ما هي فوائد الكافيين

ما هي فوائد الكافيين

يُعتبر الكافيين ضمن المركبات المُنبهة والمنشطة، فهو يوجد بالعديد من المشروبات بشكل طبيعي؛ حيث أنه يوجد داخل الشاي والقهوة، كما أنه يمكن إضافته إلى مشروبات أخرى حسب الطلب، كما يمكن إضافته إلى بعض الأطعمة والأدوية كعلاج يتم معالجة به المرضى الذين يعانون من بعض الأمراض التي يصبح لها مسكن ومهدئ.

استخدامات الكافيين بصفة عامة

الكافيين يستخدم في العديد من الأدوية في مجال العلاج النفسي أكثرهم على مستوى العالم، كما يتم استخدامه أيضًا من قِبل البالغين بالأكثر بشكل يومي، حيث أن الجسم يمتصه بشكل سريع فهو يقوم بامتصاص العقار خلال فترة قصيرة تتراوح ما بين نصف ساعة إلى ساعة إلا ربع، وأيضًا يظل تأثيره موجود في الجسم كمهدئ يقوم بوظائفه لمدة تصل إلى ثلاث ساعات، ولكن بعد ذلك الوقت يتم طرده خارج الجسم فهو لا يظل فيه ولا يتراكم فيه.

كما أن للكافيين تأثير عالي على جعل المزاج جيدًا، كما أن له تأثير كبير على المعدة ونشاط القولون، وأيضًا على الأوعية الدموية الدماغية، كما أنه يُكسب الجسم طاقة تمكنه من التحمل للألم سواء كان جسدي أو نفسي.

يعمل الكافيين كمادة مركبة مضافة في تحفيز وتزويد نسبة إفراز الأنسولين في الدم، والذي يعمل على خفض مستوى السكر في الدم، والذي تكون من نتائجه شعور الشخص بالجوع، وأيضًا نظرًا لاستخدامه كمسكن فذلك لأنه يعمل على تخفيف الصداع، ولكن للكافيين آثار جانبية حيث أنه يتسبب في رفع ضغط الدم.

شاهد أيضًا: أضرار الكافيين على القلب

فوائد الكافيين للجسم:

يتمتع الكافيين بميزة أنه يعمل على توفير الكثير من الفوائد الصحية للجسم، ومن هذه الفوائد:

  • يساعد الكافيين في التقليل من الوزن، وذلك حيث أنه يساعد في تقليل الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام دائمًا ولكن في أوقات قليلة بشكل مؤقت، كما أنه يساعد الجسم على القيام بإنتاج الحرارة وذلك نتيجة للطاقة الناشئة بعد هضم الطعام.
  • ونظرًا لتلك الفائدة التي يتمتع بها في إنتاج الحرارة؛ فهو يستخدم ويتم إضافته في المنتجات المُستخدمة لتقليل الوزن، ولكن هناك بعض الدراسات التي لم تؤكد على ذلك وتأثيره في نقص الوزن.
  • يساعد الكافيين على التنبيه واليقظة؛ فقد أثبتت بعض الدراسات أن استخدام 75 مليجرام منه يعمل على تحفيز اليقظة وزيادة الانتباه، وأيضًا أن استخدام حوالي 160 مليجرام إلى 600 مليجرام يعمل على تحفيز يقظة الدماغ، ويعمل على زيادة تركيز الذاكرة، ولكن قد تم الإشارة إلى أن شرب الكافيين لا يغني عن النوم.
  • يقوم الكافيين بتعزيز الأداء الرياضي للجسم، فقد أثبتت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية أن للكافيين دور كبير عند ممارسة تمارين التحمل، فهو يقوم بتعزيز الأداء الرياضي للجسم خلال تلك التمارين وله دور كبير في التقليل من الإجهاد الناتج عن ذلك التمرين.
  • يعمل الكافيين على تعزيز الدور الذي تقوم به وظائف الدماغ، وذلك حيث أن له قدرة كبيرة على التأثير في مستقبلات الأدينوسين في الدماغ، ونظرًا لأن الكافيين موجود بنسبة كبيرة في القهوة فإن القهوة تقوم بالتحفيز والتعزيز لمهارات التفكير، ويعمل على التقليل من التنكس العقلي الذي قد يصيب كبار السن، ولكن تلك النتائج ما زالت هناك دراسات كثيرة تحاول إثباتها.
  • يعمل الكافيين على الحماية من الإصابة بأمراض الشيخوخة مثل مرض الزهايمر وباركنسون، حيث أن الكافيين يعمل على الإبعاد من الإصابة بذلك المرض، حيث أن الأشخاص المداومون على شرب القهوة بشكل مستمر وروتيني فإنهم أقل عرضة للإصابة بالزهايمر، وأيضًا للقهوة دور كبير في التقليل من الإصابة بمرض باركنسون وذلك وفقًا للعديد من الدراسات التي أثبتت ذلك.
  • يعمل الكافيين على تحفيز عمل الذاكرة حيث أنه إذا تم استخدام الكافيين بعد جلسة تعليمية فإن ذلك يكون له دور كبير في تعزيز الذاكرة لمدى طويل، وذلك وفقًا للعديد من الأبحاث والدراسات التي قامت على ذلك من جامعة جونز هوبكينز.
  • للكافيين دور كبير في تقوية الكبد والقولون؛ حيث أنه له دور ملحوظ في التخلص من السموم الموجودة في الكبد بشكل طبيعي، وذلك عن طريق استهلاك حقن الكافيين الشرجية، حيث أن هذه الحقن تعمل على زيادة مستويات أحد من الأنواع المضادة للأكسدة والتي يُطلق عليها علميًا (جلوتاثيون).
  • كما أن هذه الحقن (جلوتاثيون) يمكن استخدامها قبل الخضوع لتنظير القولون أو التنظير الباطني حيث تعمل على تحضير القولون، حيث أن تلك الحقن بالكافيين الموجود فيها تعمل على تحفيز إفراز وإنتاج العُصارة الصفراوية وذلك عن طريق جدران القولون.
  • وأيضًا استهلاك القهوة كمشروب يحتوي على الكافيين بشكل طبيعي تساعد مرضى التهاب الكبد على التعافي والإبطاء من حالة التفاقم لديهم، وأيضًا يساعد على التقليل من الإصابة بتشمع الكبد، كما تعمل القهوة في التأثير والمساعدة على الوقاية من سرطان خلايا الكبد.
  • يعمل الكافيين على الوقاية من خطر الإصابة بتشنج الجفن، وذلك حيث أنه يساعد في التقليل من الإصابة باضطرابات العين، حيث أن لهذا التشنج والاضطراب في العين تأثير كبير في إثارة الاضطراب في خلايا الدماغ ووظائفها، وذلك يؤدي إلى زيادة وتكرار الرمش للعين، مما قد يؤدي إلى العمى الوظيفي أحيانًا.
  • يعمل الكافيين على التقليل من خطر الإصابة بسرطان الجلد، حيث يساهم في الوقاية والتعافي من الأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية والتي يُمكن أن تكون سبب في الإصابة بسرطان الجلد، وذلك وفقًا لأبحاث ودراسات قد تم إجرائها على الفئران وقد أثبتت ذلك.
  • وقد قامت بعض الدراسات بإثبات أن شرب ثلاث أكواب من القهوة يوميًا تعمل على الحماية والتقليل من خطر الإصابة بسرطان الخلايا القاعدية لدى النساء وذلك بنسبة 21%، كما يحمي الرجال من هذا المرض ولكن بنسبة أقل وهي 10%، وقد تم إثبات ذلك وفقًا للدراسات التي أجريت وتم التوصل للفروق بينهم وبين من يشربون أقل من كوب واحد يوميًا من القهوة.
  • يعمل الكافيين على حماية العين من الأأضرار التي قد تؤدي إلى الإصابة بالساد، وأيضًا يُسمى الساد بإعتام عدسة العين.
  • يساعد الكافيين على التقليل من الإصابة بحصى الكلى، فقد تم التوصل لذلك وفقًا للدراسات التي أُجريت ومن خلالها تم إدراك أن الأشخاص الذين قاموا بتناول واستهلاك كمية كبيرة من الكافيين يكونون أقل عُرضة من الإصابة بحصى الكلى.
  • يساعد الكافيين على تقليل الإصابة بالسكري، حيث أن الأشخاص الذين يتناولون أكثر من كوب واحد من القهوة على مدار اليوم يكونون أقل عُرضة للإصابة بالسكري وذلك وفقًا للدراسات التي أُجريت على ذلك.
  • يعمل الكافيين على التقليل من الإصابة ببعض أنواع السرطان الذي يهدد البشرية، فقد أشارت دراسة ضمت عدد كبير من المشتركين إلى أن الأشخاص الذين يتناولوا أكثر من أربع أكواب من القهوة يوميًا يكونون أقل عُرضة للإصابة بالسرطان بجميع أنواعه وذلك بنبة 49%، كما أنه يعمل على التقليل من الإصابة بمرض سرطان بطانة الرحم، وسرطان البروستاتا، ويُقلل أيضًا من الإصابة بسرطان الثدي.

شاهد أيضًا: أين توجد مصادر مادة الكافيين

وبذلك نكون قد انتهينا من ذكر ما هو الكافيين وما هي فوائده، حيث أنه يمتلك العديد من الفوائد ويقي من العديد من الأمراض التي تهدد الجسم، ويقلل الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السرطان وأنواعه.

أترك تعليق