ما هو النخاع العظمي في جسم الإنسان

ما هو النخاع العظمي في جسم الإنسان

ما هو النخاع العظمي في جسم الإنسان، يوجد بجسم كل إنسان أعضاء لمفاوية محيطية وأعضاء لمفاوية مركزية، الأعضاء اللمفاوية المحيطة مثل اللوزتين وعقد الإبط وعروق لمفاوية وطحال وعقد البطن وعقد ثني الفخذ، وأعضاء لمفاوية مركزية مثل غدة زعترية نخاع عظمى، وكل منهما الأعضاء له وظائفه المختلفة داخل جسم الإنسان، سوف نتعرف الآن على جزء من الأعضاء اللمفاوية المركزية وهو النخاع العظمى ما هو وما هي وظيفته ولونه وتكوينه وأشياء أخرى عنه.

ما هو النخاع العظمي في جسم الإنسان؟

  • هو عبارة عن الأنسجة النخامية والأنسجة الهلامية اللينة في جسم الإنسان، وهذه الأنسجة هي التي تملأ تجويف العظام، وهو يتكون من لونين يختلفون حسب مكونات الدم أو الأنسجة الدهنية وهما النخاع العظمى الأصفر والنخاع العظمي الأحمر.

شاهد أيضًا : ما هو لقاح mmr وفوائده

أولًا: النخاع العظمي الأحمر

  • وهو عبارة عن جميع خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء داخل جسم الإنسان، ولكن باستثناء الخلايا الليمفاوية التي تصل إلى مرحلة النضوج، ومن فوائده أنه يعمل مع الكبد والطحال للقضاء على خلايا الدم الحمراء القديمة.
  • ومن الأشياء التي تم معرفتها أن عند الولادة يكون نخاع الإنسان كله أحمر وذلك حتى سن السابعة من عمر الطفل وبعد ذلك تحل الأنسجة الدهنية (النخاع الأصفر) محل النخاع الأحمر وهذا ما وجد في معظم فقرات الجسم، إلى أن بعض العظام تبقى تحتوي على النخاع العظمي الأحمر طوال سنين حياة الإنسان ومن هذه العظام عظام الحوض والصدر والترقوة والأضلاع.

ثانيًا: النخاع العظمى الأصفر

  • وهذا النخاع وظيفته انه يعمل كمخزن الدهون داخل جسم الإنسان، ومن الممكن أن يتحول إلى نخاع احمر في ظروف معينة وهي عند احتياج الجسم لكريات الدم الحمراء فيزداد إنتاج النخاع العظمي الأحمر، ومن هذه الحالات حالات فقر الدم الشديد أو الحمى.

شاهد أيضًا : ما هو تعريف بكتيريا أي كولاي

موقع النخاع العظمى

  • يقع النخاع العظمي في جميع أجواف العظام في الجسم وذلك حتى سن البلوغ، أما بعد سن البلوغ فإن النخاع العظمى يستقر في عظام معينة فقط في جسم الإنسان وهي عظمة الترقوة، الجمجمة، القص، والأضلاع، الحوض، العمود الفقري، الكتف، بالإضافة إلى أن النخاع العظمي يوجد في الفخذ والساق عند الكبار.

نمو النخاع العظمى وتطوره

  • يبدأ النخاع العظمي في الظهور والنمو في نهاية الشهر الثاني من حياة الجنين، أما خلايا الدم في النخاع العظمي فتبدأ في الشهر الخامس من حياة الجنين، وقبل ذلك تنتج خلايا الدم في الطحال والكبد وكيس الحمل.
  •  حيث انه منذ بداية الشهر الخامس في حياة الجنين يكون النخاع العظمي هو الموقع الرئيسي الذي تنتج فيه خلايا الدم، ويستمر الأمر بعد ذلك طول حياة الإنسان.

وظيفة النخاع العظمى

إن وظيفة النخاع العظمى هي توليد خلايا الدم الحمراء داخل جسم الإنسان، ويتكون الخلايا الجذعية: وهي الخلايا الموجودة تحديدًا في النخاع الأحمر وهذه الخلايا هي المسؤولة عن تكوين الدم (إنتاج خلايا الدم الحمراء).

  1. إنتاج خلايا الدم الأخرى.
  2. هدم خلايا الدم القديمة.
  3. طرح خلايا الدم إلى الأوعية الدموية.
  4. ومن وظائف النخاع العظمي أيضًا أنه يعتبر مخزنا للحديد داخل جسم الإنسان.
  5. من وظائفه الهامة أيضًا انه يقوم بإنتاج أجسام مضادة مناعية وبذلك يعزز من الجهاز المناعي.

خلايا النخاع العظمى

تتعدد الخلايا بالنخاع العظمى ومنها:

*الخلايا الشحمية

  • يزداد عدد هذه الخلايا داخل جسم الإنسان مع التقدم في العمر ووظيفة هذه الخلايا أنها هي المسئولة عن إنتاج الدهن وتمتلئ به.

خلايا الدم البالغة

  • وتشمل على جميع خلايا الدم بجميع الفئات وهي كرات الدم الحمراء وكرات الدم البيضاء وصفائح الدم.

الخلايا الجذعية

  • وهذه الخلايا تعتبر نوع مميز من الخلايا حيث أنها عبارة عن مجموعة من الخلايا لا تنتمي نسيج معين ومن الممكن أن تتحول إلى جميع أنواع خلايا الدم، ولذلك يتم استخدامها في زراعة النخاع العظمي لمرضى سرطان الدم، وأيضًا تستخدم في أنواع أخرى من السرطان.

خلايا الدم الارومية

  • تعتبر الأصغر سنا حيث أنها هي الخلايا الأولية لكل نوع من أنواع خلايا الدم، وهي تنشأ من الخلايا الجذعية، وهي تختلف عن الخلايا الجذعية حيث أنها تنتمي لنوع من أنواع خلايا الدم.

خلايا الدم صغيرة السن

  • جميع خلايا الدم تبدأ نموها داخل النخاع العظمى، لذلك توجد العديد من الخلايا صغيرة السن داخل النخاع العظمي، وتكون هذه الخلايا في مراحل النمو المختلفة التي تمثل الأطوار المتتالية لخلايا الدم، ومع مرور الوقت جميع هذه الخلايا تكبر وتصبح خلايا بالغة.

السدى

  • وهو عبارة عن البنية التحتية للنخاع العظمي، يتكون الثدي من نسيج ضام ونسيج من الألياف التي تملأ النخاع العظمى، ومن وظائفه أنه يشكل شبكة تستقر عليها خلايا النخاع العظمى.
  • وأيضًا يوجد خلايا أخرى شبكية في السدى وهذه الخلايا تأخذ شكل الشبكة ومن أهميتها أنها تساهم في تشكيل البنية التحتية للسدى.
  • وأيضًا يحتوي السيدي على العديد من الأوعية الدموية، تحتوي الشعيرات الدموية في النخاع العظمى على العديد من الفجوات داخل جدارها، وذلك يسمح لخلايا الدم البالغة بالخروج تجاه الدورة الدموية، حيث أن في النخاع العظمى ترتبط الشرايين والأوردة من خلال الشعيرات الدموية.

فشل النخاع العظمي

  • يمكن فشل النخاع العظمي يوجد عند الأطفال والبالغين أما موروثا أو مكتسبا، وغالبًا ما يكون موروثا بالنسبة للأطفال الصغار، وأيضًا من أسباب فشل النخاع العظمي هو عيب النضج في الجينات وهو سبب شائع فشل النخاع العظمي، أما من أكثر الأسباب المنتشرة في فشل النخاع العظمي هو فقر الدم.

أمراض النخاع العظمي

يوجد العديد من الأمراض التي يمكن أن تصيب النخاع العظمى ومنها:

  • ابيضاض الدم: ويتمثل في إصابة خلايا الدم الحمراء بأي نوع من أنواع السرطان ويمكن أن يكون حاد أو مزمن.
  • التكاثر النقوي: ويتمثل في فرط إنتاج بعض أنواع الخلايا الغير ناضجة.
  • فقر الدم: وله أنواع عديدة ومختلفة.

شاهد أيضًا : ما هو تليف شبكة العين

زراعة النخاع

  • ويتم ذلك عن طريق حقن الشخص المريض بخلايا جذعية سليمة عن طريق الوريد.

إلى هنا نكون قد انتهينا من ذكر ما هو النخاع العظمي في جسم الإنسان وما هي طرق الاستفادة من التعرف على وظيفتة في الجسم ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

أترك تعليق