كيف أحسب مدة الحمل بطريقة صحيحة

كيف أحسب مده الحمل بطريقة صحيحة

كيف أحسب مدة الحمل بطريقة صحيحة، كيف أحسب مدة الحمل بطريقة صحيحة وفقًا لما جاء عن المتخصصون في مجال طب النساء والولادة، فقد يكون هذا الأمر هام جدًا بالنسبة إلى السيدات وبالأخص خلال أول مرة من الحمل، فعندما تسمع خبر حملها تبدأ في حساب موعد الولادة بطاقة من السعادة والنور والراحة التي تملأها، لأنها تحمل جزء منها في بطنها وبهذا السبب فقد ترغب في التعرف على طريقة صحيحة تقوم بحساب مدة الحمل بها ونتعرف على الحساب بالتاريخ الميلادي والحساب بالتاريخ الهجري حتى تتمكن الأم الجديدة من تسجيل كافة الأحداث السعيدة الخاصة بها.

كيف أحسب مده الحمل بطريقة صحيحة

طريقة حساب الحمل بالشهر الميلادي:

  • على المرأة أن تقوم بإضافة مدة تسعة أشهر وأسبوع واحد فقط من تاريخ الدورة الشهرية الأخيرة التي مرت بها، فعلى سبيل المثال كان يوم الدورة الشهرية 1/2 فإن موعد الولادة المتوقع 11/8 في التاريخ الميلادي، وهذه الطريقة صحيحة مائة بالمائة وتم وضعها من قبل الطبيب المختص، ولكن الله يفعل ما يريد فمن الممكن أن يكون الجنين استكمل نموه ويولد في الشهر السابع.

شاهد أيضًا: ما طرق تحديد نوع الجنين قبل الحمل

طريقة حساب الحمل بالتاريخ الهجري:

  • تتم هذه الطريقة من خلال إضافة تسعة أشهر وأربعة عشر يوم من أخر يوم دورة شهرية، فعلى سبيل المثال إن كانت الدورة الشهرية الأخيرة جاءت في موعد 10/3 فيتم زيادة تسعى أشهر عليها وأربعة عشر يوم ويكون التاريخ المتوقع للولادة هو يوم 24/12 هجريًا، ويتم حساب يوم الولادة من آخر يوم دورة شهرية وليس من عملية الإخصاب التي حدث بعدها الحمل.

الفرق في الحساب من آخر يوم دورة شهرية وآخر موعد للإخصاب

  • توجد العديد من الفروق التي تتواجد في حساب الولادة من آخر يوم في الدورة الشهرية وآخر موعد للإخصاب في عمر الجنين، وهذا لأن هذه الطريقة هي الأدق في الحساب ولابد من أن نتعرف على كافة التفاصيل الخاصة بها.
  • والفيصل في تحديد عمر الجنين والحمل هو الأشعة والتحاليل التي يتم عملها فهي أدق توضيحا وتقوم بتوضيح كل الأمور أمام المرأة الحامل التي تسعى إلى معرفة يوم الولادة.

محتويات تقرير حساب الولادة:

  • يحتوي تقرير حساب الولادة على مجموعة من البيانات المميزة والدقيقة التي تساعد في التعرف على موعد الولادة بسهولة، وهذا من خلال موعد الولادة الهجري والميلادي.
  • المعلومات الخاصة بالجنين في الفترة التي يتم تحديدها من قبل الطبيب.
  • كعرفة حالة الطفل من ناحية الوزن والحجم والنبضات القلبية الخاصة به.
  • معرفة الشهر الحالي من فترة الحمل حتى يتم التعرف على طريقة التعامل مع المرأة الحامل.
  • استخدام العداد التنازلي للفترة المتبقية من فترة الولادة
  • العمل على حساب أيام الحمل بشكل مميز ودقيق.
  • عمل سونار لتوضيح شكل الجنين بالكامل.

شاهد أيضًا: طريقة حساب موعد الولاده بالجدول الصيني

معلومات حول كيف أحسب مده الحمل بطريقة صحيحة

  • على المرأة أن تكون أكثر تركيزًا في الأمور الخاصة بها بداية من الحمل والولادة والدورة الشهرية والهرمونات الموجودة في جسدها، حتى يتم ممارسة حياة صحية مميزة، فعلى المرأة الحامل أن تراعي كافة المعايير التي تجعلها تعيش فترة حمل بدون أي مشاكل أو خلل.
  • لابد من أن تقوم المرأة بممارسة نظام غذائي صحي يساعدها في الحفاظ على رشاقتها والحصول على صحة جيدة والتخلص من السموم التي تتواجد في الجسم، وهذا يتم من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة من الألياف والفيتامينات والمعادن المفيدة للصحة والجسم، والتي تساعد الطفل من ناحية أخرى لبناء عضلاته,
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية الهامة الخفيفة التي تحافظ على العضلات قوية وتحميها من الضعف حتى تكون قادرة على تحمل وجود جنين معها في نفس الجسم، وهذا من خلال استشارة الطبيب المتابع في نوع الرياضة التي يتم ممارستها.
  • العمل على تناول كمية كبيرة من السوائل التي تحافظ على رطوبة الجسم وتعمل على المحافظ على الجنين وعلى دورة الحياة التي تتواجد في الجسم خلال فترة الحمل.

شاهد أيضًا: متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم

وفي نهاية المقال ندعو الله أن نكون قد حصرنا كافة الأمور التي قد تجعلك قادرة على حساب يوم الولادة بطريقة دقيقة، وهذا اجتهاد من الأطباء المتخصصون ولكن إرادة الله فوق كل شيء، وعليكِ أن تحافظي على صحتك جيدًا من خلال اتباع النصائح المذكورة في المقالات الأخرى التي توضح لك طرق المحافظة على الجنين وحمايته من التعرض إلى أي قصور لا قدر الله، والعمل على ممارسة التمارين الرياضية طوال فترة الحمل حتى تتمكنين من تقليل التقلصات والآلام الحادة التي تشعرين بها، وأيضًا لأنها هامة لتسهيل الولادة الطبيعية دون اللجوء إلى الولادة القيصرية.

أترك تعليق