ما اندر فصيلة دم

ما اندر فصيلة دم

يتكون الدم من خلايا دم حمراء وخلايا دم بيضاء وصفائح دموية وبلازما، وبالرغم أن مكونات جميع فصائل الدم واحدة إلا أن طبيعة كل فصيلة تختلف عن الأخرى ويتم تحديد طبيعة كل فصيلة حسب المضادات التي توجد على أسطح خلايا الدم الحمراء، وحسب قدرتها على توليد أجسام مضادة لمحاربة جميع الأجسام الغريبة التي تواجه جسم الإنسان، فيا ترى ما اندر فصيلة دم.

ما هي وظائف الدم في جسم الإنسان؟

يعتبر الدم من أهم العناصر الموجودة داخل جسم الإنسان لما يقوم به من وظائف عديدة وهامة وسوف نستعرض أهم تلك الوظائف: –

  • يساعد بشكل فعال في تنظيم درجة حرارة الجسم وذلك من خلال العمل على توليد الطاقة عن طريق حرق السكر الموجود في الدم كما له دور في إفراز العرق الذي يعمل على ترطيب الجلد.
  •  تساعد الصفائح الدموية التي تعتبر من أهم مكونات الدم على وقف النزيف الناتج عن الجروح وذلك من خلال إعاقة سير النزيف بالإضافة إلى إفراز الدم بعض العناصر التي تساعد على شفاء الجروح والتئامها.
  •  يقوم بدور الناقل لكافة العناصر مثل الفيتامينات والمعادن والأكسجين والمواد الغذائية والسوائل إلى كافة أجزاء الجسم المختلفة.
  • يقوم بالتخلص من السوائل الزائدة في جسم الإنسان عن طريق الكليتين ليخرج على هيئة بول أو عن طريق الجلد من خلال عمليات التعرق.
  •  يقوم بعمل الجيش الذي يحارب كافة الأجسام الغريبة التي تدخل جسم الإنسان مثل البكتيريا والفيروسات والجراثيم وغيرها.

شاهد أيضًا: التهاب الدم اسبابه واعراضه

مكونات الدم

البلازما

يعتبر الماء المكون الرئيسي لمادة البلازما الموجودة في الدم، حيث تحتوي البلازما على ٩٠٪ من مكوناتها مياه فقط أما باقي المكونات والتي تصل نحو ١٠٪ فتتكون من بروتينات ومواد غذائية وفيتامينات كما أن البلازما كانت تشكل نسبة ٥٥ ٪ من مكونات الدم، وكانت الوظيفة الرئيسية للبلازما هي نقل المواد الغذائية والسوائل إلى كافة أجزاء الجسم بالإضافة إلى التخلص من المياه الزائدة الموجودة في الجسم.

خلايا الدم الحمراء

تعد إحدى الخلايا المكونة للدم التي يتم إنتاجها في النخاع العظمي وتتميز تلك الخلايا بصغر حجمها وكثرة عددها، ويساعد شكلها على التغلغل داخل الأوعية الدموية بسهولة ويسر.

ويتم إحاطة تلك الخلايا بغشاء مكون من البروتينات والدهون، كما تحتوي خلايا الدم الحمراء أيضًا على الهيموجلوبين، وتتمثل وظيفة تلك الخلايا في العمل على نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنحاء الجسم وسحب غاز ثاني أكسيد الكربون من أنحاء الجسم إلى الرئتين للتخلص منه عن طريق عملية الزفير.

الصفائح الدموية

تتميز الصفائح الدموية بصغر حجمها الخلوي وكثرة عددها ولكنها تشغل حيزًا صغيرًا من حجم الدم بالمقارنة مع المكونات الأخرى، كما تتصف الصفائح الدموية بعدم قدرتها على الانقسام، وتتمثل وظيفة الصفائح الدموية في قدرتها على تجلط الدماء الناتجة عن الجروح حتى يتم التئامها.

خلايا الدم البيضاء

  • تتكون تلك الخلايا في نخاع العظام، وتعتبر تلك الخلايا من أهم أسلحة الدفاع الموجودة في جسم الإنسان، حيث أنها تعمل على محاربة كافة الخلايا الغريبة مثل البكتيريا والفيروسات والخلايا السرطانية وغيرها.
  • كما يوجد عدة اختلافات بين خلايا الدم البيضاء وبعضها البعض كما تقسم خلايا الدم البيضاء إلى عدد من الخلايا ومنها: –
  • الخلايا المتعادلة والتي تعمل على التخلص من البكتيريا والمساعدة في شفاء الجروح. الخلايا القاعدية والتي تعمل على الاستجابة للحساسية من خلال إفراز الهيستامين.
  •  الخلايا الليمفاوية والتي تساعد في التخلص من الإصابة بالفيروسات ومقاومة الالتهاب الكبدي.
  • الخلايا وحيدة النوى والتي تعمل بشكل كبير وفعال في علاج الالتهابات المزمنة كالإصابة بمرض السل.

ما هي فصائل الدم النادرة؟

أندر فصيلة دم تعتبر فصيلة دم O-من أندر الفصائل على مستوي فهذه الفصيلة تستطيع نقل الدم إلى كافة الفصائل ولا تستطيع أن تأخذ دم سوى من نفس الفصيلة فقط. توجد أيضاً فصيلتان تقع ضمن مجموعة الفصائل النادرة وتتمثلا في AB-وB-حيث أن عدد الأفراد الذين يحملون تلك الفصائل لا يتعدون نسبة ١٪ من سكان العالم فتلك الفصائل لا تستطيع أن تأخذ دماء سوى من نفس الفصيلة فقط بالرغم من قلة عدد الذين يحملون تلك الفصيلة.

شاهد أيضًا: التهاب الدم اسبابه واعراضه

فصيلة مومباي النادرة

وظهرت مؤخراً فصيلة جديدة وهي الأكثر ندرة بين الفصائل والتي تم ظهورها في مدينة مومباي الهندية والتي تمت تسميتها بفصيلة مومباي نظرًا لظهور أول شخص يحمل تلك الفصيلة فيها وظهر بعد ذلك 3 أشخاص يحملون تلك الفصيلة في المملكة العربية السعودية.

وبلغ عدد الأفراد الذين يملكون تلك الفصيلة لا يتعدون 15 فرد وهي فصيلة بالغة الندرة حيث أنها لا تستقبل دماء من أي نوع فصائل أخرى، ولذلك يقومون الأشخاص الذين يملكون تلك الفصيلة بين الحين والآخر بالقيام بحفظ كميات من دماءهم في بنك الدم لحفظها لأوقات تعرضهم للحاجة إلى نقل الدم.

تعتبر طبيعة فصيلة دم مومباي هي عبارة عن وجود خلايا دم حمراء وبعض الخلايا الأخرى داخل سائل البلازما، كما تتواجد عدد من العلامات على أسطح خلايا الدم الحمراء والتي يتم التفاعل بينها وبين البلازما، هذا الأمر الذي يجعل كل فصيلة لها طبيعة خاصة.

وبالرغم من ذلك أنه يتواجد توافق بين الخلايا والبلازما بين عدد من الفصائل وبعضها على سبيل المثال أن الأشخاص الذين يملكون فصيلة دم من نوع AB يستطيعون استقبال الدم من نوع O، أما طبيعة فصيلة دم مومباي لا تستطيع أن تستقبل دماء سوى من نفس الفصيلة فقط.

ويمكن القول إن سبب ندرة هذه الفصيلة وظهورها هو زواج الأقارب الأمر الذي يجعل الفصائل أو تجمع الجينات مقيدة ومحدودة

فصيلة الدم الذهبية

كما ظهرت فصيلة أخرى وتم تسميتها بالدم الذهبي لأن عدد الأفراد الذين يملكون تلك الفصيلة حول العالم لا يتعدون 45 شخصاً ويكمن الاختلاف بين تلك الفصيلة والفصائل الأخرى هو أن فصائل الدم العادية تتكون على أسطح خلايا مستضدات والتي تقوم بإفراز الأجسام المضادة التي تقاوم الأجسام الغريبة التي تصيب الجسم ويصل عدد تلك المستضدات نحو ٣٤٢ مستضدة في الفصائل العادية، كما يوجد ١٦٠ مستضدة شائعة بين الأغلبية العظمى من الناس، أما تلك الفصيلة فتفتقر لتلك المستضدات المنتشرة والشائعة بشكل كبير حيث أنها لا يوجد لديها عدد ٦١ مضادة من نظام فصائل الدم مما يجعلها نادرة.

يستطيع الأفراد الذين يملكون فصيلة الدم الذهبي أن يعيشون حياتهم بشكل طبيعي لكن في حين زواجهم وإنجابهم للأطفال فمن المؤكد إصابة أطفالهم بالأنيميا، ويجب على هؤلاء الأفراد الحفاظ على أنفسهم بشكل كبير لمنع تعرضهم لأي مخاطر أو حوادث تجعلهم في حاجه لنقل الدم لأن تلك الفصيلة لا تقبل دماء سوى من تلك الفصيلة فقط ولا يوجد عدد كافي للمتبرعين حول العالم.

كما يقوم عدد من الأفراد الذين يمتلكون الدم الذهبي باللجوء إلى التبرع بدمائهم بين الحين والآخر لإنقاذ أنفسهم وقت الحاجة وإنقاذ غيرهم ممن يمتلكون نفس الفصيلة.

شاهد أيضًا: سبب نقص بلازما الدم

وبذلك نكون قد تعرفنا سويًا على أهم الوظائف التي يؤديها الدم وألقينا الإجابة كاملة على سؤال مقالنا ما اندر فصيلة دم؟ وكذلك تعرفنا على المكونات التي يتكون منها الدم وأكثر الفصائل النادرة الموجودة في كافة أنحاء العالم، وأسباب ظهور تلك الفصائل النادرة وكيفية التعامل معها وأعداد الأشخاص الذين يحملون تلك الفصائل النادرة على مستوى العالم، ونرجو منكم نشر هذا المقال في كافة وسائل التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة للجميع.

أترك تعليق