الكدمات التي تظهر في جسم الإنسان

الكدمات التي تظهر في جسم الإنسان
الكدمات التي تظهر في جسم الإنسان، أحياناً تظهر بعض العلامات في جسم الإنسان ويكون لونها أسود ويميل إلي اللون الأزرق، ويوجد عدة أسباب لظهور هذه العلامات، فمنها:

التعرض إلي ضربة أو كدمة في أحدي مناطق الجسم، أو الضغط بشدة وقوة علي أحدي مناطق الجسم، أو تمزق الشعيرات الدموية التي توجد تحت الجلد، وذلك عن طريق تجمع الدم تحت الجلد لعدم وجود طريقة لخروجه، فيتجمع هذا الدم ويظهر علي شكل كدمة.

أنواع الكدمات :-

تظهر الكدمات بسبب التورم الدموي الذي ينتج عن خروج الدم من الشعيرات الدموية ويصل إلى الأنسجة التي توجد تحت سطح الجلد، فبعد ذلك تظهر هذه الكدمات على سطح الجلد بألوان مختلفة، بسبب تجمع الدم لفترة من الزمن، وهذه الكدمات تعتبر غير خطيرة ولا تستدعي إلي القلق أو الخوف، إلا إذا كان يوجد حمي أو صديد في المكان التي يوجد به الكدمة، ويوجد للكدمات ثلاثة أنواع، ويختلف أسم كل كدمة باختلاف المكان التي تتواجد فيه علي جسم الإنسان كالآتي : 

  1. الكدمات التي تكون تحت الجلد أو البشرة.
  2. كدمات العضل (العضلات الكامنة).
  3. كدمات العظام.

شاهد ايضًا : أنواع القسطرة البولية الخارجية والدائمة

أسباب ظهور الكدمات التي تظهر في جسم الإنسان :-

يوجد أسباب عديدة لظهور الكدمات في جسم الإنسان، كما إنها تختلف مع أختلاف نوع جلد الإنسان، وهذه الأسباب هي :

1– الكدمات التي تنتج بدون أي سبب مسبق، وهذا النوع من الكدمات يظهر علي ساق أو ركبة الإنسان، والسبب في ظهورها يرجع إلى الاصطدام بإطارات السرير، أو كرسي، أو الاصطدام بشيء أخر أثناء المشي.

2- الكدمات التي تظهر بسبب ممارسة التمارين الرياضية، أو التي تنتج من اللعب.

اقرأ أيضًا :-  علاج الخراج بقشر البصل المشوي

3- الكدمات التي تنتج من الحوادث التي تسببها وسائل النقل.

4- الكدمات التي تظهر إذا تعرض شخص إلي الضرب من شخص، أو مجموعة من الأشخاص.

5- عند تعرض الإنسان لحوادث مختلفة مثل القطع، أو الحرق، أو السقوط من منطقة مرتفعة، ففي هذه الحالات عند ظهور الكدمة فيعتبر هذا مرحلة من مراحل الشفاء.

6- في حالة ارتداء الملابس التي لا تناسب جسم الإنسان، أو الملابس الضيقة ،تظهر الكدمات علي جسم الإنسان.

7- الحقن تسبب في ظهور الكدمات.

8- عند كبار السن تقل سماكة الجلد ،فيظهر عليه بعض الكدمات. الأعراض والعلامات التي تنتج من الكدمات.

توجد علامات مميزة للكدمة مثل:

  • تغير لون الجلد إلي اللون الأسود الذي يميل إلي اللون الأزرق.
  • ويمكن أن تكون الكدمة باللون الأحمر، أو الأخضر.
  • وتميل أيضاً إلى اللون اللبني، أوالبنفسجي، ومن الممكن أن يرافق هذه الكدمة الإحساس بالآلم، لأن كل كدمة تختلف أعراضها مع أختلاف السبب الرئيسي.

علاج الكدمات التي تظهر في جسم الإنسان :-

يوجد طرق عديدة وبسيطة يمكن أن يستخدمها الإنسان من داخل المنزل لكي يعالج الكدمات التي تظهر علي جلد الإنسان، وهذه الطرق هي :

  • يوضع كيس من الثلج علي المنطقة التي توجد بها الإصابة لكي يتوقف التورم الذي ينتج من الإصابة، ومن الأفضل أن يلف الثلج بقطعة من القماش قبل أن يوضع على الجلد مباشرةً.
  • يجب أن تلف المنطقة المصابة وتضميدها ،لكي يحصل الإنسان علي الراحة التامة.
  • ناول بعض الأدوية المسكنة، حتي يتوقف الآلم في المنطقة المصابة بالكدمة.
  • في حالة استمرار تلون الجلد لفترة طويلة، يجب الذهاب إلى الطبيب المختص في علاج الكدمات.

أسباب ظهور الكدمات التي تظهر في جسم الإنسان بعد الاستيقاظ:-

الضغط النفسي الزائد والحزن الشديد يكون له تأثير كبير جداً علي صحة الإنسان، ويظهر عليه هذا التأثير بأشكال متعددة كالإكتئاب، أو الهلوسة، أو الهلع، أو ظهور بقع زرقاء أو بقع حمراء على الجلد في أماكن متفرقة علي الجسم، ونكتشفها حين الإستيقاظ من النوم، والسبب العلمي في ظهور الكدمات علي جسم الإنسان، حيث قال الدكتور (محمد هاني) وهو دكتور استشاري في الطب النفسي أن أكثر الأخطاء الشائعة التي يتعرض لها الإنسان هي النوم مباشرةً بعد التعرض لضغط نفسي أو عصبي.

فذلك يؤدي إلى ظهور الكثير من المشاكل وخاصةً الكدمات التي تظهر علي الجلد، وهذا بسبب أرتفاع ضغط الدم داخل المخ، ولذلك يجب أن ينصح بعدم التفكير في أي نوع من المشاكل قبل النوم، لان هذا يؤثر على الجسم، ويؤدي إلي التعرض لأمراض نفسية كثيرة فمنها :

  • يمكن أن يتعرض الإنسان إلي جلطات وتشنجات شديدة.
  • يمكن أن يصيب الإنسان بصدمة نفسية، وانفصام في الشخصية.
  • يمكن أن يشعر الإنسان بالخوف أو الهلع.
  • يمكن أن يتخيل الإنسان أثناء النوم بعض الكوابيس المخيفة.
اقرأ أيضًا :-  فوائد الثوم مع الزبادي للرجال

كيف يفسر المصريين ظهور الكدمات التي تظهر في جسم الإنسان عند الإستيقاظ ؟

بعض مفسرون الأحلام يقولون أن هذا الموضوع مهم جداً للغاية، فعندما يري أي شخص خرابيش أو أماكن زرقاء علي الجسد، أو ضربات مثل ضربات الكرباج، فهذا يرجع إلى وجود بعض المشاكل النفسية أو العادات السلبية.

ويعتقد المصريين خاصةً في المناطق الريفية أن ظهور هذه الخرابيش أو الكدمات بسبب التعرض إلي الطاقة السلبية التي تنتج من النوم في مواجهة الحمام المفتوح،

ولكي يتجنبوا هذه العلامات يجب أغلاق باب الحمام أثناء الليل وإضاءة النور به، وذلك حتي لا يحلم الإنسان أثناء النوم بأنه مكتوف الأيدي، أو أنه يريد أن يقرأ القرآن ولكن لا يستطيع أو يشعر بالاختناق، وعلي الإنسان أن يستقيم في الصلاة ويقرأ سورة “ق” خمس مرات بعد كل صلاة مباشرةً لمدة خمسة عشر يوماً.

شاهد ايضًا : معلومات عن الأمراض الجلدية المعدية الشائعة

كيفية الوقاية من الإصابة بـ الكدمات التي تظهر في جسم الإنسان :-

 يجب تجنب مخاطر السقوط داخل البيت وذلك عن طريق أخذ الإجراءات الأمنية اللازمة:
  • وعدم الوقوف في الأماكن المرتفعة.
  • أثناء القيادة يستعمل حزام الأمان.
  • عند ممارسة التمارين أو الألعاب الرياضية يجب التأكد من أرتداء الأدوات التي تساعد على الوقاية مثل الخوذة، أو بطانات الكتف، أو وسائد الركبة، أو وسائد الذقن.

كيفية علاج الكدمات بشكل سريع ؟

1– يوضع الثلج علي الكدمات في خلال ال48ساعة الأولى من بداية ظهورها، لان الأوعية الدموية عندما تنكسر بسبب السقوط أو الضربة، يتسرب الدم إلي سطح الجلد ويظهر علي شكل كدمة، فيوضع عليها الثلج فوراً ،فمن الممكن أن يساعد الثلج علي شفاء الكدمة، وذلك عن طريق قبض الأوعية الدموية.

2- تعالج الكدمات بالحرارة بعد 48 ساعة، ويتم ذلك بتحويل الكمادة الباردة إلي كمادة حارة بعد مرور 48 ساعة، لان هذا يساعد في جريان الدم في المنطقة التي يوجد بها الكدمة، ويساعد الجلد علي التعافي بشكل أسرع، ويتم عمل كمادة دافئة من خلال وضع قطعة من القماش في ماء دافئ، ثم توضع الكمادة الدافئة علي الكدمة لمدة عشر دقائق، وتكرر مرتين أو ثلاث مرات يومياً.

اقرأ أيضًا :-  علاج قشرة الشعر وتساقطه بالخل نهائيًا

3- يجب أن يتأكد الإنسان من أن جسمه يحصل على كفايته من الفيتامينات مثل فيتامين ب12، وفيتامين ج، وأيضاً حمض الفوليك، وذلك لان كل هذا يعزز الاستجابة الطبيعية المناعية ضد الجروح علي جسد الإنسان، ولذلك يجب التأكد أن النظام الغذائي غني بهذه الفيتامينات والمعادن لان ذلك يساعد على الوقاية من ظهور الكدمات، ويقلل فترة التعافي منها.

4- من الممكن أن تكون الإصابة بالكدمات بسهولة علامة من علامات مشاكل صحية أخري مثل مرض الكبد، أو التهاب البنكرياس الحاد أو أستهلاك الكحل، ففي هذه الحالات عليك الذهاب إلي الطبيب في الحال.

شاهد ايضًا : علاج الحبوب تحت الجلد بالأعشاب

هكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقال الكدمات التي تظهر في جسم الإنسان، أعزائي المتابعين لا تنسوا عمل شير للمقال على صفحات التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرهم ليصلكم الجديد من مقالاتنا الحصرية، وأسرة الموقع ترحب بتعليقاتكم واستفساراتكم على المقال، دمتم بصحة وعافية أحبتي في الله.

أترك تعليق