ما هي لزوجة الدم واعراضها

أسباب متلازمة لزوجة الدم

ما هي لزوجة الدم واعراضها؟  معروف عن الدم أنه هذا السائل صاحب اللون الأحمر الموجود داخل شرايين الجسم، يتكون الدم من ثلاثة مكونات رئيسية  فهناك  خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، وأيضًا توجد الصفائح الدموية، وأخيرًا توجد البروتينات، والعديد من العناصر الأخرى، ووظيفة الدم الرئيسية داخل أي جسم هو أنه السائل المسئول عن نقل وتوزيع الأكسجين والمواد الغذائية إلى جميع أعضاء وأنسجة الجسم لأي كائن حي، كما أن من وظائف الدم الهامة أيضًا  أنه ينقل فضلات هذه الأعضاء والأنسجة إلى الكليتين، ونقل ثاني أكسيد الكربون التي تنتجه هذه الأنسجة إلى الرئتين، حتى يتمكن الجسم من طردها من الجسم و التخلص منهما.

ما هي لزوجة الدم؟

عند الحديث عن لزوجة الدم بشكل خاص نجد أنها تعتبر خاصية من خصائص الدم الهامة، حيث تعتمد لزوجة الدم على:

  • (الهيماتوكريت)، (ولزوجة بلازما الدم)،
  • كما أنها تعتمد بشكل أساسي على خصائص خلايا (كريات الدم الحمراء)،
  • يتسبب مرض فرط اللزوجة إلى حدوث مجموعة من الأمراض التي تشكل خطورة كبيرة على جسم الإنسان، ومن أخطرها مرض انسداد الأوعية الدموية.

يجب مراعاة ضغط الدم بصورة مستمرة، وأيضًا قياس نسبة الكوليسترول في الدم ولكن هذا لا يعني إطلاقًا عن متابعة لزوجة الدم حيث تظهر أهمية متابعة لزوجة الدم وتعتبر مراقبتها من الأمور الغاية في الأهمية عندما يتعلق الأمر بمتابعة الحالة الصحية للقلب والدم.

شاهد أيضًا: أمراض الدم وعلاجها

 ارتفاع لزوجة الدم

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على جسم الإنسان وتكون دلالة من دلالات ارتفاع لزوجة الدم حيث أن لها مجموعة من العلامات الظاهرة والأعراض الجانبية التي تشير إلى حدوث ارتفاع في لزوجة الدم،

من أهم هذه المؤشرات والعلامات هي:

  • حدوث نزيف مفاجئ في أي من الأنف أو اللثة أو حدوث نزف مهبلي.
  • أو أن تحدث مشاكل مفاجأة تصل في بعض الحالات إلى فقدان البصر أو حدوث ازدواجية الرؤية.
  • أو قد ينتج مشاكل عصبية: ومنها فقدان السمع، الشعور بالصداع أو الدوار، وكما يمكن حدوث فقدان للوعي أو آلام في الصدر، وايضًا مشاكل أثناء المشي، أو وجود مشاكل في التنفس.

أسباب ارتفاع لزوجة الدم

الغلوبولين الكبروي في الدم: هو نوع من أنواع السرطانات وهو من أكثر المسببات شيوعاً لحدوث لزوجة في الدم، حيث أنه ينتج أعداد كبيرة من خلايا كريات الدم البيضاء المشوهة، مما يعمل على إنتاج البروتينات بكميات كبيرة داخل الدم وهذا التراكم يؤدي إلى حدوث، اضطرابات غير مستحبة في الدورة الدموية.

الورم النقوي المتعدد:

وهو أيضًا من أحد أمراض السرطان، وهذا المرض يصيب بشكل مباشر بلازما نخاع العظام، وهي خلايا تشترك في الجهاز المناعي في مستوى المناعة داخل الجسم، وتنتج نوع معين من البروتينات، والإصابة المرض السرطاني ينتج خلايا البلازما بشكل كبير، مما يكون السبب الآخر في ارتفاع لزوجة الدم.

مرض وجود الغلوبينات البردية في الدم:

وهي البروتينات التي توجد في الدم ولكنها تكون بروتينات غير طبيعية، وهي التي تتكون تكتلات عند درجات الحرارة أقل من 37 درجة، ويسبب هذا المرض في إعاقة حركة الدم في الشرايين والأوعية الدموية، مما يتسبب في حدوث الكثير من الأضرار والأمراض التي تؤثر على الأعصاب، الكبد، والمفاصل، والكلى.

كثرة الحمر الحقيقية :

أيضًا هو من السرطانات التي تضرب نخاع العظم، وتسبب هي الأخرى إلى إنتاج خلايا الدم الحمراء بصورة أكبر من الطبيعي، مما يزيد من ارتفاع لزوجة الدم، مما يسبب أمراض خطيرة ومتعددة تكون خطر على حياة الإنسان.

اللوكيميا:

وهو سرطانات من نوع أخر يصيب أيضًا نخاع العظم، ويعمل على اضطراب في خلايا الدم، وبالتالي تختلف تركيبة الدم الكيميائية، وجدير بالذكر أن الأطفال أقل من سن الخامسة عشر، والكبار فوق سن الخامسة والخمسين، هم الفئتين الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض الخبيث، ومعروف ان اللوكيميا لها صورتين بشكل عام، الأولى مرض اللوكيميا الحادة والشكل الثاني هو اللوكيميا المزمنة.

اضطرابات النسيج الضام

وهو من أمراض تذبذب المناعة الذاتية، أي أن مناعة الجسم بدلًا من ان تهاجم الخلايا الغير نافعة أو الضارة تهاجم خلايا الجسم السليمة مما يصيب الدم بالاضطرابات، ومن مضاعفات هذا المرض   أمراض الرئتين، والقلب، والكلى، كما يكون سبب قوي في ارتفاع لزوجة الدم.

أسباب متلازمة لزوجة الدم

  • عندما يقوم الدم بوظيفته بنقل المواد الغذائية لتوصيل الأكسجين إلى الخلايا ثم أخذ ثاني أكسيد الكربون، والفضلات، ومعها السموم، وذلك للتخلص منها إلى خارج الجسم، ويعمل على تنظيم درجة الحرارة داخل الجسم وذلك من خلال توزيعها على أعضاء الجسم.
  •  كما أن الدم يقوم بتوزيع الإنزيمات التي تتوزع على الأعضاء المتخصصة لإعطائها القدرة على القيام بعمليات البناء والهدم، ويتم كل ذلك عند مرور الدم داخل الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية.
  •  يتكون الدم من بلازما وهي عبارة عن سائل يتكون من كريات دم حمراء وأخرى كريات دم بيضاء وأيضاً الصفائح الدموية.
  • من المعروف أن لزوجة الدم بأنها هي القوة التي يمر أو يحتك فيها الدم بجدران كلًا من الشرايين أو الأوردة أو الشعيرات الدموية أثناء مروره داخلها وذلك لأداء وظيفته، ويقاس بمدى تماسك وترابط الجزيئات.
  •  لزوجة الدم تعتمد على نسبة البروتينات الموجودة في بلازما الدم، فإذا زادت هذه النسبة من البروتينات عن مستواها المسموح به يصاب الشخص بما يعرف بمتلازمة لزوجة الدم.
  • كما أن هذا الارتفاع إذا زادت فيها نسبة كريات الدم الحمراء يؤدي هذا إلى زيادة لزوجته، من المعروف لزوجة الدم الطبيعية تصل عند الرجال إلى نسبة 4.7 أما تصل عند النساء 4.3، كما أن متلازمة لزوجة الدم قد تصيب جميع الفئات العمرية من الجنسين، ولكن إصابة الذكور بها أعلى من إصابة الإناث.

شاهد أيضًا: توافق فصائل الدم والزواج

أعراض الإصابة بلزوجة الدم

  • إحساس المريض ببعض الآلام في الجسم والإحساس بالصداع في الرأس، والشعور بعدم التوازن والإحساس بحالة من الإغماء أو الدوخة.
  • الاحمرار في لون البشرة وشعور بالحكة في مناطق مختلفة من الجسم وإعياء وتعب عام والميل إلى الكسل والشعور بالخمول.
  •  عدم الوضوح الكامل في الرؤية وشعور المريض بالتشويش، وفى بعض المرضى قد تفقد حاسة السمع بشكل فقد كامل أو بشكل شبه جزئي. حدوث بعض التشنجات والصرع وهذا قد يحدث في الحالات المتطورة من المرض.

 علاج متلازمة لزوجة الدم

علاج متلازمة لزوجة الدم يكون من خلال عدة طرق من أهمها التركيز على علاج المسببات الأساسية للمرض سواء العضوية أو النفسية وذلك بعد اللجوء إلى طبيبك المختص وتكون على النحو التالي:

  •  تناول بعض الأنواع من الأدوية والتي يكون من شأنها العمل على سيولة الدم وتمييعه لكن لابد ان يكون تحت إرشادات الطبيب.
  • نقل أكياس بلازما الدم من خلال الطبيب والذي يكون من خلاله تقليل نسبة البروتينات داخل الدم.
  • توجد مقولة تقول بأن الزنجبيل له دور كبير وفعال في التخفيف من لزوجة الدم ولكن لم تثبت هذه الوصفة الطبية العشبية إلى الآن بشكل علمي ولم يتم تأكيده، لذلك يفضل اللجوء للحلول الطبية وهذا هو الأفضل.

شاهد أيضًا: ما هي أمراض الدم الوراثية

ومن هنا نكون انتهينا من موضوع اليوم ما هي لزوجه الدم واعراضها؟ وأعراض الإصابة بلزوجة الدم، وأهم أسباب متلازمة لزوجة الدم، نتمنى أن تكون استفدت معنا اليوم، ونرجو منك نشر رابط الموضوع عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة.

أترك تعليق