معلومات عن حيوان البوسوم قصيرة

معلومات عن حيوان البوسوم قصيرة

معلومات عن حيوان البوسوم قصيرة، حيوان البوسوم القصير، يعد حيوان البوسوم من الحيوانات التي تشبه في شكلها الفأر، حيث يتميز هذا الحيوان بأنه له ذيل طويل وأربع قوائم بمخالب بارزة، كما يتميز أيضًا بأن له عيون بارزة وأنف مدبب، ويوجد على جسم هذا الحيوان الفرو ذو اللون البني أو الأبيض أو الرمادي الذي يميزه بشكل جميل.

معلومات عن حيوان البوسوم

  • يعد وزن حيوان البوسوم حوالي 12 رطل يشبه في حجمه حجم القطة، ويوجد له أنواع مختلفة ومتنوعة فهو يعيش في الأراضي التي ينمو فيها العشب أو الغابات، وبالأخص في منطقة أمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية.
  • وهو من الحيوانات التي تعشق تتسلق الأشجار مثل القرود كما يوجد بعض المميزات التي تميز هذا الحيوان عن غيره، حيث يعتبر هذا الحيوان من الحيوانات الليلية التي تقوم بأداء حياتها في فترة الليل، وتنام طوال فترة النهار، ويبدأ في القيام بكل أعماله في فترة الليل من بحث عن طعام والقيام بكل الأنشطة المختلفة لها.
  • ويتمكن حيوان البوسوم من العيش في الكهوف أو الأماكن المخفية حتى يحمي نفسه من الحيوانات المتوحشة.
  • ويقوم حيوان البوسوم في جمع طعامه من المخلفات التي يلقيها الإنسان أو الحيوان وراءه، ويحب حيوان البوسوم الفواكه مثل: فاكهة البرقوق والتوت.
  • كما يمكنه أن يتغذى أيضًا على الحيوانات الصغيرة أو الحشرات أو بيض بعض أنواع من الطيور.
  • ويقوم حيوان البوسوم باستخدام أطرافه التي توجد في الأمام حتى يتمكن من الإمساك بالطعام والقيام بأكله، وتعتبر حيوانات البوسوم من الحيوانات التي تأكل اللحوم والنباتات وليست حيوانات نباتية فقط أو حيوانات آكلة لحوم فقط.
  • ولكن تتميز بأنها تتناول اللحوم والنباتات ويمكن لحيوان البوسوم وبالأخص الأنثى أن تقوم بوضع أطفالها الصغار في الكيس الذي يوجد على بطنها، لأن حيوانات البوسوم من الحيوانات الجرابية التي يوجد لها جراب أو كيس على البطن حتى تقوم بحمل صغارها بداخله وتعتبر هذه الحيوانات من الحيوانات التي تستطيع العيش مع الكثير من الظروف المناخية المختلفة وتتكيف مع البيئات المختلفة التي يمكن أن توجد بها.
  • كما أنها تتميز أيضاً بأنها تستطيع التكاثر بأعداد كبيرة جداً، فهي نوع من أنواع الحيوانات الغير قابلة للانقراض بسهولة بسبب قدرتها على التكاثر بأعداد هائلة.

شاهد أيضًا: ما هو الحيوان الذى ينام وعيناه مفتوحتان

بعض أنواع حيوان البوسوم القصيرة

يعد حيوان البوسوم من الحيوانات التي يوجد لها أنواع مختلفة كثيرة فهي تنتشر بشكل كبير جداً بالأخص في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ومنطقة أستراليا، وتعتبر جميع أنواع هذا الحيوان متشابهة في طريقة حصولها على الغذاء وطريقة حياتها والطريقة التي تتكاثر بها لكن تختلف هذه الحيوانات عن بعضها البعض في اللون أو المكان التي تعيش به ومن أمثلة هذا الحيوان:

  • أولاً: النوع الأول وهو البوسوم الشائع ويعتبر هذا النوع من هذا الحيوان الذي يتميز بأن له أذن كبيرة ويوجد في منطقة المكسيك، ويمتد إلى منطقة أمريكا الجنوبية ويحب هذا الحيوان أن يعيش في المناطق العشبية والغابات ويبدأ في البحث عن الأطعمة في المدن القريبة.
  • ثانيًا: النوع الثاني وهو البوسوم الفرجيني ويعد هذا النوع من أنواع البوسوم من الحيوانات التي تسكن أمريكا الشمالية ويوجد بالأخص في منطقة شمال المكسيك ويتميز هذا النوع من البوسوم بأنه طويل، حيث يصل إلى 100 سم ويكون لونه مائل إلى اللون الأسود يتميز أيضًا بأن وجهه ذو لون أبيض وله عيون سوداء، وتتميز أذنه أيضًا بأنها سوداء اللون.
  • ثالثًا: النوع الثالث وهو البوسوم الصغير والقصير في حجم الذيل يعد هذا النوع من أنواع حيوان البوسوم من أصغر هذه الحيوانات في الحجم كما يعيش في أمريكا الجنوبية ويصل طول هذا الحيوان إلى 11 سم ولكن يتميز بأن حجمه كبير نسبياً عن طوله.
  • رابعًا: النوع الرابع وهو البوسوم المائي ويعد هذا النوع من الأنواع التي تعيش في منطقة المكسيك والأرجنتين ويتميز البوسوم المائي بأن فروه ذو لون زيتي كثيف جداً ويتميز أيضاً بأن طول يصل إلى 30 سم، كما يستطيع هذا النوع من أنواع البوسوم بأن يسير بأقدامه مكشوفة ويتمكن من التكيف في أي ظرف من ظروف الطقس أو البيئة كما يمكنه أن يغوص في الماء حتى يستطيع البحث عن الطعام المخصص له أو للحصول عليه.
  • خامسًا: النوع الخامس وهو البوسوم ذو الذيل الكثيف ويعيش هذا النوع من أنواع البوسوم في منطقة أمريكا الجنوبية بالأخص في منطقة شرق جبال الأنديز، ولا يستطيع هذا النوع العيش إلا قريباً من المستنقعات أو الأماكن المائية كما نستطيع أن نحصل على هذا النوع من البوسوم بجوار المدن ويتميز بأن طوله يصل إلى 70 سم وهو نوع من أنواع الحيوانات التي تأكل اللحوم كما يتميز أيضاً أنه يمتلك نوع من أنواع الفرو الكثيف على ذيله.
  • سادسًا: النوع السادس وهو البوسوم الصوفي وتميز هذا النوع من هذا الحيوان بأنه يعيش في المناطق المجاورة لمنطقة المكسيك والبرازيل ويكون موجود بأعداد كبيرة جداً بالأخص في الأرجنتين وتشيلي ويتميز هذا النوع من أنواع البوسوم بأن له عينان كبيرتان وذيل طويل وفرو كثيف يشبه الصوف لذلك سمي بهذا الاسم.

شاهد أيضًا: معلومات عن الحيوان المائي الذي له 3 قلوب

كيفية تكاثر حيوان البوسوم

  • يعتبر حيوان البوسوم من الحيوانات التي تلد حيث تستطيع أنثى حيوان البوسوم بأن تلد كل عام حيث يعتبر هذا النوع من الحيوانات من الحيوانات التي تطلق عليها حيوانات جرابية، لأنها تتميز بوجود جراب أو كيس على بطنها حتى تتمكن من وضع صغارها بداخله وتستطيع أنثى حيوان البوسوم أن تقوم بوضع صغارها بعد مرور 12 أو 14 يوم من الحمل وتكون صغارها عند الولادة غير مكتملة كلياً في النمو، ولا تستطيع أن ترى حيث تكون مميزة بالعمى ولا تمتلك أي من الفرو.
  • تنتقل الصغار إلى الكيس الذي يوجد على بطن الأنثى وتظل بداخله حتى يكتمل نموها تمامًا وتبدأ هذه الصغار في الحصول على الحليب وهي بداخل الجراب عن طريق بعض الغدد التي توجد في الكيس حتى تساعدهم على النمو.
  • ولا تتمكن أنثى حيوان البوسوم بأن تقوم بولادة أعداد كثيرة من الصغار فقد يحيى منها فقط حوالي 12 حيوان صغير هم الذين يستطيعون الدخول إلى الجراب بأنفسهم وتظل هذه الصغار بداخل الكيس حوالي 70 يوم أو 125 يوم حتى يتم فطامهم.
  • وتقوم هذه الصغار بالخروج من هذا الكيس بعد أن تكون قد اكتملت في النمو وتكون في هذا الوقت قادرة على أن تحيا بمفردها دون الحاجة إلى أمها.
  • ثم تقوم هذه الصغار بصعود على ظهر الأم حتى تحملهم عندما تقوم بالصعود على الأشجار أو الجري ويتمكن حيوان البوسوم من أن يحيا حوالي سنة أو سنتين في بيئة برية، ومن الممكن أن تصل هذه المدة إلى حوالي أكثر من 4 سنوات على حسب المكان الذي يحيا به.
  • ومن الممكن أن تقوم الكثير من الأشخاص باصطياد هذا النوع من الحيوانات وبالأخص في منطقة الولايات المتحدة الأمريكية الكثير من الأكلات الأمريكية تعتمد بشكل كبير على حيوان البوسوم يكون هذا الحيوان من أنواع الحيوانات التي يحتاجها المطبخ الأمريكي في الوجبات، ويقوم الكثير من الصيادين بمحاولة لفت نظر حيوان البوسوم في البحر الكاريبي عن طريق وضع بعض الفواكه التي يحبها حتى يأتي ويأخذها ثم يقوم رصيده.

أترك تعليق