أضرار الكافيين على القلب

اضرار الكافيين على القلب

أضرار الكافيين على القلب، سوف نقدم لكم اضرار الكافيين على القلب وذلك لأن تناول الكافيين أصبح من الأمور الأساسية في حياة الكثير من الأشخاص اليومية والذي بدونه لا يكتمل اليوم بالصحة والنشاط ولكن الإفراط في تناول الكافيين يضر القلب كما سنوضح لكم.

أشهر أنواع القهوة :-

  • القهوة الإسبرسو وهي قهوة إيطالية سوداء اللون تحضر عن طريق غلي القهوة ولكن بدون إضافة السكر ويمكن أن يضاف إليها الحليب بدل الماء.
  • قهو الكابتشينو وهي من أكثر أنواع القهوة انتشارًا وهي عبارة عن خليط من الاسبرسو المركز مع بعض النكهات مثل البندق أو الفانيليا أو غيرها مع طبقة من الكريمة.
  • القهوة الأمريكية وتحضر هذه القهوة عن طريق ماكينة خاصة وتستخدم فلاتر لتقطير القهوة وتخفف عن طريق الماء أو الحليب ويعتبر هذا النوع من القهوة روتين يومي لدى الكثير من الناس.
  • القهوة العربية هي من أقدم أنواع القهوة وتحضر من خلال حبوب البن المحمص الذي يتم طحنه بشكل جيد وغليه ويضاف إليها بعض التوابل الأخرى مثل الزعفران وغيرها من التوابل لذيذة المذاق.

شاهد ايضًا : ماهي فوائد واضرار القهوة على الصحة

هل القهوة تضر القلب ؟:-

قد يتساءل البعض هل القهوة تضر القلب وما هي أضرار الكافيين على القلب وعلى الجسم؟

لهذا نحب أن نشير أن تناول القهوة بكميات معتدلة لا يؤثر إطلاقًا على القلب وغير مضر بصحة الجسم والنسبة اليومية المسموح بها هي من 250 مجم إلى 500 مجم من القهوة.

  • ويجب أن يعرف الإنسان وهو يقوم بحساب نسبة الكافيين التي يتناولها في اليوم أن يضع في الإعتبار نسبة الكافيين الموجودة في بعض الأدوية مثل حبوب الصداع لأنها تحتوي على نسبة من الكافيين.
  • ومن الأفضل للإنسان أن يبحث عن بدائل المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل الشاي بالليمون والشاي بالزنجبيل لأنه يعمل على تنظيم مستويات ضغط الدم في الجسم.
  • كما أن هذه المشروبات تعمل على التخلص من الكثير من المشاكل التي تصيب الجسم مثل البرد والأنفلونزا والغثيان وتقي من تقلصات المعدة بعكس الأثر الذي تحدثه المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.
  • كما يمكن شرب التيشينو هو أحد بدائل القهوة ولكن بدون كافيين وطعمها شبيه بطعم القهوة الذي يفضله الكثير من الناس.
اقرأ أيضًا :-  كيفية تقوية مينا الأسنان وعلاج التآكل

علاج خفقان القلب بعد شرب القهوة :-

يحدث خفقان القلب نتيجة عدة أسباب منها القلق أو الجهد أو التوتر أو تناول مشروب القهوة أو التدخين أو شرب المشروبات التي تحتوي على نسبة كافيين بوجه عام.

قد يشعر الشخص في كثير من الحالات بوجود خفقان في القلب بعد تناول القهوة فلهذا يجب على الشخص أن يعرف علاج خفقان القلب بعد شرب القهوة وهو كالتالي:

  • هناك علاج غير دوائي يتم فور الشعور بتسارع ضربات القلب بحيث يجب الجلوس أولًا ثم القيا بالتنفس بشكل هادئ ومحاولة تنظيم التنفس لعدة دقائق.
  • لو كان الخفقان الذي يحدث في الجسم بسبب شرب القهوة فيجب التخلص من نسبة الكافيين في الجسم عن طريق شرب كميات كبيرة من الماء ومحاولة تجنب التدخين لمدة بضع ساعات من الشعور بخفقان القلب.
  • ولكن إذا تسارع ضربات القلب لدى المريض يجب أن يستشير الطبيب المختص على الفور لأن الطبيب قد يصف العلاج اللازم بحسب حالة المريض الصحية.
  • ويستطيع الشخص التخلص من خفقات القلب عن طريق تدليك عنقه وذلك للتقليل من سرعة ضربات القلب ويفضل أن يكون في وضعية الجلوس في هذه الحالة.

أضرار القهوة على مرضى القلب :-

  • أثبتت الدراسات العلمية أضرار الكافيين على القلب ومنها أضرار القهوة على مرضى القلب بسبب المادة التي تحتوي عليها وهي الكافيين.
  • ولكن هناك الكثير أيضًا من الدراسات العلمية التي أثبتت أن لا يوجد أي تأثير ضار لمخاطر القهوة على صحة القلب.
  • وفي النهاية أثبتت الدراسات العلمية أن مخاطر أو فوائد القهوة تتحدد بحسب محتوى الكافيين المصنوع منه القهوة فيجب أن يكون بالكميات المسموح بها للفرد خلال اليوم وهذا هو ما يجب الإهتمام به.
اقرأ أيضًا :-  7 اضرار للبيض المسلوق على الصحة

أسباب زيادة ضربات القلب بعد شرب القهوة :-

  • لقد وجدت العلاقة بين زيادة ضربات القلب بعد شرب القهوة و أضرار الكافيين على القلب وذلك لأن الإفراط في شرب القهوة قد يتسبب في الإدمان عند زيادة معدلة عن النسبة المسموحة بها.
  • أن ادمان شرب القهوة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين يؤدي إلى زيادة معدل حموضة المعدة وارتجاع المريء وبعض المشاكل الأخرى في الجسم مثل الإمساك وسوء الهضم وحدوث بعض الاضطرابات في النوم.
  • وقد وجد أن ادمان الكافيين يتسبب في وجود بعض الاضطرابات في الجهاز التنفسي ويؤدي إلى خفقان القلب وخاصة لمن يعاني من أمراض الشريان التاجي وقد يؤدي هذا إلى الموت المفاجئ لأن القهوة تعمل على زيادة ضربات القلب.
  • كما يحذر بعض الأطباء من خطورة خلط بعض المكونات مع القهوة مثل الحبهان وجوزة الطيب لأن هذه المواد واتحادها مع الكافيين يحدث ضرر كبير في ضربات القلب كما أنها تؤثر بالسلب على عضلة القلب.
  • وهناك أنواع معينة من القهوة لا تحتوي على الكافيين أو لا تحتوي على نسبة عالية من الكافيين ولهذا ينصح بتناول هذه الأنواع من القهوة لضمان صحة القلب والشرايين وصحة الجسم بشكل عام.
  • وينصح بتناول القهوة في بعض الحالات المرضية مثل التنبيه للجهاز العصبي والدوري ومنشط في حالات الإجهاد وعلاج الإسهال.

شاهد ايضًا : أضرار القرفة على الرحم والكبد

أضرار الكافيين على القلب :-

لقد أجريت على بعض الأشخاص بنحو 1400 شخص ممن يتناولون القهوة والشوكولاتة والشاي والمنتجات التي تحتوي على نسبة كافيين عالية ووضعوهم على جهاز يقيس نبضات القلب فوجدوا أنه لا يوجد نبضات قلب إضافية لديهم بعد شرب الكافيين.

اقرأ أيضًا :-  نصائح هامة بعد خلع ضرس العقل

وقالوا الأطباء أن التجربة أثبتت تحدي للدراسات الطبية التي تقول أن الكافيين له تأثير على معدل ضربات القلب ولذلك قالوا أنهم في حاجة إلى إجراء بعض البحوث الأخرى بشأن هذا الأمر.

وقد أثبتت الأبحاث أن مشروب القهوة من أكثر المشروبات انتشار في العالم وأفادت العديد من الدراسات أن تناول شرب القهوة بانتظام يحمي من الإصابة بالأمراض القلبية وتصلب الشرايين.

أضرار الكافيين على الجسم :-

  • من أضرار الكافيين على الجسم بعض الأضرار ومنها أضرار الكافيين على القلب فإنه وفق الدراسات والأبحاث التي أجريت يقول مجموعة من الباحثين أن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب.
  • كما أن شرب الكافيين له بعض الأضرار الأخرى بالإضافة إلى اضرار الكافيين على القلب ومنها الأرق والعصبية والصداع والغثيان والإسهال وإدرار البول وغيرها من الأعراض.
  • وقد وجد أن هنا حمض التانيك في الكثير من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين إذا تم الإفراط في تناول هذه المشروبات فإنها تعوق امتصاص المواد الغذائية للجسم بشكل مناسب وتمنع من امتصاصها في الأمعاء.
  • كما أن الدراسات أكدت أن الكافيين يعمل على زيادة  معدل ضغط الدم سواء للمرضى ضغط الدم أو حتى للأصحاء ولكن تزيد خطورته لكبار السن لذلك يجب الحذر في تناوله لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم.

شاهد ايضًا : أضرار عملية ربط المعدة بالمنظار ومخاطرها

وبهذا نكون تناولنا معكم أضرار الكافيين على القلب وما هي الأضرار التي تحدث في الجسم من تناول مشروب القهوة وتأثيره على صحة القلب وما هي طرق علاج خفقان القلب بعد شرب القهوة نرجوا أن يكون الموضوع نال إعجابكم.

أترك تعليق