كم المدة لبناء العضلات للمبتدئين

كم المدة لبناء العضلات للمبتدئين

كم المدة لبناء العضلات للمبتدئين، يحرص العديد من الشباب والرجال على بناء العضلات للحصول على مظهر لائق وجسم رياضي مثالي، حيث يختلف الوقت الذي يتم فيه بناء العضلات من شخص إلى شخص آخر، وفي هذا المقال نستعرض معًا كم المدة لبناء العضلات للمبتدئين، لتعم الفائدة على جميع متابعي موقعنا الكرام.

كم المدة لبناء العضلات للمبتدئين :-

  • يحتاج الشخص المبتدئ إلى مدة تتراوح ما بين بضعة أسابيع إلى عدة أشهر لبناء العضلات، مع العلم أن نمو العضلات لدى النساء يكون أبطأ إلى حد ما من نمو العضلات لدى الرجال.
  • كما ورد خلال البحث عن تفاصيل كم المدة لبناء العضلات للمبتدئين أنه يجب على الأشخاص الراغبين في بناء العضلات أن يحرصون على ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميًا، وتناول أطعمة مناسبة للحصول على جسم متناسق ورياضي.
  • كما يجب على المبتدئين البدء في رفع الأثقال لزيادة حجم العضلات، حيث تطلق الغدة النخامية عند رفع الأثقال المزيد من هرمون التوستيسترون ومادة الأنسولين، واللذان يلعبان دورًا هامًا وفعال في بناء العضلات بشكل أسرع.

شاهد أيضًا : فوائد تمارين الأيروبيك للتخسيس

رياضات تساعد في تكبير العضلات :-

هناك رياضات تؤدي إلى تكبير العضلات، ومنها:

رياضة كمال الأجسام :-

حيث تركز رياضة كمال الأجسام على ممارسة التمارين التي تبني العضلات وتقوم على تكبيرها، كما تعتمد على تناول الأطعمة المفيدة الغنية بالبروتينات، بالإضافة إلى اعتمادها على رفع الأثقال، مثل الحديد بأوزان ثقيلة.

رياضة اللياقة البدنية :-

أما هذا النوع من الرياضة ينتج عنه تكبير العضلات، ولكن ليس بالشكل الذي ينتج عن ممارسة رياضة كمال الأجسام، حيث تعتمد رياضة اللياقة البدنية على تشكيل العضلة وإظهار تفاصيلها، ليس فقط على تضخيمها.

رياضات القوة :-

تتميز هذه الرياضة بحمل الأوزان الثقيلة التي تتناسب مع حجم العضلة، حيث يتم المنافسة في هذه الرياضة من خلال حمل الاثقال بثلاثة أوضاع مختلفة، هي وضع القرفصاء، والرفع على الصدر، و الرفعة المميتة.

أفضل طرق لتضخيم العضلات :-

هناك 5 طرق من أفضل طرق بناء العضلات، وهي:

  1. التركيز على تقوية وتضخيم العضلات خلال أداء التمرين: حيث أنه من الأمر الضروري التركيز على العضلة المراد تكبيرها وإظهارها أثناء التمرين، فمثلاً عن رفع الأثقال لتقوية عضلات الساق، يجب التركيز على عضلة الساق، وليس الاعتماد على عضلات الظهر السفلية.
  2. زيادة الأوزان المحمولة أثناء التمرين: يجب زيادة الأوزان المرفوعة مع الوقت، حتى لا تتعود العضلة على وزن معين ويثبت حجمها مع الوقت.
  3. تناول أطعمة غنية بالبروتين مع الزيادة التدريجية يوميًا: حيث أن البروتينات تحتوي على الأحماض الأمينية التي تفيد في بناء العضلات وتكبيرها.
  4. النوم لساعات كافية: حيث أن النوم يساعد في إعادة بناء العضلات ويمد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة التمارين في اليوم التالي.
  5. تجنب العادات التي تضر بالصحة العامة، مثل التدخين، تناول المنشطات، تناول الوجبات السريعة، وغيرها من العادات الخاطئة.

شاهد أيضًا : فوائد تناول دينابول لكمال الأجسام وتكوين العضلات في الجسم

معتقدات خاطئة عن بناء العضلات :-

هناك بعض المعتقدات الخاطئة حول بناء العضلات، ونستعرض معًا أبرز 5 معتقدات خاطئة، وهي:

  • التمرين ببطء والعمل البطئ للعضلات لا يؤدي إلى بناء عضلات ضخمة: حيث أن هناك من يقوم بأداء تمرين معين عدة مرات بشكل سريع، وهنا الخطأ، حيث أنه يجب أداء التمرين بشكل بطئ وبحذر شديد، حيث أن العمل البطيء للعضلات يؤدي إلى بنائها وتكبير حجمها في وقت أسرع.
  • تناول البروتينات بكثرة يؤدي إلى نمو العضلات أسرع: وهذا المعتقد خاطئ تمامًا، حيث أنه لا يجب الإفراط في تناول البروتينات، حيث أن تناول البروتينات بكثرة يؤدي إلى تحولها إلى أحماض أمينية، تتحول إلى سكريات، حيث أن الكمية المناسبة من البروتين التي يجب على الأشخاص الراغبين في بناء عضلاتهم، هي 2 جرام لكل كيلو جرام من الوزن.
  • الإطالة في تمديد العضلات يقلل من الإصابات: وهذا الاعتقاد خاطئ أيضًا، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث مؤخرًا، أن تمديد العضلات قبل التمرين ليس لها علاقة مؤثرة على منع الإصابات أثناء التمارين، بينما تساهم التهديدات على زيادة المرونة أثناء التمرين.
  • رفع الأثقال فقط يساعد في بناء العضلات: وهذا خاطئ، حيث أنه يمكن بناء الكتلة العضلية بشكل كبير باستخدام الأجهزة الرياضية الحديثة دون الحاجة إلى ممارسة رياضة رفع الأثقال الحرة.
  • التوقف عن ممارسة الرياضة يحول العضلات إلى دهون: وهو خامس اعتقاد خاطئ، حيث أن أنسجة الدهون تختلف تمامًا عن أنسجة العضلات.
  • إلا أن التوقف عن ممارسة الرياضة يقلل من حجم العضلات تدريجيًا، وتتكون الدهون نتيجة تناول السكريات والأطعمة التي تحتوي على الدهون بشكل كبير، ولا علاقة للتوقف عن الرياضة بتكوين الترهلات والدهون.

نصائح لبناء العضلات للمبتدئين :-

هناك عدة نصائح وإرشادات يجب على المبتدئين في بناء العضلات الالتزام بها للحصول على أفضل النتائج في وقت قصير، ومنها:

  • المواظبة على أداء التمارين الرياضية بشكل يومي ولمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميًا.
  • تناول الأغذية الصحية التي تتناسب مع الرغبة في بناء العضلات والحصول على جسم رياضي.
  • أخذ الجسم القسط الكافي من النوم والراحة بعد أداء التمارين.
  • تناول أطعمة غنية بالبروتين بنسبة عالية.
  • كما ينصح بالاستمرار في ممارسة تمارين حمل الأثقال وتمارين الضغط، فهي ذات فعالية أكثر من تمارين المشي وركوب الدراجات.
  • عدم ممارسة العادات التي تضر بالصحة، مثل التدخين، تناول الوجبات السريعة، الإفراط في تناول المشروبات الغازية، عدم تناول المنشطات حيث أن لها أضرار ومخاطر جسيمة قد تؤدي إلى الوفاة.

شاهد أيضًا : معلومات عن عضلات الجسم وأسمائها

وفي ختام رحلتنا مع كم المدة لبناء العضلات للمبتدئين، نود أن ينال المحتوى المقدم اعجابكم، حيث حرصنا على تقديم موضوع شامل ومفصل عن بناء العضلات للمبتدئين ، وفي انتظار تعليقاتكم وإرسال تجاربكم الشخصية مع بناء العضلات، وانتظرونا قريبًا في تقديم المزيد من المقالات المفيدة.

أترك تعليق