أين بدأت رياضة ركوب الزوارق ومتى

أين بدأت رياضة ركوب الزوارق ومتي

أين بدأت رياضة ركوب الزوارق ومتى، ركوب الزوارق Rowing هو أحد أنواع الرياضات، ويكون دفع الزوارق بواسطة المجاديف، وقد تصل المجاديف للزوارق إلى ثمانية مجاديف، ويمسك الشخص الذي يركب الزورق بكلتا اليدين بالمجداف أو زوارق sculls، وهى تقوم بدفع أثنين أو أربعة مجاديف، ويتم مسك مجداف في اليد الواحدة، ويكون ركوب الزوارق بشكل رئيسي في المسابقات تتم في الأنهار، والبحيرات الداخلية، ويكون المجداف في ركوب الزوارق، والسباقات هو لوح خشبي يوجد في احد نهايته مقبض دائري، والطرف الآخر يكون رفيع بعض الشيء، ويكون العمود هو عبارة عن نصفين مجوفين متلاصقين معا لكى يقوم بتزويد المرونة، وتوفير الوزن، ويحتوى المجداف على جلد أو حلقات معدنية أو بلاستيكية تكون قابلة للضغط، وللعمل على منع انزلاق الزورق، والآن بإمكانك التعرف على المزيد من المعلومات عن أين بدأت رياضة ركوب الزوارق ومتى من خلال موقع معلومة ثقافية.

قواعد رياضة ركوب الزوارق في الأولمبياد

  • يقوم ركوب الزوارق في السباقات لمسافة تصل طولها إلى 2000 متر، وهي تعادل 1.25 ميل للرجال، و1000 متر للسيدات، ويتم دفع الزوارق، وتحريكها في خط مستقيم.
  • في السباقات يتم تحديد 6 مسارات، وتتميز هذه المسارات بواسطة العوامات كل 500 متر.
  • يسمح للزوارق بأن تغير مسارها إذا لم تقوم بالتداخل مع الزوارق الأخرى.
  • تقوم الزوارق بالتنافس معا في عدد من التصفيات المختلفة، وتكون معتمدة على عدد الفرق التي تتشارك في السباق، والفائزون في السباق يتقدم إلى الدور نصف النهائي، والفرق الخاسرة في الجولة الأولى للتصفيات تقوم بالتسابق مرة أخري لكي يحصل على مركز في الدور نصف النهائي.
  • يتم منح ميداليات ذهبية، وفضية، وبرونزية لثلاثة لاعبين الذين يعتبرون الأفضل في سباق الزوارق النهائي.
  • يوجد على جانبي الزورق قضبان معدني يرتكز عليه المجاديف.
  • يقوم المتسابق بالجلوس على كرسي في الزورق، ويتحرك للأمام، والخلف بواسطة دواليب، ويتم تثبيت قدميه بواسطة مقبض أربطة يظهر اتجاه الريح.
  • أنواع الزوارق التي تستخدم في رياضة ركوب الزوارق هي الزوارق الصغيرة مثل زوارق الكاياك، والكانو، وغيرها.
  • سباقات ركوب الزوارق يتم أقامتها في بحيرة صناعية أو طبيعية أو نهر يكون عريض لكي تكون المياه ساكنة، وتكون محمية من وجود الرياح، والهواء بقدر الإمكان.

شاهد أيضًا : كيف أتعلم رياضة الجمباز

أنواع الزوارق المستخدمة في السباقات

زوارق الكانو.

والكاياك

تعتبر من الزوارق الصغيرة، وتسير عن طريق دفع مجداف ثنائي في الماء.

الزوارق المسطحة

تسير بواسطة عمود يتم حمله في اليدين، ويقوم بدفع قاع النهر.

الزوارق الآلية

تعتبر من الزوارق الطويلة فيكون طولها يتراوح بين 3 أمتار إلى 35 متر، وتقوم بالسير في الماء عن طريق محركات داخلية أو محركات خارجية، ويطلق عليها أسم اليخت.

الزورق المائي السريع

صمم ليكون مرتفع فوق الماء لأعلى عن طريق دعامات مثل الجناحين، وهذه الزوارق لديها قدرة كبيرة على السير بسرعة كبيرة، ولذلك يسمى هذا الزورق باسم السفينة الطائرة.

الزوارق الشراعية

تعتبر من الزوارق الطويلة، ويبدأ طولها من 3 أمتار، ويصل إلى 35 متر، وتسير بواسطة أشرعة، وليس محركات آلية.

زورق التجديف

يعتبر من الزوارق الصغيرة طوله يبدأ من 1.8 متر، ويصل إلى 5.5 متر، ويسير بواسطة مجاديف عادية توجد على جانبي الزورق.

شاهد أيضًا : تمرينات رياضية للبطن بعد الولادة القيصرية

أين ومتى بدأت رياضة ركوب الزوارق؟

كان يستخدم ركوب الزوارق للنقل في اليونان، ومصر القديمة، وروما، وفى القرن السابع عشر قامت إنجلترا باستخدامها كرياضة، وأقامت أول نادى عام 1775 م في إنجلترا.

في بداية ظهور الزوارق كانت تأخذ شكل بسيط، وبدائي حيث وكانت تصنع الزوارق من بعض الأجزاء التي توجد في جذع الشجرة التي تتميز بالضخامة، والحجم الكبير بعد حرقها، وكشطها ليصبح زورق صغير مجوف من الداخل كان يسمى باسم الكنو.

لكن بعد الحرب العالمية الثانية تم تطوير شكلها، وتطوير تقنيتها، ووسائل تشغيلها، وغيرها من التقنيات، وبعد ذلك تطورت الزوارق ليصبح الخشب الخالص يصنع من ألياف ألمنيوم أو زجاجية لكي تساعد في توفير الوقت، والجهد الذي كان يستخدم للاهتمام، والعناية بالخشب بالطرق، والوسائل المختلفة.

في أوائل القرن الثامن عشر تم أجرا سباق لركوب الزوارق في جامعة أكسفورد التي تم افتتاحها في عام 1828 م، وبعدها تم انتشار رياضة ركوب الزوارق في أوروبا، وفى القرن التاسع عشر تم نقل رياضة ركوب الزوارق إلى أمريكا، وفى الولايات المتحدة تم أقامت أول سباق جماعي لركوب الزوارق في عام 1852 م، وفى العصور القديمة تم استخدام ركوب الزوارق في التجارة، والحروب، والآن تم استخدامها كرياضة، وفى عام 1900 م تم ضمها إلى الألعاب الأولمبية، وفى عام 1976 م تم أقامت أول سباقات للنساء.

قواعد السلامة أثناء ركوب الزوارق

  • يجب ألا يفوق عدد ركاب الزورق طاقته حتى لا يحدث انقلاب للزورق.
  • يجب أن يتجاوز كل زورق الميسرة أو الجانب الأيسر من الزورق عندما يقترب مقدمة زورقين من بعضهما البعض.
  • في حالة اقتراب الزورقين من بعضهما، ولكن بزاوية قائمة فيجب أن يتجاوز الزورق الذي في وضع أفضل أن يبقى ثابت في سرعته، وسيره، ويقوم الزورق الآخر بالاستدارة إلى الجهة اليمنى، ويمر خلف الزورق الأول الثابت.
  • إذا كان يريد زورق أن يتجاوز زورق آخر من الميمنة فيجب أن يقوم بإعطاء اشارة عن طريق صفارة واحدة من بوق الزورق الخاص به، ولكن أذا كان يريد تجاوز الزورق الآخر من الميسرة فيقوم بالإشارة بصفارتين من البوق.
  • ينبغي أن يكون الأشخاص الذين يركبون الزورق يكون لديهم معرفة بالسباحة، وفى حالة عدم معرفتهم فيجب أن يتم ارتداء سترة نجاة.

شاهد أيضًا: هل الرياضة تثبت الوزن

كانت هذه نبذة عن أين بدأت رياضة ركوب الزوارق ومتى، حيث يمكنك التعرف على رياضة ركوب الزورق وتاريخ هذه الرياضة وما هي قواعد السلامة الخاصة بها.

أترك تعليق