تعريف الخبر الصحفي باختصار

تعريف الخبر الصحفي باختصار

تعريف الخبر الصحفي باختصار، تعرف موسوعة الأعمال الصغيرة البيانات الصحفية -المعروفة أيضًا باسم البيانات الإخبارية -بأنها “بيانات مطبوعة موجزة تحدد الحقائق الرئيسية لقصة إخبارية بأسلوب صحفي”؛ ويجب أن يقرأ الخبر الصحفي مثل قصة إخبارية، مكتوبة بضمير الغائب، مع الاستشهاد بالاقتباسات والمصادر، وتحتوي على معلومات البيان الصحفي القياسية؛ وحديثنا اليوم في هذا المقال عن ما هو الخبر الصحفي، وما هي الأشياء المتعلقة به؛ تابعوا موقع معلومة ثقافية للتعرف على تعريف الخبر الصحفي باختصار.

ما هو الخبر الصحفي؟

الخبر الصحفي (أو البيان الصحفي كما يسمى) هو عبارة عن خبر رسمي يتم تسليمه إلى العاملين في وسائل الإعلام بغرض تقديم معلومات أو بيان رسمي أو إعلان؛ ويتكون البيان الصحفي تقليديًا من تسعة عناصر هيكلية، بما في ذلك العنوان والمقدمة والجسم ومعلومات أخرى؛ ويمكن تسليم البيانات الصحفية إلى أعضاء وسائل الإعلام ماديًا على الورق أو يمكن تسلميه إلكترونياً.

يمكن أن يفيد استخدام مواد النشرات الصحفية الشركات الإعلامية، وذلك لأنها تساعد في تقليل التكاليف وتحسين كمية المواد التي يمكن أن تنتجها شركة إعلامية في فترة زمنية معينة؛ ونظرًا لأن المواد التي يتم تعبئتها مسبقًا، توفر البيانات الصحفية وقت الصحفيين، ليس فقط في كتابة القصة، ولكن أيضًا الوقت والمال الذي كان يمكن أن يستغرقه التقاط الأخبار بشكل مباشر.

على الرغم من أن استخدام بيان صحفي يمكن أن يوفر وقت الشركة ومالها، إلا أنه يقيد تنسيق وأسلوب الوسائط الموزعة؛ كذلك، البيانات الصحفية المنحازة تجاه المنظمة التي أمرت بها؛ في العصر الرقمي، يرغب المستهلكون في الحصول على معلوماتهم على الفور مما يضغط على وسائل الإعلام الإخبارية لإنتاج أكبر قدر ممكن من المواد، وقد يتسبب هذا في اعتماد شركات الإعلام الإخباري بشكل كبير على البيانات الصحفية لإنشاء القصص الإخبارية.

شاهد أيضًا: أنواع وسائل الإعلام المتخصص

ما هي عناصر الخبر الصحفي؟

تعتبر أي معلومات يتم إرسالها عن عمد إلى مراسل أو مصدر إعلامي “بيانًا صحفيًا”، وذلك لأنها معلومات يتم إصدارها بالفعل من خلال إرسالها إلى وسائل الإعلام؛ وغالبًا ما يتبع محترفو العلاقات العامة تنسيقًا احترافيًا قياسيًا للبيانات الصحفية، وتشمل طرق الاتصال الإضافية التي يستخدمها الصحفيون الخطابات والإرشادات الإعلامية؛ وبشكل عام، يتكون نص البيان الصحفي من أربع إلى خمس فقرات مع عدد كلمات يتراوح من 400 إلى 500؛ ويمكن أن يتراوح طول البيان الصحفي من 300 إلى 800 كلمة.

وتشمل العناصر الهيكلية الشائعة للخبر الصحفي ما يلي:

  • ورقة ذات رأسية أو شعار.
  • معلومات الاتصال بوسائل الإعلام -وهي عبارة عن الاسم أو رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني…الخ، للعلاقات العامة أو جهة اتصال أخرى في العلاقات الإعلامية.
  • العنوان الرئيسي -يستخدم لجذب انتباه الصحفيين وتلخيص الأخبار بإيجاز.
  • عنوان فرعي يصف العنوان بمزيد من التفصيل.
  • خط التاريخ -يحتوي على تاريخ الإصدار وعادًة ما تكون المدينة الأصلية للبيان الصحفي؛ وإذا كان التاريخ المدرج بعد تاريخ إرسال المعلومات فعليًا إلى وسائل الإعلام، فإن المرسل يطلب حظر الأخبار.
  • مقدمة -الفقرة الأولى في بيان صحفي، والتي تقدم بشكل عام إجابات أساسية على أسئلة من وماذا ومتى وأين ولماذا.
  • الجسم -مزيد من الشرح أو الإحصائيات أو الخلفية أو تفاصيل أخرى ذات صلة بالأخبار.
  • قسم “حول” قصير بشكل عام، يوفر خلفية مستقلة عن الشركة أو المؤسسة أو الفرد المُصدِر.
  • الخاتمة-في أمريكا الشمالية، يظهر الرمز “-30-” تقليديًا بعد النموذج المعياري أو الجسم وقبل معلومات الاتصال بالوسائط، مما يشير إلى وسائل الإعلام أن الإصدار قد انتهى؛ أكثر حداثة مكافئ هو رمز “###”؛ وفي بلدان أخرى، يمكن استخدام وسائل أخرى للإشارة إلى نهاية الإصدار، مثل النص “ينتهي”.

نظرًا لأن الإنترنت اكتسب شهرة متزايدة في دورة الأخبار، فقد تطورت أساليب كتابة الأخبار الصحفية؛ محررو النشرات الإخبارية على الإنترنت، على سبيل المثال، غالبًا ما يفتقرون إلى الموظفين لتحويل نثر البيان الصحفي التقليدي إلى نسخة جاهزة للطباعة.

ما هي نماذج التوزيع؟

في نموذج التوزيع التقليدي، تقوم الشركات أو الأنشطة السياسية أو غيرها من الكيانات التي تنشر معلومات لوسائل الإعلام بتوظيف وكالات إعلانية لكتابة معلومات مكتوبة وتوزيعها على وكالة الأنباء، ثم تنشر وكالة الأنباء المعلومات بمجرد استلام الصحفي لها أو التحقيق فيها.

البديل هو الخبر الصحفي المنشور ذاتيًا؛ وفي هذا النهج، يتم إرسال البيانات الصحفية إما مباشرة إلى الصحف المحلية أو إلى خدمات التوزيع المجانية والمدفوعة، ثم تقوم خدمة التوزيع بتوفير المحتوى، كما هو، لوسائل الإعلام الخاصة بهم للنشر والذي يكون عادةً عبر الإنترنت؛ غالبًا ما تستخدم المؤسسات السياسية هذا النهج، على سبيل المثال، تصدر المحاكم الدستورية في أوروبا، والمحكمة العليا الأمريكية، والمحاكم العليا للولايات الأمريكية بيانات صحفية حول قراراتها الخاصة، وتستخدم وسائل الإعلام الإخبارية هذه البيانات المنشورة ذاتيًا في تقاريرها.

ما هي النشرات الإخبارية بالفيديو؟

ترسل بعض شركات العلاقات العامة نشرات إخبارية بالفيديو (VNRs) وهي برامج فيديو مسجلة مسبقًا يمكن بثها بشكل سليم بواسطة محطات التلفزيون.

قد تتضمن نشرات أخبار الفيديو مقابلات مع نجوم السينما الذين تم تسجيلهم على مجموعة موجودة في استوديو الأفلام ومزينة بشعار الفيلم؛ ويمكن أن تكون النشرات الإخبارية بالفيديو على شكل إنتاجات كاملة تكلف عشرات الآلاف أو حتى مئات الآلاف؛ ويمكن أن تكون أيضًا في تنسيق الأخبار التلفزيونية أو حتى يتم إنتاجها للويب.

لم تشجع بعض المنافذ الإخبارية المذاعة استخدام النشرات الإخبارية بالفيديو، مشيرة إلى ضعف الإدراك العام والرغبة في زيادة مصداقيتها.

يمكن تحويل نشرات أخبار الفيديو إلى ملفات صوتية ثم نشرها في الأخبار، ويمكن أيضًا الاستمرار في تشغيل القصة لفترة أطول من خلال إشراك “مواقع المجتمع” التي يتم مراقبتها والتعليق عليها من قبل العديد من الصحفيين وكتاب المقالات.

متى يتم حظر الخبر الصحفي؟

إذا تم توزيع خبر صحفي قبل النية لنشر المعلومات للجمهور، فسيتم حظره؛ حيث يطلب الحظر من المؤسسات الإخبارية عدم الإبلاغ عن الخبر حتى وقت محدد.

كما أنه ما لم يوقع الصحفي على اتفاقية عدم إفشاء ملزمة قانونًا توافق على احترام الحظر مقدمًا، فإن الصحفي غير ملزم بالاحتفاظ بالمعلومات؛ وقد تم الإبلاغ عن حالات تم فيها إدراج مؤسسات إخبارية على القائمة السوداء بعد خرق الحظر.

لماذا لا تزال ترسل الأخبار الصحفية في عام 2020م؟

فيما يلي أهم الأسباب التي تجعلك تحتاج إلى كتابة خبر صحفي:

يحظى بالاهتمام والوعي

يتمتع الصحفيون ووسائل الإعلام بوصول أكبر بكثير من عملك وحده، لذلك، من المنطقي استخدام الأخبار الصحفية لجذب المزيد من الاهتمام والوعي.

شاهد أيضًا: أهمية وسائل الإعلام في حياة الإنسان

يساعد على بناء العلاقات

إرسال الأخبار الصحفية هو ممارسة مفيدة للطرفين؛ ويحتاج الصحفيون إلى قصص -إذا كان بإمكانك مساعدتهم في ذلك، فقد تكون بداية علاقة مع شخص ما في صناعة الإعلام.

تحسين محرك البحث الخاص بك

إذا كان بإمكانك دمج الكلمات الرئيسية بكفاءة، فيمكن أن يرتفع تصنيفك لهذه الكلمات الرئيسية على محركات البحث.

أيضًا، إذا استخدم أحد الصحفيين مساهماتك في مقالة أو منشور مدونة، فقد يحصل لك على روابط خلفية من موقع الويب الخاص بشركته (الروابط الخلفية هي إحدى أفضل الطرق للحصول على المحتوى الخاص بك في أعلى محرك بحث).

 يمكنك إدارة صورتك

يعد الخبر الصحفي الفعال أيضًا طريقة جيدة للتحكم في كيفية عرض عملك؛ يمكنك بناء صورة علامتك التجارية وتشكيل التصور العام من خلال بيان رسمي إعلامي يحتوي على حقائق لمواجهة أي دعاية سلبية.

متى تحتاج إلى بيان صحفي؟

من الناحية المثالية، يعتبر البيان الصحفي منفذًا حيويًا عندما تريد مشاركة محتوى ذي أهمية إخبارية؛ ولكن كيف تقرر ما إذا كان المحتوى الخاص بك يستحق النشر؟ لكي يتم اعتبار المحتوى ذا قيمة إخبارية، هناك بعض العوامل التي يجب أن تأخذها في الاعتبار:

  • التأثير -هل سيتأثر شخص ما بهذه المعلومات؟
  • الوساطة -هل هذا خبر عاجل؟
  • الاعتراف -هل هذا يتعلق بشيء معروف؟

مع الأخذ في الاعتبار أن معظم البيانات الصحفية الناجحة تلبي اثنين على الأقل من هذه المعايير الثلاثة.

شاهد أيضًا: أنواع الخبر الصحفي والإذاعي

هذه نهاية مقال تعريف الخبر الصحفي باختصار، فالخبر الصحفي عبارة عن قصة إخبارية قصيرة ومقنعة يكتبها متخصص في العلاقات العامة ويتم إرسالها إلى أفراد وسائل الإعلام المستهدفين؛ والهدف من الخبر الصحفي هو إثارة اهتمام الصحفي أو المطبوعات؛ ويجب أن يحتوي الخبر الصحفي على جميع المعلومات الأساسية (من؟ ماذا؟ أين؟ متى؟ كيف؟ والأهم لماذا؟) لكي ينتج الصحفي قصته بسهولة.

أترك تعليق