عبارات تشجيعية وإرشادية عن سرطان الثدي

عبارات تشجيعية وإرشادية عن سرطان الثدي، ظهر مؤخراً مرض جديد يسمي سلطان الثدي، فإن هذا المرض يصنف ضمن العديد من الأمراض التي تصيب نسبة كبيرة جداً من النساء دون الرجال حيث أنهم أكثر عُرضه له، لذلك جاء العلم بتقدم كبير يكشف مدى خطورته ومدي أهمية الإهتمام بهذا المريض، لكن دون أن ينسي أن يصل إلى كيفيه العلاج والتخلص منه، فظهرت العديد من الجمعيات والمستشفيات التي تكفل هذا النوع من السرطان حتي تستطيع القضاء عليه وأن تعيد كل أم وأخت وزوجة إلى بيتها، ولابد من التحدث مع مريض سرطان الثدي بطريقة إرشادية جيدة، ويمكنكم متابعتنا على حقائق ثقافية للتعرف على مجموعة من عبارات تشجيعية وأرشادية عن سرطان الثدي.

عبارات تشجيعية وإرشادية عن سرطان الثدي:

في بداية الأمر دعونا نتعرف أولاً عن هذا المرض، ومدي صعوبة وشدة ألمه:

أولاً ما هو سرطان الثدي:

يتصنف سلطان الثدي من إحدي الأنواع الأخرى للسرطان، فهو يظهر في أنسجة الثدي، وسرطان الثدي هو السرطان الأكثر شيوعًا في النساء، والسبب الرئيسي الثاني للوفاة بين النساء، بعد سرطان الرئة.

وقد أدى التقدم في الفرز والمعالجة إلى تحسين معدلات البقاء على قيد الحياة بشكل كبير منذ عام 1989، وتبلغ فرصة وفاة أي امرأة من سرطان الثدي حوالي 1 في 37 أو 2.7 في المائة، ولابد من معرفة الأعراض التابعة لهذا المرض، والوعي بالأعراض والحاجة إلى الفحص طرق مهمة للحد من المخاطر.

شاهد ايضًا : حكم وأقوال عن قلة الأصل، أمثال عن قليل الأصل

أعراض الإصابة بمرض سرطان الثدي

لسرطان الثدي العديد من العلامات التي تشير علي وجوده في جسد المرآه مثال على ذلك:

1/ تغير ظاهر وواضح في شكل الثدي.

2/ خروج سائل من الحلمة.

3/ ظهور كتلة في الثدي.

4/ بقعة حمراء تتميز بالقشور.

اقرأ أيضًا :-  كلام سرسجية عن غدر الصحاب الاندال

بجانب هذه الأعراض تظهر عدة أعراض أخرى وهي:

1/ ألم شديد في العظام وبصفة خاصة عظام القدم.

2/ ضيق التنفس.

3/ ظهور أنتفاخ في الغدد الليمفية.

مراحل سرطان الثدي عند النساء

يتم تقسيم مراحل السرطان وفقًا لحجم الورم، وعما إذا كان قد انتشر إلى العقد الليمفاوية أو أجزاء أخرى من الجسم، وهناك طرق مختلفة لتقسيم مراحل سرطان الثدي، إحدى الطرق هي من المرحلة 0 إلى 4، ولكن يمكن تقسيمها إلى مراحل أصغر.

المرحلة 0: المعروفة باسم سرطان الأقنية في الموقع (DCIS)، تقتصر الخلايا على داخل القناة ولا تغزو الأنسجة المحيطة بها.

المرحلة 1: في بداية هذه المرحلة، يصل الورم إلى 2 سم (سم) ولا يؤثر على أي عقد ليمفاوية.

المرحلة 2: يبلغ الورم 2 سم ويبدأ بالانتشار إلى العقد القريبة.

المرحلة 3: الورم يصل إلى 5 سم ويمكن أن ينتشر إلى بعض الغدد الليمفاوية.

المرحلة 4: لقد انتشر السرطان إلى أعضاء بعيدة، خاصة العظام أو الكبد أو الدماغ أو الرئتين.

أسباب الاصابة بسرطان الثدي

يبدأ سرطان الثدي عادة في البطانة الداخلية لمجاري الحليب أو الفصيصات التي تزودها بالحليب، من هناك يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، ولا يزال السبب الدقيق غير واضح، ولكن بعض عوامل الخطر تجعله أكثر احتمالاً، ومن أشهر أسباب مرض السرطان:

1. العمر

يزيد الخطر مع التقدم في العمر في 20 عامًا، تصل فرصة الإصابة بسرطان الثدي في العقد القادم إلى 0.6 بالمائة، في عمر السبعين  يرتفع هذا الرقم إلى 3.84 في المائة.

2. علم الوراثة

إذا كان قريب له أو كان مصابا بسرطان الثدي، فإن الخطر يكون أعلى، والنساء اللواتي يحملن جينات BRCA1 و BRCA2 لديهن خطر أعلى للإصابة بسرطان الثدي أو سرطان المبيض أو كلاهما، هذه الجينات يمكن أن تكون موروثة، TP53 هو جين آخر مرتبط بمخاطر أكبر لسرطان الثدي.

3. تاريخ من سرطان الثدي أو كتل الثدي

النساء اللاتي تعرضن لسرطان الثدي من قبل أكثر عرضة للإصابة به مرة أخرى، مقارنة مع أولئك الذين ليس لديهم تاريخ من المرض، ووجود بعض أنواع كتل الثدي الحميدة أو غير السرطانية يزيد من فرصة الإصابة بسرطان في وقت لاحق.

اقرأ أيضًا :-  عبارات قصيرة عن اللغة العربية الفصحى لغة الضاد

شاهد ايضًا : حكم وأقوال مأثورة عن العلم والأخلاق

4. التعرض لهرمون الاستروجين والرضاعة الطبيعية

يبدو أن التعرض لهرمون الاستروجين لفترة أطول يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وقد يرجع ذلك إلى بدء الفترات السابقة أو الدخول في مرحلة انقطاع الطمث في وقت متأخر عن المتوسط بين هذه الأوقات، مستويات هرمون الإستروجين أعلى.

ويبدو أن الرضاعة الطبيعية، خاصة لأكثر من سنة، تقلل من فرصة الإصابة بسرطان الثدي، ربما لأن الحمل الذي يتبعه الرضاعة الطبيعية يقلل من التعرض للإستروجين.

5. وزن الجسم

قد يكون لدى النساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن أو لديهن السمنة بعد إنقطاع الطمث خطر أكبر للإصابة بسرطان الثدي، ربما بسبب ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين، ارتفاع كمية السكر قد يكون أيضًا عاملاً.

6. تناول الكحول

يبدو أن ارتفاع معدل استهلاك الكحول بانتظام يلعب دورا، وقد أظهرت الدراسات أن النساء اللواتي يستهلكن أكثر من 3 مشروبات في اليوم لديهن مخاطر أعلى بمقدار 1.5 مرة.

7. التعرض للإشعاع

العلاج الإشعاعي لسرطان غير سرطان الثدي يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي في وقت لاحق من الحياة.

8. العلاج بالهرمونات

وارتبط استخدام العلاج بالهرمونات البديلة (HRT)، وحبوب منع الحمل عن طريق الفم بسرطان الثدي، بسبب زيادة مستويات هرمون الاستروجين.

شاهد ايضًا : حكم وأقوال دينية عظيمة ومؤثرة

عبارات تشجيعية وإرشادية عن سرطان الثدي

تظهر علامات الحزن والغضب الشديد علي حامل هذا المرض، مما يجعله هذا يدخل في مرحلة إكتئاب شديد، ولكن مع تطور العلم وظهور العديد من دواء لعلاج ومحاربه هذا المرض أصبح الأمر في غاية السهولة، فعليكي أن تبعثي الأمل في جسدك من جديد، لذلك فلكي سيدتي عدة من العبارات التي تبعث فيكي الأمل والسرور من جديد

اقرأ أيضًا :-  كلمات وعبارات عن الرجولة الحقيقية والشهامة

1/ أنتي قوية

يمكن لكي أن تقول لها “بالقليل من الصبر والعزيمة والإرادة تستطيعي التغلب علي هذا المرض والتحكم به، ليس ذلك فقط بل سوف تتذكرين هذه الأيام الأليمة وتقولي أنا مازلت على قيد الحياة ولم أهزم منه”.

2/ لست وحدك

“أنا بجانبك” هذه الجملة التي تحمل كلمتان أثنان فقط تعني الكثير لها، حيث تمنحها الإطمئنان والأمان من جديد وتجعلها أكثر حيوية أشراقة عما كانت من قبل.

3/ تبدين جميلة

نعلم جيداً أن الراحة النفسية والإرضاء عن الذات تعتبر نصف العلاج، فهذه العبارة تمنحها الثقة من جديد، فالمظهر الخارجي يعني الكثير لحامل هذا المرض.

4/ أحبك

هذه الكلمة ليست كلمة مكونة فقط من أربعة أحرف فقط بل تعني الكثير من الأمان والحب الذات، فعندما يشعر صديقك المصاب بأن هناك شخص يحبه ويفعل الكثير من أجله فقط لأن يكون بجانبه، هذا يبعث الراحة بداخله، فهي حقاً كلمة تعني مئة ألف كلمة في أربعة أحرف.

5/ أذكرك كثيراً في صلواتي

نحن نعلم جميعاً إن الله عز وجل لا يدع سائل إلا وقد أعطاه، فعندما تقول هذه الكلمات يدرك صاحبها بأنه شخص هام في حياتك حتى تذكره في صلاتك بين ربك ولا تنساه أبداً، فهذا يُعتبر سلاح البقاء.

6/ أبتسم

فإن الإبتسامة هي سر السعادة والتفائل، وهي مفتاح الدخول إلى القلوب بدون طلب.

شاهد ايضًا : حكم وعبارات عن الوقت، أجمل ما قيل عن الوقت

كانت هذه نبذة مختصرة عن عبارات تشجيعية وأرشادية عن سرطان الثدي، وكان هذا كل ما يخص مرض سرطان الثدي، وأعراضه، وكيفية مواسة مريض هذا السرطان، آملين أن نكون قد أستطعنا أن نلم به،  ولا نستطيع أن ننسي أن ندعوا لحاملين هذا المرض وندعوا الله عز وجل أن يرفع عنهم البلاء وأن يعطيهم الصحة والعافية وأن يمنحهم القدرة والقوة في تحمل هذا الألم.

أترك تعليق