كيف نودع شهر رمضان

كيف نودع شهر رمضان

كيف نودع شهر رمضان، في مقالنا هذا نتكلم عن أفضل الشهور وأحسنها عند الله حيث لا يأتي أفضل منه في السنة وكذلك يكون العبد قريب جدًا من الله، في حديثنا هو كيف نودع شهر رمضان، سنرى ذلك في هذا المقال.

شهر رمضان

هو الشهر الذي يأتي بعد شعبان مباشرًا، وهذه الأيام في هذا الشهر متفقين عليه المسلمون في جميع العالم من ناحية الصوم والإفطار، كما هو شهر البركة والغفران والرحمة والخير.

شاهد أيضًا : طرق الإستعداد لرمضان

طريقة استقبال رمضان

  • الدعاء ببلوغ هذا الشهر بصحة وعافية والدعاء على قدرة الجسم لكل الطاعات فيه، كما نحمد الله على بلوغنا هذا الشهر في هذا السنة، فمن كان صادقًا مع الله وقفه الله على الصوم وعلى الطاعة وتقبل منه.
  • الفرح والسعادة بمجيئه لأنه الشهر الذي يزيل الذنوب والخطايا فيه، كما هو شهر اللمة والألفة والمودة بين الناس وأيضًا طاعة الوالدين وبرهم، وشهر تجميع الناس في وقت واحد بقلب صافي، والفرحة بحلول الشهر.
  • العزم على ترك ما يغضب الله، وتهيئة النفس لصيام رمضان عن طريق قراءة الكتب الخاصة برمضان والعلم بمعرفة أحكامه وفضائله حتى تشعر النفس بارتياح في الصوم والرغبة في الحصول على أكبر قدر من الثواب.

كيف نودع شهر رمضان

من المعروف أن في هذا الشهر هو أفضل الشهور وهو شهر العبادات والرحمة والمغفرة وأن مجيئه فرحة وذهابه حسرة على المسلم الصادق فهناك طرق في توديعه هيا

  • الإكثار في آخر عشرة أيام من الصلاة والاستغفار وصلاة التراويح، وكذلك يأتي في آخره أفضل يوم من أيام السنة، كذلك قراءة القرآن في كثرتها تجلب المغفرة والرحمة من النار فيكثر العبد منها في بيته.
  • كذلك إذا صام المسلم الشهر بكل جوارحه احتساب الفضل والرحمة سيجدها، لذلك الإكثار في طلب المغفرة، وكذلك كثرة الدعاء إلى الله فهو لا يرد دعوة صائم ويكون الدعاء قبل الإفطار وبالأخص وقت الأذان.
  • الإكثار والزيادة من الخير وإطعام المسكين والفقير فإن رضي العبد عن العبد رضى الله عنه، وزيارة الأرحام وعدم الخصام، والدعاء إلى الله بعد إنتهاء رمضان بأن يقبل الله منه كل ما فعله في رمضان.

كيفية إغتنام شهر رمضان المبارك

هناك بعض الأمور التي منها نغتنم رمضان ونفوز بطاعة الله

  • تلاوة القرآن من أهم الأعمال التي تعمل في رمضان للحصول على الأجر الكبير، وكذلك الدعاء في الزيادة من الدعاء هو الإلحاح على الله طلبًا منه الرحمة والمغفرة والعتق من النار.
  • كذلك من اغتنامه أن نبعد عن السوء وعن المعاصي وكل ما حرمه الله، وكذلك الإكثار من ذكر الله والاستغفار في كل وقت حتى يبعد الله عنا الشيطان ونبتعد عن المعاصي في جميع الأيام وكل الأحوال.
  • وأيضًا تفطير صائم كل يوم يبعدنا عن النار ويطعمنا الله من الجنة، كذلك قيام الليل وبالخصوص صلاة التراويح فمن يقوم لصلاة التراويح ينال الثواب الكبير من الله، وأيضًا الصدقة والإكثار منها له ثواب.

شاهد أيضًا : ما هي شروط الصيام في شهر رمضان

نصائح للمسلم تساعده على اغتنام رمضان

إذا أراد المسلم أن يغتنم رمضان وأن يأخذ الأجر العظيم لا بد من الحفاظ على بعض الأمور منها

  • الاستعاذة بالله والرجوع له بنية خالصة وصافية ليست باللسان فقط بل بالقلب أيضًا وهو الأهم، لابد من النظر الدقيق في كلام الله وكلام الرسول عن رمضان وعن أحكامه وأفضاله.
  • كذلك تقسيم الوقت من الأمور المهمة في كسب ثواب في رمضان لكي تتمكن من قراءة القرآن والصلاة وكذلك الأعمال الدنيوية، فعندما نقسم الوقت تستطيع فعل كل هذا وكذلك تفرغ وقت كبير للعبادة.
  • قلة النوم في رمضان حتى لا تضيع كثير من الوقت، كذلك يمكن كسب الوقت الذي تذهب فيه للشغل أو للمدرسة بقراءة القرآن، وإعطاء طاقة للنفس بأن رمضان هو شهر فتوحات الإسلام وهو مبارك وكريم.

كيفية التوبة في رمضان وبعد رمضان

المسلم الذي يعلم بأنه لم يكمل صيامه وأنه قد فاته كثير من الثواب بإمكانه أن يكمله بصيامه في شهر شوال، وذلك توبة للإنسان الذي قد فعل خطية في رمضان.

وعلى الرغم من ذلك أن رمضان، هو شهر التوبة إلا أنها غير مقتصرة على رمضان بل على كل صيام في أي يوم من شهور العام، ولابد أن يكون المسلم بعد رمضان، أفضل بكثير من قبله لأن النفس قد تعودت على التهذيب.

أقسام الناس في رمضان

ينقسم الناس في رمضان على ثلاثة أقسام

1 – قسم ظالم لنفسه

أن هذا النوع من الناس لم يصم ولم يحفظ جوارحه فهو لم يصم لسانه عن اللغو ولم يصم بطنه عن أكل الحرام، ويده لم يصمها عن السرقة، فهذا صومه يكون عن العطش والجوع فقط ليس فيه أي ثواب ولا حسنة.

وعن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( رُب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش، ورب قائم حظه من قيامه السهر).

2 – قسم مقتصد

هو نوع يصوم خوف من الله فصام وصام لسانه وجوارحه وهو وصل مرتبة الإيمان وقال جابر بن عبد الله ( إذا صمت فليصم سمعك وبصرك من الحرام والقبيح وليكن عليك وقار الصيام ولا تجعل يوم صومك كيوم فطرك ).

3 – مرتبة الإحسان

هم الذين يسبقون الناس في الخير والحسنات فهم المحسنون الذين قد تم وصولهم إلى رتبة الإحسان، فهم الذين يخشون الله ويعبدوا بإخلاص ويخافوا من الله وعذابه أكثر من خوفهم من أي شيء.

فيلم يصومون كما يصوم الناس بل يصومون لله فقط، وألسنتهم لا تذكر غير الله والاستغفار وأيضًا والتسبيح، وقرأة القرآن بتدبر ويقوم قلوبهم في الليل قبل أن تقوم أجسادهم فهم أقوياء بكل التقوى والإيمان بإخلاص.

شاهد أيضًا : حكم من أفطر في رمضان عمدًا

بعد الانتهاء من مقالنا هذا عن كيف نودع شهر رمضان، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة وقيمة عن موضوعنا، كيف نودع شهر رمضان، كما يشرفنا متابعتكم مقالتنا الجديدة والمفيدة على موقعنا.

أترك تعليق