متشابهات جزء تبارك مكتوب للأطفال

متشابهات جزء تبارك مكتوب للأطفال

القرآن الكريم هو واحد من أهم الأساسيات في الحياة كلها والتي يجب علينا جميعًا التدبر والتفكر به وفي كل آية من آياته العظيمة مع قراءته وحفظه وتلاوته بسلامة فهو ما يتبقى لنا ويشهد علينا في قبورنا وبالتالي هو هام بشكل كبير للأطفال أيضًا لذا حينما نبدأ مع الطفل في تعليمه القرآن الكريم نبدأ معه بالسور البسيطة اليسرة التي يتمكن من حفظها بشكل جيد فنبدأ دومًا معه من خلال تعلم وحفظ جزء تبارك وبالتالي سوف نتعرف على متشابهات جزء تبارك مكتوب للأطفال فتابعوا معنا.

جزء تبارك بشكل عام

  • يعتمد الكثير من الأشخاص على بداية حفظ القرآن للطفل من خلال حفظه لجزء تبارك نظرًا لأنه جزء يحتوي على مجموعة من السور سهلة الحفظ والقراءة، والفهم أيضًا كما إن تلك السور تحتوي على مجموعة من المعاني الواضحة بشكل كبير والتي تحتوي على كم كبير من المواعظ والحكم.
  • هو الجزء التاسع والعشرين والذي يحتوي على حوالي 11 سورة من سور القرآن حيث غن كل سورة من تلك السور التي تتواجد في جزء تبارك، هي من أهم السور التي تحتوي على مجموعة كبيرة من الفضائل والعظات.
  • لقد قام الصحابة بجمع القرآن كله من أجل حمايته والحفاظ عليه من الضياع أو النسيان وخاصًة بعد استشهاد كميات كبيرة من الصحابة الحافظين له، في الحروب والغزوات المختلفة حيث قد تم جمع القرآن في حوالي ثلاث مراحل حيث بدأت أول مرحلة منهم في عهد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: أفضل أوقات صلاة الإستخارة للزواج

سور جزء تبارك

لقد تم تسمية هذا الجزء بإسم جزء تبارك لأنه بالطبع يحتوي على سورة تبارك أو الملك كما يرجع الأصل وراء تسميته نظرًا للحجاج بن يوسف الثقفي، وبالتالي جزء تبارك هو الجزء 29 في القرآن الكريم وتتسم الصور في هذا الجزء بأنها سهلة الحفظ ومتوسطة الطول أي أنها ليست بسور طويلة سهلة الفهم والتي تكون واضحة في معانيها بالنسبة للأطفال والكبار.

تحتوي على السور التالية: –

سورة الملك

وهي اول سورة في جزء تبارك حيث سمي هذا الجزء نسبًة لها وهي سورة مكية قد نزلت على رسولنا الكريم في مكة كما إنها تحتوي على 30 آية، وهي سورة مانعة من عذاب القبر كما يطلق عليها أسم السورة المنجية والمانعة وبالتالي هي شفيع قوي يوم القيامة لقارئها كما إنها تذهب الذنوب كلها في حال المداومة على قراءتها بشكل يومي.

سورة القلم

هي السورة الثانية في جزء تبارك والتي قد تم تسميتها بالقلم نسبًة إلى قسم الله بها بالقلم كما إنها السورة الثانية في نزولها وتهدف تلك السورة إلى ذكر أهمية العلم والتعليم، في حياة الناس كما يطلق أيضًا عليها أسم سورة نون وهي تأتي في ترتيب القرآن بأنها السورة 68 وعدد آياتها 52 آية.

سورة الحاقة

الحاقة هي أسم من أسماء يوم القيامة والتي تعد سورة مكية ويطلق عليها مجموعة من الأسماء الأخرى مثل الواعية والتي تتحدث بشكل كبير عن أهوال يوم القيامة، كما إنها تثبت نبوة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وأيضًا تتحدث تلك السورة عن قصة قوم عاد وثمود وعقاب الله لكل من قام بتكذيب الرسول ورسالته السماوية وعدد آياتها 52 آية.

سورة المعارج

هي سورة مكية والتي يطلق عليها أسم سورة سأل سائل والتي تم وصف حال الملائكة بها في حين عروجهم عند السماء فهي تأتي في الترتيب رقم 70، فهي تتناول قصة الكفار مع رسولنا الكريم حيث كذبوه وأنكروا نبوته بشكل كبير مع ذكرها لأهوال يوم القيامة وعدد آياتها 44 آية.

سورة نوح

وهي سورة قد سميت بهذا نسبًة إلى النبي نوح عليه السلام مع قومه حيث إنها تحتوي على مجموعة من القواعد والأسس التي نتعلمها من تلك السورة، وهي سورة مكية أي نزلت في مكة المكرمة والتي كانت رقم 71 في المصحف الشريف حيث جاءت بعد سورة المعارج وعدد آياتها 28 آية.

سورة الجن

هي السورة التي لها دور كبير في وصف صفات الجن وكل ما يتعلق بها حيث إنها السورة رقم 72 بالنسبة لترتيب المصحف، وهي أيضًا سورة مكية نزلت في مكة المكرمة وعدد آياتها 28 آية.

سورة المزمل

تتحدث عن قيام الليل وأيضًا وتعبد الرسول كما تقص عن أهمية العبادات الأصلية في الإسلام من صلاة وصوم وقراءة قرآن، وأيضًا الطاعات المختلفة الأخرى وهي أقصر سورة في القرآن حيث إن عدد آياتها 20 آية.

سورة المدثر

لقد سميت بهذا الاسم كنوع من التدثر لثوب رسولنا الكريم بعد نزول الوحي عليه وهي تحتوي على مجموعة من أوامر الرسول الكريم حول نشر الدعوة الإسلامية، مع أوامر بعد رسولنا الكريم عن الذنوب وهي اطول سورة في جزء تبارك كله حيث إن عدد آياته 56 آية.

سورة القيامة

يطلق عليها أسم لا أقسم أيضًا والتي تتناول حال الكفار في يوم القيامة العظيم مع أهوال وأحداث هذا اليوم وهي سورة مكية قد نزلت في مكة المكرمة، والتي تقع بعد سورة القارعة وآياتها 40 آية.

سورة الإنسان

تتناول تلك السورة مجموعة من المعاني القوية حيث إنها تتناول مراحل تكوين وخلق الإنسان ومروره بها وهي سورة مدنية قد نزلت على رسولنا الكريم في المدينة المنورة، حيث جاءت بعد سورة الرحمن وعدد آياتها 31 آية.

شاهد أيضًا: قصة نبي ورد ذكره في القرآن الكريم قصيرة جدًا

سورة المرسلات

هي أخر السور في جزء تبارك حيث إنها السورة رقم 11 وهي سورة مكية والتي قد بدأت بالقسم وتتناول قصة الملائكة ورياح العذاب، وهي السورة رقم 77 في ترتيب القرآن الكريم وآياتها 50 آية.

متشابهات جزء تبارك مكتوب للأطفال

المقصود بالمتشابهات تلك هي تشابه في الآيات لأكثر من سورة في القرآن الكريم من خلال سماع آية تعتقد بأنها تتواجد في سورة أخرى، ولكن تكون مختلفة في نهاياتها على سبيل المثال في كل سورة من سور القرآن وبالتالي سوف نقدم لكم أهم آيات سورة تبارك والتي تتشابه مع مجموعة من الآيات الأخرى في سور أخرى في القرآن الكريم لذا سوف نتناولها فيما يلي: –

واذكر اسم ربك

  • هي آية تتواجد أيضًا في سورة المزمل آية رقم 8 وسورة الإنسان آية رقم 25.
  • “واذكر اسم ربك وتبتل إليه تبتيلًا ” سورة المزمل آية رقم 8.
  • “واذكر أسم ربك بكرة وأصيلًا “سورة الإنسان آية رقم 25.

كلوا واشربوا هنيئًا بما

  • هي آية تتواجد في سورة الحاقة آية رقم 24 وسورة المرسلات الآية رقم 43
  • “كلوا واشربوا هنيئًا بما أسلفتم في الأيام الخالية ” سورة الحاقة الآية رقم 24.
  • “.كلوا واشربوا هنيئًا بما كنتم تعملون” سورة المرسلات الآية رقم 43.

ولا ترد الظالمين إلا

  • هي آية تتواجد في كلًا من سورة نوح الآية رقم 24 وأيضًا الآية رقم 28.
  • “ولا ترد الظالمين إلا ضلالًا ” الآية رقم 24.
  • “ولا ترد الظالمين إلا تبارًا ” الآية رقم 28.

وأنه كان

  • وهي آية تتواجد في سورة الجن الآية رقم 4 والآية رقم 6 أيضًا من نفس السورة.
  • “وأنه كان يقول سفيهنا على الله شططا ” الآية رقم 4.
  • “وأنه كان رجال من الإنس يعودون برجال من الجن فزادوهم رهقًا ” الآية رقم 6.

خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة

  • هي آية تتواجد أيضًا في سورة القلم الآية رقم 43 وسورة المعارج الآية رقم 44.
  • “خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة ذلك اليوم الذي كانوا يوعدون ” سورة المعارج الآية 44.
  • “خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون ” سورة القلم الآية 43.

شاهد أيضًا: كم عدد سور جزء تبارك وما هي

في خاتمة حديثنا حول متشابهات جزء تبارك مكتوب للأطفال لقد قدمنا لكم كل التفاصيل التي تحتاجوها حول سور جزء تبارك بتفاصيلها كلها مع أهم المتشابهات الخاصة بها وأيضًا مجموعة من التفاصيل حول كل سورة حيث إن هذا الجزء هام بشكل كبير لأنه يحتوي على مجموعة من أهم الأمور الحياتية عند المسلمين على أمل أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير دمتم بخير.

أترك تعليق