ما حكم الإفطار في السفر فهل يجوز الإفطار

ما حكم الإفطار في السفر فهل يجوز الإفطار

ما حكم الإفطار في السفر فهل يجوز الإفطار؟ سوف نقوم اليوم بتناول موضوع في غاية الأهمية، وهو ما حكم الإفطار في السفر فهل يجوز الإفطار، ويتساءل كثير من الناس عن حكم الإفطار وقت السفر وأيضًا يقوموا بالتسجيل على المسافة التي يجب أن يفطروا بعدها لأنه توجد مسافة محددة للمرء كي يتمكن من أن يفطر بعدها.

ما حكم الإفطار في السفر فهل يجوز الإفطار؟

  • من المعروف أن للسفر مشقة كبيرة على المسافر لذلك فإن الله عز وجل قد قام بمنح عبادة عدة رخص معينة لكي يرحمهم، لأنه هو وحده أعلم طاقتهم وقدراتهم وهذا دليل قوي على أن الدين الإسلامي دين يسر وتساهل ورحمة وترغيب في أن أصحاب الدين يحبوه من قبلهم ويقومون بتقويته إيمانهم، وليس دين عسر وتشدد.
  • لذلك فقد قام الله عز وجل بمنح المسلم رخصة الإفطار إذا كان على سفر لكي يقوم بمساندته وتخفيف مشقة السفر عليه، لأن الإنسان من الممكن أن يصيبه مكروه بسبب المشقة مع شدة الجوع والظمأ، لذلك فقد منحنا الله هذه الرخصة لتكون رحمة من عنده، ولكن يوجد عدة شروط وأحكام لكي يتمكن الإنسان من أن يفطر في سفره.
  • وأيضًا يقوم الله عز وجل بمنح رخصة الإفطار إلى المريض وحتى وإن لم يكن على سفر ورخصة للمرأة الحامل التي يشعر بمشقة وصعوبة، وأيضًا يعطي الله الرخصة للمرأة التي تضع طفلها حديثًا وأيضًا المرأة التي تقوم بإرضاع صغيرها.
  • وهذه الشروط تتلخص في أن تكون المسافة التي يسافر لها الإنسان أقل شيء ثمانين كيلومترًا، وأيضًا يكون الإنسان مسافر لكي يقضي مهمة معينة أو لغرض ما ولا يكون مسافر لكي يكون مقيمًا في المكان الذي يذهب إليه.
  • ولذلك يجب أن يكون ضيفًا فقط في المكان الذي يقوم بالذهاب إليه لكي يتمكن من استعمال رخصته، التي قد منحها الله له ولكن يظل عدد الأيام التي قام الفرد بالفطر فيها دينًا عليه أمام الله عز وجل، لذلك فيجب عليه رد هذا الدين وتعويض الأيام التي قد استعمل فيها الرخصة وفطر.
  • وأيضًا حدد الله الفترة التي من الممكن أن نقوم بالإفطار فيها ونحن على السفر المسافة هي ثلاثة أيام.
  • ومن النعم أيضًا التي منحها الله عز وجل لنا هي أننا نتمكن من الإفطار في الوقت الذي لا نتحمل فيه مشقة الصيام أي لدينا رخصة وقت التعب لكي نفطر.

شاهد أيضًا: فضل الصيام في شهر محرم

ذنب الإفطار بدون سبب مقنع

  • وبعد أن رأينا أن الله عز وجل أعطنا رخصة للإفطار في أوقات معينة لكن الله عز وجل بغضب على من أفطر دون عذر من الأعذار التي قمنا بذكرها، فعند خروجنا من دائرة المرض والسفر والمرأة الحامل والمرضعة والمسافرين والأطفال.
  • فلنعتبر مخالفين والذنب يكون كبير جدًا والله عز وجل يغضب على المسلم البالغ العاقل، ويتطلب هذا الذنب التذلل إلى الله عز وجل لكي يغفر الله لمن فعل هذا الفعل الكبير فيعد من الذنوب التي يغضب الله بسببها فلا ينظر الله عز وجل في وجه من يفعل هذا بدون أي سبب، ويعتبر هذا الإنسان كافرًا.
  • ولذلك فيجب أن يتوب من فعله ويطلب من الله عز وجل أن يسامحه ويغفر له ما قام بفعله، ويجب على هذا المسلم أن يقوم بتعويض الأيام التي قام بعدم الصوم فيها لكي يحاول أن يرضي الله عز وجل عن فعله البشع.
  • وبهذا القدر فقد قمنا بشرح موضوع حكم الإفطار في السفر فهل يجوز الإفطار وقمنا بتقديم الموضوع بشكل مفصل وقد قمنا بتناول جميع النقاط التي تقوم بإشغال عقل المسلم فقد قمنا بشرح كل من مفهوم الصوم والمسافة التي يجب أن يفطر الإنسان بعدها، والأشخاص الذي يباح لهم الإفطار في رمضان أو وقت الصيام وأيضًا ذنب الإفطار بدون سبب مقنع.

شاهد أيضًا: الفوائد التربوية لصيام رمضان

مفهوم الصوم

  • من المعرف عن الصوم أنه له فوائد كثيرة، وأنه يحافظ على الصحة وأن يخلص الجسم من السموم والأمراض ويعد تدريبًا على الصبر وتحمل المسؤولية والشقاء والتعب والامتناع عن كل شيء والصوم لا يقتصر فقط على الامتناع عن الطعام والشراب.
  • فيعد الصوم أيضًا أن تحكم نفسك وتقوم بضبطها فتعمل على عدم التحدث بكثرة، حتى لا تخطأ وتخسر صيامك وتعمل أيضًا على عدم السب وعدم كسر خاطر أي شخص وتمالك أعصابك.
  • ويعمل أيضًا على غض البصر وأيضًا يصوم الإنسان عن الجماع الذي يعد من الأشياء المحببة بين الرجل وزوجته، لكن حكمة الله عز وجل تتلخص في أننا نمسك أنفسنا عن كل شيء حتى الأشياء المشروعة لكي نتحكم في أنفسنا بشكل جيد.
  • وفى رمضان لدينا وقت كبير لكي نعمل على استثمار وقتنا والاستفادة منه فهو الوقت الذي تتواجد فيه الشياطين، لذلك يجب علينا الاستفادة من كل لحظة في رمضان والتقرب إلى الله عز وجل بالخير.
  • ويعد شهر رمضان المعظم من أفضل الشهور فهو من الشهور التي أنزل فيها القرآن الكريم، وفي رمضان تكون الحسنة والأعمال الجيدة بعشرة أمثالها في الشهر الكريم، فنقوم بالصلاة في وقتها ونهتم بالسنن والنوافل والتراويح وقيام الليل والتهجد وقراءة القرآن بشكل مستمر، ومساعدة الفقراء والمحتاجين.
  • وأيضًا من حكم الصيام هي أن الله عز وجل فرض هذا الصيام لكي يشعر كل الناس بالمحتاجين والفقراء، وقد وضع الله وقت الصيام فإنه يبدأ من الفجر حتى غروب الشمس.

المسافة التي يجب على الإنسان أن يصلي قصرًا بعدها

  • صلاة القصر أيضًا هي رخصة أيضًا يعطيها الله للمسلم لتخفيف مشقة السفر عليه، ويكون لصلاة القصر شروط لا يجب أن نتخلى عنها فتكون المسافة المقطوعة في السفر ما يقرب إلى ثمانين كيلومترًا، ويكون المسافر ذاهبًا إلى بلد ما ولكن للزيارة فقط أو لقضاء شيء معين في هذا المكان ولكن ليس للإقامة هناك.
  • فيقوم المسلم بقصر صلاته في الصلوات التي تحتوي على أربع ركعات فتسمي الصلاة بصلاة جمع وقصر، فنقوم بجمع الصلوات وقصرها في نفس الوقت فيقوم المسلم بجمع الصلوات التي تحتوي على أربع ركعات.
  • فمثلًا يقوم المسلم بجمع صلاة الظهر وصلاة العصر في نفس الوقت ولكن يقوم بجعل صلاة الظهر ركعتين وصلاة العصر ركعتين أيضًا، ولكن وقت صلاة الظهر ويتم جمع وقصر صلاة المغرب وصلاة العشاء، وقت صلاة المغرب فيقوم المسلم بتأدية صلاة المغرب ثلاثة ركعات وتقوم بتأدية صلاة العشاء ركعتين، لكن صلاة الفجر نقوم بصلاتها في وقتها، ولا يوجع معها أي صلاة أخرى غير صلاة سنة الفجر.

شاهد أيضًا: فوائد الصيام لجسم الإنسان

وفي نهاية مقالنا نرجو أن تكونوا استفدتم من مقالنا ما حكم الإفطار في السفر فهل يجوز الإفطار، نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق