هل يمكن تربية واقتناء طائر الهدهد في المنزل

هل يمكن تربية واقتناء طائر الهدهد في المنزل

هل يمكن تربية واقتناء طائر الهدهد في المنزل، هذا الطائر الجميل الذي له عرف مميز على رأسه ويطير بشكل جميل يتواجد بجانب الأراضي، ويعيش في جحور على الأشجار فهو يقوم بتنظيف الأرض من الآفات والحشرات والكثير من الناس لا يعرفون كل فوائده ومميزاته ولمعرفة هذا الطائر بشكل أكبر، سنعرض في هذا المقال كل ما يخصه وكيفية مشاهدتها وأين مشاهدته.

تربية الهدهد في المنزل

  • هذا الطير الجميل لا يمكن أسرة ولا صيده، لذلك لا يجوز تربيته في المنزل فهو طير سيدنا سليمان.
  • ولكن إن كنا نريد أن نعرف ما هو طعامه، طعامه الديدان وهذا أمر سهل للغاية وسنعرف لماذا لا يمكن صيده من خلال هذا المقال، فهو يبحث عن طعامه بنفسه في الأرض، ويقوم بالتحليق في أماكن مختلفة ولكن هناك من يربى لغرض رؤيته بشكل يومي ولكنهم قليلون لأنه لا يمكن صيده بسهولة فهو طائر ذكي ومراوغ لذلك اعتمد عليه سيدنا سليمان في معرفة الأخبار.

شاهد أيضاً: معلومات عن كيفية تربية الأرانب في المنزل والحفاظ عليها

مميزات طائر الهدهد

  • طائر له عرف على رأسه يتواجد في الأماكن الزراعية فهو لا يمكن اصطياده لأنه ممنوع أكله، وهو يتنقل من مكان لآخر بحثًا عن الغذاء لذلك لا يتواجد في مكان معين، ولكن عند رؤيته نشعر بالسعادة، فهو يحمل شكل جميل جدًا.
  • يسكن في جحور الأشجار وله قدرة فائقة على طرد أي عدو، من عشه فيقوم بإخراج رذاذ اسود برائحة كريهة، متواجد في غدة عند الذيل تقوم هذه الرائحة الكريهة بطرد الأعداء من مكانة وأيضًا الصغار يمكنهم طرد الأعداء بهذه الطريقة.
  • له قدرة فائقة على الطيران ومعرفة أماكن المياه وهو يدل على نقاء البيئة، لأنه ينظف الأرض من الحشرات والآفات الضارة.
  • يتميز برشاقته وشكله الجميل ومنقاره الطويل وهذا الريش الجميل الذي يتواجد على رأسه.
  • لا يمكن اصطياده عبر الطيور فيقوم بالمراوغة ويسقط على الأرض، ويغير شكله لذلك لا يحصلون عليه وهو لا يطير بشكل ثابت بل يغير اتجاهه دائمًا.
  • يصنف على ثلاث أشكال على حسب الصوت واللون، فهو يمشى في هدوء، ويقوم بالاستحمام في الرمل.
  • إذا شعر بالخوف يقوم برفع ريش رأسه إلى اعلي، وإذا شعر بالطمأنينة أخفض هذا الريش.
  • يتميز بالتعاون والحب ولدية قوة إبصار عالية فهو يرى الماء، ويشعر به من أماكن بعيدة جدًا فإن حلق عند مكان عرف أن به ماء.

ذكر الهدهد في القران الكريم

ذكر الهدهد في القرآن مع سيدنا سليمان عليه السلام، ولماذا اختاره نبي الله سليمان :-

  • فهو كان ينقل الأخبار لسيدنا سليمان فنقل أخبار مملكة سبأ، وقد اختاره نبي الله سليمان عليه السلام أنه أكفأ من الحمام، وأسرع في الطيران ويقدر أن يدافع عن نفسه وهو بمفرده فلا يحتاج لجماعة معه وبذلك يكون بأمان دون الخوف أن يحدث له شيء.
  • وإضافة إلى ذلك يتحمل الجوع والعطش، وعند طيرانه لا يطير بشكل مستقيم، فهو يراوغ ويخدع الطيور الأخرى كما سبق وذكرنا وكل هذه الصفات كان سيدنا سليمان على علم بها، لذلك لم يتردد في اختياره فهو الأفضل من بين الطيور.

أين يعيش طائر الهدهد

  • طائر الهدهد يحب الأماكن المعتدلة في الحرارة فيحب الشمس والطقس الدافئ، لذلك يبحث عن هذه الأماكن فعندما يحل البرد في مكان ما يذهب للبحث عن الأماكن الدافئة خاصة في إفريقيا، فهذا الجو يناسبه ويناسب الأنثى في وضع البيض عندما يتزاوج يقوم بإطعام الأنثى وهي في فترة الحضانة ويطعم صغاره أيضًا.

شاهد أيضاً: طرق تربية الحمام في المنزل بالتفصيل

فوائد طائر الهدهد وما يوجد بعظامه:

  1. الهدهد له فوائد للمزارع فيساعدها في نظافة الأرض، لأنه يتغذى على الديدان ويقوم بإخراج الحشرات والآفات من التربة، فلولاه لأنتشرت هذه الديدان كثيرًا وزادت الكيماويات فهو ينقى التربة من الآفات وأيضًا الكيماويات يفيدنا مرتين في الزرع لذلك هناك بلدان، تجرم اصطياده، لأنه يقوم بهذا الدور.
  2. يجعلنا نشعر بالراحة عند رؤيته فهو يحمل ألوانا رائعة عند النظر إليه، يتهافت الكثيرون لرؤيته من شدة جماله فيحمل جناحين بألوان بنية مع خطوط بيضاء في الأطراف ومنقار طويل وجميل والريش على رأسه بشكل جميل، وذيله مثل الشراع فما أجمل هذا الطائر الساحر في جماله.
  3. كان قديمًا وسيلة في نقل الرسائل وبالمقارنة مع الحمام في هذه الخاصية يعد هو الأفضل، لقدرته على التحمل في كل شيء كما ذكرنا مسبقًا فهو يقهر الأعداء ويتحمل الجوع والعطش ولا يمكن السيطرة عليه أبدًا.
  4. من المعروف أن عظام الهدهد بها مجال مغناطيسي هائل، فإذا حدث ووضع عظام الهدهد في ماء سنجدها جميعها تتلاحق وراء بعضها نتيجة للمجال المغناطيسي الذي تتواجد به هذه العظام.
  5. لا ينتقل في سرب كباقي الطيور لأنه لا يحتاج للشعور بالأمان فهو مدافع جيد عن نفسه، حتى صغاره مدافعون جيدون فيقوم بالنظر حوله مثل الغراب ليعرف من حوله من الطيور، وإذا شعر بالأمان يقوم بعمل حركات رائعة تجعلك تبتسم مهما كان حزنك.
  6. أن كنا نبحث عن مكان تواجد المياه ولا نعرف أين تكون وقمنا بمشاهدة الهدهد، فعلينا معرفة أن هذا المكان به ماء فهذا الطائر يدل على الخير.

ما يجب علينا فعله لطائر الهدهد

  • هذا الطائر الجميل الذي أصبح مهدد بالانقراض، نتيجة المبيدات الكيماوية في الأراضي بصورة كبيرة مما يجعله يتناقضان فيجب علينا الحذر في استعمال هذه المبيدات، فنحن لا نحتاج إليها في وجوده فهذا سيضر بالبيئة أيضًا ولا يمكننا أيضًا أن نحرم من هذا الطائر الجميل الذي أصبح قليلًا جدًا، بسبب هذا العمل.
  • علينا عدم اصطيادها عند رؤيته لكي لا نقيد حرية نجعله يقوم بدوره فهو متواجد دور في الحياة وبالفعل يقوم به، فيقوم بالتعاون مع البشر بشكل ملحوظ وفعال وينظف البيئة من كل الحشرات الضارة، كما انه يتكاثر لكي لا ينقرض وتضع الأنثى البيض في الجحر وهو يقوم بالحصول على الطعام إلى أن تخرج الأنثى من الجحر، للحفاظ على الصغار.

شاهد أيضاً: كيفية تربية القطط الصغيرة حديثة الولادة

وفى النهاية عرضنا كل ما يخص هذا طائر الهدهد الجميل، الذي لا يوجد مثيله من صفات وجمال وكيف يعيش وماذا يأكل، فهو مميز بالفعل كذلك عرضنا مساعدته للمزارع وأهميته في تنظيف البيئة فهو من الطيور التي يجب عدم إهمالها ولا التعرض لها بأذى، لذلك  تحدثنا عن تربيته في المنزل وما هو الأفضل له وشرحنا كل هذا  لكي نكون على علم بكل ما يخص هذا الطائر الرائع في كل شيء ونرجو أن يكون القال قد نال إعجابكم، ولا تنسوا لايك وشير للمقال، وننظر تعليقاتكم.

أترك تعليق