أفضل الطرق لعمل تان

أفضل الطرق لعمل تان

أفضل الطرق لعمل تان، هناك العديد من النساء التي تبحث بشكل جنوني عن التان، ففي فصل الصيف نجد من تبحث عن البشرة السمراء الصيفية، من خلال تحول الجلد إلى اللون الأسمر المشرب بالحمرة، وهو ما يجعل الجميع يعشق أصحاب البشرة السمراء، إلا أن هوس التان له شروط وقواعد، حتى لا تكون البشرة محترقة، فاسمرار البشرة لا يعني فقط التعرض لأشعة الشمس، وليس مياه مالحة ثم حمامات شمس فحسب، حيث هناك قواعد متبعه بهدف الحصول على النتائج المطلوبة.

ما هو التان؟

Tan هو مصطلح إنجليزي يعني درجة شاحبة من اللون البني أو البرونزي، وهو من مشتق من “التا نوم” أي لحاء شجرة البلوط، والتان يعرف بالتسمير أو طريقة يتم من خلالها صبغ الجلد بلون بني، وذلك أثناء الاستلقاء في أشعة الشمس، كما يمكن استخدام أجهزة صناعية بهدف الحصول على هذا اللون.

علميًا ما يتم هو أنه من خلال التعرض الزائد لأشعة الشمس المباشرة، وبعدم وجود حماية من الملابس أو واقيات الشمس، يعمل الجلد على إفراز مادة الميلانين، والتي تساعد على منحه اللون الداكن، كما أنها تساعد في حماية الخلايا من التلف.

شاهد أيضًا: أفضل كريم تفتيح البشرة للرجال

من ايجابيات التان

الجدير بالذكر أن العديد من النساء يحلمن بالحصول على اللون البني الذهبي للجلد، وذلك بهدف أغراض جمالية ليس أكثر، إلا أن هذا الغرض ليس الوحيد على الإطلاق وراء عملية التسمير.

فمن لضروري عدم إهمال مدى أهمية التعرض لأشعة الشمس بشكل سليم، وذلك من خلال دورها في الحصول على فيتامين د الهام للمناعة وصحة العظام، كما يساعد في الحفاظ على توازن المعادن في الجسم ويكافح نمو الخلايا السرطانية.

من سلبيات التان

من المؤكد أنه في حال تعرض البشرة المباشر والزائد للإشعاع الزائد والغير سليم، فإن ذلك يعمل على تلف الخلايا وما ينتج عنه من:

  • تباين لون البشرة والتجاعيد وتشيخ الجلد.
  • الحروق وجفاف البشرة والشعر.
  • رفع خطر الاصابة بسرطان الجلد.
  • تلف العيون وتصبغ الجلد.

أفضل طريقة لعمل تان

يعد التعرض لأشعة الشمس من أفضل الطرق لعمل تان للجسم، على الرغم من عدم اتاحة الفرص لذلك بشكل مستمر، وذلك من خلال كون الطقس غير ملائم، إلا أنه من الأفضل التعرض لها بشكلٍ متوازن، وهناك بعض التعليمات التي يجب اتباعها أثناء عمل تان تحت أشعة الشمس، ومنها ما يلي:

  • تقشير البشرة: وذلك بهدف إزالة خلايا الجلد الميتة والجافة من خلال استعمال الليفة، أو قطعة قماش خشنة أو من خلال صابون التقشير.
  • ترطيب البشرة: من خلال استعمال غسول يحتوي على بيكربونات الصوديوم، حيث يعد من المكونات الطبيعية التي تساعد في الحفاظ على صحة البشرة.
  • المشي تحت أشعة الشمس: مع ضرورة تحريك جميع أجزاء الجسم، بهدف وصول الأشعة إليها كالإبطين، وذلك بغرض الحصول على لون موحد كامل.
  • ارتداء ملابس السباحة أثناء التعرض لأشعة الشمس في الشاطئ، أو في الفناء الخاص.
  • استخدام واق للشمس: ويجب أن يتميز بألا يقل معامل الحماية فيه عن 15 على حسب نوعيات البشرة.

عمل التان بالماء والشمس

من الممكن عمل التان من خلال السباحة، حيث تساعد أملاح البحر على تسليط أشعة الشمس على البشرة، ويمكن عمل محلول ملحي في حال عدم التواجد في البحر، ويتم استعماله أثناء عملية التان تحت أشعة الشمس، ويرجع السبب في استخدام المحلول الملحي إلى امتلاك مياه البحر المعادن الأساسية التي تساهم على تسمير البشرة.

رذاذ لعمل التان

يمكن عمل تان البشرة من خلال استخدام رذاذ خاص يعمل لمدة تتراوح من 3-10 أيام، ومن الضروري التخلص من الشعر الزائد قبل البدء في تلك العملية بما لا يقل عن 12 ساعة، بالإضافة لضرورة تقشير البشرة، بهدف التخلص من خلايا الجلد الميت وترطيب الجسم، كما يجب تناول كميات كبيرة من الماء، لزيادة مدة عمل التان.

بعض النصائح لعمل تان جيد للبشرة

  • من الضروري في البداية اختيار الوقت المناسب لعمل التان، حيث يعد الوقت ما بين الساعة 8 صباحًا وحتى الساعة 10 صباحًا هو الوقت الأكثر فاعلية لعمل التان، حيث أن وقت الظهيرة تصبح فيه الشمس بشكل عمودي، وهو ما قد يتسبب في حروق البشرة.
  • من الضروري الابتعاد عن الإفراط في التعرض لأشعة الشمس.
  • ترطيب البشرة بعد عمل التان، لتظل البشرة ناعمة مفعمة بالحياة.
  • يجب تناول كمية كبيرة من الماء لحماية البشرة من الجفاف.
  • تناول الخضروات والفواكه ومن أهمها الجزر، بهدف زيادة مناعة الجسم.

أجهزة لعمل التان

هناك العديد من الطرق الصناعية لعمل التان، كما أن هناك أكثر من جهاز شائع والتي من أشهرها:

  • سرير التسمير ذو الضغط المنخفض: وهو عبارة عن سرير يتم الاستلقاء داخله، ويقوم بإصدار أشعة فوق بنفسجية تشبه أشعة الشمس، ويعمل على تحقيق نتائج فورية إلا أنه مضر من ناحية الإصابة بالحروق.
  • رش الجسم: ويتم من خلال هذا النوع من التسمير رش الجسم بالكامل، من خلال مادة تعمل على إحداث تفاعل كيميائي، وهي من الطرق الأقل خطرًا، إلا أنها تتلاشى بسرعة.
  • سرير التسمير ذو الضغط العال: وهو من الأنواع الأغلى حيث يصدر نسب أكبر من الأشعة فوق البنفسجية، والتي تساعد في الحصول على سمرة داكنة وقوية وعميقة.

شاهد أيضًا: افضل كريم لتفتيح البشرة وازالة البقع بسرعة

وصفة طبيعية لعمل التان

يمكن استخدام الوصفات الطبيعية بهدف الحصول على التان، وذلك لاستبدال استخدام الزيوت والمستحضرات التجارية، ويتم ذلك من خلال استخدام 4 ملاعق كبيرة من عصير الجزر الطبيعي، مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ويتم خلطهم جيدًا ويمد على الجسم.

كريمات تمنح التان للجسم في البيت

  • كريم شارلوت تيلبوري: وهو من المنتجات التي تخلو من البارابين وكبريتات السلفات، ويطبق بعد تنظيف البشرة بشكل عميق، ومن ثم يترك طوال الليل حتى يجف ويمتصه الجلد، ويكرر الاستعمال على مدى 3 ليالي للحصول على بشرة برونزية قوية.
  • كريم لا مير: وهو من الانواع التي تحتوي على مجموعات من مضادات الأكسدة البحرية المنعشة للبشرة، ويتم طبقيه على الجسم والوجه للحصول على بشرة برونزية جذابة.
  • كريم كلارنس: ويحتوي على مستخلص بثور الكاكاو، والتي تعمل على إعطاء الجسم التان المطلوب، ويمكن تطبيقه على الجسم لعدة مرات للحصول على لون الكراميل المائل إلى البرونزي.
  • كريم نيتروجينا: ويطبق بعد تنظيف البشرة بشكل جيد على الجسم، والانتظار لمدة 60 دقيقة قبل الذهاب إلى البحر أو التعرض للمياه، للحصول على نتيجة أفضل يكرر تطبيقه على الجلد مرة أخرى بعد 8 ساعات.
  • كريم لوريال باريس: ويتم تطبيقه على الجلد 3 مرات في الأسبوع للحصول على نتيجة فعالة، للحصول على لون متوهج بشكل تدرجي.
  • كريم نيفيا: ويعد عبارة عن لوشين يعمل على تزويد الجسم بتان جذاب، ويتم تطبيقه على مدار 3 أيام للحصول على التسمير المطلوب، حيث يحتوي على مجموعة من المكونات التي تغذي وتعزز رطوبة ولمعان الجسم في نفس الوقت.
  • كريم سان تروبيز تانينغ ايسانشيل: ويساعد في منح تان مميز، كما يساعد في إزالة البهتان في البشرة ويحسن من ملمسها، ويتم تطبقيه على الجسم من خلال تدليك البشرة به قبل 30 دقيقة قبل ارتداء الملابس، ليجف بشكل تام.

شاهد أيضًا: تركيبة زيوت لتفتيح البشرة

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على أفضل الطرق لعمل التان، بالإضافة لمعرفة أجهزة عمل التان والكريمات الخاصة بذلك.

أترك تعليق