ما هو البرغل وما فوائده ؟

ما هو البرغل وما فوائده

ما هو البرغل وما فوائده؟، يعتبر البرغل نوع من أنواع الحبوب الغذائية التي يتم تصنيعها من جريش القمح التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، كما يحتوي البرغل على كميات مناسبة من الألياف اللازمة لعملية التمثيل الغذائي داخل الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة من المعادن الهامة لبناء جسم الإنسان.

ما هي أنواع البرغل؟

  • حبوب البرغل المصنعة من الجريش لنبات القمح تنقسم إلى ثلاثة أنواع معروفة ومتاحة في الأسواق، في النوع الأول يسمى ب “البرغل الناعم”، ويستخدم ذلك النوع كمحتوى إضافي الطعام على هيئة توابل، ويدخل في عمل التبولة أيضًا، ويمكن شرائه من محلات العطارة المختلفة.
  • النوع الثاني لحبوب البرغل تسمى ب “البرغل المتوسط”، ويتميز ذلك النوع بحجمه المتوسط، ويتم استخدام ذلك النوع من البرغل في الكثير من الأطعمة، حيث يمكن فرمه مع اللحم أو إضافته كحشو لبعض اللحوم مثل الدواجن وغيرها، مما يعطي مذاق شهي ومميز لمختلف الأطعمة.
  • النوع الثالث لحبوب البرغل هو النوع الأكثر استخدامًا وهو “البرغل الخشن”، ويتميز ذلك البرغل بحجمه الكبير عن النوعين السابقين، ولذلك يستخدمه الكثير من الأشخاص لبديل لبعض المأكولات النشوية مثل الأرز الأبيض، ويعتبر من الأطعمة المغذية التي لن تجعل الجسم يكتسب وزن إضافي، ولذلك هو صحي للجسم.

شاهد أيضًا: أضرار الإندومي بالتفصيل

  ما هو البرغل وما فوائده؟

  • البرغل أحد أنواع الأطعمة الغذائية المعروفة التي تدخل في عمل الكثير من الوصفات الغذائية المفيدة للجسم، وهو عبارة عن حبوب يتم عملها من خلال القيام بسلق جريش القمح على نار هادئة، بالإضافة إلى القيام بطحنه جيدًا بعد ذلك، كما يلزم تنظيفه من الشوائب قبل عملية السلق، ثم أخيرًا يتم تجفيفه من الماء.
  • حبوب البرغل المفيدة من الأطعمة التي تستخدم كبديل للأرز، ويرجع ذلك لكونها أكثر إفادة من الأرز الأبيض، والسبب في ذلك احتوائها على الألياف التي تخلص المعدة من مشكلة عسر الهضم بالجهاز الهضمي، ولذلك هناك الكثير من البلاد المطلة على البحر المتوسط تقوم باستخدامها كبديل دائم للأرز الأبيض لكونه مفيد للجسم.
  • حبوب البرغل تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد بشكل قوي على تسهيل عملية الهضم، ولذلك يوصي بتناولها أطباء التغذية للأشخاص المتبعين للحميات المختلفة لتخفيف الوزن أو لمعالجة السمنة المفرطة، كما أن البرغل فوائد أيضًا في وقاية المعدة والقولون من السرطان، وذلك لاحتوائه على إنزيمات مضادة لتلك الأمراض.
  • الألياف الموجودة في بوب البرغل تساعد في ضبط معدلات السكر والدهون بالجسم، ولذلك هي من الأطعمة المفيدة بشكل كبير لمرضى السكر، كما أن للبرغل دور أيضًا في التخلص من المعدلات العالية الكوليسترول داخل الجسم، ولذلك هو خيار صحي ومثالي لمن يرغبون في امتلاك قوام وجسم ممشوق ذو وزن مناسب.

فوائد البرغل لعلاج السمنة المفرطة

  • الدهون حول منطقة المعدة تتكون نتيجة تناول الجسم الكثير من الأطعمة الجاهزة والغير صحية، مما يؤدي بالتدريج أيضًا إلى زيادة الوزن وظهور السمنة المفرطة، وهنا يحتاج الجسم إلى ما يعمل على تقليل نسب الدهون المتراكمة، حتى يبدأ الجسم في استعادة الوزن المناسب ووقاية الجهاز الهضمي من الأمراض.
  • حبوب البرغل تعمل على تقليل نسب الدهون المرتفعة في الجسم وذلك من خلال الألياف الموجودة فيها، حيث من دورها أن تعمل على حرق الدهون الموجودة في منطقة المعدة، بالإضافة إلى تخليصها للمعدة من عسر الهضم وتحفيز عملية التمثيل الغذائي، ولذلك يعتبر البرغل من الأطعمة المعالجة للسمنة المفرطة لبعض الأشخاص.

فوائد البرغل لمرضى السكر

  • مرضى السكر يعانون بشكل مستمر من السعرات الحرارية الزائدة، حيث يؤثر كل سعر حراري إضافي يتم تناوله ولا يتم حرقه على صحة المريض، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات السكر في الدم بشكل كبير، ولا شك أن أعراض ارتفاع السكر أعراض مرضية تؤثر بشكل سلبي على المريض مثل شعوره بالتعب والدوار وعدم القدرة على بذل مجهود وغيرهم الكثير.
  • دور البرغل في معالجة مريض السكر تبدأ من قيام تلك الحبوب بتسهيل عملية الهضم، مما يساعد الجسم في التخلص من الأطعمة المختزنة داخل الجسم، بالإضافة إلى أن الألياف الموجودة في البرغل تعمل على حرق الدهون والسعرات الحرارية، وبذلك تساعد في تحقيق المعدل المناسب للسكر في دم المريض، مما يساعد في التعافي.
  • البرغل يساعد على ضبط معدل الأنسولين الحارق للسعرات الحرارية والسكر في الدم، ولذلك ينصح به الأطباء لمرضى السكر، حيث يمكن إدخاله كمحتوى غذائي مرة على الأقل في الأسبوع، مما يساعد في الحصول على وزن مثالي وصحة جيدة وحياة مستقرة بدون سكر مرتفع.

شاهد أيضًا: ما معنى الحصة الغذائية

فوائد البرغل لحماية الجسم من السرطان

  • حبوب البرغل المفيدة تحتوي على مادة “اللجنان” وهي من المواد القوية التي تساعد في التخلص من عمليات الأكسدة التي قد تحدث في خلايا وأنسجة الجسم بسبب العوامل الوراثية أو الأطعمة الغير الصحية، وبذلك يكون البرغل حماية للجسم من الأورام السرطانية، كما أن تلك المادة تعمل على تعزيز وتنشيط الدورة الدموية داخل الجسم.
  • البرغل يحتوي على كميات كبيرة من المعادن والأحماض أيضًا، ومن الأحماض المفيدة الموجودة فيه “حمض الفريوليك”، ولذلك الحمض دور قوي في حماية الجسم من مختلف التفاعلات التي قد تتم بين المواد المسرطنة التي قد يتلقاها الجسم نتيجة تناول الأطعمة التي تم رشها بالمبيدات الحشرية، مما يجعله واقي للجهاز المناعي أيضًا.

فوائد البرغل للمرأة الحامل

  • البرغل يقدم للمرأة الحامل ستة فوائد هامة، الفائدة الأولى هي مد جسم الحامل بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لها ولجنينها مثل الحديد وعنصر البوتاسيوم والزنك، الفائدة الثانية هي حماية جسمها من الإصابة بأمراض الأنيميا وفقر الدم، لما يمنحه لها من معادن مفيدة لها تعوضها عن ما تفقده عند بناء جسم الجنين.
  • الفائدة الثالثة هي قيام البرغل بتعزيز قدرة الجهاز المناعي لجسم المرأة الحامل، وذلك لتنشيط الدورة الدموية وتخلص من حالات الأكسدة داخل الجسم، الفائدة الرابعة هي دوره في تقوية الخلايا الخاصة بالجهاز العصبي، مما يدعم جسم الجنين ويساعده على النمو أيضًا، وتأتي بعد ذلك الفائدة الخامسة وهي وقاية الجنين من التشوهات.
  • الفائدة السادسة والأخيرة هي معالجة البرغل لمعدة الحامل، حيث تشعر المرأة الحامل بالكثير من حالات الإمساك نتيجة فقدها العديد من العناصر الغذائية باستمرار وبسبب حاجتها الدائمة إلى السوائل، وهنا تقوم الألياف الموجود في البرغل بالمساعدة على تسهل عملية التمثيل الغذائي وتخليص المعدة من عسر الهضم.

كيفية طهي حبوب البرغل

  • طهي حبوب البرغل من أسهل طرق تحضير الأطعمة، حيث يتوافر ثلاثة طرق بسيطة، الطريقة الأولى هي القيام باستبدال البرغل بالأرز الأبيض، ويتم ذلك من خلال سلقه جيدًا بعد تنظيفه، الطريقة الثانية هي القيام بفرمه مع اللحوم، حيث انه يعطي رائحة ونكهة مميزة للحوم المفرومة، ويمكن استخدامها كحشو أيضًا.
  • الطريقة الثالثة طهي البرغل هي القيام بإضافته بعد غسيله جيدًا إلى بعض أنواع السلطات الطازجة أو إضافته إلى الشوربة الساخنة، وبذلك يمكننا الحصول على وجبة ذو فوائد متعددة دون الحاجة في الحصول على سعرات حرارية عالية.

شاهد أيضًا: ما هو الجلوتين وأين يوجد

بذلك نكون قد وضحنا من خلال رحلتنا مع ما هو البرغل وما فوائده؟، الفوائد المتعددة لحبوب البرغل سواء من الناحية الغذائية المتمثلة في المعادن والألياف أو في دورة لوقاية الجسم من الأمراض السرطانية الخطيرة وتسهيلًا لعملية التمثيل الغذائي داخل جسم الإنسان.

أترك تعليق