هل التجمعات الدموية أثناء الحمل تسبب الإجهاض

هل التجمعات الدموية أثناء الحمل تسبب الإجهاض

الحمل هو من أفضل وأهم الأخبار التي ينتظرها الجميع ولكن هناك حالات مقلقة لابد من أخذ الحيطة منها مثل التي تنتج عن المهبل والتي لابد من أخذ الانتباه لأنها عباره عن علاقة مرتبطة بالإجهاض والتي تهدد حياة الجنين فما هي تلك العلامات بالتفصيل هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

الأنواع الخاصة بنزيف الحمل

في حال كان النزيف خفيف جدا ودون ألم ويأتي في وقت مبكر من الحمل والذي يكون ناتج عن قيام الهرمونات بدفع دورة الطمث بشكل مستمر، تلك القوة التي تستخدمها الهرمونات من أجل رفع الدم هي السبب في نزول الدم ولكن لا يوجد قلق من ذلك فهو سوف لن يؤذي الطفل لأنه سوف يتوقف من نفسه.

ولكن بالرغم من عدم وجود ضرر على حياة الأم والجنين من ذلك النزيف لابد من أستشارة الطبيب حتى يتعرف على السبب وراء ذلك مع التعرف على أي شهر في الحمل، حيث إن من الممكن أن يكون النزيف له أسباب متعددة كما إنه قد يشير إلى حدوث مضاعفات متعددة خاصة في حال كان التالي :-

  • إذا كان النزيف يختلف عن دم الدورة الشهرية الطبيعي في حال كان أخف أو أغمق في اللون عن الطبيعي والمعتاد، مع مصاحبته لآلام شديدة ومستمره من جانب واحد فقط في البطن فقد يكون هذا دليل على الحمل خارج الرحم.
  • في حال كان النزيف حاد مع آلام مستمرة في الظهر مع وجود آلام شديدة في البطن فقد يكون هذا علامة كبيرة على الإجهاض.
  • في حال كان الحمل في أقل من 37 أسبوع فيعني هذا أن في حال كان النزيف شديد أن المرأة الحامل على بداية ولادة مبكرة.
  • النزيف المفاجئ والغير مؤلم قد يدل على وجود مشاكل في مشيمة المرأة الحامل.
  • وجود نزيف داكن مع أو بدون تجمعات دموية قد يدل على حدوث إنقطاع في المشيمة.

شاهد أيضًا: علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة بثلاثة أيام

الأسباب الخاصة بتجمع الدم حول الحمل

  • القيام بأعمال جسدية شاقة أو المشي لفترات طويلة للمرأة الحامل مما يعمل على أنفصال جزء من المشيمة عن جدار الرحم، مما يؤدي إلى حدوث نزيف وخروج الدماء مع تكون تجمعات دموية حول كيس الحمل.
  • لابد من راحة المرأة بشكل كامل في حال اكتشفت ذلك أن تبتعد تماماً عن المجهود البدني والأعمال المنزلية الشاقة، حتى يتم التأكد من زوال التجمعات الدموية وإلتحام الجزء المنفصل عن المشيمة.
  • حينما يكتشف الطبيب تلك العلامة وتكون الدماء حول الرحم فيطلب الطبيب من المرأة الحامل البعد عن ممارسة العلاقة الجنسية والجماع مع الشريك لمدة زمنية معينة لا تقل حوالي عن الأسبوعين، مع إمتناع الحامل عن حمل أي أشياء ثقيلة والتي تعمل على زيادة الحمل مع الضغط على منطقة الحوض مما يزيد من كمية الدم المتسربة أو المتجمعة.
  • يرتبط مدى خطر هذا التجمع الدموي على الجنين بمدى حجم الجزء المنفصل مع المشيمة ففي حال كان الحجم كبير مع كمية كبيرة من الإفرازات الدموية فمن الممكن أن تهدد المرأة بالإجهاض، أما في حال قامت المرأة الحامل بالإلتزام بكلام الطبيب وتعليماته من خلال الراحة التامة مع تجنب القيام بأي عمل فحينها يزول الخطر عن الجنين مع إستمرار الحمل بيسر وسهولة.

النصائح التي لابد من ممارستها عند الإصابة بذلك

لابد على المرأة من تناول حبوب دوفاستون وهي عباره عن هرمون البروجيستيرون والذي يعد هرمون هام جداً في تثبيت الحمل بشكل كبير، كما إنها تعمل على تغذية المشيمة وتقويتها مع تقوية بطانة الرحم.

لابد من إجراء تحليل خاص بهرمون الحمل HCG  في الدم من أجل متابعة مدى حيوية الجنين فمن الجدير بالذكر زيادة نسبة الهرمون في خلال فترة الحمل الطبيعي، أما في حال نقصان نسبة الهرمون ومعدلاته فهي تشير إلى مؤشر سئ من أجل صحة وحيوية الجنين.

شاهد أيضًا: ما أعراض جلطة الساق عند الحامل

الأعراض المصاحبة لكيس الحمل الفارغ

  • شعور المرأة بالغثيان والتعب الشديد.
  • ظهور بعض التقرحات حول الثدي عند المرأة.
  • نجد مستويات الحمل تقل بشكل تدريجي ومن ثم تختفي تمامًا مع حدوث نزيف عند المرأة الحامل حيث يبدأ في بداية الأمر بنزول سائل بني اللون ومحمر، ومن ثم تشعر المرأة بتشنجات قوية نظراً لتوقف الجنين عن النمو داخل الرحم مع توقف لنبضات قلب الجنين داخل رحم الأم.
  • يمكن التعرف على حالة الجنين وحالة رحم الأم من خلال إجراء الموجات الفوق صوتية وهي دقيقة جدًا حيث إنها تعمل على إظهار حالة الطفل في حال كان بخير أم لا، من خلال وجود الكيس الخاص بالحمل فارغ أم أن الجنين بخير وسليم.

متى يمكن للمرأة الحمل مرة أخرى:

تشير الأبحاث والدراسات إلى أن لابد من إنتظار المرأة فترة حوالي من أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع تقريباً بعد عملية الإجهاض، حتى يكون ذلك مناسبًا من أجل الحمل من جديد ونجد الأطباء تنصح وتوصي الزوجين بتناول وأخذ وسائل من أجل منع الحمل خلال مدة إنتظار الوقت المناسب للحمل مرة أخرى بعد الإجهاض.

شاهد أيضًا: هل حبوب يوتوبار تؤثر على الجنين أثناء الحمل

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق بالتجمعات الدموية حول الحمل  لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق