فوائد الشاي المر لالتهاب العين

فوائد الشاي المر لالتهاب العين

فوائد الشاي المر لالتهاب العين، يعتبر الشاي من أشهر وأطعم المشروبات المستساغة والمحبوبة حول العالم ويرجع في الأصل إلى شجرة صينية دائمة الخضرة اسمها شجرة الشاي، ويعتبر الشاي من أشهر وأطيب المشروبات في العالم، ففي الشاي الكثير والكثير من الفوائد ومنها المواد المضادة للأكسدة وهي تسمى بمادة الفلافونويد، والكافيين أيضًا وهي من المواد التي تنشط العقل ويتميز أيضًا بقلهّ السعرات الحرارية ويوجد به الفيتامينات مثل فيتامين C، ويمكنكم متابعة المزيد عن فوائد الشاي المر لالتهاب العين من خلال موقع معلومة ثقافية.

طريقة تحضير الشاي المر

  • بعد قطف أوراق الشاي يتم تحضيره عن طريق فرده على قطعة من القماش لمدة ٤٨ ساعة لتجف الأوراق وتخرج منه الرطوبة تمامًا.
  • وبعد ذلك نقوم بلفها والضغط عليها جيدًا لتخميرها وكلما زدنا في هذه المدة كانت النتيجة أفضل وحصلنا على نسبة أكبر من الميلانين التي تساهم في زيادة اللون الداكن في الشاي.
  • وللشاي أنواع وأصناف كثيرة حسب الذوق ويعتبر الشاي الأسود هو من أكثر الأنواع المشهورة حول العالم، وبالأخص في الصين والشاي الأخضر أيضًا وتشتهر بها الصين والمغرب معًا، وكلما زدنا في مدة التخمر كانت نكهة الشاي ومذاقه أقوى.
  • الشاي الأبيض وهو مستخرج من نبتة الكاميليه وهو في الأغلب يتناول بنكهة مثل شاي بنكهة الياسمين أو القرفة أو أي نكهات أخرى على حسب الرغبة.

شاهد أيضًا : ما هي فوائد شاي الكركديه

الشاي وقيمته الغذائية

جميع أنواع الشاي تأتي من نفس الشجرة، واسمها العلمي هو كاميليا سينينسيس نحصل على العديد من أنواع الشاي عن طرق علاج اوراق الشاي بعدة طرق مختلفة، يتكون الشاي الأخضر عن طريق ترطيب أوراق الشاي على البخار، الشاي الأسود يتم سحقه وتخمير أوراقه، والشاي مشروب خفيف خالٍ من السعرات الحرارية وغني بمجموعة معينة من المواد الكيميائية تسمى الميثيل زانتين ومن الثيوفيلين والكافيين، ويحتوي الشاي أيضًا على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة مثل البوليفينول والفلافونويد، مما يساعد على تقليل الأضرار التي قد تسببها الجذور الحرة المسؤولة عن العديد من الأمراض المزمنة.

فوائد الشاي المر للعين

  • للشاي فوائد عظيمة للعين فهو يساعد في تقليل احمرار العين وانتفاخها كما يساعد في علاج حساسية العين ويتم تحضيره بالطريقة التالية:
  • نقوم بوضع الشاي في ماء مغلي ويترك ليبرد تماما ثم نقوم بوضع حبيبات الشاي فوق الجفن مثل الكمادات أو داخل قطنة أو يستعمل أيضًا داخل قطارة نظيفة ويتم تقطير العين ب.
  • ونلاحظ فورًا الفرق في استخدامه سرعان ما يخفف الاحمرار والاحتقان وإزالة السواد الموجود تحت العين أو الانتفاخ بتكرار هذه العملية ثلاث مرات يوميًا.

شاهد أيضًا : تجارب شاي البرسيم الأحمر

لماذا الشاي مفيد للعين؟

  • إن كمادات الشاي للعين مفيدة جدًا وهو بارد ومر لأنه يحتوي على الكافيين، ويعمل الكافيين على وقاية الأوعية الدموية الموجودة في العين، ويساعد في إزالة أثار التعب والإجهاد الذي يسببه السهر.
  • ويعمل على تهدئة الأعصاب ويساعد أيضًا في علاج العين المصابة بالحساسية والاحمرار إذا وضعت بقطارة داخل العين، ويساعد أيضًا في التخلص من بهتان العين، وإعادة اللمعان البراق لها، ويساعد أيضًا بوضعه ككمادات على الوجه للتخلص من التجاعيد، وإزالة السواد تحت العينين وتساعد في التخلص أيضًا من الجفاف، والذي يسبب الشعور باحتراق داخل العين (حرقان) وممكن أن يوضع في أكياس داخل الثلاجة لدقائق، ويجب الحرص على غسل الوجه جيدًا قبل استخدامها لعينيك.
  • ويمكن تركها لمدة عشرة دقائق إلى عشرين دقيقة ومن المفضل تركها مع الاسترخاء خلال هذه المدة، وتساعد أيضًا في إزالة المكياج المتراكم حول العين.

شاهد أيضًا : كيفية تحضير شاي المغربي

فوائد الشاي العامة

  • يقوم الشاي بالمساعدة في حرق الدهون وإنقاص الوزن وتسريع عملية الأيض ويحمي أيضًا من تكتل الدم وتكوين الجلطات في الدم.
  • يساعد أيضًا في تخفيض الكوليسترول الذي يضر الجسم ويخفض أيضًا من ارتفاع ضغط الدم ويزيد أيضًا من تنظيم الكوليسترول في الدم ويساعد أيضًا من قله التعرض للإصابة بمرض السرطان.
  • وتستخدم أيضًا لتنظيف مسام الجلد وتساعد في علاج حب الشباب والمشاكل التي تلاحقها من بذور سوداء، وتعيد للبشرة الحيوية وتظهر جمالها، ويمكن أن يستخدم كماسك للوجه بشرط نظافة وغسل الوجه جيدًا من الأتربة والاتساخات وتجفيفه والدهون العالقة في البشرة، وللشاي الأخضر أيضًا دور فعال في علاج مشاكل البشرة ويساعد أيضًا في التخلص من الشعور بالصداع المزمن وله دوره بالقيام بتهدئة الأعصاب.

إرشادات عند استخدام الشاي للعين

  • استشر طبيبك قبل تناول الشاي، عندما تلاحظ حالة رديئة منتفخة أو منتفخة أو ملتهبة، فقد يكون ذلك علامة على وجود أمراض تم تشخيصها من قبل الطبيب وعلاجها حتى لا تتفاقم الموقف.

شاهد أيضًا : كيفية تحضير شاي المغربي

كانت هذه نبذة عن فوائد الشاي المر لالتهاب العين، حيث يمكنكم التعرف على فوائد الشاي للعين وللجسم، ويمكنكم التعرف على الأنواع المختلفة للشاي والقيمة الغذائية له.

أترك تعليق