجة الحرارة

  • في حالة زيادة درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي قد تكون هذه علامة على اقتراب التبويض، وقد يتم قياس درجة الحرارة يوميا حتى يتم التعرف على الاختلافات عند الاستيقاظ وعند النوم حتى يتم التعرف عليها بسهولة.
  • وقد تزيد نسبة الإفرازات المهبلية لدى المرأة الحامل، وحيث أن المرأة تعاني في هذه الفترة الإفرازات المهبلية الثقيلة والتي تشبه بياض البيض، ولكن هذه الطريقة في القياس ليست من الطرق الدقيقة المتبعة في القياس ومعرفة موعد التبويض، وهذه من المعلومات التي تم التعرف عليها من قبل الأطباء المتخصصون في هذا المجال.

شاهد أيضًا : ما طرق تحديد نوع الجنين قبل الحمل

وفي نهاية المقال أدعو من الله أن أكون قد وفقت في توصيل المعلومة كاملة للقارئ وأكون قد أوضحت كيفية حساب أيام التبويض وما هي أعراض فترة التبويض.

أترك تعليق