بحث عن القيسونات واستخداماتها

بحث عن القيسونات واستخداماتها

بحث عن القيسونات واستخداماتها، مع زيادة الحمل على المباني المختلفة فقد تم البحث عن طرق جديدة من الممكن استخدامها لتحمل الأحمال التي تكون واقعة على المبنى ومنع حدوث إصابته بأي انهيار، والذي بدوره يؤدي إلى هلاك المبنى ودماره وربما انهياره بالكامل، فيوجد أساليب كثيرة وكل أسلوب يتحمل وزن أو حمل محدد ومن هذه الأساليب القيسونات، ويمكنكم قراءة بحث عن القيسونات واستخداماتها من خلال موقع معلومة ثقافية.

أساسات المبنى

أساسات المبنى هو عباره عن الجزء السفلي من المبنى أو البناء وهي القاعدة التي يستند بها البناء على الأرض، ولكي نضع أي بناء على الأرض بشكل أمن يجب أن نقوم باستخدام واختيار النوع الملائم والمناسب من الأساسات، لكي نقوم بمنحه الاستقرار والاستمرار إلى أطول فترة ممكنه بحالة القيام باستخدامه الاستخدام الطبيعي أو في أحد حالة الظروف الأتية الزلازل، الهزات الأرضية مما يقوم بالمحافظة على حياة الأشخاص القاطنين بالمبنى.

شاهد أيضًا: مراحل البناء من الألف إلى الياء

أنواع أساسات المبنى

الأساسات بصفة عامة تنقسم إلى نوعين، وهم كما يلي: –

  • الأساسات السطحية.
  • الأساسات العميقة.

أولاً الأساسات السطحية

هي عباره عن الأساسات قريبة من سطح الأرض التي تكون صالحة للبناء عليها واستخدامها في التأسيس للمبنى، وهذه الأنواع من الأساسات يتم تحميل أوزان المباني عليها.

ويوجد أنواع كثيرة من الأساسات السطحية والتي تتمثل فيما يلي: –

  • القواعد المنفصلة هي تلك القواعد التي يتم إجراؤها تحت كل عمود مبنى.
  • أسس الأعمدة سابقة التجهيز هي تلك القواعد الجاهزة أو المصبوبة بالفعل، وهذا النوع مجهز بطريقة محددة لتثبيت الأعمدة الجاهزة.
  • الأسس المستمرة “المخططة” هي أسس تمتد بالكامل تحت جدران المبنى.
  • أسس الحصيرة “لبشة” هي نوع من الأساس الذي يتم وضعه على كامل سطح الأرض قيد الإنشاء، وهو بمثابة أساس واحد يعتمد عليه البناء.
  • القواعد الشائعة هي القواعد التي يتم إجراؤها تحت كل من العمودين وربما المزيد من أعمدة البناء.

ثانياً الأساسات العميقة

عندما يكون هناك مبنى ذو حمولات عالية ولا يمكن للطبقات السطحية من التربة أن تتحمله، يجب أن يلجأ إلى الأسس العميقة، حيث يتم نقل أحمال البناء إلى الطبقة العميقة من التربة، والتي يمكنها تحمل كبيرة الأحمال.

تشتمل الأسس العميقة على أنواع عديدة منها ما يلي: –

الخوازيق

هي خوازيق مطرقة على الأرض تحت القواعد المعززة للمبنى من أجل نقل حمولتها إلى طبقة التربة، والتي هي على عمق كبير ولديها القدرة والقوة لتحمل أوزان وأحمال المبنى هناك العديد من أنواع الخوازيق، بما في ذلك المعدنية والخشبية والخرسانية.

الأبار الإسكندراني

وهي عبارة عن قواعد منتظمة مصنوعة من الخرسانة، ارتفاعها عالي وكبير جدًا تتدفق في البئر المحفورة للوصول إلى طبقة التربة المناسبة للأساس، ثم وضع القواعد المعززة للمبنى فوق القواعد العادية.

القيسونات

القيصر هي نوع من الأسس العميقة، فهي ضخمة وأبعادها وأشكالها مختلفة، وقد تكون مسبقة الصب، أي جاهزة أو تصب في الموقع.

أنواع القيسونات

هناك أنواع كثيرة من القيسونات وهي كالتالي: –

شاهد أيضًا: ما هي تكاليف البناء بالتفصيل ؟

قيسون الصندوق الأول

تشبه قيصر محاصر قيسانات مفتوحة باستثناء أن قيصر لها قاع وتستخدم في أعمال أحواض الجزر والموانئ الاصطناعية، وليس هناك حاجة لإجراء الحفر لذلك يمهد الغواصون فقط القاع الذي يستقر عليه ثم يغطسون ويضعونه في مكان ويملون بالركام حتى يستقر في مكانه.

 قيسونات مفتوحة

قيسونات ذات النهاية المفتوحة هي هيكل فارغ أو فارغ ليس له سقف أو قاع ومصنوع من الحديد أو الخرسانة المسلحة ويكون على شكل خلايا مستطيلة وقد تكون هذه الخلايا دائرية بحيث يتم الحفر من خلاله أثناء الغوص في الأرض إنه أساس البناء.

قيسونات ضغط الهواء

قيسونات ضغط الهواء عبارة عن صندوق مصنوع من الفولاذ والخرسانة للجدران الداخلية والجوانب العمودية ويستخدم في أساسات المباني البحرية، حيث يتم غمره بضخ الهواء إليه بأسلوب معين يسمح بعمل العمال، هذا هو المكان الذي يحفرون تحته للسماح له بالنزول في قاع البحر.

استخدامات القيسونات

  • تستخدم في الهياكل البحرية والجسور والممرات المائية قطر القيسونات أكبر من “أساس كومة” وتحمل أوزان أو أحمال أكثر من الأكوام.
  • تستخدم في الغالب بين المسطحات المائية أو تستخدم تحت سطح المياه الجوفية، وهذا لحمل أوزان كبيرة من الهياكل الثقيلة والجسور الصخرية الجيدة أو طبقات التربة لنقل الأحمال.
  • تستخدم في حالة التركيبات أو المباني التي تكون حمولتها عالية جدًا.
  • يتم تحديد أبعاد القيسونات على حسب الجهد المسموح به لطبقة التربة المناسبة للبناء أو الأساس في الموقع والأحمال عليه.
  • تُستخدم عندما يكون سطح القاعدة صغيرًا، مقارنة بعمق الماء.
  • تستخدم عندما لا يمكن سحب المياه المحيطة بالأساسات أثناء التنفيذ بسبب الضغط العالي للمياه عالية النفاذية للتربة أو الرواسب.
  • يتم استخدامها عندما لا تكون الستائر مناسبة لسد المياه السطحية أو الجوفية من موقع الأساسات أثناء تنفيذها.
  • يتم استخدام القيسونات عندما يكون الجزء السفلي من الحفريات عرضة للانفجار.

شاهد أيضًا: قانون قيمة التصالح فى مخالفات البناء

كانت هذا بحث عن القيسونات واستخداماتها، كما يمكنكم معرفة تعريف الأساسات، أنواع الأساسات وأنواع الأساسات السطحية وأنواع الأساسات العميقة، وما هي استخدامات القيسونات.

أترك تعليق